صفحة 1 من 6 1 2 3 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 55

الموضوع: رحله حول فلسطين باكملها كل المدن والتراث

أماكن مقدّسة في فلسطين : المسجد الأقصى ومسجد قبة الصخرة - مواقع إسلامية في القدس الحائط الغربي - إدّعى اليهود قدسية الموقع في القدس كنيسة القيامة - موقع مسيحي في

  1. #1
    الصورة الرمزية قويدر باشا
    علم الدولة:
    علم الدولة
    الحالة : قويدر باشا غير متواجد حالياً
    تاريخ التسجيل : 01 - 2007
    رقم العضوية: 380
    الدولة : وين يعني فى الدار
    المشاركات : 14,655
    الجنس: ذكــر
    معدل تقييم المستوى : 81
    Array

    افتراضي رحله حول فلسطين باكملها كل المدن والتراث


    أماكن مقدّسة في فلسطين :
    المسجد الأقصى ومسجد قبة الصخرة - مواقع إسلامية في القدس
    الحائط الغربي - إدّعى اليهود قدسية الموقع في القدس
    كنيسة القيامة - موقع مسيحي في القدس
    كهف الحرم الإبراهيمي - موقع إسلامي في الخليل
    مسجد الحرم الإبراهيمي - موقع إسلامي في الخليل
    كنيسة المهد - موقع مسيحي في بيت لحم


    1-تاريخ القدس
    المسجد الأقصى - مسجد قبة الصخرة
    20753.imgcache.jpg

    20754.imgcache.jpg


    لأكثر من الف وثلاثمائة سنة أمتلك المسجد الأقصى مكانة مقدسة في العالم الأسلامي كثالث الحرمين و أولى القبلتين . هو المكان الذي أسرى الية سيدنا محمد صلى اللة علية و سلم ليلة الإسراء و المعراج من الحرم المكي و هو المكان الذي أعرج بة منة الى السماء.

    لأكثر من ثلاثة عشر قرن المسجد الأقصى كان مركز حجّ للمسلمين من جميع أنحاء العالم. و خلال كل تلك السنوات كان مهدّدا من الشعوب الأخرى.

    في سنة 638 أنهى الفتح الأسلامي للقدس الألف السنين من الإضطهاد الديني والتعصّب والظلم، كان الفتح على يد الخليفة عمر بن الخطاب.

    متشوّقين للتخلّص من سيادت البيزنطيين و مدركين لتراثهم المشترك مع العرب، بالإضافة إلى سمعة المسلمون بالرحمة والشفقة، سلّم سكان المدينة القدس للمسلمين بعد حصار قصير.

    فرضوا فقط شرط واحد: وهو أن يتم التفاوض مباشرة مع الخليفة عمر شخصيا.

    عمر دخل القدس مشيا على الأقدام. ولم يكن هناك إراقة دماء ولم يكن هناك مذابح.

    أولئك الذين أرادوا البقاء سمح لهم بذلك مع كلّ ممتلكاتهم. كان لهم الحماية على حياتهم وأملاكهم وأماكن العبادة الخاصة بهم.

    قام الخليفة عمر بالتفاوض مع صوفرونيوس، بطريرك المدينة على شروط الإستسلام.


    الأقصى وقبة الصخرة


    عندما وصل سيدنا عمر و من معة لمنطقة الحرم الشريف وجدوه مغطّى بالقمامة. ذهب عمر إلى غرب المكان وفرد العباءة و ملأها بالحطام، ففعل الذين معه نفس العمل. تخلّصوا من كل الأوساج في موقع المسجد الأقصى.

    منطقة الحرم القدسي الشريف، تضمّ أكثر من 35 هكتار وتضمّ كذلك الصخرة العظيمة، موقع صعود النبي إلى السماء في ليلة الإسراء و المعراج. وقد كان المكان القبلة الأول للمسلمين.

    بنى مسجد خشبي ضخم يتسع لثلاثة ألف مصلى في هذا الموقع، موقع المسجد الأقصى الحالي.

    بعد ذلك بخمسون سنة، قرب نهاية القرن السابع، أمرالخليفة عبدالملك بن مروان، ببناء واحد من أجمل المساجد في العالم حتى الأن فوق الصخرة نفسها و سمى مسجد قبة الصخرة.

    بعد إكمال قبة الصخرة، بدأ بتجديد المسجد الأقصى على الموقع الأصلي في الطرف الجنوبي من الحرم. المسجد الجديد يتسع لاكثر من 5,000 مصلى. أصبح معروفا بالمسجد الأقصى، بالرغم من أن كلّ الحرم القدسي يعتبر المسجد الأقصى.

    القرون التالية للدولة الإسلامية كانت ميّزه بالسلام والعدالة والإزدهار. أصبح الحرم الشريف مركز عظيم للعلّم، جاء العلماء من جميع أنحاء العالم للعبادة في الأقصى وللدراسة والتعليم ضمن مدارسة و أروقتة.



    2-الحائط الغربي - اليهود يدعون قدسية هذا الموقع في القدس
    20755.imgcache.jpg


    هو الحائط الغربي للمسجد الأقصى، اليهود وإسرائيل يدعون بأنّة كلّ ما تبقي من المعبد اليهودي القديم المسمى بهيكل سليمان الذي حطّمه الروم قبل 2,000 سنة تقريبا.

    كلّ البحوث و الحفريات الأثرية تأكد بأنّ هذا الحائط من الآثار الإسلامية وهو لا يمت بصلة بشيئ للمعبد اليهودي المزعوم.

    هناك عدد من بحوث الأثرية نشرت في أجهزة الإعلام والجامعات الأسرائيلية من قبل يهود تأكد هذه الحقائق.



    كنيسة القيامة - موقع مسيحي في القدس
    20756.imgcache.jpg


    بنيت الكنيسة فوق الموقع الذي صلب و دفن فيه عيسى علية السلام (وفق الأعتقاد المسيحي). طبقا للتوراة، القبر كان قريبا من موقع الصلب، لذا خطط للكنيسة أن تغطي الموقعين.

    كنيسة القيامة المقدسة تقع في القسم الشمالي الغربي من المدينة القديمة للقدس. بنا قسطنتين العظيم الكنيسة على الموقع.

    هذا الموقع إعتبر بشكل مستمر منذ القرن الرابع على أنة المكان الذي صلب فية سيدنا عيسى علية السلام، حيث دفن، ونهض من الموت.


    كهف الحرم الإبراهيمي - موقع أسلامي في الخليل
    إشترى سيدنا إبراهيم علية السلام كهف في مدينة الخليل كمكان لدفنة مع زوجته ساره، وقد أصبح قبر للعائلة. سيدنا إبراهيم، إسحاق، ويعقوب عليهم السلام مع زوجاتهم ساره، ريبيكا، وليا، دفنوا في هذا الكهف.



    مسجد الحرم الإبراهيمي - موقع إسلامي في الخليل
    20757.imgcache.jpg

    بني مسجد ضخم فوق الكهف الذي دفن فية سيدنا أبراهيم و عائلتة، وسمي مسجد الحرم الإبراهيمي.

    بعد حرب الستّة أيام (1967)، تم تقسيم المسجد بالقوة الإسرائيلية إلى مسجد أسلامي وكنيس يهودي، منذ ذلك تقام الصلوات اليهودية في الكهف و الصلاة للمسلمين في المسجد أعلى الكهف.


    كنيسة المهد - موقع مسيحي في بيت لحم
    20758.imgcache.jpg


    في موقع ميلاد سيدنا عيسى علية السلام، بنت الأمبراطورة سنت هيلينا (أمّ الإمبراطور الروماني المسيحي قسطنتين الأول) من عام 248 الى 328 ميلادي الكنيسة فوق الكهف.


    تحياتى امير فلاسفه الغرام

    vpgi p,g tgs'dk fh;lgih ;g hgl]k ,hgjvhe hguhgl fa;g [,g vpli vshzg ulv


  2. #2
    الصورة الرمزية قويدر باشا
    علم الدولة:
    علم الدولة
    الحالة : قويدر باشا غير متواجد حالياً
    تاريخ التسجيل : 01 - 2007
    رقم العضوية: 380
    الدولة : وين يعني فى الدار
    المشاركات : 14,655
    الجنس: ذكــر
    معدل تقييم المستوى : 81
    Array

    افتراضي رد: رحله حول فلسطين باكملها كل المدن والتراث

    مدن فلسطين الرئيسة
    القدس




    القدس المدينة الأكبر في الضفة الغربية، واقعة بين البحر الأبيض المتوسط والبحر الميت. القدس مدينة مقدّسة لأديان الرئيسية: الإسلام، والمسيحية.

    في 1948 وقع جزء من القدس تحت الإحتلال الإسرائيل (القدس الغربية)، والأردن سيطرت على الجزء الأخر من القدس (القدس الشرقية) و يضم ذلك المدينة القديمة. في 1967 إحتلّت إسرائيل القدس الشرقية في حرب الأيام الستّة، منذ ذلك الحين، كلا الجزئين الغربي والشرقي للقدس أصبح تحت الإحتلال الإسرائيلي.

    نقاط الإهتمام في مدينة القدس القديمة مقسّمة إلى إسلامية، أرمنية، مسيحية ويهودية. القسم المسيحي، في الشمالي الغربي، القسم الأرمني على الجنوبي الغربي، القسم الإسلامي على الشمال، القسم اليهودي يقع في الجنوب الشرقي، وتم توسيع الحي اليهودي على حساب المنطقة الإسلامية بضم حارة الشرفاء (أو حارة المغاربه) بعد الإحتلال الإسرائيلي في 1967 (كلّ البيوت والبناية في حارة المغاربه تم هدمها و أزالتها عن طريق القوات الإسرائيلية و تم بناء بيوت جديدة للمستوطنين اليهود الجدد).

    حول المدينة القديمة المدينة الجديدة، المتطور منذ منتصف القرن التاسع عشر. سكان القدس تقريبا في سنة 1990 يبلغ حوالي 524,500 نسمة.

    إنّ المدينة القديمة مقدّسة عند المسيحيين كونها المكان الذي أمضى السيد المسيح عيسى علية السلام الأيام الأخيرة لة على الأرض، وفي المدينة اماكن مقدّسة للمسلمين كموقع معراج النبي محمد صلى الله علية و سلم إلى سماء. من المواقع البارزة كنيسة القيامة المسيحية، مسجد قبة الصخرة ( بنى فوق الصخرة التي صعد منها سيدنا محمد إلى السماء)، المسجد الأقصى وهو واحد من أكثر المساجد في الإسلام قداسة، و عدد كبير أخر من المواقع الإسلامية.



    يتبع الى بعده

  3. #3
    الصورة الرمزية قويدر باشا
    علم الدولة:
    علم الدولة
    الحالة : قويدر باشا غير متواجد حالياً
    تاريخ التسجيل : 01 - 2007
    رقم العضوية: 380
    الدولة : وين يعني فى الدار
    المشاركات : 14,655
    الجنس: ذكــر
    معدل تقييم المستوى : 81
    Array

    افتراضي رد: رحله حول فلسطين باكملها كل المدن والتراث

    مدينة غزة


    مدينة غزة
    المدينة الرئيسية لقطاع غزة. غزة واقعة على ساحل البحر الأبيض المتوسط، شمال شبه جزيرة سيناء وجنوب غرب القدس. مدينة ذات أهمية تاريخية ودينية، غزة تعرّضت للإحتلال الإسرائيلي في 1967. في أيار/مايو 1994 المدينة أصبحت مقر عام السلطة الفلسطينية الجديدة، التي تدير المناطق الفلسطينية في قطاع غزة والضفة الغربية.

    غزة المركز الإقتصادي للمنطقة التي تشتهر بثمار الحمضيات ومحاصيل زراعية أخرى. تحتوي المدينة بعض الصناعات الصغيرة، مثل المنسوجات و تشكيلة من السلع التي تباع في أسواق و شوارع غزة، من ذلك السجاد، الفخاريات، الأثاث، والقطن. التطوّر التجاري في المدينة بطيئ. تعمل غزة كمحور نقل لقطاع غزة، وتحتوي على ميناء صغير و ذلك ليخدم إسطول صيد محلي. نقاط الإهتمام في غزة تتضمّن المسجد الكبير ونصب الجندي المجهول الذي يعبر عن المقاتلين في فلسطين.

    سكان غزة بالكامل من العرب الفلسطينيين المسلمين. خلال التدفّق الهائل للاجئين الفلسطينيين إزداد سكان غزة بعد حرب 1948. في 1967 وصل عدد السكان حوالي ستّ مرات حجمه في 1948. واصل عدد سكان المدينة بالتزايد منذ ذلك الوقت في ظروف بطالة و حالة معيشية فقيرة واسعة الإنتشار.

    واقعة بشكل أستراتيجي على طريق البحر الأبيض المتوسط الساحلي، غزة قديما كانت مركز تجارة ناجح واقعة على طريق القوافل بين مصر و سوريا. المدينة إحتلّت من قبل مصر حول القرن الخامس عشر قبل الميلاد. أحتلّ البزنطيون المنطقة بعد بضع مئات من السنين، وأصبحت غزة واحدة من مدنهم الرئيسية.

    غزة إنتزعت من قبل العرب في حوالى638 ميلادي. ومن المعتقد أن تكون المدينة هي الموقع الذي دفن فية والد جّد سيدنا محمد صلى الله علية و سلم، المدينة أصبحت مركز إسلامي مهم. في القرن الثاني عشر غزة أحتلت من قبل الصليبيون، عادت إلى السيطرة الإسلامية في 1187. المدينة سقطت في يد العثمانيون في القرن السادس عشر وأحتلها البريطانيين خلال الحرب العالمية الأولي (1914-1918).

    بعد الحرب العالمية الأولى، أصبحت غزة جزء من الإنتداب البريطاني على فلسطين. بعد الحرب العربية الإسرائيلية في 1948، سيطرت مصر على غزة ومنطقتها المحيطة. إحتلّت إسرائيل المدينة وقطاع غزة خلال حرب 1967، وغزة بقيت تحت الإدارة الإسرائيلية حتى عام 1994.

    ببداية الإنتفاضة الفلسطينية في 1987، أصبحت غزة مركز الإضطراب والمجابهة السياسية بين الإسرائيليين والفلسطينيون، وساءت الإحوال الإقتصادية في المدينة.

    في سبتمبر/أيلول 1993، وقع زعماء إسرائيل و منظمة التحرير الفلسطيني إتفاقية سلام التي تقرر إدارة فلسطينية لقطاع غزة ومدينة أريحا في الضفة الغربية، الذي طبّق في أيار/مايو 1994.

    السلطة الفلسطينية، تحت قيادة ياسر عرفات، إختارت غزة كمقرها العام الإقليمي الأول. في سبتمبر/أيلول 1995 إسرائيل ومنظمة التحرير وقّعتا إتفاقية سلام ثانية تمدد السلطة الفلسطينية إلى بعض بلدات الضفة الغربية. بناء على الإتفاقية تأسّس مجلس تشريعى من 88 عضو منتخب، وقد عقد الجلسة الأفتتاحية لة في غزة في مارس/آذار 1996.

    تحياتى

    عيش يا قلب وتعلم

  4. #4
    الصورة الرمزية قويدر باشا
    علم الدولة:
    علم الدولة
    الحالة : قويدر باشا غير متواجد حالياً
    تاريخ التسجيل : 01 - 2007
    رقم العضوية: 380
    الدولة : وين يعني فى الدار
    المشاركات : 14,655
    الجنس: ذكــر
    معدل تقييم المستوى : 81
    Array

    افتراضي رد: رحله حول فلسطين باكملها كل المدن والتراث

    مدينة رام الله



    مدينة في وسط فلسطين، مجاورة لبلدة البيره من الشرق وفي شمال القدس. رام الله إحتلت منذ حرب الأيام الستّة 1967 من قبل إسرائيل كجزء من إقليم الضفة الغربية.

    رام الله ذات جو مميز وأعتبرت لمدة طويلة مصيف عربي شعبي. والمنطقة المحيطة برام الله خصبة، زراعة الزيتون و العنب تعتبر نشاط مهم في المدينة.

    أسّست جامعة بيرزيت في رام الله في 1924.

    التركيبة السكّانية للبلدة تغيّرت بشدّة بين 1948 و 1967، رام الله سابقا كانت ذات أغلبية مسيحية بالدرجة الأولى والبيره بلدة إسلامية. في 1967، كان عدد سكان رام الله 12,134 نسمة أكثر من نصفهم مسيحيين، بينما كان عدد سكان البيره 13,037 نسمة.

  5. #5
    الصورة الرمزية abo_khalefa
    علم الدولة:
    علم الدولة
    الحالة : abo_khalefa غير متواجد حالياً
    تاريخ التسجيل : 02 - 2007
    رقم العضوية: 699
    الدولة : رام الله
    العمر: 34
    المشاركات : 6,558
    الجنس: ذكــر
    معدل تقييم المستوى : 52
    Array

    افتراضي رد: رحله حول فلسطين باكملها كل المدن والتراث

    مشكور اخي خليل على الرحلة الجميلة

    معلومات مفيدة

    وتراث رائع

    مشكور كتير

    تقبل مروري

  6. #6
    الصورة الرمزية قويدر باشا
    علم الدولة:
    علم الدولة
    الحالة : قويدر باشا غير متواجد حالياً
    تاريخ التسجيل : 01 - 2007
    رقم العضوية: 380
    الدولة : وين يعني فى الدار
    المشاركات : 14,655
    الجنس: ذكــر
    معدل تقييم المستوى : 81
    Array

    افتراضي رد: رحله حول فلسطين باكملها كل المدن والتراث

    مدينة جنين


    الموقع والتسمية

    تقع مدينة جنين عند التقاء دائرة عرض 32.28 شمالا، وخط طول 35.18 شرقاً، وهي بهذا تقع عند النهاية الشمالية لمرتفعات نابلس فوق أقدام الجبال المطلة على سهل مرج بن عامر وهي خط لالتقاء بيئات ثلاث، الجبلية والسهلية والغورية و بهذا أصبحت مركزاً لتجمع طرق المواصلات القادمة من نابلس والعفولة وبيسان، وهي نقطة مواصلات هامة حيث تربط الطرق المتجهة من حيفا والناصرة شمالا إلى نابلس والقدس جنوباً .


    ومدينة جنين مدينة قديمة أنشأها الكنعانيون كقرية تحمل اسم عين جيم في موقع جنين الحالية، وقد ترك هذا الموقع بصماته على مر التاريخ، حيث كانت المدينة عرضه للقوات الغازية المتجهة جنوبا أو شمالا وكثيراً ما كانت تتعرض للتدمير والخراب أثناء الغزو.


    وفي العهد الروماني أطلق عليها اسم جينا، ولما ورث البيزنطيون حكم البلاد أقاموا فيها كنيسة جينا، وقد عثر المنقبون الأثريون على بقاياها بالقرب من جامع جنين الكبير ويرجع تاريخ إنشائها إلى القرن السادس الميلادي.


    في القرن السابع الميلادي نجح العرب المسلمون في طرد البيزنطيين منها واستوطنتها بعض القبائل العربية ،وعرفت البلاد لديهم باسم حينين الذي حرف فيما بعد إلى جنين، وقد أطلق العرب عليها هذا الاسم بسبب كثرة الجنائن التي تحيط بها .




    --------------------------------------------------------------------------------

    المدينة عبر التاريخ :


    استمرت جنين تحت الحكم الإسلامي وأصبحت تابعة لإدارة جند الأردن الذي كانت طبريا حاضرة له.
    في سنة 496-1103 وقعت جنين تحت الحكم الصليبي بعد أن داهمها الصليبيون بقيادة تنكريد دوق نورمانديا،وضمت لامارة بلدوين ومملكة بيت المقدس، وأطلق عليها الصليبيون اسم جبرين الكبرى.
    وبنوا فيها القلاع وأحاطوها بالأسوار لأهميتها في جنوب المرج .


    وقد هاجم المسلمون بقيادة صلاح الدين في معرض غاراتهم على الكرك، وغنموا منها الشيء الكثير ثم انسحبوا منها إلا أنهم عادوا إليها بعد هزيمة الصليبيين في موقعة حطين المشهورة عام 583هـ- 1187م. ثم عادت جنين لسيطرة الصليبيين بموجب اتفاق الكامل الأيوبي وفريدريك الثاني الإمبراطور سنة 626هـ-1229م، ثم نجح الملك الصالح أيوب في اخراجهم نهائياً منها سنة 1244 وفي سنة 1255 غدت فلسطين تتبع سلاطين المماليك، وكانت جنين تحت سيادتهم تتبع سنجق اللجون، وظلت البلدة في حوزتهم إلى آخر عهدهم، وفي عهد المماليك كانت جنين إحدى إقطاعيات الظاهر بيبرس، وفي سنة 1260 ولى السلطان المنصور قلاوون (بدر الدين درباس) ولاية جنين ومرج بن عامر، وفي سنة 1340 بنى الأمير طاجار الداودار المملوكي خانا اشتمل على عدة حوانيت وحمام وقد وصف المقريزي هذا الخان بأنه حسن البناء.


    ومن أبرز الحوادث التي تعرضت لها جنين في العهد المملوكي الوباء الذي انتشر في مصر والشام وقضى على سكان جنين لم يبق منها إلا إمرأة عجوز، كما كانت جنين مركز للبريد، حيث كان يحمل البريد من جنين إلى صفد، ومن جنين إلى دمشق عن طريق طبريا –بيسان-اربد- دمشق.


    وفي عام 922هـ- 1516م دخلت جنين تحـت الحكـم العثماني بعد أن وقف أمير جنين إلى جانبهم فاعترفوا بنفوذه في سنجق اللجـون الـذي غدا تابعـاً لـولاية دمشـق، وفي سنـة974هـ-1516م ، بنت فاطـمة زوجـة لالا مصطفى باشا جامعاً كـبيرا في جنين .
    في سنة 1010هـ-1602م، تولى الامير أحمد بن طرباي حكم جنين تحت سيادة العثمانيين ثم تولى حكم صفد ثم اللجون واشترك في الفتن التي نشبت بين ولادة الدولة العثمانية.


    وتعرضت جنين للحملة الفرنسية بقيادة نابليون بونابرت حيث عسكر قائده كليبر في مرج بن عامر فهاجمه جنود الدولة العثمانية بمساعدة أهالي نابلس وجنين، وكادوا يقضون على الفرنسيين في تلك المنطقة، مما دفع بنابليون إلى إرسال نجده لكليبر ولما انتصر الفرنسيون أمر نابليون بحرق جنين ونهبها انتقاما منهم لمساعدتهم العثمانيين، وبعد انسحاب الفرنسيين منها أصبحت مركزاً لمستلم ينوب عن والى صيدا.


    ثم دخلت جنين كباقي مدن فلسطين تحت الحكم المصري بعد أن نجح ابراهيم باشا في طرد العثمانيين، وعين حسين عبد الهادي حاكما لها، كما جعلها مركز لواء خاصاً به، إلا أن حكم المصريين لم يدم طويلاً حيث اضطر المصريون للخروج من بلاد الشام عام 1840م. فعادت جنين قائمقاميه في متصرفيه نابلس التابعة لولاية بيروت التي أنشئت بدلاً من ولاية صيدا.
    وفي القرن العشرين ارتبطت جنين بالسكك الحديدية التي وصلتها بالعفولة وبيسان ونابلس وفي الحرب العالمية الأولى أقام الجيش الألماني مطاراً عسكرياً غرب جنين.


    في عهد الانتداب البريطاني أصبحت مركزاً لقضاء جنين ، ولها سجل حافل بالنضال ضد الاستعمار البريطاني والصهيوني، حيث أعلنت أول قوة مسلحة ضد الاستعمار البريطاني عام 1935م بقيادة عز الدين القسام، واشترك سكان المدينة في اضراب عام 1936، وقد تعرضت جنين أبان فترة الانتداب البريطاني، إلى كثير من أعمال العنف والتنكيل والتخريب وهدم البيوت على أيدي القوات البريطانية نتيجة لبعض الحوادث مثل قتل حاكم جنين "موفيت" في عام 1938.
    وفي 14 مايو 1948 تركها الإنجليز مما دفع اليهود بمحاولة يائسة للسيطرة على المدينة فشلت أمام صمود المقاتلين الفلسطينيين بمساعدة الجنود العراقيين وبعد توقيع الهدنة عام1949 هاجم الفلسطينيون والعراقيون مواقع اليهود واستطاعوا استرداد عدد من القرى مثل فقوعة وعرابة والمقيبلة وصندله وجلمة وغيرها.


    وطرد اليهود منها وبقيت جنين مركزا لقضاء يتبع لدار نابلس، وفي عام 1964 أصبحت جنين مركزاً للواء جنين ضمن محافظة نابلس، وفي عام 1967 وقعت جنين تحت السيطرة الإسرائيلية مثل باقي مدن الضفة الغربية، واستمرت كذلك حتى قدوم السلطة الوطنية الفلسطينية عام 1995.

    معالم المدينة


    ومن أشهر معالم المدينة :
    1- الجامع الكبير: وهو من المعالم التاريخية في جنين الذي أقامته فاطمة خاتون ابنة محمد بك بن السلطان الملك الاشرف قانصوة الغوري.
    2- الجامع الصغير: وليس له تاريخ معروف يقال أنه كان مضافة للأمير الحارثي في حين يلحقه البعض إلى ابراهيم الجزار.
    3- خربة عابه: في الجهة الشرقية من المدينة في أراضى سهيلة وتشمل هذا الخربة على قرية متهدمة وصهاريج منحوتة في الصخر .
    4- خربة خروبة: تقع على مرتفع يبعد قرابة كيلو مترين عن مدينة جنين .

    تحياتى عيش يا قلب وتعلم

  7. #7
    الصورة الرمزية قويدر باشا
    علم الدولة:
    علم الدولة
    الحالة : قويدر باشا غير متواجد حالياً
    تاريخ التسجيل : 01 - 2007
    رقم العضوية: 380
    الدولة : وين يعني فى الدار
    المشاركات : 14,655
    الجنس: ذكــر
    معدل تقييم المستوى : 81
    Array

    افتراضي رد: رحله حول فلسطين باكملها كل المدن والتراث

    مدينة الخليل




    الخليل، مدينة في الضفة الغربية، قرب القدس. إحتلّت إسرائيل الخليل منذ 1967، عندما إحتلّت الضفة الغربية وأقاليم أخرى في حرب الأيام الستّة. الخليل واحدة من أقدم المجتمعات في العالم. بين الميزات المثيرة للخليل الشوارع المتعرّجة الضيّقة، الأسواق، ومسجد الحرم الإبراهيمي الذي بنى فوق الكهف الذي يعتقد أنة الموقع الذي يحوي قبور سيدنا إبراهيم علية السلام وعائلته.

    سكان الخليل مسلمون عرب، بالرغم من أن إسرائيليون إستوطنوا في مدينة منذ 1967. المستوطنة الإسرائيلية كبيرة تسمى كيريات آربع على أطراف الخليل. تمتلك الخليل عدد من المؤسسات التي تنتج بضائع القطن، الجلد، حاويات الماء، الأساور الزجاجية، القناديل، والسيراميك.

    القوّات البريطانية إحتلّت الخليل في ديسمبر/كانون الأول 1917، خلال الحرب العالمية الأولى. بقيت الخليل جزءا من الإنتداب البريطاني على فلسطين من 1922 حتى 1948.

    في 1949 سيطرت الأردن على الخليل وبقية الضفة الغربية.

    في يونيو/حزيران 1967 بعد حرب الأيام الستّة بين إسرائيل والدول العربية، سيطرت القوّات الإسرائيلية على الضفة الغربية.

    في فبراير/شباط 1994 مستوطن إسرائيلي قتل على الأقل 29 فلسطيني في حرم المسجد الإبراهيمي.

    عدد السكان يقدر بحوالى 75,000 نسمة

  8. #8
    الصورة الرمزية قويدر باشا
    علم الدولة:
    علم الدولة
    الحالة : قويدر باشا غير متواجد حالياً
    تاريخ التسجيل : 01 - 2007
    رقم العضوية: 380
    الدولة : وين يعني فى الدار
    المشاركات : 14,655
    الجنس: ذكــر
    معدل تقييم المستوى : 81
    Array

    افتراضي رد: رحله حول فلسطين باكملها كل المدن والتراث

    وبكرة بنكمل باقى مناطق فلسطين
    علشان ما اكتر عليكو
    بيكفى هيك لبكرة
    يلا بدى ردود

    الاداره
    تثبيت اموضوع هام جدا
    بس بسرعه

  9. #9
    الصورة الرمزية أميرة المنتدى
    علم الدولة:
    علم الدولة
    الحالة : أميرة المنتدى غير متواجد حالياً
    تاريخ التسجيل : 02 - 2007
    رقم العضوية: 788
    العمر: 36
    المشاركات : 7,323
    معدل تقييم المستوى : 66
    Array

    افتراضي رد: رحله حول فلسطين باكملها كل المدن والتراث

    مشاء الله
    شئ راائع جدا
    معلومات جميلة وكتير رااائعة
    عن اجمل مكان في فلسطين
    القدس

    الخليل

    جنين

    وكل المناطق

    نتمني نزورهم في يوم وان شاء الله بترجع لنا
    شكر الك اخي
    ويعطيك العافية

  10. #10
    اداري سابق
    الصورة الرمزية أسـير الذكريات
    علم الدولة:
    علم الدولة
    الحالة : أسـير الذكريات غير متواجد حالياً
    تاريخ التسجيل : 07 - 2006
    رقم العضوية: 5
    الدولة : حيـ ـثُ الجنـُ ـوـنـ
    العمر: 33
    المشاركات : 33,095
    الجنس: ذكــر
    معدل تقييم المستوى : 148
    Array
    مقالات المدونة
    5

    افتراضي رد: رحله حول فلسطين باكملها كل المدن والتراث






    يسلمو للجديد الرائع

    اتمني لك التميز
    روووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووعه

    تقبل مروري

    ـالنغمـ ـالحزينـ

صفحة 1 من 6 1 2 3 ... الأخيرةالأخيرة

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. عائله مدمنه باكملها
    بواسطة قويدر باشا في المنتدى غرائب - عجائب - معجزات
    مشاركات: 25
    آخر مشاركة: 06 - 09 - 2010, 02:24 PM
  2. تسجيلات اناشيد من فلسطين الصمود الى روح قائدها ياسر عرفات رحمه الله
    بواسطة الصقر الجارح في المنتدى هذيان الروح - خاص بكتابات الاعضاء من نثر وخواطر
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 31 - 07 - 2009, 02:42 PM
  3. المدن الفلســـــــطينيه في كل فلســـــــــطين
    بواسطة ✿ حمسآويــہ للآبــد •● في المنتدى منتدى السياحة والسفر
    مشاركات: 26
    آخر مشاركة: 06 - 07 - 2009, 07:48 PM
  4. اسرة اسرائيلية تسلم باكملها
    بواسطة ورده النيل في المنتدى صور - صور 2019 - صور منوعة
    مشاركات: 8
    آخر مشاركة: 28 - 03 - 2008, 12:35 AM
  5. طفل عمرة سنة ونصف يرعب عائلة باكملها قصة حقيقية
    بواسطة قويدر باشا في المنتدى روايات - روايات طويلة - قصص - قصص أطفال
    مشاركات: 13
    آخر مشاركة: 07 - 06 - 2007, 07:16 PM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •