صفحة 3 من 4 الأولىالأولى 1 2 3 4 الأخيرةالأخيرة
النتائج 21 إلى 30 من 39

الموضوع: ][..موسوعة بلادي فلسطين..][

فلســـــــطين وسأبدأ من أعلى فلسطين حتى النقب على الترتيب ونبدأ بـ مدينة صفد الفلسطينية تاريخ وحضارة وصور مدينة صفد الفلسطينية اسسها الكنعانيون فوق

  1. #1
    الصورة الرمزية فلسطيني وأفتخر
    علم الدولة:
    علم الدولة
    الحالة : فلسطيني وأفتخر غير متواجد حالياً
    تاريخ التسجيل : 05 - 2007
    رقم العضوية: 4788
    الدولة : KhanYounis
    العمر: 25
    المشاركات : 13,178
    الجنس: ذكــر
    معدل تقييم المستوى : 87
    Array
    مقالات المدونة
    1

    افتراضي ][..موسوعة بلادي فلسطين..][


    فلســـــــطين

    ][..موسوعة فلسطين..][ a7laqalb.com-acddd287f8.gif

    وسأبدأ من أعلى فلسطين حتى النقب على الترتيب
    ونبدأ بـ


    مدينة صفد الفلسطينية

    تاريخ وحضارة وصور مدينة صفد الفلسطينية

    اسسها الكنعانيون فوق قلعة تريفوت في الجنوب الغربي من جبل كنعان ويحيط بها ترتفع 839م عن سطح البحر.
    مرجعيون وصور شمالاً، وبحيرة طبريا وغور بيسان جنوباً، وجبال زمود والجرمق شرقاً، وسهول عكا والبحر المتوسط غرباً.
    ورد ذكرها في النقوش المصرية في القرن 14 ق.م. من بين مدن الجليل. وعُرفت في العهد الروماني باسم (صيفا) كقلعة حصينة ومركز للقسس. وأقدم ذكر لها في صدر الإسلام يعود إلى القرن الرابع الهجري/ العاشر ميلادي.

    احتلها الفرنجة وأقاموا فيها قلعة صفد التي كانت تسيطر على شمال الجليل وطريق دمشق عكا عام1140م. وحررها صلاح الدين من الفرنجة عام1188م.
    لكن الصالح إسماعيل صاحب دمشق تنازل عنها لهم كعربون صداقة وتحاف ضد الصالح أيوب في مصر والنصار داوود في الأردن عام1240م، لكن الظاهر بيبرس استعادها ثانية في عام1266م.
    خضعت للحكم العثماني منذ عام 1517م بعد انتصار السلطان سليم الأول العثماني على السلطان قنصوة الغوري المملوكي في موقعة مرج دابق 1516م، خضعت فيها صفد لكن الأمور والأحداث سارت عكس ما كان يتوقع إذ سقطت حيفا في يد المنظمات الصهيونية المسلحة بتاريخ 24/4/1948م وارتكبت المجازر والمدابح ضد السكان، وأدى ذلك إلى تشريد بعض سكانها بتاريخ 5 و6/5/1948.


    بلغت مساحة قضاء صفد في1/4/1945 (69631) دونماً. وقُدر عدد سكان قضاء صفد في عام1922 حوالي (22790) نسمة، وفي عام1931 حوالي (39713)، وفي عام1945 حوالي (53620) نسمة.
    تبلغ مساحة أراضي مدينة صفد (4431) دونماً، ويقدر عدد سكانها عام1922 حوالي (8761) نسمة، وفي عام 1931 حوالي (9441) نسمة.

    وقد بلغ عدد اللاجئين من أهالي مدينة صفد حوالي (67888) نسمة حسب تقديرات عام 1998م.
    تُعتبر مدينة صفد ذات موقع أثري هام. تحتوي على تلال وخرب وأبراج وتصاريف ومعاصر زيت وخمور وأحواض منقورة في الصخر وأنقاض واساسات وحجارة مزخرفة وأدوات صوانية ومدافن وفخاريات وجدران وأعمدة ومغائر وصهاريج ونقوش وآثار رسوم مدهونة وخزانات وسلالم. كما يوجد بها حمام بنات يعقوب، خربة بنات يعقوب، قصر عترا.

    اقام الصهاينة في صفد أعلى مستعمرة لهم في كل فلسطين، وهي مستعمرة (قريات السارة) التي ترتفع 961م عن سطح البحر، وتقع فوق جبل كنعان.
    وقد بلغ عدد المستعمرات المقامة على أراضي صفد حوالي (61) مستعمرة.

    ][..موسوعة فلسطين..][ 16037.imgcache

    ][..موسوعة فلسطين..][ 16038.imgcache

    ][..موسوعة فلسطين..][ Picture12986.jpg

    ][..موسوعة فلسطين..][ Picture2679.jpg

    ][..موسوعة فلسطين..][ Picture5047.jpg


    DF>>l,s,um fgh]d tgs'dk>>DF hpl] jpldg ulv


  2. #21
    الصورة الرمزية فلسطيني وأفتخر
    علم الدولة:
    علم الدولة
    الحالة : فلسطيني وأفتخر غير متواجد حالياً
    تاريخ التسجيل : 05 - 2007
    رقم العضوية: 4788
    الدولة : KhanYounis
    العمر: 25
    المشاركات : 13,178
    الجنس: ذكــر
    معدل تقييم المستوى : 87
    Array
    مقالات المدونة
    1

    افتراضي رد: ][..موسوعة بلادي فلسطين..][

    صحراء النقب

    (بالعبرية נֶגֶב) منطقة صحراوية في جنوب فلسطين/إسرائيل. قسم كبير من سكان النقب هم من البدو العرب الذين بقوا في هذه المنطقة بعد حرب 1948. تحاول الحكومة الإسرائيلية إسكان اليهود الآتين من الشرق والاتحاد السوفياتي سابقا وهذا بهدف جعل اليهود اغلبيه في منطقة النقب. للعرب البدو مراكز ومدن يقيمون فيها كمدينة عارد ومدينة رهط والمدن والقرى غير المعترف بها من قبل السلطات الاسرائيلة وعددها أكثر من 240 قريه مثل بئر هداج الاعسم وغيرها الكثير.

    تسكن العديد من العشائر والقبائل العربيه النقب وترتبط ارتباطا اجتماعيا بقبائل بلاد الحرمين والاردن وسيناء، وتنحدر معظم عشائر النقب من بنو عقبة وبلي وجهينة والأزد ومزينة ولا يزال بعض العشائر تحمل اسماء القبائل القديمة كقبيلة بلي وبنو عقبة، ويملكون حالياً من اراضي النقب ما يقارب مليون دونم بعد ما سلبت الحكومه الاسرائيليه لملايين الدونمات الاخرى ، وتعتبر طبيعة المنطقه صحراويه جافه.

    وتلقى عشائر النقب اشد انواع الاضطهاد والظلم والعسف من قبل الاسرائيليين من رش مزروعات وهدم بيوت ومصادرة ارزاق كالغنم والابل وكذلك مصادرة الاراضي خوفا مما يقولون انه سيطرة البدو على اراضي الدوله ... كذلك يلاحقون بسبب خوف إسرائيل منهم كاقليه تشكل خطر ديموغرافي اذا يتوالد ويتكاثر البدو بسرعه وكل اب له ما يقارب 8 اولاد فهذا هو المتوسط العام ، وتعتبر صحراء النقب منطقه تابعة لمصر في الاصل وكذلك سكانها.


    اهم المدن العربية

    1. رهط (ثاني اكبر مدينة في النقب)

    1. عارد

    2. عرعرة

    3. تل السبع (السبع)

    4. كسيفة

    5. حورة (الحيرة)

    6. اللقيه

    7. شقيب السلام (شقيب)

    8. جيزان

    9. الخالدية

    10. ام متان

    11. القصر

    12. اخشم







  3. #22
    الصورة الرمزية فلسطيني وأفتخر
    علم الدولة:
    علم الدولة
    الحالة : فلسطيني وأفتخر غير متواجد حالياً
    تاريخ التسجيل : 05 - 2007
    رقم العضوية: 4788
    الدولة : KhanYounis
    العمر: 25
    المشاركات : 13,178
    الجنس: ذكــر
    معدل تقييم المستوى : 87
    Array
    مقالات المدونة
    1

    افتراضي رد: ][..موسوعة بلادي فلسطين..][

    مدينة عسقلان

    (بالعبرية: אַשְׁקְלוֹן، واللاتينية: Ascalon) كانت أحد موانئ الفلستينيين القدماء على ساحل البحر المتوسط الشرقي شمال غزة. عسقلان أيضاً مدينة حديثة تأسست في 1951م على ساحل النقب الغربي في إسرائيل، قد بنيت المدينة في المكان الذي وقعت فيه عدة مدن وقرى عربية فلسطينيه مهجورة منها الجوره والمجدل وحمامة، وسميت بعسقلان نسبة إلى الميناء القديم الذي توجد آثاره بالقرب منها. اليوم يكون المعظم الساحق من سكان المدينة من اليهود.

    تكون مدينة عسقلان من أقدم مدن العالم وقد بنيت على طريق السهل الساحلي ("طريق البحر") الواصلة بين شمالي سيناء ومنطقة الجليل. من معثورات الحفريات الآثارية التي قام بها لورنس ستاغهار من جامعة هارفرد الأمريكية في 1985 يبدو أن أول ما أسس المدينة كان الكنعانيين 3000 سنة قبل الميلاد تقريبا. وقد عثر على بقايا المدينة الكنعانية في عمق 15 مترا ويقدر حسبها أن عدد سكان المدينة في ذلك الحين بلغ 15 ألف نسمة، وأن المدينة كانت محاطة بسور عريضة.

    في 1150 قبل الميلاد احتل الفلستينيون القدماء المدينة قادمين من جزر البحر الأبيض المتوسط وجعلوها أحد أهم مراكزهم. في العهد القديم (التوراة) تذكر المدينة مرات عديدة كمركز فلستيني كبير، أما صيغة الاسم الوارد بالعبرية التوراتية هو אשקלון أي "أشقلون" (بالألف بدلا من العين)، وهي صيغة الكتابة المقبولة اليوم في إسرائيل مع أن اللفظ بالعبرية الحديثة هو "أشكيلون".

    في 604 قبل الميلاد احتلت الإمبراطورية البابلية برئاسة نبوخذ نصر الممدينة من الفلستينيين، مع احتلال عموم أراضي مملكة يهودا وبلاد الفلستينيين. فكان تعامل الجيش البابلي مع سكان المدينة يشابه تعامله بسكان المدينة الأخرى في المنطقة، حيث أحرق المدينة وأجلى سكانها.

    تم إعادة بناء المدينة في القرن الثالث قبل الميلاد، أي في العهد الهيليني، وأصبحت ميناء كبيرا. في القرن ال-1 قبل الميلاد احتل الملك اليهودي الحشموني إسكندر يناي محيط المدينة ولكن المدينة نفسها بقيت مستقلة من ناحية إدارية وثقافية وذات علاقة بمصر.

    شارع في مدينة عسقلان قديما

    صندوق او تابوت أثري

    بناء اثري قديم

    اثار عسقلان

    اثار عسقلان

    منطقة اثريه

    الربيع في عسقلان

    ثماثيل اثريه

    تحف اثريه

    ساحل عسقلان

    شاطئ عسقلان

    شاطئ عسقلان

    غابات عسقلان

    عسقلان

    نخيل عسقلان

    عسقلان المحتله

    نخيل عسقلان

    قوارب صيد

  4. #23
    الصورة الرمزية فلسطيني وأفتخر
    علم الدولة:
    علم الدولة
    الحالة : فلسطيني وأفتخر غير متواجد حالياً
    تاريخ التسجيل : 05 - 2007
    رقم العضوية: 4788
    الدولة : KhanYounis
    العمر: 25
    المشاركات : 13,178
    الجنس: ذكــر
    معدل تقييم المستوى : 87
    Array
    مقالات المدونة
    1

    افتراضي رد: ][..موسوعة بلادي فلسطين..][

    غزة

    هي أكبر مدينة في قطاع غزة، في الجنوب الغربي لفلسطين على شاطئ البحر الأبيض المتوسط، يقدر عدد سكان قطاع غزة بـ 1.500.000 نسمة حتى عام 2006. تولت السلطة الفلسطينية إدارة المدينة تطبيقا لاتفاق اوسلو سنة 1993 بعد ان كانت تتخذها قوات الجيش الاسرائيلي مقرا لها أثناء احتلال قطاع غزة ما بين 1967 و1994.

    التاريخ

    تدل المصادر التاريخية على قدم أستيطان الأنسان في مدينة غزة على مدار أكثر من 3000 عام، كانت أول مرة ذكر فيها في مخطوطة للفرعون تحتمس الثالث (القرن 15 ق.م)، وكذلك ورد اسمها في الواح تل العمارنة. بعد 300 سنة من الاحتلال الفرعوني للمدينة نزلت قبيلة من الفلسطيننين وسكنت المدينة والمنطقة المجاورة لها، عام 635 م دخل المسلمون العرب المدينة وأصبحت مركزا اسلاميا مهما وخاصة انها مشهورة بوحود قبر للجد الثاني للنبي محمد صلى الله عليه وسلم هاشم بن عبد مناف فيها ولذلك أحيانا تسمى غزة هاشم. وكانت المدينة مسفط رأس الشافعي (767-820) الذي هو أحد الائمة الاربعة عن المسلمين السنة. سيطر الاوروبييون على المدينة في فترة الحملات الصليبية، لكنها رجعت تحت حكم المسلمين بعد ان انتصر صلاح الدين الايوبي عليهم في معركة حطين عام 1187.

    احتلها الاتراك في القرن السادس عشر وبقيت تحت حكمهم حتى سنة 1917 عندما استولت عليها القوات البريطانية خلال الحرب العالمية الأولى بعد ثلاثة معارك ضارية راح ضحيتها الآلاف من كلا الجانبين . يذكر أنه في الحرب العالمية الأولى عندما صمد لواء واحد من الجيش العثماني مؤلف من أقل من ثلاثة آلف جندي فلسطيني في وجه فرقتين بريطانيتين أمام غزة وكبدهما خسائر فادحة وأرغمهماعلى التقهقر حتى العريش عام 1917 م ، أصدر أحمد جمال باشا القائد التركي الذي اشتهر بخصومته للعرب، بيانا رسميا أشاد فيه بالشجاعة الفذة التي أبداها أولئك الجنود الفلسطينيون في غزة أمام أضعاف أضعافهم من جنود العداء، وأنها بسالة خارقة تذكر بالشجاعة التي أبداها آباؤهم من قبل عندما حموا هذه البقاع المقدسة بقيادة صلح الدين الأيوبي. لكن بعدها أصبحت غزة جزءا من فلسطين في فترة الاحتلال البريطاني وتم اضافتها إلى الدولة الفلسطينية عندما أصدرت الامم المتحدة قرار تقسيم فلسطين إلى دولتين عربية ويهودية عام 1947، ولكن قامت مصر بدخول المدينة عام 1948. في فبراير عام 1949 وقعت كل من مصر واسرائيل هدنة تقضي باحتفاظ مصر بالمدينة ولذلك كانت مأوى لكثير من اللاجئين الفلسطينيين عند خرجهم من ديارهم.
    في فترة الحملة الثلاثة على مصر 1956 قامت إسرائيل باحتلال المدينة والسيطرة على شبه جزيرة سيناء المصرية، لكن الضغط العالمي على إسرائيل اضطرها للانسحاب منها. تم اعادة احتلالها في حرب الستة ايام (5 يونيو 1967 - 10 يونيو 1970). بقيت المدينة تحت الاحتلال الاسرائيلي حتى عام 1994 بعد الاتفاق بين السلطة الوطنية الفلسطينية واسرائيل

    تعتبر مدينة غزة أكبر المدن الفلسطينية والمقر المؤقت للسلطة الوطنية الفلسطينية. بعد سنوات طويلة من الاحتلال الإسرائيلي حرمت فيها مدينة غزة من هويتها التاريخية ، بدأت المدينة تستعيد ماضيها المجيد ، فلقد أثبتت الأبحاث التاريخية والكتابات القديمة بأن غزة تعد من أقدم مدن العالم . ونظراً لموقعها الجغرافي الفريد بين آسيا وأفريقيا ، وبين الصحراء جنوباً و البحر المتوسط شمالاً ، فإن مدينة غزة كانت وما زالت تعتبر أرضاً خصبة ومكاناً ينشده المسافرون براً و بحراً . كانت غزة دائماً مكاناً تجارياً غنياً ، و ذلك كان سبباً كافياً لتعاقب احتلال المدينة من قبل جيوش كثيرة على مر التاريخ . و بعد سنوات طوال من الاحتلال الإسرائيلي للمدينة ، يمضي الغزيون قدماً نحو بناء مدينتهم العريقة . ولقد تم في الآونة الأخيرة تحقيق الكثير من الإنجازات ، ويستطيع الزائر للمدينة أن يستمتع بشاطئها الجميل وبحسن ضيافة أهلها . وكما هو طائر العنقاء " شعار مدينة غزة " ، فإن المدينة قد ولدت من جديد من بين الرماد وبدأت مرحلةً جديدةً من حياتها .

    بعد فوز حركة حماس بعدد كبير من مقاعد البرلمان الفلسطيني في الانتخابات اندلعت العديد من المناوشات المتفرقة بين عناصر من حركتي فتح وحماس ووصل الأمر ذروته في منتصف يونيو (حزيران) من عام 2007 حين أقدمت عناصر من حركة حماس على الانقلاب في قطاع غزة والمؤسسات الأمنية والحكومية فيه.

    معلومات عن غزة:

    * تقـع مدينـة غـزة عـلى خـط طول 34 وخط عرض 31 .
    * مساحة المدينة تـــبلغ 45 كم2 .
    * عدد سكان المدينة يقارب 400,000 نسمة .
    * يوجد في المدينة ثلاثة جامعات تضم حوالي 28.500 طالباً .
    * العملات المختلفة المستخدمة : الدينار الأردني ، الدولار الأمريكي والشيكل الإسرائيلي .
    * معدل الناتج المحلي للفرد يبلغ 1.763 دولار أمـريـكي ( طبـقاً لإحصائية 1997) .
    * معدل درجة الحرارة السنوي 20.3 درجة مئوية .
    * أعلى درجة حرارة في الصيف 32 درجة مئوية ، وأقل درجة في الشتاء تصل إلى 6 درجات مئوية .
    * معدل سرعة الرياح السنوي 19 عقـدة .
    * أعلى معدل لسرعة الرياح في الشتاء، وتصل إلى 60 عقدة .
    * المعدل السنوي لسقوط الأمطار يتراوح بين 350 إلى 400 مم .
    * الرياح تهب على المدينة من الناحية الجنوبية الغربية .

    الوصول إلى مدينة غزة : بواسطة الجو : مطار غزة الدولي ، 40 كم جنوب المدينة لكنه مدمر إلى حد كبير حالياً على يد الجيش الإسرائيلي ومعطل عن العمل. مطار بن غوريون تل أبيب 75 كم شمال المدينة، وبطبيعة الحال لا يمكن استخدامه من قبل المواطنين الفلسطينيين . بواسطة البر : المعبر الشمالي “ معبر بيت حانون”. المعبر الجنوبي “ معبر رفح” ( الحدود مع مصر ). بواسطة التاكسي : كانت هناك خطوط منتظمة بواسطة تاكسيات جماعية بين غزة ومدن أخرى مثل رام الله والقدس والخليل، ولكن هذه الخطوط لا تعمل منذ عدة سنوات بفعل سياسات الحصار الإسرائيلية.

    التركيبة السكانية

    سكان مدينة غزة وفلسطين عامة ينحدرون من اصول سامية, وكجميع سكان البحر الابيض المتوسط لهم ملامح عربية سمراء ومتنوعة لا تخلو من تأثيرات متوسطية. تعتبر غزة ما قبل 1948 من أكبر أقضية فلسطين ابتداءا من جنوب يافا إلى الحدود المصرية. بسبب الجوار المصرى اكتسب السكان علاقات وطيدة مع مصر و هو ما يمكن ملاحظته من اللهجة. التركيبة السكانية في غزة لا تخلو من تنوع و ان كان الجميع في النهاية ،السابق و اللاحق للجوء 1948 ، هم من قضاء غزة فيما عدا سكان يافا و الرملة و اللد,و بهذا تكون غزة قد استقدمت سكان القرى المحيطة لها مما لم يغير كثيرا في تناغم السكان و اجتماع الطبائع و العادات.

    التعليم

    يوجد في مدينة غزة عدة جامعات وهي : الجامعة الإسلامية-غزة ، جامعة الأزهر-غزة ، جامعة الأقصى-غزة (كلية التربية سابقا) ، جامعة فلسطين الدولية و جامعة القدس المفتوحة وهي تعتمد نظام التعليم المفتوح . وكذلك يوجد بهاالعديد من المراكز المهنية والتدريبية التابعة لوزارة التعليم العالي ووكالة الغوث.

    التجارة في غزة

    كانت المدينة ولا زالت مركزا مهما من حيث موقعها الاستراتيجي بين القارتين الآسيوية والافريقية ووقوعها على شاطئ البحر الأبيض المتوسط الذي يجعل منها ميناء مهما للتجارة وأعمال الصيد، ولكن صعوبة نقل البضائع عبر المعابر مع إسرائيل وعدم سلاسة النقل مع مصر يجعل حجم التبادل التجاري ضئيلا مع الحجم المفترض بسبب الموقع الجغرافي.

    أماكن عبادة

    تحتوي غزة على العديد من مباني العبادةالقديمة من ابرزها الجامع العمري و مسجد السيد هاشم حيث يرقد قبر جد الرسول محمد عليه الصلاة والسلام و يوجد الكنيسة اليونانية الارثدوكسية التي تعود إلى القرن الخامس الميلادي.

    أحياء مدينة غزة

    * حي الشجاعية من أكبر أحياء مدينة غزة، وينقسم إلى قسمين الشجاعية الجنوبية (التركمان) والشجاعية الشمالية (الجديدة) يسكنه أكثر من 100 ألف نسمة، ويعمل معظم سكانه بصناعات خفيفة مثل الخياطة والزراعة وغيرها كما أنه يمتاز بأنه منطقة تجارية فيها كل الأشكال التجارية والورش، به مقبرتان القديمة، ومقبرة الشهداء، وبه أكبر منطقة صناعية في غزة، وبه معبر المنطار التجاري.
    * حي الكرامة
    قصر الباشا في مدينة غزة
    قصر الباشا في مدينة غزة
    * حي التفاح:تعود هذه التسمية لكثرة أشجار التفاح التي كانت تنتشر في هذا الحي .
    * حي الصحابة
    * حي الرمال وهو حي راقي وينقسم إلي الرمال الشمالي والجنوبي.
    * حي النصر:أعلن الحاج راغب العلمى نائب رئيس البلدية عام 1959 بانه يتبرع بثلاثين الف جنيه لإقامة مستشفى ومسجد ومدرسة في هذه المنطقة أو الحى الجديد الذى أطلق عليه وقتها " مدينة نصر لأبناء الشهداء " الذي خصص لإسكان أسر الشهداء .
    * حي الزيتون
    * حارة الدرج:و كان يسمى سابقاً " حي بني عامر " نسبة لقبيلة بني عامر العربية التي سكنته مع بداية الفتح الاسلامي ثم حي "البرجلية " نسبة للمحاربين المدافعين عن أبراج المدينة في العصر المملوكي .

    شارع ضيق في غزة القديمة
    شارع ضيق في غزة القديمة

    * حي الصبرة
    * حي الشيخ رضوان
    * تل الهوا

    مخيمات مدينة غزة

    يوجد مخيم جباليا شمال مدينة غزة و يعتبر أكبر المخيمات ولكنه يتبع لمحافظة شمال غزة وليس لمحافظة غزة. و يوجد في مدينة غزة مخيم إلى غرب المدينة مقابلاً للساحل وهو مخيم الشاطئ.


    شاطيء مدينة غزة وقت الغروب



    متحف قصر الباشا



    شارع في غزة القديمة



    .........














  5. #24
    الصورة الرمزية فلسطيني وأفتخر
    علم الدولة:
    علم الدولة
    الحالة : فلسطيني وأفتخر غير متواجد حالياً
    تاريخ التسجيل : 05 - 2007
    رقم العضوية: 4788
    الدولة : KhanYounis
    العمر: 25
    المشاركات : 13,178
    الجنس: ذكــر
    معدل تقييم المستوى : 87
    Array
    مقالات المدونة
    1

    افتراضي رد: ][..موسوعة بلادي فلسطين..][

    دير البلح

    تقع مدينة دير البلح على ساحل البحر الأبيض المتوسط وعلى مسافة عشرة كيلو مترا شمال مدينة خان يونس، وعلى مسافة ستة عشر كيلو مترا جنوب مدينة غزة حيث تصل مساحة المدينة إلى نحو 56 كيلو متر مربع. و كان يمر في المدينة قبل عام 1948 خط السكك الحديدية القديم في الجزء الشرقي منها وكان يصل بين مدينة حيفا ومدينة رفح ، ويصل إلى القاهرة عبر صحراء سيناء. و بعد عام 1948 أصبح يمر في المدينة خط السكك الحديدية الذي يصل مدينة غزة بالقاهرة عبر صحراء سيناء ،وقد توقف العمل بهذا الخط بعد احتلال إسرائيل لقطاع غزة عام 1967 وتم تخريبة وإزالتة و تم استخدام مسار هذا الخط كطريق بري عبر المناطق التي يمر بها يبلغ عدد سكان المدينة 218,000نسمة.

    مناطق أثرية

    من المناطق الأثرية في مدينة دير البلح مقام الخضر في مركز البلدة القديمة وهو يعود إلى الطائفة المسيحية حيث كان هذا المكان يسمى دير القديس هيلاريوس .

    منطقة المعنيَ

    تقع منطقة المعنيَ شمال غرب مستوطنة كفار داروم في محافظة دير البلح، وهي عبارة عن تجمع سكني صغير، يبلغ عدد سكانه حوالي 138 نسمة، موزعين على 28 أسرة** وقد حاصرت قوات الاحتلال المنطقة وعزلتها عن العالم الخارجي في شهر يناير 2002م.






  6. #25
    الصورة الرمزية فلسطيني وأفتخر
    علم الدولة:
    علم الدولة
    الحالة : فلسطيني وأفتخر غير متواجد حالياً
    تاريخ التسجيل : 05 - 2007
    رقم العضوية: 4788
    الدولة : KhanYounis
    العمر: 25
    المشاركات : 13,178
    الجنس: ذكــر
    معدل تقييم المستوى : 87
    Array
    مقالات المدونة
    1

    افتراضي رد: ][..موسوعة بلادي فلسطين..][

    طوباس

    الموقع والتسمية


    تقع بلدة طوباس إلى الشمال الشرقي من نابلس على بعد 21 كم منها. وتبتعد عن نهر الأردن 45 كم. ترتفع عن سطح البحر حوالي 330 م. تبلغ مساحة البلدة ذاتها 200 دونما أما مساحة أراضيها 313123 دونما. تحيط بها أراضي قرى تياسير وعقابة وسيريس وطلوزة وطمون ورابا والكفير ونهر الأردن وقضاء بيسان.
    يعود أصل التسمية إلى بلدة قديمة كنعانية قديمة تدعى ” تاباص” وعرفت أيام الرومان باسم ” ثيبس” أما أسم طوباس أطلقه عليها العرب بعد الفتح الإسلامي.
    تقع طوباس حاليا علىانقاض بلدة كنعانية قديمة تدعى تاباص بمعنى ضياء أو بهاء. أما في العهد الروماني ذكرت البلدة باسم ثيبس وكانت تقع على الطريق العام بين نابلس وبيسان.
    فتح مدينة طوباس المسلمون العرب وأطلقوا عليها اسمها الحالي. تعرضت البلدة إلى زلزال مدمر عام 1252هـ.
    وفي عام 1965 أصبحت طوباس مركزا لقضاء باسمها في الضفة الغربية.
    قدر عدد سكان طوباس في عام 1945 بنحو 5540 نسمة، في حين بلغ هذا العدد 5709 نسمة عام 1961، انخفضت هذا العدد إلى 5300 عام 1967 وفي عام 1979 قدر عدد سكانها بنحو 10000.وفي إحصاء عام 1997 بلغ عدد سكانها 36609 نسمة.
    أما نشاطها الاقتصادي يعتمد بشكل أساسي على الزراعة حيث تشتهر طوباس بزراعة الحبوب والخضار والأشجار المثمرة مثل الزيتون والعنب واللوز والتين بالإضافة إلى تربية الماشية.

    أما النشاط الصناعي فهو محدود وبسيط. وبالنسبة للتجارة فهي بسيطة متمثلة ببيع الأقمشة والبن والسكر لسكان القرى المجاورة.
    تأسست مدرسة طوباس للبنين في العهد العثماني عام 1306 هـ وتأسست أول مدرسة فيها للبنات عام 1955 وبلغ عدد طالباتها 40 طالبة.
    وبعد النكبة أصبح في القرية مدرستان للبنين واحدة ابتدائية كاملة ضمت 738 طالب والثانية إعدادية وثانوية ضمت 449 طالب.
    أما مدرسة البنات فقد بلغ عدد طالبتها 600 طالبة. والآن يوجد في طوباس العديد من المدارس الابتدائية والإعدادية والثانوية للبنين والبنات.
    يوجد في طوباس العديد من البقاع الأثرية ومن أهمها:
    ينسب إلى طوباس إبراهيم بن عيسى بن غنايم الطوباسي الحنبلي، درس في نابلس سنة 768 وتوفي في دمشق في أواخر سنة 836هـ.
    صادرت قوات الاحتلال الإسرائيلي جزءا من أراضيها لصالح مستعمرة حمدات أنشأت عام 1982 ومستعمرة معالية شاي ومستعمرة ماخولا.
    المدينة عبر التاريخ:

    1- تل الردغة: وهو عبارة عن تل أنقاض وآثار جدران مبنية بالحجارة وبقايا معاصر من البازلت وإلى الغرب مقبرة رومانية وبوابة مبنية بالحجارة، وأساسات حجارة بناء بقرب العين.

    2-خربة جباريس: ترتفع 300 م عن سطح البحر بها جدران أبراج متهدمة وأساسات وأعمدة وأرض مرصوفة بالفسيسفاء وناووس مكسور وعتبات أبواب عليا ومدافن منقورة في الصخر. 3-سلحب: تقع في شمال طوباس وللشرق من عقابه، ترتفع 400م عن سطح البحر. وخربة كشدة ، وتقع في جنوب طوباس وتحتوي على أنقاض أبنية وتل الحمة وهو عبارة عن تل أنقاض به آثار جدران ومدافن منقورة في الصخر. كانت تقوم على هذا التل قرية حمات الكنعانية. 4-خربة الغرور: بها بقايا حظيرة مستطيلة وبرج ومدافن وصهاريج وأساسات وطريق رومانية وفي جنوبها الشرق تقع مخاضة أبو سدرة. 5- خربة عينون: لعلها تحريف لـ عين نونا، وهو اسم سرياني بمعنى عين السمكة، ترتفع 439 م، عن سطح البحر. وتحتوي على أنقاض قرية وجدارن عقود ومقام وصهاريج وأحواض سلالم وصخور منحوتة ونقر في الصخور. 6- أعلام المدينة: 7- الاستيطان:



  7. #26
    الصورة الرمزية فلسطيني وأفتخر
    علم الدولة:
    علم الدولة
    الحالة : فلسطيني وأفتخر غير متواجد حالياً
    تاريخ التسجيل : 05 - 2007
    رقم العضوية: 4788
    الدولة : KhanYounis
    العمر: 25
    المشاركات : 13,178
    الجنس: ذكــر
    معدل تقييم المستوى : 87
    Array
    مقالات المدونة
    1

    افتراضي رد: ][..موسوعة بلادي فلسطين..][


    سلفيت

    (بالإنجليزية: Salfit) مدينة فلسطينية في الضفة الغربية تعلو عن سطح البحر (570)م. وهي مركز محافظة سلفيت، تقع في شمال الضفة الغربية. وتبعد عن نابلس 26 كم إلى الجنوب الغربي، يقدر عدد سكان سلفيت بحوالي 10,000 نسمة، ويعتمد النشاط الإقتصادي فيها على الزراعة، فيزرع فيها الزيتون واللوز، كما الفواكه كالتين والعنب والتفاح

    الموقع

    سلفيت المحافظة تقع في وسط فلسطين، في الجزء الشمالي الغربي من الضفة الغربية، حيث تمتد بشكل طولي من الشرق إلى الغرب، و تبدأ من منطقة زعترة من امتداد شارع ( رام الله – نابلس ) لتصل إلى الخط الأخضر عند بلدة كفر قاسم ويفصلها طبيعيا من الشمال عن منطقة نابلس وطولكرم وادي قانا، و من الجنوب وادي صريدة الذي يفصلها عن محافظة رام الله والبيرة، ويتبع المحافظة (19) بلدة وقرية. أما موقع المدينة بالنسبة للمحافظة، فهي تقع في الناحية الشرقية الجنوبية منها.

    الطبوغرافيا

    تقع أعلى نقطة من المدينة على ارتفاع (570)م فوق سطح البحر ، وذلك من الجهة الشمالية الشرقية، أما أخفض نقطة فتقع في الجهة الغربية من المدينة وهي (440)م عن سطح البحـر. تبلغ مساحة البلدة (27,000) دنم.

    المناخ

    تمتاز المدينة بمناخ حار و جاف صيفاً، و ماطر شتاءاً، و يبلغ أعلى معدل لدرجة الحرارة العظمى 29 درجة مئوية، أما معدل درجة الحرارة الدنيا فيبلغ 6 درجات مئوية .[2]

    الرياح

    بشكل عام تسود المنطقة رياح جنوبية غربية وشمالية غربية وتبلغ معدل سرعة الرياح 12كم / ساعة . إلا أن المنطقة تتعرض خلال فصلي الربيع والصيف لموجات هوائية حارة تسمى رياح الخماسين "شرقية" حاملة معها الغبار.

    الرطوبة والأمطار

    يبلغ معدل الرطوبة في المنطقة 62%، و قد يرتفع ليصل إلى 67% خلال أشهر الشتاء الماطرة. يتركز هطول المطر في فصل الشتاء، و يصل معدل كمية المطر إلى 660 ملم سنوياً، علماً أنها وصلت في بعض السنوات إلى 1000 ملم كما حصل عان 1981

    [تحرير] المدينة

    إن اصل مدينة سلفيت ما قبل عام 1950م هو البلدة القديمة بمساحة لا تزيد عن 50 دونم ، وقد امتدت متجهة شمالا و شرقا بمساحة لا تزيد عن 220 دونم ، ومن ثم امتدت باتجاه مدخل المدينة و إلى الشمال و الجنوب بمساحة لا تزيد عن 470 دونم، وامتدت باتجاه الشارع الرئيسي، ومن ثم في الجهة الشمالية الشرقية والجنوبية بمساحة لا تزيد عن 650 دونم ، وتمتاز البلدة القديمة في المدينة ، بالطابع العمراني التقليدي من عناصر معمارية كالأقواس والعقود والاحواش الداخلية والطرق المتعرجة و الحارات ، وترتفع البلدة القديمة 430م عن سطح البحر ، تطل على عين الماء التي كانت تروي البلدة القديمة قديماً، إلى جانب أن انخفاض الطبوغرافية الجنوبية للبلدة القديمة والانحدار الشديد قد منعها من التوسع في الناحية الجنوبية، إلا أن البلدة القديمة قد حافظت على طابعها بشكل عام باستثناء بعض الإضافات الجديدة التي ألحقت بالمباني القديمة ، وعملت على تشويه المنظر العام.

    أما بقية المباني و التي نشأت في فترة ما بعد 1950 فقد اتسمت بالعشوائية ، و عدم احتفاظها بطابع محدد ، والحال في المدينة ، هو حال بقية المدن و البلدات الفلسطينية الريفية ، مع عدم ظهور المباني المرتفعة إلا بصورة قليلة .(بلدية سلفيت ، 1998 )

    [تحرير] مداخل المدينة

    للمدينة ثلاثة مداخل تربطها مع ما حولها من مدن وقرى:

    * المدخل الشرقي: يصل المدينة بالخط الرئيسي ( رام الله - نابلس)
    * المدخل الغربي: و يصل المدينة أيضا بمدينة رام الله عبر طريقين ، الأول (فرخة – قراوة بني زيد)
    * المدخل الشمالي: يصل المدينة بالطريق الرئيسي ( أريحا - كفر قاسم)، لكنه مغلق حاليا بسبب قربه من الطريق الالتفافي و مدخل مستوطنة اريئيل.

    شبكة الطرق بشكل عام في محافظة سلفيت بحالة سيئة، إلى إعادة تأهيل. أما داخل المدينة نفسها، فالطرق نسبيا بحالة جيدة.

    المخطط الهيكلي للمدينة

    خلال فترة الانتداب البريطاني عام (1945) تم إعداد خارطة مساحية للمدينة، كما أعد مخطط هيكلي خاص به. كانت مساحة المدينة التي شملها المخطط (100) دنم. وفي عام (1976)م، تم إعداد مخطط هيكلي آخر للمدينة، لمساحة قدرها 3400 دنم [3] تقريباً، و في عام (1993)م تم إعداد مخطط جديد نتيجة لزيادة عدد السكان و حاجة المدينة للتوسع، تم إضافة ما مساحته (450)دنم تقريباً لحدود المدينة.

    نبذة تاريخية

    سلفيت مدينة كنعانية الأصل سماها الكتعانيون سلة العنب فالكلمة مكونة من مقطعين، هما "سل" وتعني السلّة، و"فيت" بالكنعانية تعني العنب، دلالة على شهرتها بزراعة العنب. وفد أكتشفت عدة معاصر حجرية حول المدينة.

    تقع سلفيت على تلة جبلية، تطل من الجهة الغربية على "وادي المطوي" ومن الجهة الشرقية على " وادي الشاعر ". تلاحق على إعمارها بعد الكنعانيين الرومان و بعدهم المسلمون.

    تبعت سلفيت ولاية بيروت خلال الفترة العثمانية، لكنها في عام 1882م أُتبعت لقضاء نابلس الذي امتد من مشارف الغور حتى البحر الأبيض المتوسط وفي عهد الانتداب البريطاني تم سلخ قرى كفر قاسم غربا، و قرى بني زيد جنوبا، و حوارة و عينبوس شرقا وبقيت سلفيت و محيطها مجرد ناحية. ومنذ عام 1965م عادت لتصبح مركز قضاء يتبعها إداريا 23 بلدة وقرية. وبعد وفي أواخر الستينات من القرن الماضي أصبحت محافظة. وتبعتها العديد من المديريات لخدمة أبناء المحافظة وحمايتها من الاستيطان.

    المحافظة

    إن العلاقة الإقليمية للمدينة مع ريفها أو إقليمها هي علاقة ثقافية اجتماعية،إدارية, سكانية، واقتصادية.

    القرى التابعة

    تتبع قضاء سلفيت تسعة عشر قرية

    التفاعل السكاني

    بين الريف والمدينة علاقة حيوية أولية, فالمدينة تعمل كالقطب المغناطيسي الذي يتجاذب إليه سكان الريف المحيط و يمكن أن نميز فيه هذه العلاقة السكانية بين حركتين:

    * هجرة دائمة من الريف للمدينة.
    * حركة يومية بين العمل و السكن, أو الرحلة إلى العمل.

    فلدى تحليل العلاقة السكانية لمدينة سلفيت بإقليمها, يلاحظ عدم وجود هجرة دائمة من إقليم المدينة لها, فالسكان الأصليين للمدينة يشكلون الغالبية العظمى لسكانها الحاليين, ذلك ربما يعود لطبيعة ملكية السكن و عدم وجود مساكن للإيجار داخل المدينة, بشكل يزيد عن حاجتها الخاصة, أما فيما يتعلق بالحركة المؤقتة, فيلاحظ أنه يوجد حركة نشطة من إقليم سلفيت لداخلها, و يتمثل ذلك في:

    * المراجعون للدوائر الرسمية و الأجهزة الأمنية.
    * العاملين في قطاع الخدمات من إقليم المدينة, و كذلك من أقاليم الضفة الغربية الأخرى, حيث انه يدخل لمدينة سلفيت, ما معدله 288 موظف, موزعين على الدوائر الرسمية و الأجهزة و المؤسسات الخاصة.

    أما بالنسبة لقطاع العاملين على نطاق مدينة سلفيت ، فتبلغ نسبة القادرين على العمل (29.3%) من مجموع السكان الكلي للمدينة و الذي يبلغ (10000) نسمة تقريباً ،تتراوح فئاتها العمرية ما بين (19-50)سنة ، و يبلغ عددهم (2215) شخص ، يعمل منهم (1266) أي ما نسبته ( 57%) من مجموع الأيدي العاملة في المدينة. (22%) من نسبة الأيدي العاملة تعمل في إسرائيل ، إلا أنه بعد الانتفاضة الأخيرة و اتباع إسرائيل لسياسة الإغلاق أدى إلى زيادة عدد العاملين العاطلين عن العمل أي ما يقدر بـ ( 500) شخص، فتصبح نسبة البطالة بعد الانتفاضة (67%) وهي نسبة عالية نسبياً .[4]

    ولهذا فإن المدينة بحاجة لتوفير فرص عمل ، حتى تستوعب العدد الباقي ، قد يكون هذا من خلال التركيز على تقوية الصناعات داخل المدينة و تطوير قطاع الخدمات تقوية النواحي الإدارية.

    الاقتصاد

    بشكل عام تفتقر قرى محافظة سلفيت إلى البنية التحتية و تعتمد في اقتصادها الزراعة بالدرجة الأولى وعلى مناشير الحجر و بعض المحلات الحرفية مثل الحدادة و النجارة و الألمنيوم .

    [تحرير] الزراعة

    إقليم المدينة, إقليم تغذية و تمويل لها, فالمدينة سوق استهلاكية غذائية ضخم, ومن ثم تفرض نفوذها في توجيه الإنتاج الزراعي في الريف المحيط, فالاستهلاك أهم ضابط يحدد الإنتاج و التوزيع.

    وعلى نطاق مدينة سلفيت، فهي تعتبر المركز الذي يقصده سكان القرى المجاورة وحتى البعيدة في بعض الأحيان للحصول على تموينهم من المنتجات الزراعية، حيث تعتبر أراضي المدينة خصبة كفاية لتنتج ما يكفي أهالي المدينة الزيتون والتين والعنب، البندورة، والكثير من أنواع الخضار والحبوب كالعدس وغيره. إلا أن أهم منتجاتها هو زيت الزيتون إذ يبلغ معدل إنتاجها من الزيت (37,500) تنكة، و تبلغ مساحة الأراضي المزروعة بالزيتون (12,000) دنم من إجمالي مساحة المدينة البالغة ( 27,000) دنم ، و حوالي ما يقارب (1,500) دنم من الأراضي مزروعة بالفواكه، بينما تبلغ المساحة المزروعة بالزيتون في المحافظة (760,398) دنم ، و ما يقارب ( 13,065) دنم مزروعة بالفواكه، و(858) دنم مزروعة بالخضراوات، و يبلغ معدل إنتاج المحافظة (225,000) طن من زيت الزيتون. [5]

    هذه المساحات الكبيرة نسبيا من الأراضي الزراعية والكميات الكبيرة من الإنتاج الزراعي أيضاً تشكل إحدى أبرز نقاط القوة في المحافظة والمدينة على حد سواء، إذ تعتبر حصة الفرد من الأراضي الزراعية في منطقة سلفيت هي الأعلى في منطقة الضفة الغربية (1,555)م² . [6]

    الصناعة

    تلعب أغلب المدن دور المصنع لإقليمها الريفي, تصنيع خامات مستوردة من مراكز أخرى لتوزيعه على الإقليم الريفي, فخامات الريف و حاجاته, تحدد شخصية المدينة صناعيا.

    على نطاق مدينة سلفيت ، فالصناعة فيها لا تزال في أولى مراحلها وتقتصر فقط على صناعات الحجر و الشايش و الطوب و بعض المحال الحرفية مثل الحدادة و النجارة والألومنيوم، بحيث يبلغ عدد العملين في مجال الصناعة و الحرف في المدينة (111) شخص ، أي ما نسبته (8,7%) من مجموع الأيدي العاملة في المدينة، وهي نسبة ضئيلة جداً، و يمكن أن يعزى السبب، كما أسلفنا الذكر، إلى كون قطاع الصناعة في المدينة يعتبر ضعيف. [7]

    التجارة

    أهم أوجه العلاقة الإقليمية بين المدينة و الإقليم, فالمدينة هي وسيلة الاتصال بين أجزاء الريف المشتت المترامي ببعضها البعض, و بينها و بين الأقاليم الريفية الأخرى ومدنها, فالدور التجاري للمدينة هو الذي يجعلها بصورة مباشرة أداة تكامل الإقليم الريفي و يجعله إقليما وظيفيا بالمعنى المباشر.

    وسلفيت تعتبر المركز التجاري ، الإداري و الثقافي أيضاً ،بالنسبة لإقليمها إلا أنها لا توفر جميع أن الخدمات التجارية، فأحياناً يحتاج السكان التوجه إلى المراكز التجارية في المدن الأخرى (نابلس مثلاً) لقضاء حاجاتهم . وبعد أن أغلق المدخل الشمالي للمدينة ، اتجهت معظم التجمعات الغربية و الشمالية إلى نابلس، حيث بلغت نسبة القرى التي لها علاقة تجارية بمدينة سلفيت (11,7%) من قرى التجمع، بينما ما نسبته ( 82,3%) من قرى الإقليم ذات علاقة تجارية بنابلس

    وتبلغ نسبة العاملين في قطاع التجارة في مدينة سلفيت ( 6,4%) من الأيدي العاملة، أي ما مجموعه (82) فرد فقط، وهي نسبة ضئيلة أيضاً. [8]

    الاستيطان

    أنشأ في المنطقة أكبر مستعمرة إسرائيلية في الضفة الغربية وهي مستعمرة اريئيل المقامة على أراضي كل من مردة، كفل حارس وسلفيت [9]. كما تشهد المنطقة إجمالا حركة استيطانية واسعة تتمثل بتوسيع المستوطنات القائمة وانتشار نمط مدن الضواحي المتمثلة بمستعمرات:

    * كريات نطافيم
    * بركان
    * رفاف

    يترتب على هذا مصادرة مساحات كبيرة من الأراضي خصوصا بعد إقامة الجدار العازل، وتهويد المنطقة وضم هذا الجزء لإسرائيل، ويشكل هذا خلق منطقة تمتد من الخط الأخضر إلى داخل الضفة الغربية تقسم منطقة شمال فلسطين إلى قسمين.

    هذا بالإضافة إلى الطرق الالتفافية والتي على ما يبدو تهدف لمصادرة المزيد من الأراضي، إلى جانب طريق عابر - السامرة. هذا التوسع الاستيطاني يهدف على ما يبدو إلى فصل التجمعات السكانية العربية إلى قسمين:

    * تجمع طولي يبدأ من سلفيت وينتهي بكفر الديك
    * تجمع آخر يبدأ من سلفيت وينتهي بمسحة. [10]

    خطورة وقوع مستوطنة أريئيل في الجهة الشمالية من سلفيت، هو اقتطاع جزء كبير جداً من ملكيات مواطني سلفيت من الأراضي الزراعية في تلك المنطقة وضمها لأراضي المستوطنة. إلى جانب أن توسع المدينة شمالا بات مستحيل الحدوث، إذ أن الجدار الفاصل يمنع هذا.

    كما أن وقوع مستوطنتي "تفوح" و"بركان" عل نفس الخط الشمالي يمنع أيضا من التوسع في الناحيتين الشمالية-الغربية والشمالية-الشرقية أيضاً.

    تسبب هذا في إغلاق مدخل سلفيت الشمالي مما صعب عملية ربط المدينة بمحيطها من القرى التابعة لها، خاصة في المنطقة الغربية والغربية-الجنوبية. انعكس هذا بدوره على النشاطات الاقتصادية في المدينة بصورة ملموسة، إذ يحاول المواطنين في القرى الغربية التوجه إلى مناطق أقرب لهم بدل من التوجه إلى سلفيت.

    أما بالنسبة لبقية القرى المحيطة من الناحيتين الشرقية والجنوبية والجنوبية-الشرقية فلم يتأثر وضعها من حيث الوصول للمدينة من خلال مدخليها الأخريين.




    هاد حاوز لضخ الماء في سلفيت

    مدرسة ذكور سلفيت الثانوية مدرسة الشهداء

    بداية البلد من المنطقة الغربية


    بعض الاثار في المدينة العين هون منبع مي




  8. #27
    الصورة الرمزية فلسطيني وأفتخر
    علم الدولة:
    علم الدولة
    الحالة : فلسطيني وأفتخر غير متواجد حالياً
    تاريخ التسجيل : 05 - 2007
    رقم العضوية: 4788
    الدولة : KhanYounis
    العمر: 25
    المشاركات : 13,178
    الجنس: ذكــر
    معدل تقييم المستوى : 87
    Array
    مقالات المدونة
    1

    افتراضي رد: ][..موسوعة بلادي فلسطين..][

    خان يونس (مدينتي)

    هي مدينة فلسطينية تقع في الجزء الجنوبي من قطاع غزة وهي مركز محافظة خان يونس. يحدها من الجنوب مدينة رفح ومن الشمال مدينة دير البلح، و وهي مدينة ساحلية تطل على البحر الابيض المتوسط من جهة الغرب ومن الشرق فلسطين المحتلة. وتعتبر ثاني مدينة في قطاع غزة من حيث السكان والمساحة بعد مدينة غزة.

    تاريخ المدينة

    وهي مدينة تاريخية حيث يرجع بناؤها إلى أكثر من خمسة آلاف سنة، حيث كانت تستعمل كممر تجاري للقوافل التجارية من وإلى شمال أفريقيا وقد أوعز السلطان برقوق للأمير يونس بن عبد الله النورزي الداودار ببناء قلعة فيها سميت باسمه قلعة برقوق، ولكن المدينة سميت باسم الأمير يونس. ثم بنى العثمانيون مدينة خان يونس على أنقاض المدينة القديمة وبها كثيراً من الآثار التي تدل على ذلك.
    تذكر الوثائق العثمانية أن سبب تسمية خان يونس بهذا الإسم نسبة للوزير الأعظم يونس باشا الذي أعدمه السلطان سليم بهذه المنطقة بعيد فتحه لمصر وعند رجوعه للشام[1]

    قراها

    وتوجد بها بلدة عبسان الكبيرة والتي توجد في شرقي المدينة، وتعتبر قرية عبسان الكبيرة من احدى القرى التابعةللمنطقة الشرقيةوالتي تضم قرية بني سهيلا وعبسان الكبيرة و عبسان الصغيرة و بلدة خزاعة. تتمتع بموقع جغرافي هام فهي بوابة فلسطين الجنوبية. وتعتبر المدينة مركزاً إدارياً وتعليمياً لجنوب قطاع غزة, تتركز فيها الكثير من الدوائر الحكومية، وعشرات المدارس لمختلف المراحل الدراسية للبنين والبنات .

    خان يونس والاحتلال

    استولت سلطات الاحتلال على جزء كبير من أراضيها لبناء المستوطنات عليها، وتشكل مجمعة مستعمرات غوش قطيف التي تمتد بطول الساحل ابتداءً من حدود دير البلح إلى الحدود الدولية في رفح أكبر تجمع إستيطاني في قطاع غزة، وهي تستولي على معظم أراضي خان يونس الغربية، وتفصل المدينة والمخيم عن شاطئ البحر. وقد تحررت من الاحتلال في شهر سبتمبر 2005 يبلغ عدد سكان المدينة 308,166 نسمة.

    عائلات خان يونس

    ومن العائلات التي تسكن المدينة: أبو جزر ، صادق، الآغا، شراب،شبير, المجايدة، القدرة، الشاعر، شعث، والمصري ومن أكبر العائلات في خان يونس عائلة بربخ ومن فروع عائلة بربخ ابومعمر وجرغون وعاشور وابوشحمة والهسي وابو لولي وابوطحلة و محارب وابوشنب وابوحنيدق، وعائلة العبادسة من أكبر العائلات المهاجرة إلى قطاع غزة من أراضي فلسطين ومن فروعها عائلة عبد الهادي. ومن العوائل العريقة في خان يونس عائلة النجار، واكبر عائلات خانيونس هي عائلة الاسطل حيث يزيد عددها عن ستة عشر الف نسمة وهي الاكبر في القطاع.







  9. #28
    الصورة الرمزية فلسطيني وأفتخر
    علم الدولة:
    علم الدولة
    الحالة : فلسطيني وأفتخر غير متواجد حالياً
    تاريخ التسجيل : 05 - 2007
    رقم العضوية: 4788
    الدولة : KhanYounis
    العمر: 25
    المشاركات : 13,178
    الجنس: ذكــر
    معدل تقييم المستوى : 87
    Array
    مقالات المدونة
    1

    افتراضي رد: ][..موسوعة بلادي فلسطين..][

    رفح

    هي مدينة فلسطينية مصرية نصفها يقع داخل الحدود المصرية وتسمى رفح سيناء (رفح المصرية) والنصف الآخر يقع في قطاع غزة وتسمى رفح الفلسطينية وتقع في الجزء الجنوبي من قطاع غزة وتعتبر أكبر مدن القطاع على الحدود المصرية. و قد تغير إسمها من روبيهوا عند الفراعنة أو رافيهو عند الأشوريين الي الإسم الحالي.

    المناخ

    يتأثر مناخ رفح بقربها من البحر

    سكانها

    يبلغ تعداد سكان رفح 96,000 نسمة وينقسموا إلى قسمين مواطنين أي سكان رفح الاصليين ولاجئين وهم السكان الذين هاجروا أثر حرب 1948. وقد تم تقسيم المدينة إثر اتفاقيات كامب ديفيد إلى قسمين رفح المصرية ورفح الفلسطينية.

    يبلغ عرض مدينة رفح الفلسطينية من البحر وحتى حدود خطوط الهدنة حوالي 12 كم ويبلغ طولها من العبور الي الطريق الفاصلة بينها وبين خان يونس حوالي 10 كم.

    مخيمات رفح

    * 1. مخيم الشابورة
    * 2. مخيم البرازيل
    * 3. المخيم الغربي

    قرى رفح

    * 1. شوكة الصوفي قرية بدوية تقع شرق مدينة رفح
    * 2. البيوك حجر يقع في أقصى الشمال الشرقي لمدينة رفح لا اعرف بالضبط سبب التسمية
    * 3. مصبح منطقة تقع على طريق رفح خان يونس معظم سكانها من مواطني رفح
    * 4. خربة العدس
    * 5. البحر
    * 6. تل السلطان
    * 7. البرازيل
    * 8. حي كندا وهو في الأصل مخيم فلسطيني انشئ في أراضي عائلة أغا المجاورة لأراضي الزعاربة ولكن تم ضمه للأراضي المصرية أثر تحديد الحدود بين الجانبين في بداية الثمانينات. بعد مفاوضات مريرة ومعارك قضائية قاسية بين أهالي المخيم يمثلهم أبو حكمت والسلطات المصرية والاسرائيلية تم التوصل لتسوية على مراحل لاعادة السكان لمدينة رفح وأخيرا وصلت آخر دفعة من أهالي المخيم عام 1989 تم نعويض السكان ونقلهم الي تل السلطان حيث سمي الحي الذي سكنوا فية بحي كندا. وقد سمي المخيم بكندا على اسم الوحدة الدولية الكندية
    * 9. النحاحلة والشعور
    * 10.القشوط
    * 11.سوق المهاجرين
    * 12.سوق المواطنين

    رفح المدينة

    * 1. حارة النور
    * 2. الشعوت
    * 3. الزعاربة
    * 4. عريبة
    * 5. الجوازات
    * 6. حي الجنينه
    * 7. اليهودية
    * 8. حي الامل
    * 9. أم الكلاب ام الكلاب تقع على طرف رفح بين خان يونس ورفح وهي من ضمن اراضي رفح. يتناقل البدو عن سبب تسميتها أنه في في نهايات القرن التاسع عشر وبدايات القرن اللعشرين سكنت قبيلة بدوية المنطقة فأصابهم وباء وبدأو يموتون الواحد تلو الأخر وفي النهاية توفى جميعهم ولم يتبقى الا الكلاب تنبح وتعوي في العرب لذلك سميت أم الكلاب وظل البدو لفترة طويلة من الزمن يخافون سكنى هذة المنطقة.

    ناضلت رفح ضد الاحتلال الإسرائيلي لمدة طويلة وقدمت التضحيات الكبيرة

    وتحتوي رفح علي عدة مناطق " الشابورة ، خربة العدس, حي الجنينية ، تل السلطان وتقع في اقصى

    واكبر العائلات فيها عائلة ال ضهير ’ عائلة ال قشطة ’ عائلة ال زعرب’ عائلة ال النحال ’ عائلة ال شلوف













  10. #29
    الصورة الرمزية فلسطيني وأفتخر
    علم الدولة:
    علم الدولة
    الحالة : فلسطيني وأفتخر غير متواجد حالياً
    تاريخ التسجيل : 05 - 2007
    رقم العضوية: 4788
    الدولة : KhanYounis
    العمر: 25
    المشاركات : 13,178
    الجنس: ذكــر
    معدل تقييم المستوى : 87
    Array
    مقالات المدونة
    1

    افتراضي رد: ][..موسوعة بلادي فلسطين..][

    وهيك بكون قد وضعت بين ايديكم معلومات وصور عن 27 محافظة فلسطينينة

    واتمنى ان ينال اعجابكم

    دمتم بود

  11. #30
    الصورة الرمزية M!Ss $hOsHo
    علم الدولة:
    علم الدولة
    الحالة : M!Ss $hOsHo غير متواجد حالياً
    تاريخ التسجيل : 10 - 2007
    رقم العضوية: 14482
    الدولة : ღ الــ ق ــدس ღ
    العمر: 25
    المشاركات : 17,663
    الجنس: أنثــى
    معدل تقييم المستوى : 106
    Array
    مقالات المدونة
    4

    افتراضي رد: ][..موسوعة بلادي فلسطين..][

    مشكور أخي على هادا المجهود

    يعطيك العافية

    تقبل مروري بصفحتك

    دمت بود

    تحيتي

    ANGEL

صفحة 3 من 4 الأولىالأولى 1 2 3 4 الأخيرةالأخيرة

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. اغنية لاكتب اسمك يا بلادي
    بواسطة رئيس جمهورية نفسي في المنتدى قسم الصوتيات و المرئيات
    مشاركات: 25
    آخر مشاركة: 12 - 11 - 2009, 07:06 PM
  2. مشاركات: 18
    آخر مشاركة: 04 - 02 - 2008, 11:03 PM
  3. هذي بلادي
    بواسطة ميلادوموت في المنتدى منتدى همس القوافي
    مشاركات: 7
    آخر مشاركة: 20 - 10 - 2007, 06:01 PM
  4. موسوعة مدن فلسطين
    بواسطة فلسطين في المنتدى المنتدى السياسي
    مشاركات: 10
    آخر مشاركة: 07 - 08 - 2007, 08:49 AM
  5. بلادى لا تزالى بلادى؟
    بواسطة ملهم الاحزان في المنتدى هذيان الروح - خاص بكتابات الاعضاء من نثر وخواطر
    مشاركات: 5
    آخر مشاركة: 19 - 05 - 2007, 10:28 AM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •