صفحة 1 من 2 1 2 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 11

الموضوع: مدينة جـدة(صور +فنادق +تاريخ ..... ) !!!

السلام عليكم كل شي عن مدينة جـدة( صور + فنادق + تاريخ ) !!! (*** مدينة جده ***) جدة مدينة سعودية تقع في منتصف ساحل البحر

  1. #1
    الصورة الرمزية فلسطيني وأفتخر
    علم الدولة:
    علم الدولة
    الحالة : فلسطيني وأفتخر غير متواجد حالياً
    تاريخ التسجيل : 05 - 2007
    رقم العضوية: 4788
    الدولة : KhanYounis
    العمر: 26
    المشاركات : 13,178
    الجنس: ذكــر
    معدل تقييم المستوى : 89
    Array
    مقالات المدونة
    1

    افتراضي مدينة جـدة(صور +فنادق +تاريخ ..... ) !!!


    السلام عليكم

    كل شي عن مدينة جـدة( صور + فنادق + تاريخ ) !!!

    (*** مدينة جده ***)
    جـدة(صور  فنادق  تاريخ ..... jeddah_2.jpg

    جدة مدينة سعودية تقع في منتصف ساحل البحر الأحمر الشرقي، تلقب بعروس البحر الاحمر وتعد العاصمة الاقتصادية و السياحية للبلاد. بلغ عدد سكانها حوالي 3.4 مليون نسمة وهي ثاني أكبر مدن البلاد بعد مدينة الرياض.

    تعود نشأة مدينة جدة إلى ما يقارب 3000 سنة على أيدي مجموعة من الصيادين كانت تستقر فيها بعد الانتهاء من رحلات الصيد، ثم جاءت قبيلة قضاعة إلى جدة قبل أكثر من 2500 سنة فأقامت فيها وعرفت بها. التحول التاريخي لمدينة جدة كان في عهد الخليفة الراشدي عثمان بن عفان رضي الله عنه عام 647 م عندما أمر بتحويلها لميناء لاستقبال حجاج البحر المتجهين لأداء الحج في مكة المكرمة. لا تزال جدة إلى اليوم المعبر الرئيس لحجاج البحر والجو والكثير من حجاج البر.

    نمت جدة بشكل سريع خلال العقدين الأخيرين من القرن العشرين مما جعلها مركزا للمال والأعمال في المملكة العربية السعودية ومرفأ رئيسيا لتصدير البضائع غير النفطية ولاستيراد الاحتياجات المحلية.

    النطق والتسمية :
    تنطق جدة من قبل سكانها الحجازيين بكسر الجيم مع تشديد الدال بالفتح. في وسائل الإعلام العربية أحيانا تنطق بفتح الجيم. بسبب وجود جاليات كبيرة في المدينة من دول عربية مختلفة وغير عربية فإن لكل جالية طريقة خاصة في نطق اسمها إلا أن الاختلاف ليس بكبير وأحيانا غير ملحوظ.

    لأصل تسمية المدينة ثلاث آراء:
    بكسر الجيم: يقال أن جدة سميت باسم شيخ قبيلة قضاعة وهو جدة بن جرم بن ريان بن حلوان بن علي بن إسحاق بن قضاعة ويعود نسبهم إلى الجد التاسع لرسول الله محمد بن عبد الله صلى الله عليه وسلم.
    بضم الجيم: يقال أيضاً إن أصل التسمية لهذه المدينة هو جُدة التي تعني بالعربية شاطىء البحر [1]. وهي التسمية التي يذكرها ياقوت الحموي في معجم البلدان وابن بطوطة في رحلته.

    بفتح الجيم:
    هناك رأي يقول أن الاسم هو جَدة (بمعنى والدة الأب أو الأم). ينسب سكان المدينة التسمية لأم البشر حواء التي يقولون أنها دفنت في هذه المدينة التي نزلت إليها من الجنة بينما نزل جدنا آدم في الهند والتقيا عند جبل عرفات ودفنت هي في جدة. توجد مقبرة في المدينة تعرف باسم مقبرة أمنا حواء.

    التاريخ : ( ما قبل الإسلام):
    بعض دراسات علماء الآثار تشير إلى وجود سكان في المنطقة المعروفة الآن بجدة منذ أيام العصور الحجرية إذ وجدت بعض الآثار والكتابات الثمودية في وادي بريمان شرقي جدة ووادي بويب شمال شرقي جدة. بعض المؤرخين يرجع تأسيسها لبني قضاعة الذين سكنوها بعد انهيار سد مأرب عام 115 ق.م [2]. يرى البعض أن جدة كانت مسكونة قبل قبيلة قضاعة من قبل صيادي أسماك في البحر الأحمر كانوا يعتبرون جدة مركزا لانطلاقهم للبحر ومقصدا لراحتهم. حسب بعض الروايات فإن تاريخ جدة يعود إلى ما قبل الإسكندر الأكبر الذي زارها ما بين عامي 323 و356 ق.م

    تاريخ المنطقة القديم:
    جدة الثغر الباسم للمملكة العربية السعودية ومرفأ مكة المكرمة من أقدم المدن في التاريخ القديم، عرفت منذ ما يقرب من 2500عام، فهي مدينة قديمة ذكر التاريخ أنها كانت مراع للجد التاسع عشر لرسول الله صلى الله عليه وسلم (قضاعة)، حيث سكنها بنو قضاعة عقب انهيار سد مأرب عام 1115ق.م، ويقال أن ثمود سكنت جدة قبل قضاعة لأنه عثر على نقش ثمودي في وادي (بويب) شمال شرق جدة . ويعود تاريخها إلى ما قبل الإسكندر الأكبر الذي زارها حسب بعض الروايات مابين عام (323 - 356 ق.م) .

    تاريخ المنطقة بعد الإسلام
    دخل الإسلام جدة في عهد الرسول صلى الله عليه وسلم، وفي بداية توسع الدولة الإسلامية أراد الخليفة عثمان بن عفان أن يجعل لمكة المكرمة منفذاً بحريا لتجارتها فوقع اختياره على جدة عام(26هـ،646م)
    واستمرت جدة تحت نفوذ الخلافة الإسلامية المتعاقبة بدءاً من الدولة الأموية إلى مماليك مصر، وقد أقام سور جدة السلطان قانصوه الغوري عام (915هـ - 1509م)، وقد كان آخر المماليك السلجوقيين الذين حكموا جدة في القرن العاشر الهجري، وفي هذا التاريخ انتقل الحكم من مماليك مصر إلى الدولة العثمانية وانتهى بحصار الملك عبد العزيز آل سعود لمدينة جدة حيث تم تسليم جدة بعد توقيع اتفاقية التسليم بين الملك عبد العزيز آل سعود والشريف علي بن الحسين في عام (1344هـ ، 1925م) . ومع الاستقرار السياسي تحت ظل الحكم السعودي بقيادة الملك عبد العزيز آل سعود يرحمه الله دخلت جدة مرحلة جديدة من النمو والازدهار .
    التاريخ الحديث
    بعد توحيد المملكة العربية السعودية عام (1351هـ،1932م) دخلت جدة حقبة زمنية جديدة ارتبطت باكتشاف النفط واستخراجه عام(1359هـ،1938م) بالمنطقة الشرقية من المملكة . وبحكم موقعها الإستراتيجي أخذت بأسباب التطور الحديث، حيث أقيمت فيها المباني الحديثة والمنشات العملاقة، كما بدأت مشاريع النقل، والاتصالات، والصحة، والبنية التحتية، والمرافق العامة خلال العقود المنصرمة بشكل كبير، وتغيرت معالم جدة من مدينة صغيرة وبسيطة إلى مدينة كبيرة تواكب عصر النهضة والتطور مع باقي مدن المملكة .

    في العهد الإسلامي :
    اختار عثمان بن عفان في عام 647 م المدينة كميناء رئيسي لدخول مكة المكرمة والوصول إليها عن طريق البحر وسميت في ذاك الوقت باسم بلد القناصل. يشير ابن جبير وابن بطوطة في رحلتيهما إلى أن المدينة ذات طراز معماري فارسي عندما زاراها.

    يقول عنها المقدسي البشاري (توفي 990 م) صاحب كتاب أحسن التقاسيم في معرفة الأقاليم «محصنة عامرة آهلة، أهل تجارات ويسار، خزانة مكة ومطرح اليمن ومصر. وبها جامع سري، غير أنهم في تعب من الماء مع أن فيها بركاً كثيرة، ويحمل إليهم الماء من البعد، قدغلب عليها الفرس. لهم بها قصور عجيبة، وأزقتها مستقيمة، ووضعها حسن، شديدة الحر جداً».

    ويصف الرحالة الفارسي المسلم ناصر خسرو جدة عندما زارها عام 1050 م بأنها مدينة كثيرة الخيرات مزدهرة بالتجارة باسقة العمران ووصف أسواقها بأنها نظيفة وجيدة وقدر عدد سكانها بحوالي 5000 نسمة [4].

    تبدل حال سكان مدينة جدة في القرن السادس الهجري فصاروا يعيشون في "شظف العيش" كما يقول ابن جبير (المتوفي 1217 م) فيخبر عن سكانها وديانتهم فيقول «أكثر سكان هذه البلدة مع ما يليها من الصحراء والجبال أشراف علويون: حسنيون وحسينيون وجعفريون، رضي الله عن سلفهم الكريم. وهم من شظف العيش بحال يتصدع له الجماد إشفاقا، ويستخدمون أنفسهم في كل مهنة من المهن: من إكراء جمال إن كانت لهم، أو مبيع لبن أو ماء، غير ذلك من تمر يلتقطونه أو حطب يحتطبونه. وربما تناول ذلك نساءهم الشريفات بأنفسهن.»، وكان ذلك أمراً طبيعياً للحالة العامة التي يعيشها العالم الإسلامي في ظل الحروب الصليبية واضطراب الحكم بين السلاجقة والأيوبيين. وبعد قرن من الزمان تقريباً يخبر مؤرخ عربي آخر وهو ابن المجاور بأن شيئاً من الازدهار قد صادف جدة في عهده

    جدة تحت حكم المماليك :
    استمرت جدة تحت نفوذ الخلافات الإسلامية المتعاقبة بدءا بالأمويين والعباسيين فالأيوبيين ثم المماليك. في العصر المملوكي بسط المماليك نفوذهم على جدة لتأمين طرق التجارة والحج، وحماية الحرمين، وعين السلطان المملوكي حاكماً عاماً لجدة أطلق عليه مسمى نائب جدة يطل مقر إقامته على الميناء ليشرف على حركته. ورغبة من السلاطين المماليك في تشجيع التجار على استخدام ميناء جدة اتخذوا إجراءات عدة منها: تخفيض الرسوم الجمركية ومنع تجار مصر والشام من النزول في ميناء عدن ومضاعفة الرسوم الجمركية على التجار الذين يمرون على عدن قبل قدومهم إلى ميناء جدة [6]. قام السلطان قانصوه الغوري عام 915 هـ/1509 م ببناء سور جدة حماية لها من غارات السفن الأوروبية التي لم تهاجم المدينة إلا بعد وصول العثمانيين إليها، وقد كان قانصوه آخر المماليك السلجوقيين الذين حكموا جدة في القرن العاشر الهجري [7]. تذكر بعض المصادر التاريخية أن المدينة بقيت أغلب فترات القرن الخامس عشر الميلادي مستقلة في الحكم حتى دخلت تحت حكم العثمانيين [8].

    يقول عنها الرحالة المغربي ابن بطوطة (المتوفي 1377 م) «وهي بلدة قديمة على ساحل البحر ... كانت هذه السنة قليلة المطر، وكان الماء يجلب إلى جدة على مسيرة يوم وكان الحجاج يسألون الماء من أصحاب البيوت

    جدة العثمانية :
    قام الشريف بركات حاكم الحجاز (بما فيه جدة) بإعلان ولائه للخلافة العثمانية وكان ذلك عام 931 هـ [9]. تعرضت جدة في أوائل العهد العثماني للعديد من غارات الأساطيل البرتغالية في القرن السادس عشر ميلادي العاشر الهجري ثم لغارات القراصنة الهولنديين في القرن السابع عشر الميلادي. وصل أسطول لوبو سوارس البرتغالي أمام جدة عام 1516 م وقد صدته الحامية العثمانية بقيادة سليمان باشا وأسرت احدى السفن وأرسلتها للآستانة.
    خلال القرنين السادس عشر والسابع عشر كانت طرق التجارة البحرية في العالم قد ملكت من قبل البرتغاليين والهولنديين والإنجليز الأمر الذي جعل قيمة جدة الاقتصادية تنحدر وتقل ولولا وفود الحجيج والمعتمرين لما عاشت أو استمرت..

    مناطق تاريخية :

    سور جدة وبواباتها القديمة :
    قام ببناء سور جدة حسين الكردي أحد أمراء المماليك في حملته عندما اتجه ليحصن البحر الأحمر من هجمات البرتغاليين فشرع بتحصينه وتزويده بالقلاع والأبراج والمدافع لصد السفن الحربية التي تغير على المدينة وقد شرع حسين كردي في بناء السور وإحاطته من الخارج بخندق زيادة في تحصين المدينة من هجمات الأعداء وبمساعدة أهالي جدة تم بناء السور وكان له بابان واحد من جهة مكة المكرمة والآخر من جهة البحر ويذكر أن السور كان يشتمل على ستة أبراج كل برج منها محيطة 16 ذراعاً ثم فتحت له ستة أبواب هي: باب مكة، وباب المدينة، وباب شريف وباب جديد وباب البنط وباب المغاربة أضيف إليها في بداية القرن الحالي باب جديد وهو باب الصبة. تم إزالة السور لدخوله في منطقة العمران عام 1947 م

    أشهر مساجد جدة القديمة :

    مسجد الشافعي:
    يقع في حارة المظلوم في سوق الجامع وهو أقدم مساجدها وقيل أن منارته بنيت في القرن السابع الهجري الموافق الثالث عشر ميلادي وهو مسجد فريد في بنيان عمارته وهو مربع الأضلاع ووسطه مكشوف للقيام بمهام التهوية وقد شهد المسجد أعمال ترميمية لصيانته وتقام به الصلاة.

    مسجد عثمان بن عفان :
    ويطلق عليه مسجد الأبنوس (الذي ذكره ابن بطوطة وابن جبير في رحلتيهما) لوجود ساريتين من خشب الأبنوس به ويقع في حارة المظلوم وله مئذنة ضخمة وتم بناؤه خلال القرنين التاسع والعاشر الهجريين.

    مسجد الباشا:
    ويقع في حارة الشام وقد بناه بكر باشا الذي ولي جدة عام 1735 م وكان لهذا المسجد مئذنة أعطت المدينة معلماً أثرياً معمارياً وقد بقيت على حالها حتى 1978 م عندما هدم المسجد وأقيم مكانه مسجد جديد.

    مسجد عكاش:
    يقع داخل شارع قابل غرباً أقيم قبل عام 1379 هـ وقام بتحديد بنائه عكاش أباظة وتم رفع أرضية المسجد عن مستوى الشارع بحيث يصعد إليه بعد درجات وهو في حالة جيدة وتقام به صلوات حتى اليوم.

    مسجد المعمار:
    يقع في شارع العلوي غرباً بمحلة المظلوم وقد عمره مصطفى معمار باشا عام 1384 هـ وهو الآن بحالة جيدة وتقام فيه الصلاة وله أوقاف خاصة به.

    جامع الحنفي:
    يقع في حارة الشام ويرجع تاريخ بنائه إلى عام 1320 هـ وتمت صيانته عدة مرات.

    مسجد الرحمة:
    يقع فوق سطح البحر على كورنيش جدة.

    مسجد الملك سعود:
    يقع في منطقة البلد وتم بنائه في عهد الملك سعود ويتسع لخمسة آلاف مصل.

    جامع حسن عناني:
    ويقع على كورنيش جدة الأوسط عند تقاطع شارع الحمراء مع طريق الكورنيش. أنشأه الشيخ حسن عناني من الأشراف العنانيين.

    مسجد الجفالي:

    مسجد الملك سعود


    المقابر

    مقبرة الشيخ حامد بن نافع:
    وتقع في طريق مكة جدة القديم وتسمي بمقبرة شيخ الاسد نسبة للشيخ حامد بن نافع وهو من آل البيت النبوي الهاشمي ويمتد نسبه الي الشريف ابي مالك بن شيخة القاسم امير المدينة المنورة وتوجد زريته اليوم بالسودان الشرقي ويعرفون بعد شيخ حامد بن نافع.

    مقبرة أمنا حواء:

    متاحف

    متحف التراث الإنساني

    متحف عبدالرؤوف خليل
    وهو عبارة عن متحف لعرض المقتنات الأثرية على ثلاثة قطاعات كا قطاع بطابقين : - المرحلة الأولى : التراث السعودي قديماً المرحلة الثانية : الدولة العثمانية المرحلة الثالثة : التطور الأوروبي. وتكمن أهميته في عرض المحتويات الأثرية التي يرجع تاريخ بعضها إلى عهد قديم جداً. وتم بتنفيذ الإيحاء الجيد بالطرق المستعملة في البناء قديماً وعلى نفس وتيرة القطاعات وعادات وتقاليد كل مجتمع في ذلك الزمان وتميزت محتوياته وطريقة بنائه في أسلوب الطرح وإيصال المضمون . وتتمثل القيمة السياحية للمتحف بتوافقه مع متطلبات السوق السياحي من ناحية العرض وأساليب الطرح ويحظى بجاذبية كبيرة للسياح في رغبتهم لدخول المتحف وطرح الأسئلة التي تناقش بعد الزيارة عن كبر المتحف وضخامة بنائه فهو أكبر صالات العرض المتحفي ، وإختلاف أنواع المقتنيات المعروضة حيث يحكي كل قطاع عن تاريخه وعراقته عبر الأزمنة والعصور إضافة إلى كبر مساحة الفناء الخارجي وتعدد الأشكال الجمالية فيه ، ويشرح المركز أبوابه وفق رسوم مالية محددة طوال أيام الأسبوع



    مناطق جدة القديمة :
    قسمت مدينة جدة داخل سورها إلى عدة أحياء وقد أطلق عليها مواطنو المدينة القدامى مسمى حارة وقد اكتسبت تلك الأحياء أسماءها حسب موقعها الجغرافي داخل المدينة أو شهرتها بالأحداث التي مرت بها وهي

    حارة المظلوم:
    سميت هذه الحارة نسبة للسيد عبدالكريم البرزنجي الذي قتلته الحكومة العثمانية وتقع في الجزء الشمالي الشرقي من داخل السور شمال شارع العلوي وبها دار آل قابل ومسجد الشافعي وسوق الجامع.

    حارة الشام:
    تقع في الجزء الشمالي من داخل السور في اتجاه بلاد الشام وفي هذه الحارة دار السرتي ودار الزاهد.

    حارة اليمن:
    وتقع في الجزء الجنوبي من داخل السور جنوب شارع العلوي واكتسبت مسماها لاتجاهها نحو بلاد اليمن وبها دار آل نصيف ودار الجمجوم ودار آل شعراوي ودار آل عبدالصمد.

    حارة البحر :
    وتقع في الجزء الجنوبي الغربي من مدينة جدة وهي مطلة على البحر وبها دار آل رضوان المعروفة ذلك الوقت برضوان البحر.

    حارة الكرنتينه:
    تقع جنوبي جدة وكانت مواجهة للميناء البحري القديم قبل ردم المياه الضحلة أمامها لإنشاء ميناء جدة الإسلامي ومصفاة البترول ، وكان دخول الحجاج القادمين بحرا عن طريقها وتعتبر أقدم أحياء جدة خارج السور وتسكنها هذه الأيام أغلبية وافدة من دول أفريقيا وهي بجوار مصفاة جدة الجنوبية للبترول.

    حارة المليون طفل:
    تقع جنوبي جدة وأطلق عليها هذا الإسم بسبب كثرة وجود الأطفال في أزقة الحارة.

    الموقع الجغرافي
    تقع مدينة جدة على الساحل الغربي من المملكة عند التقاء خط العرض 29.21 شمالا وخط الطول 39.7 شرقا عند منتصف الشاطئ الشرقي للبحر الأحمر جنوب مدار السرطان ويحيطها من الشرق سهول تهامة وتمثل منخفضا لمرتفعات الحجاز ومن الغرب يوجد على مسافة الشاطئ سلاسل متوازية من الشعب المرجانية.

    المناخ
    يتأثر مناخ جدة مباشرة بموقعها الجغرافي حيث ترتفع درجة الحرارة ونسبة الرطوبة خلال فصل الصيف ، و تصل درجة الحرارة إلى بداية الأربعينات مئوية حيث تقع تحت تأثير امتداد منخفض موسمي عبارة عن كتلة هوائية حارة وصلبة وتصل الرطوبة إلى معدلات أعلى في فصل الصيف بسبب ارتفاع حرارة مياه البحر وتنخفض في فصل الشتاء نتيجة لتأثير المنطقة بالكتلة الهوائية المعتدلة المرافقة للمرتفع الجوى.

    الرياح السائدة على مدينة جدة هي الرياح الشمالية الغربية وذلك لموقعها الساحلي على شاطئ البحر الأحمر وهذه الرياح عادة ما تكون رياحا خفيفة إلى معتدلة في معظم أيام السنة. كما تهب أحيانا رياح جنوبية خلال فصول الشتاء والربيع والخريف يصحبها ارتفاع في درجة الحرارة. والرياح قد تنشط أحيانا وتشتد سرعتها مثيرة لعواصف ترابية ورملية وقد تصحبها أيضا عواصف رعدية وهطول أمطار.

    معظم الأمطار من نوع الزخات المصحوبة بالعواصف الرعدية . وتهطل عادة خلال فصل الشتاء وكذلك في الربيع والخريف نتيجة لمرور المنخفضات الجوية من الغرب إلى الشرق والتقائها مع امتداد منخفض السودان الحراري على المنطقة. موقع يهتم بمدينة جدة

    أبرز معالمها:

    منظمة المؤتمر الإسلامي/
    منظمة المؤتمر الإسلامي هو تجمع على مستوى سبع و خمسون حكومة،لمحاولة دمج الجهود والتكلم بصوت واحد لحماية وضمان تقدم مواطنيهم و جميع مسلمي العالم البالغ عددهم حوالي 1.4 مليار نسمة. و هي منظمة دولية ذات عضوية دائمة في الأمم المتحدة.

    الدول السبع و الخمسون هي دول ذات غالبية مسلمة من منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وغربها وآسيا الوسطى وجنوب شرق آسيا وشبه القارة الهندية ، (باستثناء ألبانيا وغويانا وسورينام).

    تأسست المنظمة في الرباط، المملكة المغربية، في 25 سبتمبر 1969، حيث عقد الاجتماع الأول لزعماء العالم الإسلامي عقب أكثر من شهر من حريق الأقصى 21 أغسطس 1969. حيث طرح وقتها مبادئ الدفاع عن شرف وكرامة المسلمين المتمثلة في القدس و قبة الصخرة، وذلك كمحاولة لإيجاد قاسم مشترك بين جميع فئات المسلمين.

    بعد ستة أشهر من الإجتماع الأول، مارس 1970، تبنى المؤتمر الإسلامي الأول لوزراء الخارجية، في جدة، إنشاء سكرتارية عامة للمنظمة، لضمان الإتصال بين الدول الأعضاء و تنسيق عملهم. و تم وقتها تعين أمينا عاما وإختيرت جدة كمقر مؤقت للمنظمة، بانتظار تحرير القدس، حيث سيكون المقر الدائم.

    عقد المؤتمر الإسلامي لوزراء الخارجية جلسته الثالثة، في فبراير 1972، و تم وقتها تبنى دستور المنظمة، الذي يفترض به تقوية التضامن والتعاون بين الدول الإسلامية في الحقول الإجتماعية والعلمية والثقافية والإقتصادية والسياسية
    جـدة(صور  فنادق  تاريخ ..... 350px-Oic_countries_map.png
    الدول الأعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي

    البنك الإسلامي للتنمية
    جـدة(صور  فنادق  تاريخ ..... 250px-Islamic_Development_Bank.png
    الدول المساهمة في تأسيس البنك

    ميناء جدة الإسلامي
    جـدة(صور  فنادق  تاريخ ..... 300px-Jeddah-seaport-saudiarabia.PNG
    ميناء جدة الإسلامي يقع في مدينة جدة في منتصف ساحل البحر الأحمر. أنشئ ميناء جدة في عهد ثالث الخلفاء الراشدين عثمان بن عفان سنة 26هـ / 646 م ليحل محل ميناء الشعيبة (الناصر 1980:155). ويرى البعض أن جدة ميناء قديم يعود تاريخه إلى الفترة السابقة للإسلام ( الأنصاري ، عبد القدوس 1982: 77 - 88 ). ازدهرت جدة وازدادت عمارتها لتصبح الميناء الرئيس لمكة المكرمة ، مما اهلها لأن تصبح أعظم موانئ الحجاز ، فضلا عن قربها من الموانئ اللجنوبية لشبة الجزيرة العربية لا سيما عدن ، وتوسطها بين الموانئ الحجازية ، وكذا قربها من ميناء سواكن وعيذاب .و لقد تضافرت كل هذه العوامل لتجعل ميناء جدة يستقطب تجارة البحر الأحمر لقرون عدة (باقاسي 1980 :65 ). يصف المقدسي جدة في القرن الرابع الهجري بأنها مدينة على البحر محصنة عامرة آهلة (المقدسي 1408 : 81 ) .أما في عهد ناصر خسرو الذي وفد إليها حاجاً في منتصف القرن الخامس الهجري فقد كانت كثيرة الخيرات ، مزدهر بالتجاة ، باسقة العمران . و وصف أسواقها بأنها نظيفة وجيدة ، وقدر عدد سكانها بنحو خمسة آلاف نسمة ( خسرو 1403 :135 ) . وفي القرن السادس تبدل الحال في جدة ، إذ يصفها الرحالة ابن جبير بأن أهلها يعيشون في شظف من العيش ، فبعد التجارة المزدهرة والنعيم المقيم رضوا بأن يستخدموا أنفسهم في كل مهنة لتحصيل لقمة العيش. وكان ذلك أمراً طبيعياً للحالة العامة التي يعيشها العالم الإسلامي في ظل الحروب الصليبية ، واضطراب الحكم بين السلاجقة والأيوبيين . وبعد قرن من الزمان تقريباً يخبرنا مؤرخ عربي آخر وهو ابن المجاور بأن شيئاً من الازدهار قد صادف جدة في عهده. ( الأنصاري, عبدالقدوس 1982 : 77 - 88 ). وفي العصر المملوكي بسط المماليك نفوذهم على جدة لتأمين طرق التجارة والحج ، وحماية الحرمين ، وعين السلطان المملوكي حاكماً عاماً لجدة أطلق عليه ((نائب جدة » يطل مقر إقامته على الميناء ليشرف على حركته. ( المعبدي 1993 :60 ). ورغبة من السلاطين المماليك في تشجيع التجار على استخدام ميناء جدة اتخذوا إجراءات عدة ، منها : تخفيض الرسوم الجمركية ، ومنع تجار مصر والشام من النزول في ميناء عدن ، ومضاعفة الرسوم الجمركية على التجار الذين يمرون على عدن قبل قدومهم إلى ميناء جدة ( المعبدي 1993 : 70 ). وفي القرن التاسع للهجرة داهم العالم الإسلامي خطر جديد وهو الغزو البرتغالي. وكانت جدة بطبيعة الحال هدفاً لطموح البرتغال بوصفها أحد مراكز العالم الإسلامي التجارية المرموقة ، مما دفع السلطان قانصوه الغوري حاكم مصر والشام والحجاز ، إلى المبادرة بإقامة سور محصن على جدة زوده بالقلاع والأبراج والموانع الضادة للسفن الحربية ، واستعدت جدة ومعها مكة للدفاع عن ثغر الحجاز الأول ، لكن الغزو المنتظر تأخر ثلث قرن من الزمان ؛ إذ تم بناء السور عام 915هـ وحصل الغزو عام 948هـ في عهد العثمانين ، حينما دفع البرتغاليون بحملتهم البحرية من الهند صوب جدة ، وأدى السور مهمته في الدفاع عنها ( الأنصاري, عبدالقدوس 1982 : 88-89 ).

    نافورة الملك فهد
    جـدة(صور  فنادق  تاريخ ..... Jeddah city water fountain.jpg

    نافورة الملك فهد توجد في عروس البحر الأحمر مدينة جدة ويبلغ ارتفاعها 312 متراً وهي أعلى نافورة في العالم حيث يتجاوز ارتفاعها برج إيفل وقت إنشائه.

    مطار الملك عبد العزيز الدولي
    جـدة(صور  فنادق  تاريخ ..... pic18.jpg

    جـدة(صور  فنادق  تاريخ ..... 46825_01177316180.jpg

    الخطوط الجوية العربية السعودية

    منتدى جدة الإقتصادي
    منتدى جدة الإقتصادي هو اجتماع اقتصادي عالمي يعقد كل شتاء في مدينة جدة السعودية لمناقشة قضايا العولمة الاقتصادية في العالم و الشرق الأوسط. بدأ عام 1999 و تحدث فيه الكثير من زعماء و مشاهير العالم.

    يتبع >

    l]dkm [J]m(w,v +tkh]r +jhvdo >>>>> ) !!! hgNk hgehge hg[km hguhgl fa;g .dh]m w,v u]m


  2. #2
    الصورة الرمزية فلسطيني وأفتخر
    علم الدولة:
    علم الدولة
    الحالة : فلسطيني وأفتخر غير متواجد حالياً
    تاريخ التسجيل : 05 - 2007
    رقم العضوية: 4788
    الدولة : KhanYounis
    العمر: 26
    المشاركات : 13,178
    الجنس: ذكــر
    معدل تقييم المستوى : 89
    Array
    مقالات المدونة
    1

    افتراضي رد: مدينة جـدة(صور +فنادق +تاريخ ..... ) !!!

    التعليم:

    قائمة بأشهر المراكز التعليمية في جدة:

    جامعة الملك عبدالعزيز

    جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية

    كلية دار الحكمة

    الجامعة العربية المفتوحة

    جامعة عفت

    كلية البترجي للطب

    كلية ابن سينا للعلوم الصحية

    كلية سي بي ايه

    كلية المعلمين

    كلية الأمير سلطان لعلوم الطيران

    كلية جدة التقنية

    كلية جدة الخاصة

    كلية العلوم الصحية

    كلية الإتصالات والإلكترونيات

    كلية المجتمع

    كلية الأعمال الخاصة

    معهد الصم والبكم

    المعهد السعودي الألماني للتمريض

    معهد نيو هورايزون

    معهد وول ستريت

    المدرسة البريطانية العالمية في جدة

    مدرسة الخطوط السعودية

    نادي جدة الأدبي

    أكاديمية الفقه الإسلامي



    جـــامعة الملك عبد العزيز (باللغة الانجليزية King AbdulazizUniversity) بدأت الجامعة كجامعة خاصة (أهلية) ثم عممها الملك عبدالعزيز آل سعود و جعلها جامعة حكومية مجانية للطلاب السعوديين و الاجانب من أمهات سعوديات و المبتعثين من دول الخليج، تعتبر رابع أكبر جامعة في الشرق الأوسط بعد الجامعة المفتوحة في إسرائيل و جامعة عين شمس بمصر و جامعة الملك سعود في السعودية و يزيد عدد طلابها عن 35 ألف طالب .


    معلومات عامة
    بريد ص.ب 1450، جدة 21441
    افتتحت عام 1967
    الموقع جدة، سعودية
    الاستيعاب 40000 طلبة و 2300 مدرسين.
    مدير الجامعة أ.د. أسامة طيب Prof. Taieb، O.
    هاتف (0096626400000)
    بريد اليكتروني Almodyr@kau.edu.sa
    موقع على الانترنت http://www.kau.edu.sa


    الفنادق ::

    قائمة بأشهر الفنادق في جدة:

    اسم الفندق : التصنيف
    فندق جدة ويستن : 5نجوم
    فندق كراون بلازا : 5نجوم
    فندة الشيراتون : 5نجوم
    فندق الرمال : 5نجوم
    فندق ماريوت : 5نجوم
    فندق راديسون ساس : 5نجوم
    منتجع لافنتاين : 5نجوم
    فندق جدة أوركيد : 5نجوم
    فندق البلاد : 5نجوم
    فندق رامادا : 5نجوم
    فندق جدة هيلتون : 5نجوم
    فندة درة بيتش : 5نجوم
    فندق جدة ميريديان : 5نجوم
    فندق موفنبيك : 5نجوم
    أجنحة راديسون ساس : 5نجوم
    فندق انتركونتيننتال : 5نجوم
    شيراتون بيتش : 5نجوم
    فندق العطاس : 5نجوم
    فندق كورنيش روز وود : 5نجوم
    ---------------------
    قصر السلطان : 4نجوم
    فندق الحمراء سوفتيل : 4نجوم
    أجنحة السفراء : 4نجوم
    منتجع هوليدي إن : 4نجوم
    فندق جدة ترايدنت : 4نجوم
    فندق الكعكي : 4نجوم
    أجنحة روتانا : 4نجوم
    فندق هوليدي إن : 4نجوم
    فندق قصر البحر الأحمر : 4نجوم
    فندق البستان : 4نجوم
    منتجع البناوي : 4نجوم
    فندق الدار البيضاء : 4نجوم
    فلل رامادا : 4نجوم
    فندق هابيتات : 4نجوم
    -----------------------
    فندق الأزهار : 3نجوم
    منتجع موفنبيك : 3نجوم
    قصر المدينة : 3نجوم
    فندق البيعة : 3نجوم
    قصر الكندرة : 3نجوم
    قصر الخالدية : 3نجوم
    فندق الريحانة بلازا : 3نجوم
    فندق الغروب : 3نجوم
    أجنحة إف كي إس : 3نجوم
    فندق البرج : 3نجوم
    -------------------
    فندة السفاري : نجمتين
    فندة الرياض : نجمتين
    فندق ربيع جدة : نجمتين


    الأسواق والمراكز التجارية
    بما أن مدينة جدة تعتبر واحدة من أكبر المناطق التجارية في الشرق الأوسط فهي تمتلك أيضا عدد كبير من الأسواق والمراكز التجارية.

    قائمة بأشهر الأسواق المراكز التجارية في جدة:

    سنقوم بالبداية بالبدء بالمولات الـ5 نجوم .. مع مواقعهم ..

    1) روشــــان مول الموقع : طريق الملك عبدالعزيز - امام دوار الكرة الارضية.

    2) سلطــــان مول الموقع : شارع الامير سلطان بن عبدالعزيز - امام دوار درع الجزيرة

    3) جـــــــــدة مول الموقع : شارع التحلية - امام دوار الذرة .

    4) التحلية سنتر الموقع : شارع التحلية - امام دوار الذرة والفلك .

    5) عزيز مـــول الموقع : شارع الامير ماجد - بالقرب من دوار الطيارة .

    6) الصـواري مول الموقع : طريق الملك عبدالعزيز - تقاطع شارع القبضة مع شارع أحمد العطاس.

    7) الصواري لاند مارك الموقع : طريق الملك عبدالعزيز .

    8) رد سي مــول الموقع : طريق الملك عبدالعزيز . "تحت الانشاء"

    9) حرآء آفينيو الموقع : شارع حراء تقاطع شارع الامير سلطان بن عبدالعزيز .

    10) سوق حراء الدولي الموقع : شارع حراء تقاطع طريق المدينة .

    11) برنتان مــول الموقع : شارع فلسطين تقاطع شارع الملك فهد .

    12) أبراج البدرية الموقع : شارع الروضة .

    13) ميجا مـول (الصيرفي) الموقع : شارع التحلية تقاطع شارع الملك فهد .

    14) أويسس مول الموقع : شارع الملك عبدالله تقاطع شارع الملك فهد .

    15) ساوث مــول الموقع : جنوب جدة .

    16) آيــــة مــول الموقع : شارع الامير سلطان بن عبدالعزيز - بالقرب من دوار الآية.

    17) كورال مـول الموقع : شارع التحلية بالقرب من سوبرماركت الدانوب .

    18) سلامة مـول الموقع : شارع الامير سلطان بن عبدالعزيز تقاطع شارع صقر قريش. " تحت الانشاء "

    19) جرير مــول الموقع : شارع الامير سلطان بن عبدالعزيز .

    20) الجامعة بلازا الموقع : شارع عبدالله سليمان - امام بوابة الجامعة الجنوبية .

    21) السليمانية مول الموقع : شارع السليمانية تقاطع شارع الملك عبدالله .

    22) سيتي بلازا الموقع : شارع الامير سلطان بن عبدالعزيز - بالقرب من دوار التاريخ .

    23) روشانا مــول الموقع : شارع الامير سلطان بن عبالعزيز تقاطع شارع التحلية " تحت الانشاء "

    24) جولري سنتر الموقع : شارع الـــتـــحـــلـــيـــة .

    25) سوق المنتزهـ الموقع : شارع الـــتـــحـــلـــيـــة .

    26) سوق دانيا الموقع : شارع حــــراء .

    27) كازاليشو الموقع : شارع حـــــراء .

    28) جولد مــول الموقع : طريق الملك عبدالعزيز تقاطع شارع القبضة .

    29) لمسات مــول الموقع : شارع الملك فهد .

    30) مركز الخياط الموقع : شارع التحلية .

    31) سوق المساعدية الموقع : طريق المدينة .

    32) مركز بن حمران الموقع : شارع التحلية .

    33) اوتو مــول الموقع : طريق الملك عبدالعزيز .

    34) إيــتــوال مول الموقع : طريق الملك عبدالعزيز .

    35) الصواري سيتي الموقع : طريق الملك عبدالعزيز تقاطع شارع صاري " تحت الانشاء "

    36) حراء بلازا الموقع : شارع حراء بالقرب من دوار التاريخ .

    37) عطا الله مـول الموقع : طريق الكورنيش بجوار ملاهي عطا الله .

    38) لــي مــــول الموقع : شارع التحلية .

    39) العرب مــول الموقع : طريق المدينة تقاطع الطريق الدائري بجوار كوبري المطار " تحت الانشاء "

    40) نجود سـنـتـر الموقع : شارع التحلية .

    41) الهداب مول الموقع : شارع التحلية تقاطع طريق المدينة .

    42) سنترال بارك الموقع : طريق الملك عبدالله امام الدوارالكبير دوار الملك عبدالعزيز " تحت الانشاء "

    43) الاندلس مـول الموقع : طريق الملك عبدالله امام الدوارالكبير دوار الملك عبدالعزيز " تحت الانشاء "

    44) الخالدية بلازا الموقع : شارع الروضة ويحتوي سوبرماركت الدانوب على ثلاث ارباع السوق .

    ** المراكز التجارية الـ 4 نجوم , وهي كالتالي :-

    1) سوق النجار الموقع : شارع الروضة تقاطع طريق الملك فهد .

    2) سوق الحجاز الموقع : طريق الملك فهد .

    3) سوق اليمامة الموقع : طريق الملك فهد .

    4) سوق الشاطيء الموقع : طريق الملك عبدالعزيز تقاطع شارع القبضة .

    5) سوق جدة الدولي الموقع : شارع التحلية تقاطع طريق المدينة .

    6) سوق الباروم الموقع : شارع الاندلس .

    7) سوق الشمال الموقع : شارع حراء تقاطع طريق المدينة .

    8) مركز الحفني الموقع : شارع التحلية تقاطع طريق المدينة .

    9) مركز الجمجوم الموقع : طريق الكورنيش تقاطع شارع فلسطين .

    10) مركز الحمراء الموقع : طريق الكورنيش تقاطع شارع فلسطين .

    11) سوق الشعلة الموقع : طريق المدينة .

    12) سوق المحمل الموقع : البلد .

    13) سوق الكورنيش الموقع : البلد .

    14) سوق المدينة الموقع : طريق المدينة .

    15) سوق الخالدية الموقع : شارع الروضة .

    16) سوق طيبة الموقع : شارع الملك فهد .

    17) سوق محمود سعيد الموقع : شارع الملك فهد .

    18) سوق الخيمة الموقع : شارع الملك فهد .

    19) سوق الشرق الموقع : شارع المكرونة تقاطع شارع التضامن العربي

    20) سوق الدراجة الموقع : شارع الملك فهد امام دوار الدراجة .


    *** المراكز الترفيهية والنوادي الرياضية وتشمل كل ما يأتي :-

    1) آيس لاند الموقع : شارع الامير سلطان بن عبالعزيز .

    2) in 10 so الموقع : شارع التحلية فوق (الصيرفي مول) .

    3) ملاهي الشلال الموقع : طريق الكورنيش تقاطع شارع صاري .

    4) مرسى الاحلام الموقع : أبحر الجنوبية .

    5) حلبة (جدة ريس واي) الموقع : طريق المدينة .

    6) TRAPEL M الموقع : طريق الملك عبدالعزيز .

    7) بولينج المساعدية الموقع : طريق المدينة .

    8) بولينج البحر الموقع : طريق الكورنيش .

    9) سلطانة الموقع : شارع التحلية امام سوق الدانوب .

    10) سكاي دايفينق الموقع : طريق المدينة .

    11) ملاهي عطا الله الموقع : طريق الكورنيش .

    12) ديجام الموقع : شارع الامير سلطان بن عبدالعزيز .

    13) ملاهي المكتبة الراقية الموقع : شارع الامير سلطان .

    14) تشيكي تشيز الموقع : طريق الكورنيش .

    15) فن تايم الموقع : طريق الكورنيش .

    16) جولدن جيم الموقع : شارع البترجي بجوار المستشفى السعودي الالماني.

    17) نادي شمس الموقع : شارع الامير سلطان بن عبدالعزيز .

    18) النادي الاهلي الموقع : شارع التحلية .

    19) نادي الاتحاد الموقع : شارع الصحافة .

    20) نادي هــمـــر الموقع : شارع التحلية امام سوبر ماركت الدانوب .

    21) نادي kTG الموقع : شارع الامير ماجد تقاطع نهاية شارع صاري .

    22) وقت اللياقة الموقع : طريق الحرمين بجوار كوبري (بريمان).

    23) نادي صحارى الموقع : طريق المدينة تقاطع شارع صاري .

    24) جدة اكوا بارك الموقع : طريق المدينة الطالع منطقة ذهبان .

    25) جانغر لاند الموقع : طريق المدينة الطالع كوبري القاعدة الجوية .

    26) مركز العلوم والتكنولوجيا الموقع : الكورنــيــش .

    27) ملاهي الأمــــــــواج الموقع : الكورنــيــش .

    28) فانكي تاون الموقع : شارع فلسطين داخل مركز الجمجوم.

    29) وندر لاند الموقع : شارع حراء داخل سوق دانية .

    30) غابة سيتي الموقع : طريق المدينة بعد كوبري المطار

    31) معرض جدة المائي الموقع : طريق الكورنيش تقاطع شارع صاري (تحت الانشاء)


    المطاعم والمقاهي والجلسات الراقية , وهي كالتالي :-

    1) سن رايز الموقع : الــكورنــيـــش .

    2) جزيرة الشارع الموقع : الــكورنــيـــش .

    3) الجزيرة الخضراء الموقع : الــكورنــيـــش .

    4) لاكـــوســـتـــا الموقع : الــكورنــيـــش .

    5) كـوســتــا كــوفــي الموقع : الــكورنــيـــش .

    6) ستار بــكــس الموقع : الــكورنــيـــش .

    7) مقهى الأحلام الموقع : الــكورنــيـــش .

    8) مقهى الـكـهـف الموقع : الــكورنــيـــش .

    9) كـــنـــز أبــحــر الموقع : أبــــــــحـــــر .

    10) مطعم الـسـقـالـة الموقع : أبــــــــحـــــر .

    11) لـيــمــو كـافـيـه الموقع : نهاية شارع الملك فهد شمالاً

    12) جـافـا كــافــيــه الموقع : شارع فلسطين تقاطع شارع الاندلس .

    13) بريكـ تـايـم الموقع : التـــــحـــــــلــــيـــــة .

    14) رانديفو الموقع : التـــــحـــــــلــــيـــــة .

    15) تيتانيوم كافيه الموقع : التـــــحـــــــلــــيـــــة .

    16) روز كافيه الموقع : حي الروضة بجوار البنك الفرنسي .

    17) wox الموقع : الـــتـــحـــلـــيـــة .

    18) Milenum الموقع : الـــتـــحـــلـــيـــة .

    19) مطعم تـشـيـلـز الموقع : فرع1-شارع الاندلس / فرع2-طريق الملك عبدالعزيز .

    20) مطعم فرايديز Fridays الموقع : شارع الاندلس .

    21) مطعم كــاســبــر الموقع : شارع الاندلس .

    22) مطعم ستيك هاوس الموقع : فرع1- شارع الاندلس / فرع2- طريق الملك عبدالعزيز.

    23) مطعم ناندوز الموقع : فرع1- شارع صاري / فرع2- شارع الـتـحـلـيـة .

    24) مقهى ومطعم الاندلسية الموقع : شارع الامير سلطان تقاطع شارع الكيال .

    25) أراما كافيه الموقع : كورنيش الحمراء .

    26) مطعم فدركرز الموقع : فرع1- شارع الاندلس / فرع2- طريق الملك عبدالعزيز .

    27) مطعم شامـي الموقع : عــــــدة فـــــروع .

    28) مطعم أبو شقرة الموقع : عــــــدة فــــروع .

    29) حلويات الجونة الموقع : فرع1- شارع حراء / فرع2- شارع أم القرى .

    30) حلويات سعد الدين الموقع : شارع صاري .

    31) حلويات قصر حلاب الموقع : شارع الامير سلطان .

    32) مطعم الصدفه الموقع : طريق الكورنيش .

    33) مطعم قصر تاج محل "مأكولات هندية" الموقع :شارع الروضة تقاطع شارع الامير سلطان بن عبدالعزيز .

    34) مطعم الكزار الموقع : كورنيش الحمراء .

    35) مطعم الكزان الموقع : شارع صاري تقاطع شارع الامير سلطان بن عبدالعزيز .

    36) مطعم مرسى الاحلام الموقع : أبــــــحــــــر الـــجـــنــوبــيــة .

    37) مطعم ومنتزه القلزم الموقع : طريق المدينة بجوار محطة الرحيلي .

    38) مطعم الشموع الحمراء الموقع : التحلية أمام دوار الذرة .

    39) المطعم الصيني الموقع : فرع1-شارع الروضة / فرع2-شارع صاري .

    40) مطعم راج الهندي الموقع : شارع التحلية بجوار بيتزا هت .

    41) المطعم الياباني الموقع : شارع الروضة .

    42) مطعم شيزان الهندي الموقع : شارع صاري .

    43) مطعم حلواني الموقع : شارع التحلية تقاطع شارع الامير سلطان بن عبدالعزيز (خط الفيفا).

    44) مطعم الشرافه الموقع : الخالدية بجوار مستشفى الملك فهد .

    45) مطعم عمو حمزة الموقع : شارع الامير ماجد أمام دوار الطيارة .

    46) القهوة الفرنسية الموقع : عـــــدة فـــروع .

    47) موكاتشينو الموقع : عـــــدة فـــروع " أكشاك ".

    48) بــارنــيــز الموقع : عــــــدة فـــروع " أكشاك ".

    49) مقهى ومطعم فيرتيقو الموقع : شارع فلسطين تقاطع شارع الاندلس .

    50) مطعم ليلك الموقع : طريق المدينة في سوق المساعدية .

    51) حلويات القلعة الموقع : التحلية بجوار بيتزا هت .

    52) مقهى قلب المحيط الموقع : شارع حراء في سوق دانية .

    53) كوفي بين آند تي ليف الموقع : داخل الصيرفي مول / الصواري لاند

    مارك / جرير مول / الخالدية بلازا

    54) مطعم رومانس الموقع : شــارع صــاري .

    55) مطعم حمص ريفي الموقع : شـارع صـــاري .

    56) سلسلة مطاعم أونو الموقع : شارع الامير سلطان بن عبدالعزيز

    تقاطع شارع مستشفى الأمل .


    ** مطاعم الوجبات السريعة ..

    1) ماكدونالدز

    2) بيتزا هت

    3) برجر كنج

    4) هارديز

    5) كنتاكي

    6) ليتل سيزر

    7) دومينوز بيتزا

    8) كـــودو

    9) هيرفي

    10) دجاج "99"

    11) بابا جونز

    12) شيش كباب اكسبريس

    13) البــيـــكــ

    14) شاورما على الماشي

    15) صب واي

    16) بيت الدجاج

    17) كابوغريليو

    18) الطازج

    19) مطعم بوباي

    20) فرن وصاج

    21) مطعم شاورمات

    22) مطعم شورو

    23) مطعم شاورمتك

    24) لو كرواسان

    25) برجر على الفحم

    الأندية:
    يوجد في مدينة جدة من أعرق وأشهر نوادي السعودية وهي:

    نادي الأهلي السعودي
    نادي الاتحاد السعودي

    اسم المدينة بالغات الأخرى/
    جدّة - Jiddah (عربي), Cidde (تركي), Dschidda (ألماني), Djedda (هولندي), Djeddah (فرنسي), Jedda (ايطالي, اسباني, فنلندي), Jidá (برتغالي), Ciddə (أذربيجاني), Dżudda (بولندي), Džida (ليتواني), Yidda (اسباني).

    صور مختلفة للمدينة














    **

    منقول

    **************

  3. #3
    اداري سابق
    الصورة الرمزية أسـير الذكريات
    علم الدولة:
    علم الدولة
    الحالة : أسـير الذكريات غير متواجد حالياً
    تاريخ التسجيل : 07 - 2006
    رقم العضوية: 5
    الدولة : حيـ ـثُ الجنـُ ـوـنـ
    العمر: 33
    المشاركات : 33,095
    الجنس: ذكــر
    معدل تقييم المستوى : 148
    Array
    مقالات المدونة
    5

    افتراضي رد: مدينة جـدة(صور +فنادق +تاريخ ..... ) !!!

    فعل ااخي تميزت بالموضوع وبالمضمون


    احترامي لشخصك الكريم

    لك محبتي

  4. #4
    الصورة الرمزية فلسطيني وأفتخر
    علم الدولة:
    علم الدولة
    الحالة : فلسطيني وأفتخر غير متواجد حالياً
    تاريخ التسجيل : 05 - 2007
    رقم العضوية: 4788
    الدولة : KhanYounis
    العمر: 26
    المشاركات : 13,178
    الجنس: ذكــر
    معدل تقييم المستوى : 89
    Array
    مقالات المدونة
    1

    افتراضي رد: مدينة جـدة(صور +فنادق +تاريخ ..... ) !!!

    أشكر حضرك الراقي اخي

  5. #5
    Emo Gaza
    الصورة الرمزية мя . JeM
    علم الدولة:
    علم الدولة
    الحالة : мя . JeM غير متواجد حالياً
    تاريخ التسجيل : 10 - 2007
    رقم العضوية: 14269
    الدولة : Gaza <~ الملجأ الرمآدي
    المشاركات : 12,238
    الجنس: ذكــر
    معدل تقييم المستوى : 85
    Array
    مقالات المدونة
    1

    افتراضي رد: مدينة جـدة(صور +فنادق +تاريخ ..... ) !!!

    يسلمووووو

    اديك اخى موضوع فى قمـة الروعـة والفائدة

    دمتـ بوووود

  6. #6
    المدير العام
    الصورة الرمزية لحن الوفاء
    علم الدولة:
    علم الدولة
    الحالة : لحن الوفاء غير متواجد حالياً
    تاريخ التسجيل : 11 - 2006
    رقم العضوية: 8
    الدولة : تطوان / المغرب
    المشاركات : 83,267
    الجنس: أنثــى
    معدل تقييم المستوى : 351
    Array
    مقالات المدونة
    2

    افتراضي رد: مدينة جـدة(صور +فنادق +تاريخ ..... ) !!!

    يعطيك العافية عالمعلومات

    و الصور عن مدينة جدة

    و شكرا عالجولة الممتعة

    تقبل مروري بصفحتك

    دمت بود

    احترامي

  7. #7
    الصورة الرمزية فلسطيني وأفتخر
    علم الدولة:
    علم الدولة
    الحالة : فلسطيني وأفتخر غير متواجد حالياً
    تاريخ التسجيل : 05 - 2007
    رقم العضوية: 4788
    الدولة : KhanYounis
    العمر: 26
    المشاركات : 13,178
    الجنس: ذكــر
    معدل تقييم المستوى : 89
    Array
    مقالات المدونة
    1

    افتراضي رد: مدينة جـدة(صور +فنادق +تاريخ ..... ) !!!

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ناظر السعادة مشاهدة المشاركة
    يسلمووووو

    اديك اخى موضوع فى قمـة الروعـة والفائدة

    دمتـ بوووود
    مرورك هو الاروع اخي
    دمت بكل الود

  8. #8
    الصورة الرمزية فلسطيني وأفتخر
    علم الدولة:
    علم الدولة
    الحالة : فلسطيني وأفتخر غير متواجد حالياً
    تاريخ التسجيل : 05 - 2007
    رقم العضوية: 4788
    الدولة : KhanYounis
    العمر: 26
    المشاركات : 13,178
    الجنس: ذكــر
    معدل تقييم المستوى : 89
    Array
    مقالات المدونة
    1

    افتراضي رد: مدينة جـدة(صور +فنادق +تاريخ ..... ) !!!

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فردوس مشاهدة المشاركة
    يعطيك العافية عالمعلومات

    و الصور عن مدينة جدة

    و شكرا عالجولة الممتعة

    تقبل مروري بصفحتك

    دمت بود

    احترامي
    يسلمو لمرورك اختي
    نورتي الادراج

  9. #9
    قـلب ماسي
    الصورة الرمزية تلميذ الحياة
    علم الدولة:
    علم الدولة
    الحالة : تلميذ الحياة غير متواجد حالياً
    تاريخ التسجيل : 02 - 2007
    رقم العضوية: 598
    الدولة : طرابلســـ
    العمر: 38
    المشاركات : 4,784
    معدل تقييم المستوى : 52
    Array

    افتراضي رد: مدينة جـدة(صور +فنادق +تاريخ ..... ) !!!

    كـ العادة عزيزى ....

    انيقة رائعة مميزة ..مواضيعك ....

    الله يعطيك العافيـة ..

    دمت بكل الود .....

  10. #10
    الصورة الرمزية فلسطيني وأفتخر
    علم الدولة:
    علم الدولة
    الحالة : فلسطيني وأفتخر غير متواجد حالياً
    تاريخ التسجيل : 05 - 2007
    رقم العضوية: 4788
    الدولة : KhanYounis
    العمر: 26
    المشاركات : 13,178
    الجنس: ذكــر
    معدل تقييم المستوى : 89
    Array
    مقالات المدونة
    1

    افتراضي رد: مدينة جـدة(صور +فنادق +تاريخ ..... ) !!!

    مرورك هو المميز اخي مراد

    اشكر حضورك الراقي

صفحة 1 من 2 1 2 الأخيرةالأخيرة

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. روح خفية ،، نسجت احلام وهمية ،،!!
    بواسطة نقاء الروح ~ في المنتدى هذيان الروح - خاص بكتابات الاعضاء من نثر وخواطر
    مشاركات: 7
    آخر مشاركة: 14 - 07 - 2009, 02:14 PM
  2. مدينة الشارقة القديمة ::.. تاريخ و تراث ..::
    بواسطة °o.O ( كيوت دلع ) O.o° في المنتدى قسم الآثار
    مشاركات: 15
    آخر مشاركة: 22 - 05 - 2009, 01:04 PM
  3. تاريخ مدينة بيسان
    بواسطة فلسطيني وأفتخر في المنتدى قسم الآثار
    مشاركات: 19
    آخر مشاركة: 15 - 11 - 2008, 10:17 PM
  4. تاريخ مدينة غزة ...
    بواسطة إح ـساس ع ـاشق في المنتدى المنتدى السياسي
    مشاركات: 11
    آخر مشاركة: 07 - 01 - 2008, 01:14 AM
  5. خطوات للتقـلـيل من حـدة العطش بنهار رمضان
    بواسطة أم سلوم في المنتدى عالم المرأة و الأسرة و الحياة
    مشاركات: 15
    آخر مشاركة: 02 - 09 - 2007, 09:09 AM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •