صفحة 1 من 2 1 2 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 11

الموضوع: ^*^}{الأردن}{^*^

المملكه الاردنيه الهاشميه المملكة الأردنية الهاشمية هي دولة عربية مسلمة، تقع في شمالشبه الجزيرة العربية و في جنوبغربآسيا. يحدها سوريا من الشمال، العراق من الشرق، السعودية من الجنوب والجنوب

  1. #1
    الصورة الرمزية فلسطيني وأفتخر
    علم الدولة:
    علم الدولة
    الحالة : فلسطيني وأفتخر غير متواجد حالياً
    تاريخ التسجيل : 05 - 2007
    رقم العضوية: 4788
    الدولة : KhanYounis
    العمر: 26
    المشاركات : 13,178
    الجنس: ذكــر
    معدل تقييم المستوى : 89
    Array
    مقالات المدونة
    1

    افتراضي ^*^}{الأردن}{^*^


    ^*^}{الأردن}{^*^ 35.gif
    المملكه الاردنيه الهاشميه
    ^*^}{الأردن}{^*^ 125px-Flag_of_Jordan.svg.png


    المملكة الأردنية الهاشمية هي دولة عربية مسلمة، تقع في شمالشبه الجزيرة العربية و في جنوبغربآسيا. يحدها سوريا من الشمال، العراق من الشرق، السعودية من الجنوب والجنوب الشرقي، خليج العقبة من الجنوب الغربي و فلسطين من الغرب. سميت بالأردن نسبة إلى نهر الأردن

    الموقـــع

    يقع الأردن في قلب الشرق الأوسط إلى الشمال الغربي من المملكة العربية السعودية، وإلى الجنوب من سورية، والجنوب الغربي من العراق، وإلى الشرق فلسطين.
    بمساحة إجمالية تصل إلى 92,300 كم مربع، الأراضي منها 91,971 كم مربع، و المياه 329 كم مربع. و يبلغ إجمالي طول الحدود 1,635 كم مقسمة كالتالي: 744 كم مشتركة مع المملكة العربية السعودية، 375 مع سوريا، 238 كم مع الخط الأخضر 1948، 181 كم مع العراق، و أقلها 97 مع الضفة الغربية. أما الحدود المائية فتبلغ 26 كم.
    ويوجد لدى الأردن منفذ على البحر الأحمر من خلال مدينة العقبة التي تقع في أقصى شمال خليج العقبة.
    أخفض نقطة هي سطح البحر الميت و تبلغ -408 م تحت سطح البحر. أما أعلى نقطة فتبلغ 1734 على قمة جبل رام

    السكان

    يشكل العرب الغالبية العظمى (98%) من السكان, في حين تتواجد في الأردن اثنيات أخرى من الشركس (1%) والأرمن (1%).
    الكثافة السكانية تتركز في وسط وشمال البلاد. الديانة الرسمية هي الإسلام بحيث تشكل نسبة المسلمينالسنة(92%). وتتمتع الأقلية المسيحية (6%) التي يتبع معظمها الكنيسة الأرثوذكسية، بحقوق دينية وسياسية. في حين لا تتجاوز نسبة أتباع الطوائف الاسلامية الأخرى من الدروزوالشيعة (2%).
    اللغة الرسمية هي اللغة العربية، كما أن اللهجة الأردنية هي خليط بين الشامية و البدوية. اللغة الانغليزية هي اللغة الأجنبية الأولى.
    هناك طبقة عمالة أجنبية كبيرة في البلاد مقارنة مع عدد السكان. حيث يقدر عدد العمالة المصرية على سبيل المثال بعدة مئات من الآلاف. كما يوجد عدد كبير من العراقيين المقيمين في الأردن، يأتي ذلك لنزوحهم من الوضع السياسي المضطرب في بلادهم في الفترة الأخيرة.

    المناخ والجغرافيا

    يقسم الأردن طبيعيا إلى ثلاثة مناطق:

    * الصحراء في الشرق
    * مرتفعات الضفة الشرقية(دافئ وجاف صيفا ومعتدل ماطر شتاء).
    * غور الأردن

    وتتراوح معدلات درجات الحرارة السنوية بين 12-15 درجة مئوية (54-77 فهرنهايت)، وتصل في حدها الأعلى صيفا إلى الأربعينات (105-115 ف) في المناطق الصحراوية. ويتراوح معدل سقوط الأمطار من 50 ملم (1.97 إنش) سنويا في الصحراء إلى حوالي 800 ملم (31.5 إنش) في المرتفعات الشمالية. تتساقط الثلوج على فترات قليلة على معظم المرتفعات الجبلية في شمال ووسط وجنوب المملكة وتكون غزيرة جدا ومتراكمة في بعض الأحيان. ويمتاز الأردن بتنوع الخصائص الجغرافية من وادي حوض نهر الأردن في الغرب إلى الصحراء في الشرق مع وجود بعض المرتفعات والتلال الصغيرة بينهما. أخفض نقطة في العالم: البحر الميت، -408 متر (-1338.6 قدم) أعلى نقطة: جبل رم، 1734 متر (5689 قدم).
    يفتقر الأردن بشكل عام لمصادر المياه العذبة. قل منسوب نهر الأردن، أطول أنهار البلاد، إلى مستويات متدنية في العقود الأخيرة بسبب الخلافات السياسية مع إسرائيل و اتهام الأردن لها بتحويل مجرى النهر إلى أراضيها. من الأنهار الأخرى في البلاد: نهر الزرقاء و نهر اليرموك. هناك واحات عدة في الصحراء الأردنية أهمها واحة الأزرق في الشرق. للأردن شريط ساحلي قصير يقع في جنوب البلاد على خليج العقبة، يبلغ طوله حوالي عشرين كيلومترا، لتكون بذلك أقل دولة عربية إطلالا على البحر. - حسب احصائية عدد السكان لعام 2005 يبلغ عدد سكان الأردن خمسة ملايين و 700 الف نسمة.

    السياسة

    النظام السياسي


    نظام الحكم في المملكة الأردنية الهاشمية ملكي دستوري، ويراعى في تشكيل الحكومة تمثيلها لمختلف الاتجاهات. يتربع الملك على عرش المملكة، كما يتولى منصب القائد الأعلى للقوات المسلحة. يمارس الملك سلطاته التنفيذية من خلال رئيس الوزراء ومجلس الوزراء. ويعتبر مجلس الوزراء مسؤولاً أمام مجلس النواب المنتخب، والذي يشكل إلى جانب مجلس الأعيان الذراع التشريعي للحكومة. وهذا الذراع يعمل باستقلالية تامة.

    السلطة التنفيذية

    وهي الحكومة ،تعين من قبل الملك عن طريق تعين ريئس الوزارة الذي يتولى بقية التشكيل،تعبر الأردن أكثر دول المنطقة تغيرا للوزارت، حسب التغيرات المحلية والاقليمة ، غير ان غالبيتها حكومات تتبنى نهج الدولة العام باستثناء حكومة حزبية اردنية واحدة شكلت من المعارضة ، والبقية كانت تطعم بعناصر من المعارضة مثل حكومة مضر بدران واحمد عبيدات وطاهر المصري غير ان البقية تشكل بخط سياسي واحد.

    التقسيم الإداري و أهم المدن
    يقسم الأردن إلى 12 محافظة هي :

    * محافظة العاصمة
    * محافظة إربد
    * محافظة البلقاء
    * محافظة الكرك

    * محافظة معان
    * محافظة الزرقاء
    * محافظة المفرق
    * محافظة الطفيلة

    * محافظة مادبا
    * محافظة جرش
    * محافظة عجلون
    * محافظة العقبة

    عمان هي عاصمة البلاد السياسية و أكبر المدن، يبلغ عدد سكان محافظة العاصمة حوالي المليونين نسمة، لتكون بذلك حوالي ثلث سكان الأردن. أهم المدن الأخرى:

    * معان (عاصمة الأردن الأولى) (سكان المحافظة حوالي 120,000 نسمة)
    * الزرقاء ( سكان المحافظة حوالي 900,000 نسمة)
    * إربد ( سكان المحافظة حوالي المليون نسمة)

    * السلط (سكان المحافظة حوالي 350,000 نسمة)
    * الكرك (سكان المحافظة حوالي 300,000 نسمة)
    * العقبة (سكان المحافظة حوالي 120,000 نسمة)

    العملة وأسعار الصرف

    العملة الرسمية في الأردن هي الدينار الأردني الذي يقسم إلى 1000 فلس، أو 100 قرش. ويوجد الدينار بشكل ورقي للفئات 50، 20، 10، 5، 1 دينار. وتتوفر أشكال معدنية للعملة بقيمة 0.5، 0.25 دينار و 100، 50، 25، 10 ،5 فلسات. سعر الدينار بشكل عام ثابت مقابل الدولار، تبلغ قيمته حوالي 0.71 دينار مقابل الدولار الأمريكي.

    الآثار

    هناك في الأردن الكثير الكثير من ألآثار هناك البتراء جنوب الأردن و تبعد عن العاصمة عمان حوالي 250 كم تقريباحيث اصبحت في يوم7/7/2007 احدى عجائب الدنيا السبع بعد حصولها على 100 مليون صوت وحلت في المركز الثاني بعد سور الصين العظيم بالترتيب العشوائي و هناك منطقة جرش الأثرية وتبعد عن عمان حوالي 30 كم تقريبا

    ></\تــابع/\><

    ^*^CVhgHv]kCV^*^ hgHodvm hg]kdh hguhgl hg'fdum fa;g


  2. #2
    الصورة الرمزية فلسطيني وأفتخر
    علم الدولة:
    علم الدولة
    الحالة : فلسطيني وأفتخر غير متواجد حالياً
    تاريخ التسجيل : 05 - 2007
    رقم العضوية: 4788
    الدولة : KhanYounis
    العمر: 26
    المشاركات : 13,178
    الجنس: ذكــر
    معدل تقييم المستوى : 89
    Array
    مقالات المدونة
    1

    افتراضي رد: ^*^}{الأردن}{^*^

    السياحة العلاجية

    يعتبر الأردن واحدا من البلاد التي يختلط فيها الاستشفاء من أمراض الجسد مع الترويح عن النفس. وذلك بفضل نعمة كبيرة أنعم الله تعالى بها على الأرض الأردنية حيث تتوافر كل مقومات العلاج الطبيعي من مياه حارة غنية بالأملاح، إلى طين بركاني، إلى طقس معتدل وطبيعة خلابة، الأمر الذي جعلها منتجعات علاجية يؤمها الكثير من طالبي الاستشفاء من الأمراض المختلفة ومن اهم هذه المنتجعات العلاجية: البحر الميت: وقد سبقت الإشارة إلى أهميته، ولكن الجدير بالذكر أن شركات التأمين الألمانية لا ترسل مرضاها للعلاج خارج ألمانيا إلا للشواطئ الشرقية للبحر الميت حصريا للعلاج من الأمراض الجلدية.
    حمامات ماعين: تقع حمامات ماعين على بُعد 58 كيلومترا جنوبي عمان، وتنخفض هذه المنطقة 120 مترا عن سطح البحر، وتشتهر بمنتجعاتها وعياداتها الطبيعية التي تقدم العلاج للمصابين بالأمراض الجلديةالأمراض الجلدية، وأمراض الدورة الدموية، وآلام العظاموالمفاصل والظهر والعضلات.
    منطقة الحمّة الأردنية: تقع الحمة على بعد 100 كيلومتر تقريبا إلى الشمال من عمّان، وهي من أهم مواقع العلاج والسياحة في المنطقة، وقد أقيم منتجع يقدم كافة الخدمات السياحية والعلاجية.
    حمامات عفرا: تقع على بعد 26 كيلومترا من مدينة الطفيلة في جنوب الأردن، وتتدفق فيها المياه من أكثر من 15 نبعا، وتمتاز مياه هذه الينابيع بحرارتها واحتوائها على المعادن، وإضافة إلى هذه المنتجعات العلاجية الطبيعية يمتلك الأردن شبكة طبية متقدمة تابعة للقطاعين الحكومي والخاص. تمتاز الخدمات الطبية فيهما بحداثة المستشفيات والمراكز الطبية، ووجود عدد من أمهر الاختصاصيين في العالم في معالجة الأمراض المختلفة.


    المستشفيات

    وفي العاصمة عمّان تكثر المستشفيات المتخصصة في معالجة السرطان، وأمراض القلب، وأمراض العيون، والعقم، وطب الأسرة وغير ذلك من التخصصات الطبية. وتعتبر مدينة الحسين الطبية من أهم المراكز الطبية في المنطقة والعالم، وتحتضن عددا من كبار الأطباء والجراحين المرموقين على المستوى الدولي.


    المحميات الطبيعية

    تعتبر البيئة الأردنية بيئة غنية ومتنوعة، حيث تتمتع المملكة بالثراء الطبيعي، الذي يجمع بين البادية والريف، وتتعانق فيه الصحراء مع الحقول الخضراء. وتبعا لهذا التنوع البيئي تتنوع الحياة والكائنات الحية، النباتية والحيوانية. وقد تأسست المحميات الطبيعية للحفاظ على الأنواع النادرة من الحيوانات البرية، وحمايتها من الانقراض.
    محمية ضانا: إنها قطعة من الفردوس الدنيوي، وجمال الطبيعة فيها لا يوصف تفرد بساطها الأخضر على مساحة 308 كيلومتراً مربعاً من الأرض المحظية بروعة الطبيعة في جنوب الأردن.. فيها يصل الزائر إلى تعريف جديد للسكينة وجمالية الطبيعة التي تجعل المكان لوحة فنية مرسومة بريشة فنان عاشق. أنشئت هذه المحمية عام 1993 بعد أن أصبحت المنطقة مهددة بالتصحر، وفيها منطقتان رئيسيتان للحيوانات البرية، وأربع مناطق للنباتات، وتضم منطقتا الحيوانات البرية 38 نوعاً بالإضافة إلى نحو 197 نوعاً من الطيور . أما المناطق النباتية فتضم نحو 700 نوع.
    محمية الشومري: أنشئت هذه المحمية عام 1975 قرب الأزرق في الصحراء الشرقية، وتبلغ مساحتها 22 كيلومترا مربعا، وقد خصصت لإعادة إطلاق المها العربي الذي كان مهددا بالانقراض. ويمكن لزائر محمية الشومري القيام برحلة سفاري وسط الحيوانات البرية، ومشاهدة الطيور والحيوانات.
    محمية الموجب: تقع هذه المحمية على الشاطئ الشرقي للبحر الميت، وتبلغ مساحتها 220 كيلومترا مربعا، وتعيش فيها أنواع مختلفة من الحيوانات والنباتات البرية والطيور.
    محمية الأزرق: تقع هذه المحمية في واحة الأزرق في الصحراء الشرقية، على مساحة تبلغ 21 كيلومترا مربعا. وتعتبر ممرا للطيور المهاجرة ما بين أوروبا وآسيا وإفريقيا.


    نستكمل حديثنا عن الاردن بالصور



    جمال الاردن

    من التاريخ الاردني

    خريطه الاردن






    انشاء الله غدا سأكمل الموضوع

  3. #3
    قـلب ماسي
    الصورة الرمزية تلميذ الحياة
    علم الدولة:
    علم الدولة
    الحالة : تلميذ الحياة غير متواجد حالياً
    تاريخ التسجيل : 02 - 2007
    رقم العضوية: 598
    الدولة : طرابلســـ
    العمر: 38
    المشاركات : 4,784
    معدل تقييم المستوى : 52
    Array

    افتراضي رد: ^*^}{الأردن}{^*^

    الله يعطيك العافية عزيزى على هدا التقريرالشامل و الرائع ..


    دمت بكل الود والاحترام ..


    تقبل مودتى ...

  4. #4
    المدير العام
    الصورة الرمزية لحن الوفاء
    علم الدولة:
    علم الدولة
    الحالة : لحن الوفاء غير متواجد حالياً
    تاريخ التسجيل : 11 - 2006
    رقم العضوية: 8
    الدولة : تطوان / المغرب
    المشاركات : 83,267
    الجنس: أنثــى
    معدل تقييم المستوى : 351
    Array
    مقالات المدونة
    2

    افتراضي رد: ^*^}{الأردن}{^*^

    يسلمو عالمعلومات

    و الي عجبني اكثر

    المنتجعات الاستشفائية

    سبحان الله في هيك شئ عندنا كمان بالمغرب

    ما شاء الله الدول العربية

    ربنا اعطاها خيرات مش متوفرة

    في الدول الغربية

    و مرسي عالصور التاريخية

    بعطيك العافية

    اح ـترامي

  5. #5
    الصورة الرمزية فلسطيني وأفتخر
    علم الدولة:
    علم الدولة
    الحالة : فلسطيني وأفتخر غير متواجد حالياً
    تاريخ التسجيل : 05 - 2007
    رقم العضوية: 4788
    الدولة : KhanYounis
    العمر: 26
    المشاركات : 13,178
    الجنس: ذكــر
    معدل تقييم المستوى : 89
    Array
    مقالات المدونة
    1

    افتراضي رد: ^*^}{الأردن}{^*^

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة تلميذ الحياة مشاهدة المشاركة
    الله يعطيك العافية عزيزى على هدا التقريرالشامل و الرائع ..


    دمت بكل الود والاحترام ..


    تقبل مودتى ...
    اشكر حضورك المميز والراقي اخي
    دمت بكل الود

  6. #6
    الصورة الرمزية فلسطيني وأفتخر
    علم الدولة:
    علم الدولة
    الحالة : فلسطيني وأفتخر غير متواجد حالياً
    تاريخ التسجيل : 05 - 2007
    رقم العضوية: 4788
    الدولة : KhanYounis
    العمر: 26
    المشاركات : 13,178
    الجنس: ذكــر
    معدل تقييم المستوى : 89
    Array
    مقالات المدونة
    1

    افتراضي رد: ^*^}{الأردن}{^*^

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فردوس مشاهدة المشاركة
    يسلمو عالمعلومات

    و الي عجبني اكثر

    المنتجعات الاستشفائية

    سبحان الله في هيك شئ عندنا كمان بالمغرب

    ما شاء الله الدول العربية

    ربنا اعطاها خيرات مش متوفرة

    في الدول الغربية

    و مرسي عالصور التاريخية

    بعطيك العافية

    اح ـترامي
    مميزة الحضور الاخت فردوس
    اشكر حضورك المتألق دوما
    لكي كل الود والاحترام

  7. #7
    قـلب ذهبي
    الصورة الرمزية احلي صدفه
    علم الدولة:
    علم الدولة
    الحالة : احلي صدفه غير متواجد حالياً
    تاريخ التسجيل : 10 - 2007
    رقم العضوية: 14833
    الدولة : فلسطين رفح الصمود
    العمر: 20
    المشاركات : 2,308
    معدل تقييم المستوى : 37
    Array

    افتراضي رد: ^*^}{الأردن}{^*^

    مشكوررررررررررررررررررررررررررررررررررررر

  8. #8
    الصورة الرمزية فلسطيني وأفتخر
    علم الدولة:
    علم الدولة
    الحالة : فلسطيني وأفتخر غير متواجد حالياً
    تاريخ التسجيل : 05 - 2007
    رقم العضوية: 4788
    الدولة : KhanYounis
    العمر: 26
    المشاركات : 13,178
    الجنس: ذكــر
    معدل تقييم المستوى : 89
    Array
    مقالات المدونة
    1

    افتراضي رد: ^*^}{الأردن}{^*^

    اشكر حضورك اخي العزيز عاهد
    دمت بكل الود

  9. #9
    الصورة الرمزية أميرة
    علم الدولة:
    علم الدولة
    الحالة : أميرة غير متواجد حالياً
    تاريخ التسجيل : 07 - 2007
    رقم العضوية: 9124
    الدولة : قصر الكلمات
    العمر: 28
    المشاركات : 8,844
    الجنس: أنثــى
    معدل تقييم المستوى : 64
    Array

    افتراضي رد: ^*^}{الأردن}{^*^

    يسلمو محمد للموضوع


    تقبل مروري

  10. #10
    الصورة الرمزية فلسطيني وأفتخر
    علم الدولة:
    علم الدولة
    الحالة : فلسطيني وأفتخر غير متواجد حالياً
    تاريخ التسجيل : 05 - 2007
    رقم العضوية: 4788
    الدولة : KhanYounis
    العمر: 26
    المشاركات : 13,178
    الجنس: ذكــر
    معدل تقييم المستوى : 89
    Array
    مقالات المدونة
    1

    افتراضي رد: ^*^}{الأردن}{^*^

    مشكورة لمرورك
    .......

صفحة 1 من 2 1 2 الأخيرةالأخيرة

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. الأردن معلومات وصور
    بواسطة PaLBoY في المنتدى منتدى السياحة والسفر
    مشاركات: 26
    آخر مشاركة: 04 - 07 - 2009, 03:00 PM
  2. السياحة في الأردن
    بواسطة فلسطيني وأفتخر في المنتدى منتدى السياحة والسفر
    مشاركات: 9
    آخر مشاركة: 12 - 06 - 2009, 08:38 PM
  3. مستقبل الأردن
    بواسطة أميرة القدس في المنتدى منتدى المرح والترفيـه
    مشاركات: 17
    آخر مشاركة: 01 - 04 - 2009, 04:32 PM
  4. الأردن
    بواسطة em als0s في المنتدى المنبر الحر
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 04 - 12 - 2008, 04:47 PM
  5. المتاحف في الأردن
    بواسطة فلسطيني وأفتخر في المنتدى قسم الآثار
    مشاركات: 17
    آخر مشاركة: 10 - 10 - 2007, 05:53 PM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •