صفحة 1 من 2 1 2 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 15

الموضوع: تدمر .. قصة

بوابات معابدها تضاهى اضخم معابد العالم ، وحجارتها تروي قصة أفضل من أبدع هندسة معمارية ، والنحت والزخرفة فيها يرسمان عالماً ساحراً مستقلاً بذاته وسط الصحراء الشاسعة ... إنها تدمر

  1. #1
    الصورة الرمزية فلسطيني وأفتخر
    علم الدولة:
    علم الدولة
    الحالة : فلسطيني وأفتخر غير متواجد حالياً
    تاريخ التسجيل : 05 - 2007
    رقم العضوية: 4788
    الدولة : KhanYounis
    العمر: 26
    المشاركات : 13,178
    الجنس: ذكــر
    معدل تقييم المستوى : 88
    Array
    مقالات المدونة
    1

    افتراضي تدمر .. قصة


    9020.gif
    بوابات معابدها تضاهى اضخم معابد العالم ، وحجارتها تروي قصة أفضل من أبدع هندسة معمارية ، والنحت والزخرفة فيها يرسمان عالماً ساحراً مستقلاً بذاته وسط الصحراء الشاسعة ... إنها تدمر ..
    آلاف من السنين مرت وما زالت السماء والأرض والمياه تروي قصة حضارة عرفت مجداً عندما كانت الأشجار تظلل دروبها والحيوانات تسرح في وهادها .. إنها تدمر ..
    مازالت تدمر عروسة البادية ، ومازالت آثارها من أكثر المواقع الأثرية شهرة في العالم، ولقد وصلت إلى أوج ازدهارها في عصر زنوبيا، وكانت محطة أساسية لقوافل الشرق والغرب، ونالت من روما مكانة رفيعة. فلقد اعترف هادريان باستقلالها المحدود وأطلق عليها اسم هادريانا ثم حصلت على تسمية المستعمرة في عصر الآسرة السيفيرية السورية التي حكمت روما 211-235م.

    إن ما تبقى من آثار هذه الحاضرة المتكاملة معمارياً، قد تمت دراسته والكشف عن معالمه وترميمه.
    وتتوزع الأطلال فيها على مساحة تتجاوز الـ10كم2 يحيط بها سور دفاعي من الحجر المنحوت، وسور للجمارك من الحجر واللبن، وتتوزع بيوتها حسب المخطط الشطرنجي.

    وأهم معالمها المعابد، منها معبد الإله بل وبعلشمين ونبو واللات وارصو ومناة بعل معناه الرب أو السيد ثم الشارع الطويل وقوس النصر والحمامات ومجلس الشيوخ والمصلبة، والسوق العامة، ووادي القبور .

    2301.gif
    آلاف من السنين مرت وما زالت السماء والأرض والمياه تروي قصة حضارة عرفت مجداً عندما كانت الأشجار تظلل دروبها والحيوانات تسرح في وهادها .. إنها تدمر ..
    مازالت تدمر عروسة البادية ، ومازالت آثارها من أكثر المواقع الأثرية شهرة في العالم، ولقد وصلت إلى أوج ازدهارها في عصر زنوبيا، وكانت محطة أساسية لقوافل الشرق والغرب، ونالت من روما مكانة رفيعة. فلقد اعترف هادريان باستقلالها المحدود وأطلق عليها اسم هادريانا ثم حصلت على تسمية المستعمرة في عصر الآسرة السيفيرية السورية التي حكمت روما 211-235م.

    إن ما تبقى من آثار هذه الحاضرة المتكاملة معمارياً، قد تمت دراسته والكشف عن معالمه وترميمه.
    وتتوزع الأطلال فيها على مساحة تتجاوز الـ10كم2 يحيط بها سور دفاعي من الحجر المنحوت، وسور للجمارك من الحجر واللبن، وتتوزع بيوتها حسب المخطط الشطرنجي.

    وأهم معالمها المعابد، منها معبد الإله بل وبعلشمين ونبو واللات وارصو ومناة بعل معناه الرب أو السيد ثم الشارع الطويل وقوس النصر والحمامات ومجلس الشيوخ والمصلبة، والسوق العامة، ووادي القبور .

    وبيوتها الشرقية الطراز ذات الحدائق والأروقة ومئات المدافن ؛ مدافن الأبراج ومدافن البيوت الأرضية والأقبية. سكنها الكنعانيون والعموريون والآراميون منذ 30 قرناً قبل الميلاد، وهم الذين أعطوها اسمها تدمر ، ومعناها الجميلة أو الأعجوبة وتتألف أبجديتها من 22 حرفاً تكتب وتقرأ من اليمين إلى اليسار.


    تدمر.. جغرافيا وتاريخيا

    تبدو منطقة السلاسل التدمرية في مجموعتين، الأولى الجبال التدمرية الشمالية والثانية الجبال التدمرية الجنوبية، وتمتد الأولى من جبل البشري حتى أطراف حمص بطول 220كم. وتمتد الثانية بين الضمير وتدمر بطول 175كم. ويفصل بين المجموعتين حوض الدو بمساحة أربع آلاف كم2.
    وتقع حوضة تدمر عند التقاء المجموعتين في الشرق، ومساحتها 550كم2 ، وتحتوي الجبال التدمرية الجنوبية على مكامن الحديد والكبريت والفوسفات والنفط بالإضافة إلى الينابيع الكبريتية.
    وفي عام 1982 تم اكتشاف منطقة نفطية في البادية تقع بين جنوب مجرى نهر الفرات وشمال السلسلة التدمرية، وتدفق النفط أولاً من بئرين في محدب التيّم على عمق 795م ومن نقطة اخرى على عمق شديد. وهو نفط خفيف قامت باستثماره شركة نفط الفرات.

    2302.gif
    من هذه البادية نشأت تدمركمحطة للقوافل نظراً لوجود عين ماء فيها. ولقد دلت التنقيبات على وجود تجمعات بشرية تعود إلى العصر الحجري القديم في موقع جرف العجلة وكهف الدواره، وثنية البيضا.كما أبانت التحريات على وجود مستوطن أقام فيه الإنسان في العصر الحجري الحديث أي منذ سبعة آلاف عام ق.م .

    ورد اسم تدمر في رقم طينية تعود إلى القرن الثامن عشر ق.م ، وكانت منذ القرن الرابع ق.م زاهرة ولكنها أصبحت إمارة عربية في القرن الثاني ق.م وكانت عاصمة التجارة الدولية بين الشرق والغرب، حكمتها أسرة عربية من أشهر ملوكها اذينة الأول وحيران واذينة الثاني زوج زنوبيا ووالد وهب اللات، يساعدهم مجلس الشيوخ والشعب. ويذكر المؤرخون أن تدمر وصلت أوج ازدهارها في عصر آل أذينة في القرن الثالث الميلادي، ولكن تدمر كانت موجودة منذ العصر العموري فلقد ورد اسمها في وثائق ماري القرن 18 ق.م وفي وثائق ايمار القرن 14 ق.م.

    وكانت تدمر في عصر السلوقيين مدينة مستقلة، وفي القرن الثاني الميلادي. كانت تدمر قد استقرت إمارة عربية مثل البتراء وحمص وإمارة الإيثوريين في لبنان. ولقد اشترك شيخ من تدمر يدعى "زبدي بل" مع السلوقيين في حربهم مع البطالمة عام 217 ق.م ، و كان يقود عشرة آلاف مقاتل.

    هكذا لم تكن تدمر مجهولة قبل العصور الرومانية في الشرق ، فلقد كانت حاضرة آرامية هامة، بسبب موقعها الجغرافي الذي يسهل التجارة بين الشرق والغرب، وأصبحت محطة دولية يتوافد إليها الرحالة والتجار من كل حدب، وكانت السيادة فيها قبل العصر الروماني للآراميين سكان بلاد الشام، الذين أسسوا حضارة واسعة من أقصى الجزيرة إلى الساحل السوري، وكانت الممالك الآرامية زاهرة، وبخاصة مملكة آرام دمشق، التي ذكرت في القرآن الكريم إرم ذات العماد التي لم يخلق مثلها في البلاد ويشهد على الحضور الآرامي في تدمر الاكتشاف الهام الذي تم عام 1983، وهو تمثال بارتفاع أربعة أمتار تقريباً، يمثل أسداً يحتضن غزالاً بعطف ورعاية، ويترجم هذا المشهد نقش كتابة بالآرامية تقول : "طوبى لمن لم تقترف يداه دماً، هنيئاً له وأهلاً به في المعبد" وهذا يعني أن معبداً آرامياً كان قائماً قبل معبد "بل" في تدمر، وعلى مدخله كان هذا التمثال الضخم، الموجود حالياً عند مدخل متحف تدمر.

    تقع تدمر على الحدود الفاصلة بين مملكتين قديمتين متنازعتين هما مملكة فارس والإمبراطورية الرومانية، وكانت تدمر موالية للرومان وبخاصة بعد أن امتد نفوذهم إلى تدمر وفرضوا فيها تقاليدهم وفنونهم وعبادتهم، التي امتزجت مع العبادة العربية التي تؤمن باللات وبالعزى ومناة، وقد وردت أسماء هذه الآلهة في ألواح تدمر إلى جانب "عقليبول" اله القمر و"يرحيبول" إله الشمس. وكانت اللات تمثل بصورة أفروديت.
    ولقد عثر على تمثال اللات - أفروديت في تدمر وهو من أعمال النحات الكبير "فيدياس"، أو مدرسته.

    الفوروم
    هو مكان لعقد الاجتماعات العامة والمبادلات التجارية محاط بأروقة داخلية لها أعمدة على الطراز الأيوني. ولقد عثر على كتابة محاطة بأعمدة ذات قواعد تشير إلى السماح بإقامة تماثيل لمشاهير المدينة على الأعمدة.
    وأما أعمدة الشارع المستقيم : فما مازالت قواعد التماثيل قائمة عليها ولقد كتب على بعضها أسماء أصحاب هذه التماثيل، ومنها عمود مكتوب عليه هذا تمثال سبتيما زنوبيا ملكة تدمر ذات الجلالة والمجد والمبجلة أقامه المبجل سبتيم زبدا القائد الأعلى وزباي قائد حامية تدمر لسيدتهما في عام 582 أي 271م. وعمود آخر يحمل اسم زوجها ملك الملوك المبجل اذينة.

    وقد عثر على ألواح القانون التدمري التجاري التي تعود إلى عام 137م، مقياس اللوحة 480×175سم مكتوبة باليونانية والتدمرية وتتضمن قوانين التجارة والمكوس المفروضة، ومازالت هذه الألواح محفوظة في متحف الايرميتاج في سان بطرسبورغ منذ عام 1881.

    المسرح في تدمر

    بني المسرح بشكل نصف دائرة مؤلف من المنصة والمدرج المحيط. وأبعاد المنصة 8م×10.5م وخلفه واجهة مؤلفة من ثلاث حنيات معمدة. أما المدرج فلم يبق منه إلا 13 صفاً. وبين المنصة والمدرج صحن مبلط بألواح حجرية ينفتح من الجانبين يفصله عن المدرج حاجز حجري، وخلف المدرج مجلس الشيوخ والفوروم.
    2304.gif

    المعابد في تدمر
    يتألف معبد بل من ساحة مربعة أبعادها 210×205م ويتوسطها الحرم سيلا المخصص للكهنة، وكان الحرم يحوي أبراجاً أربعة وفي داخله بيت الصنم وطرازه كلاسيكي صرف. وله بوابة بروبيله وحوله رواق محمول على أعمدة ذات تيجان كورنثية وسقف الرواق بلاطات حجرية ذات نقوش مختلفة. أما الساحة فيحيطها رواق معمد ، وتيجان أعمدته كورنثية أيضاً وليس له أبراج .

    معبد نبو ويقع غرب قوس الشارع الطويل قوس النصر. ولا يخرج مخطط هذا المعبد عن مخطط المعابد السورية، فهو مؤلف من سور خارجي يضم باحة في وسطها الحرم، وهو أهم أجزاء المعبد ، أبعاده 20×9م
    معبد بعلشمين ، ويقع في الحي الشمالي ويعود إلى القرن الثاني الميلادي، بقي من آثاره غرفة المائدة وبعض الأروقة ومدفن قديم. وتتألف أطلاله من حرم ومن باحتين محاطتين بأروقة. وداخل الحرم محراب رائع أعيد بناؤه مؤخراً. وبعلشمين سيد السموات هو سيد العالم والخالد، وكان يمثل بثياب حربية.

    معبد اللات ، ويقع في الحي الغربي من المدينة ويتألف كغيره من المعابد، من باحة مستطيلة 72×28م يتوسطها الحرم 19×10م. يتقدمه رواق ذو أعمدة كورنثية وفيه تم اكتشاف تمثال للربة اللات وهو نسخة من أعمال الفنان الاغريقي الشهير فيدياس. وفيه أيضاً تم اكتشاف تمثال اسد اللات وكان على مدخل المعبد الآرامي السالف الذكر وعليه كتابة طوبى لمن يلوذ بالمعبد ولم تلوث يده بالدماء فهو آمن ، واللات من الآلهة العربية التي عبدت في تدمر، ومثلها معن، ومناة، ومناف، والعزى، وأرصو ( رضو).

    2305.gif

    متحف تدمر الأثري
    يضم بناء حديث متحفاً لآثار تدمر ويتألف من طابقين، الطابق الأرضي يحوي منحوتات وفسيفساء ومصوغات ذهبية وأدوات فخارية وزجاجية وجصية.
    وفي الطابق الأول، بيت ريفي ونماذج من الصناعات الشعبية في البادية مع وسائل الحياة والتنقل والإقامة في البادية، وبعض الحلي الشعبية. مع بعض المجسمات التي تعبر عن البيئة البدوية. وليس بعيداً عن المتحف يقع الخان العثماني الذي رمم، وأصبح مقراً لمتحف التقاليد الشعبية التدمرية والبدوية نقلت إليه من المتحف الأثري.
    المدافن التدمرية
    لعل أبرز خصائص فن العمارة التدمري يكمن في عمارة المدافن التي تميزت بفخامتها وجمال تصميمها وبمحتواها الغني بالتحف والتصوير، مما يبعدها عن رهبة المقابر ويقربها من أماكن الاستقبال، سكانها من التماثيل الحجرية يغطون جدرانها أو يتربعون فوق أسرة جنازيه. أما مدخلها فهو مغلق بباب حجري سهل الحركة.

    والمدافن التدمرية على أشكال، فهي إما برجية خاصة بالعمارة التدمرية وليس لها نظير في العمارة الرومانية ، ومن هذه المقابر البرجية نعرف حتى الآن أربعاً فقط ، وهي مؤلفة من عدة طوابق تتسع لمئات القبور الجدارية كولومباريوم مغطاة بلوح عليه نقش المتوفى بشكل بارز، ومن أهم النماذج البرجية مدفن ايلابل ومدفن يمليكو. والنموذج الثاني هو المدفن-البيت ، لأنه شبيه بالبيت مؤلف من طابق واحد، وهناك مدافن كثيرة من هذا النموذج.

    والنموذج الثالث هو المدافن الأرضية، ولعل مئات من هذا النوع مازالت خافية تحت الأرض يتم الكشف عن بعضها تباعاً. ومن أهم أمثلة هذه القبور مدفن الأخوان الثلاثة الذي يتميز بالصور الجدارية الملونة فريسك التي تملأ جدرانه وعضائده ملونة بالأحمر والبني والأزرق والأسود ، ومن أمثله هذه المدافن الأرضية مدفن يرحاي الذي نقل إلى المتحف الوطني بدمشق.

    تتألف مدينة تدمر، من شارع طويل دوكومانوس وشارع معترض الكاردو وعند تقاطعهما تقام آبدة تسمى التترابيل مؤلفة من أربع مجموعات من الأعمدة تحمل طنفاً.
    والشارع الطويل يمتد من المدخل الرئيسي لمعبد بل حتى بوابة دمشق وهو محاط بأروقة وفي قسمه الأول يميل حتى بوابة النصر، وإلى الجنوب يقع معبد نبو ثم المسرح. وإلى الشمال معبد بعلشمين، وإلى أقصى الجنوب الأغورا تم الشارع العرضاني وخلفه معسكرات ديوكلسيان والمدافن.


    وفي أعلى الهضبة الغربية تقوم قلعة فخر الدين المعنى أو قلعة تدمر وتعود إلى بداية القرن السابع عشر وتعلو القلعة 50م عن سطح المدينة، وهي تشرف على أجمل مشهد يضم أبعاد هذه المدينة الساحرة.

    2308.gif

    j]lv >> rwm hgNk hgl,hru hgehge hguhgl fa;g u]m


  2. #2
    A Walk To Remember
    الصورة الرمزية DarK_AnGeL
    علم الدولة:
    علم الدولة
    الحالة : DarK_AnGeL غير متواجد حالياً
    تاريخ التسجيل : 08 - 2006
    رقم العضوية: 20
    الدولة : Lebanon
    العمر: 38
    المشاركات : 11,839
    الجنس: ذكــر
    معدل تقييم المستوى : 76
    Array

    افتراضي رد: تدمر .. قصة

    يسلموووووووووووووووووووووووووووووووو خيي على مجهودك الرائع

    ومعلوماتك القيمة


    مع تحياتي


    محمد

  3. #3
    اداري سابق
    الصورة الرمزية أسـير الذكريات
    علم الدولة:
    علم الدولة
    الحالة : أسـير الذكريات غير متواجد حالياً
    تاريخ التسجيل : 07 - 2006
    رقم العضوية: 5
    الدولة : حيـ ـثُ الجنـُ ـوـنـ
    العمر: 33
    المشاركات : 33,095
    الجنس: ذكــر
    معدل تقييم المستوى : 148
    Array
    مقالات المدونة
    5

    افتراضي رد: تدمر .. قصة

    يسلموووووووووووووووووووووووووووووووو خيي على مجهودك الرائع

    ومعلوماتك القيمة

  4. #4
    قـلب ماسي
    الصورة الرمزية PaLBoY
    علم الدولة:
    علم الدولة
    الحالة : PaLBoY غير متواجد حالياً
    تاريخ التسجيل : 11 - 2006
    رقم العضوية: 129
    العمر: 37
    المشاركات : 3,343
    معدل تقييم المستوى : 47
    Array

    افتراضي رد: تدمر .. قصة

    مشكور اخي على المجهود الرائع

    ومشكور علي المعلومات والصور الاكثر من رائعه

    تحياتي

  5. #5
    Emo Gaza
    الصورة الرمزية мя . JeM
    علم الدولة:
    علم الدولة
    الحالة : мя . JeM غير متواجد حالياً
    تاريخ التسجيل : 10 - 2007
    رقم العضوية: 14269
    الدولة : Gaza <~ الملجأ الرمآدي
    المشاركات : 12,238
    الجنس: ذكــر
    معدل تقييم المستوى : 85
    Array
    مقالات المدونة
    1

    افتراضي رد: تدمر .. قصة

    موضوع مميز
    من عضوا
    مميز
    تحياتى

  6. #6
    الصورة الرمزية فلسطيني وأفتخر
    علم الدولة:
    علم الدولة
    الحالة : فلسطيني وأفتخر غير متواجد حالياً
    تاريخ التسجيل : 05 - 2007
    رقم العضوية: 4788
    الدولة : KhanYounis
    العمر: 26
    المشاركات : 13,178
    الجنس: ذكــر
    معدل تقييم المستوى : 88
    Array
    مقالات المدونة
    1

    افتراضي رد: تدمر .. قصة

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة DarK_AnGeL مشاهدة المشاركة
    يسلموووووووووووووووووووووووووووووووو خيي على مجهودك الرائع

    ومعلوماتك القيمة


    مع تحياتي


    محمد
    مشكور اخي مرورك

  7. #7
    الصورة الرمزية فلسطيني وأفتخر
    علم الدولة:
    علم الدولة
    الحالة : فلسطيني وأفتخر غير متواجد حالياً
    تاريخ التسجيل : 05 - 2007
    رقم العضوية: 4788
    الدولة : KhanYounis
    العمر: 26
    المشاركات : 13,178
    الجنس: ذكــر
    معدل تقييم المستوى : 88
    Array
    مقالات المدونة
    1

    افتراضي رد: تدمر .. قصة

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ـالنغمـ ـالحزينـ مشاهدة المشاركة
    يسلموووووووووووووووووووووووووووووووو خيي على مجهودك الرائع

    ومعلوماتك القيمة
    مشكور اخي لتواجدك
    نورت الادراج

  8. #8
    الصورة الرمزية فلسطيني وأفتخر
    علم الدولة:
    علم الدولة
    الحالة : فلسطيني وأفتخر غير متواجد حالياً
    تاريخ التسجيل : 05 - 2007
    رقم العضوية: 4788
    الدولة : KhanYounis
    العمر: 26
    المشاركات : 13,178
    الجنس: ذكــر
    معدل تقييم المستوى : 88
    Array
    مقالات المدونة
    1

    افتراضي رد: تدمر .. قصة

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة PaLBoY مشاهدة المشاركة
    مشكور اخي على المجهود الرائع

    ومشكور علي المعلومات والصور الاكثر من رائعه

    تحياتي
    يسلمو للمرور يا خال

    نورت الادراج

  9. #9
    الصورة الرمزية فلسطيني وأفتخر
    علم الدولة:
    علم الدولة
    الحالة : فلسطيني وأفتخر غير متواجد حالياً
    تاريخ التسجيل : 05 - 2007
    رقم العضوية: 4788
    الدولة : KhanYounis
    العمر: 26
    المشاركات : 13,178
    الجنس: ذكــر
    معدل تقييم المستوى : 88
    Array
    مقالات المدونة
    1

    افتراضي رد: تدمر .. قصة

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ناظر السعادة مشاهدة المشاركة
    موضوع مميز
    من عضوا
    مميز
    تحياتى


    مشكور اخي للمرور

  10. #10
    المدير العام
    الصورة الرمزية لحن الوفاء
    علم الدولة:
    علم الدولة
    الحالة : لحن الوفاء غير متواجد حالياً
    تاريخ التسجيل : 11 - 2006
    رقم العضوية: 8
    الدولة : تطوان / المغرب
    المشاركات : 83,267
    الجنس: أنثــى
    معدل تقييم المستوى : 350
    Array
    مقالات المدونة
    2

    افتراضي رد: تدمر .. قصة

    يسلمو عالمعلومات اخي

    يعطيك العافية

    احترامي

صفحة 1 من 2 1 2 الأخيرةالأخيرة

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. مملكة تدمر/سوريا
    بواسطة فلسطيني وأفتخر في المنتدى قسم الآثار
    مشاركات: 17
    آخر مشاركة: 15 - 11 - 2008, 10:13 PM
  2. عشر عادات تدمر الدماغ
    بواسطة عاشقة الجنان في المنتدى قسم المواضيع المكرره والمخالفه
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 09 - 04 - 2008, 07:35 PM
  3. تدمر .... حضارة وحياة
    بواسطة فلسطيني وأفتخر في المنتدى قسم الآثار
    مشاركات: 14
    آخر مشاركة: 16 - 10 - 2007, 07:19 PM
  4. لا تدمر حياتك إن غاب إنسان عنك
    بواسطة باربي في المنتدى المنبر الحر
    مشاركات: 15
    آخر مشاركة: 06 - 10 - 2007, 01:59 AM
  5. عشر عادات تدمر الدماغ
    بواسطة @رنين الكون@ في المنتدى عالم المرأة و الأسرة و الحياة
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 18 - 07 - 2007, 04:29 PM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •