صفحة 37 من 39 الأولىالأولى ... 27 35 36 37 38 39 الأخيرةالأخيرة
النتائج 361 إلى 370 من 389

الموضوع: ..[ موسوعة شآملة عن العلمآء الذين تركواْ بصآمآتهمْ عبر التآريخ ]..

السلام عليكمْ و رحمة الله الموضوع أعتقد مفهوم لديكمْ فكل يومين سنطرح إسم عآلم و الكل يستطيع إضآفآت أي معلومة تتعلق به

  1. #1
    المدير العام
    الصورة الرمزية لحن الوفاء
    علم الدولة:
    علم الدولة
    الحالة : لحن الوفاء غير متواجد حالياً
    تاريخ التسجيل : 11 - 2006
    رقم العضوية: 8
    الدولة : تطوان / المغرب
    المشاركات : 83,268
    الجنس: أنثــى
    معدل تقييم المستوى : 346
    Array
    مقالات المدونة
    2

    Bye1 ..[ موسوعة شآملة عن العلمآء الذين تركواْ بصآمآتهمْ عبر التآريخ ]..


    بصآمآتهمْ التآريخ 1425843qtwgonf0ss.gif




    السلام عليكمْ و رحمة الله



    الموضوع أعتقد مفهوم لديكمْ


    فكل يومين سنطرح إسم عآلم


    و الكل يستطيع إضآفآت أي معلومة تتعلق به



    واخترت لكمْ اليوم العالم المسلم الفيلسوف



    ..[ اِبن رشد ]..




    بصآمآتهمْ التآريخ AverroesColor.jpg




    هذه رسمة تخيلية له



    ..[ بطآقة تعرفية عنه ]..





    الاسم: محمد بن أحمد بن محمد بن رشد الأندلسي

    اللقب: قاضي قرطبة - الشارح

    ميلاد: 1126 م - 520 هـ

    وفاة: 1198 م - 595 هـ

    الاهتمامات الرئيسية: طب إسلامي، فلك، فلسفة ، جغرافيا، رياضيات،
    فيزياء، علوم إسلامية، علم الكلام

    أعمال ملحوظة: مبدأ القصور الذاتي، رفض مبدأ فلك التدوير،
    أبو الفكر العلماني في الغرب [1][2][3]، دراسة مرض باركنسون،
    مبدأ الوجود قبل الجوهر، دراسة الخلايا المستقبلة للضوء،
    دراسة الأم العنكبوتية، تسوية الخلاف بين الدين و المنطق، تسوية الخلاف
    بين الفلسفة و الدين، تسوية الخلاف بين الفلسفة الأرسطية و الإسلام

    أعمال: تهافت التهافت و كتاب فصل المقال فيما بين الحكمة
    و الشريعة من الاتصال

    تأثر بـ: الرسول محمد صلى الله عليه و سلم، أفلاطون، أرسطو،
    أفلوطين، الإمام مالك، الشيخ الغزالي، ابن باجة، ابن زهر،
    ابن طفيل، الفارابي، ابن سينا

    تأثر به: ابن خلدون، رينيه ديكارت، توما الأكويني، دانتي أليغييري،
    جوردانو برونو، جاوید احمد غامدي، جيوفاني بيكو ديلا ميراندولا،
    بويتيوس من داسيا، سيجير برابانت، تشيزاري سريمونيني




    يتبع ..

    >>F l,s,um aNlgm uk hguglNx hg`dk jv;,hX fwNlNjilX ufv hgjNvdo D>> hghjwhg hgjHvdo hgpshf hguhgl hgurhf hg'fdum hgrkfgm hpl] hsjlv,h j[vfm jkfdi p.k ulv 'fdud ;fvn


  2. #361
    الصورة الرمزية ✿ حمسآويــہ للآبــد •●
    علم الدولة:
    علم الدولة
    الحالة : ✿ حمسآويــہ للآبــد •● غير متواجد حالياً
    تاريخ التسجيل : 05 - 2008
    رقم العضوية: 21111
    الدولة : الامارات... رآكـ و العآلم ورآك :P
    المشاركات : 35,806
    الجنس: أنثــى
    معدل تقييم المستوى : 154
    Array
    مقالات المدونة
    3

    افتراضي رد: ..[ موسوعة شآملة عن العلمآء الذين تركواْ بصآمآتهمْ عبر التآريخ ]..





    ينظر الأوروبيون إلى ما يسمى بالعصور الوسطى من ناحية الأهمية التاريخية باعتبارها مرحلة لا قيمة لها، هذا إن لم تكن سلبية. بل إنهم يدعون هذه الحقبة من الزمان أيضاً "العصور المظلمة". ومثلما يوحي هذا الاسم، غالباً ما يمر الباحثون مرور الكرام عليها حين يتعلق الأمر بدراسة التطورات المهمة التي شهدتها. إلى حد كبير يمكن تبرير وجهة النظر هذه، غير أن العصور الوسطى لم تكن حقبة من الظلام المطبق كلها.
    حين كانت القارة العجوز تعاني في معظمها من الركود الفكري، كانت الأراضي الواقعة إلى الجنوب منها مسرحاً لحركة بحثية علمية ومنهجية نشطة جداً. ولعل من الأمثلة التي تستحق الذكر على ذلك هي صقلية النورماندية (جزء من إيطاليا حالياً) التي استفادت كثيراً من الحضور العربي المباشر فيها ذلك الوقت. فقبل أن يستولي النورمانديون على صقلية، كان العرب هناك يعملون بجد كبير على تطوير المعارف العلمية الإغريقية والفارسية. وقد أدرك النورمانديون أهمية هذه الجهود العلمية وأبدو دعمهم العلني لها. وفي مثل هذا الجو، أصبحت مدينة باليرمو في صقلية مركزاً مهماً للتطور الفكري والفني. وفيها وجد الإدريسي، وهو العالم العربي الذي لعب دوراً مهماً في تحقيق هذا التطور، الدعم المطلوب لإنجازاته في ذلك الزمن الذي عرف بالعصور المظلمة.
    الإدريسي: سيرة مصغرة
    كانت حياة الإدريسي نموذجاً نمطياً لحياة العلماء العرب في العصور الوسطى. فقد كان حسن التعليم وكثير الترحال. ولد أبو عبدالله عبدالله محمد بن محمد بن الشريف الإدريسي قرابة العام 1100 في مدينة سبتة المغربية (خاضعة للسيطرة الإسبانية حالياً). بعض المصادر التي تحدثت عن حياة الإدريسي ترجع نسبه عبر سلسلة من الوجهاء والأمراء إلى النبي محمد عليه الصلاة والسلام. كما أن الإدريسي هو سليل خلفاء الدولة الحموية التي لم تعمر طويلاً ( 1016 – 1058) التي حكمت جنوب شبه الجزيرة الأيبيرية وشمال أفريقيا. كما أن خلفاء الدولة الحموية هذه ينتسبون إلى قبيلة الأدارسة العربية في المغرب (789-985) والتي أخذ الإدريسي اسمه منها. ويقال أن قبيلة الأدارسة تنتسب إلى الحسن ابن علي حفيد النبي محمد عليه الصلاة والسلام.
    سبتة في المغرب، مسقط رأس الإدريسي، هي المدينة التي انسحب الحمويون إليها بعد أن خسروا ملقة في إسبانيا عام 1057. ومن سبتة كان الإدريسي ينطلق في أسفاره في كل أرجاء المنطقة حيث تعرف على أدق تفاصيل شمال أفريقيا وشبه الجزيرة الأيبيرية. ولاحقاً سافر الإدريسي إلى قرطبة للدراسة قبل أن يمضي بعض السنوات من عمره في الجزائر والمغرب. ومع توسيعه لبحوثه رأى أن من الضروري له أن يوسع أسفاره حيث وصل إلى البرتغال وشمال إسبانيا وفرنسا وانكلترا.
    صقلية من الحكم العربي إلى النورماندي
    من الجدير بالذكر أن صقلية كانت خاضعة لحكم العرب قبل استيلاء النورمانديين عليها. ولهذا فقد كان من السهل انتشار أعمال العرب المسلمين براً إلى المنطقة الأوروبية عموماً نحو الشمال والغرب. وخلال الحكم العربي للجزيرة أنتج العلماء المسلمون أفكاراً واكتشافات علمية جديدة في أوروبا التي كانت تعاني من الركود الفكري العام. غير أن الغزاة النورمانديون تمكنوا من التقدم جنوباً إلى صقلية في القرن الحادي عشر في الفترة بين 1065-1071 مروراً بمناطق شاسعة في أوروبا انطلاقاً من انكلترا.
    كما أن من الجدير بالذكر أن الغزاة النورمانديين تعاملوا بتقدير كبير مع الإنجازات العلمية والفنية والثقافية العربية كما لم يعملوا على إيقاف عمل العرب في هذه الميادين. فهم لم يحفظوا إنجازات المسلمين فحسب بل أنهم سمحوا للعلماء المسلمين بمتابعة عملهم ودعموهم في إنجازها أيضاً. وكان هذا يعود في الوجه الأكبر منه إلى الرؤية التي تحلى بها الملك روجر الثاني (1097-1154) حاكم صقلية في ذلك الوقت. كان روجر الثاني داعماً قوياً للبحث العلمي والإنجازات الفنية. وكان على وجه الخصوص شغوفاً بعلم الجغرافيا واكتشف أن معارف العرب في هذا المجال لا تقدر بثمن.
    ولهذا فقد جمع مكتبة ضخمة من المخطوطات والخرائط الجغرافيا العربية وأحاط نفسه بالخبراء في هذا المجال. وعلى ما يبدو فإن الموقع الجغرافي لمدينة باليرمو في صقلية قد جعل من السهل على روجر الثاني أن يفعل ذلك. لقد كانت صقلية معبراً للتجار والبحارة والعلماء والحجاج والغزاة من مختلف الأنحاء وفي شتى الاتجاهات في ذلك الزمن.
    حينها قرر روجر الثاني أن ينجز خريطة للعالم وكتاباً يصف جغرافيا الأرض. وتقول بعض المصادر التاريخية أن عائلة الإدريسي، الحمويين، كانت أصحاب حضور قوي في صقلية العربية وساهمت في ذيوع صيت معارفه العلمية. وحين سمع روجر الثاني بأمر الإدريسي، أعجب بما سمع عنه ودعاه للالتحاق به في صقلية. وعرض الملك على الإدريسي دعمه لإنجاز خريطته الشهيرة والكتاب المصاحب لها. وفي الدعوة قال له الملك: "إنك ابن عائلة من الخلفاء. ولهذا السبب، حين تكون بين المسلمين فإن ملوكهم سيسعون وراء قتلك، أما إذا ما كنت معي فسأضمن لك سلامتك الشخصية."
    الإدريسي في صقلية النورماندية
    سواء كان لهذه الكلمات أي أثر في إقناع الإدريسي أم لا، فقد قبل دعوة الملك بسرور لأنه نفسه كان متحمساً جداً لهذا المشروع العلمي. وبالفعل وجد الإدريسي في الملك روجر الراعي المثالي لعمله. بعض أترابه العرب والمسلمين لم يعجبهم قراره بالعمل في بلاط ملك نصراني، غير أنه كان على قناعة بأن نتائج عمله العلمي يجب أن تفيد كل الأديان. وهكذا سافر إلى صقلية عام 1145، على الرغم من أن أول زيارة له إلى الجزيرة كانت قبلها بخمس أو ست سنوات وكان المشروع الذي ينتظره هو توفير كل المعلومات المعروفة عن المواقع الدقيقة للمدن (بما في ذلك ذكر خط إحداثيات العرض والطول) و مواقع المناطق المناخية المتباينة إضافة إلى المسافات بين الأماكن المأهولة بالسكان لمساعدة المسافرين والملاحين.
    ولمساعدة الإدريسي في هذا المشروع الضخم، وفر الملك روجر الثاني له كل الأدوات والموارد التي طلبها. كما أنه، وبمساعدة الإدريسي نفسه، جمع فريقاً من الناس لإرسالهم إلى أصقاع العالم البعيدة من أجل أن يجمعوا معلومات عيانية تعتمد على تقصياتهم المباشرة، وحين عودتهم كان هؤلاء يقدمون التقارير والمخطوطات التي أعدوها في مهماتهم للإدريسي.
    إنجازات الإدريسي في صقلية
    كانت الإنجازات الأكثر أهمية التي نجمت عن أعمال الإدريسي في صقلية وتعاونه مع الملك النورماندي ثلاثة وهي: خريطة كروية فضية للأرض وخريطة أخرى للعالم تقسم كوكب الأرض إلى سبع مناطق مناخية وكتاب يقدم فيه شروحاً مفصلة عن الكرة الأرضية التي صنعها. كان عنوان الكتاب هو "نزهة المشتاق في اختراق الأفاق". واعترافاً بجهد الملك روجر الثاني يشار إلى هذا الكتاب أيضاً باسم "كتاب روجر" أو "الكتاب الروجري". ومع كل ما فيه من خرائط ومواد علمية وإشارات إلى الأعمال الجغرافية الإغريقية والعربية، احتاج الكتاب 15 عاماً حتى اكتمال إنجازه أوائل عام 1154. وقد توفي الملك روجر الثاني بوقت قصير بعدها.
    يعتبر نزهة المشتاق أضخم وأفضل مشروع جغرافي أنتجته أوروبا في العصور الوسيطة. وقد اكتسب أهمية خاصة لأوصافه التي قدمها عن منطقة البحر المتوسط وشبه جزيرة البلقان. كما أثار الإدريسي في كتابه هذا القضية الجدلية الكبيرة في عصره حيث أكد أن الأرض كروية. ورد على الاعتراضات التي وجهت إلى نظريته هذه بالقول: البعض يحتج بالقول أن السوائل (البحار) لا يمكن أن تتماسك مع محيط مدور، غير أن الحقيقة هي أنها يمكن أن تتماسك حيث تحتويها حالة من التوازن المتواصل.
    وما يؤسف له هو أن كرة الإدريسي الفضية قد ضاعت مع الوقت ولا نعرف عنها إلا من المخطوطات التي ذكرتها. أما فيما يتعلق بخرائطه التي وضعها للعالم فإن النسخ الأقدم عنها فهي خريطة الجزيرة العربية التي نشرها باحث ألماني في القرن الماضي (1931) واستمدها من أطلس يعود إلى تلك الحقبة. ثم نشرت نسخة معدلة عنها بعدها بعشرين عاماً في العراق عام (1951).
    وجوه أخرى
    إلى جانب الجغرافيا، كان الإدريسي مهتماً أيضاً بالطب والمنهج الطبي. فقد وضع جهوده العلمية في هذا المجال في كتاب أسماه "كتاب الأدوية المفردة" الذي وصف فيه الأدوية وخواصها مستخدماً اثني عشرة لغة. لكن العالم في العموم يتذكر الإدريسي لإنجازاته الجغرافية في العصور الوسطى. ولا يعرف الكثير عن السنوات الأخيرة من حياته. ربما يكون وقع ضحية الاكتئاب حين عرف بأن كوكبه الفضي قد سُرق خلال شغب قام به رعاع نورمانديون عام 1161. وتوفي الإدريسي بعدها بخمس سنوات في صقلية عام 1166. غير أن تركته وأثره العلميين عاشا طويلاً بعدها. فقد كان الإدريسي أشهر جغرافي عربي ومسلم عرفه الأوروبيون وربما كان هذا يعود في وجه منه إلى وجوده في صقلية واتصال الجزيرة الدائم مع البحارة والتجار القادمين من إقليم المتوسط وسواحل الأطلسي وبحور الشمال.

  3. #362
    الصورة الرمزية ✿ حمسآويــہ للآبــد •●
    علم الدولة:
    علم الدولة
    الحالة : ✿ حمسآويــہ للآبــد •● غير متواجد حالياً
    تاريخ التسجيل : 05 - 2008
    رقم العضوية: 21111
    الدولة : الامارات... رآكـ و العآلم ورآك :P
    المشاركات : 35,806
    الجنس: أنثــى
    معدل تقييم المستوى : 154
    Array
    مقالات المدونة
    3

    افتراضي رد: ..[ موسوعة شآملة عن العلمآء الذين تركواْ بصآمآتهمْ عبر التآريخ ]..

    اعمـآلـه ...~




    كتاب نزهة المشتاق فى اختراق الآفاق هو كتاب كان نتاج رحلات الإدريسي ألفه فى صقلية بناء على طلب روجر الثانى، ضمن كل ما عرفه الأقدمون من معلومات زاد عليها ما اكتسبه هو و ما رآه و رصده فى أسفاره و رحلاته و فيه أكثر من سبعون خريطة. تقول موسوعة المعرفة أن هذا الكتاب ظل مرجعاً للعلماء الأوربيون [و ربما أيضا للعرب] لمدة أربت على ثلثمائة سنة ، أى حتى القرن السادس عشر الميلادى. و يعرف هذا الكتاب للأوربيين بكتاب روجر.
    قام بتأليف كتاب "الجامع لصفات أشتات النبات وضروب أنواع المفردات من الأشجار والثمار والحشائش والأزهار والحيوانات والمعادن وتفسير أسمائها بالسريانيةواليونانيةواللطينيةوالبربرية". ونلاحظ أن العدد الأكبر من الكتب النباتية كانت تتناول النباتات بغرض إثبات منافعها الطبية، ومعالجاتها الصيدلية.كرّس الباحث الايطالي تيندارو غاتاني Tindaro Gatani, المقيم في زوريخ وصاحب فكرة إعادة نشر خريطة الإدريسي التي تعد أول خريطة للعالم, عقدين من الزمن لدراسة أعمال الإدريسي بسبب هذه الخريطة. وهو أيضاً صقلي المولد والنشأة, والمعروف ان الإدريسي عاش وعمل في صقلية. وفكرته لاعادة نشر هذه الخريطة وتقديمها في معرض فرانكفورت الدولي للكتاب سنة 2004 و بهذا ان يشير الى فضل العرب على الحضارة الإنسانية من خلال ما قدمه الإدريسي من معارف جديدة في القرن الثاني عشر, كان من شأنها تطوير ما تعرفه أوروبا عن العالم في ذلك الوقت.

  4. #363
    مشرف القسم الرياضي
    الصورة الرمزية ملهم الاحزان
    علم الدولة:
    علم الدولة
    الحالة : ملهم الاحزان غير متواجد حالياً
    تاريخ التسجيل : 08 - 2006
    رقم العضوية: 24
    الدولة : مصر
    العمر: 28
    المشاركات : 37,483
    الجنس: ذكــر
    معدل تقييم المستوى : 198
    Array
    مقالات المدونة
    6

    افتراضي رد: ..[ موسوعة شآملة عن العلمآء الذين تركواْ بصآمآتهمْ عبر التآريخ ]..

    الدكتور محمود حافظ إبراهيم
    الدكتور محمود حافظ إبراهيم دنيا من مواليد القاهرة في يناير 1912م وانتقلتالأسرة بعد ذلك إلى فارسكور للعمل هناك، فأدخل الكُتَّاب، وأدخل معهد دمياط الدينيليستكمل مسيرة التعليم بالأزهر، ولكن الله أراد له وجهة غير تلك، فأدخل مدرسةفارسكور الابتدائية، وحصل منها على الشهادة الابتدائية، وعادت الأسرة إلى القاهرة،فالتحق بالمدرسة السعيديه. وحصل منها على التوجيهية، ثم التحق بكلية العلوم وتخرجمنها حاصلاً على البكالوريوس في سنة 1935م. وكان تخصصه علوم الحياة، وعين معيدًابالكلية، ثم تابع دراسته العليا وحصل على درجة الماجستير في عام 1938م، وعلىالدكتوراه في عام 1940م في علم الحشرات فأصبح مدرسًا بالكلية، ثم ترقى بعد ذلك إلىأستاذ مساعد فأستاذ عام 1953م، ثم عمل وكيلاً لكلية العلوم عام 1964م، ثم وكيلاًللمجلس الأعلى للبحث العلمي، فوكيلاً لوزارة البحث العلمي سنة 1968م عاد بعدهارئيسًا لقسم علم الحشرات حتى عام 1972م، ثم أصبح أستاذًا متفرغًا بالكلية حتى الآن. وكان قد أوفد في بعثة علمية إلى جامعة لندن والمتحف البريطاني سنة 1937م، ثم في عام 1946م وإلى جامعة كمبردج بإنجلترا لإجراء بحوث متقدمة في علم الحشرات. واختيرخبيرًا بالمجمع في لجنة علوم الأحياء والزراعة ثم اختير عضوًا بالمجمع في سنة 1977م، في المكان الذي خلا بوفاة الدكتور مراد كامل، ثم نائبًا لرئيس المجمع عام 1996م حتى عام 2005م، ثم رئيسًا للمجمع من عام 2005م.
    وقد اتسع نشاط الدكتورمحمود حافظ العلمي، وانتشر خارج الجامعة، وأصبحت له مكانة مرموقة في الدوائروالهيئات العلمية والعربية والعالمية، ونشرت هيئة علمية روسية إنجازاته العلمية فيمجلد عن رواد علوم الحياة في عام 1969م وقد ساهم في إنشاء قسم الحشرات ووقايةالنبات بالمركز القومي للبحوث وعمل على تطويره وإعداد الباحثين فيه، ووحدة للبحوثبهيئة الطاقة الذرية، والمركز الإقليمي للنظائر المشعة. وأسهم في تطوير معهد بحوثناقلات الأمراض في وزارة الصحة ووضع البرامج البحثية لها والإشراف على تنفيذهاوإعداد الكوادر العلمية بها، كما أسهم في تخطيط البحوث على مستوى الجمهورية فيأثناء شغله منصب وكيل وزارة البحث العلمي، وشارك في أكثر من خمسين مؤتمرًا عالميًّافي العلوم البيلوجية وعلوم الحشرات ومكافحة الآفات وكذلك في تاريخ العلم. كما ألقىالعديد من المحاضرات في الجامعات الأوربية والأمريكية والأفريقية والآسيوية أستاذًازائرًا بها.
    وإلى جانب هذا النشاط العلمي كان له نشاط ديني، فقد عمل أمينًاعامًّا لجمعية الهداية الإسلامية مع المغفور له الشيخ محمد الخضر حسين شيخ الجامعالأزهر الأسبق طيلة سبعة عشر عامًا.


    ومؤلفاته كثيرة جليلة في مجال علوم الأحياءوهي:
    1- كتاب علم الحيوان العام.
    2-
    كتاب تشريح الحيوان.
    3-
    أسس علمالحيوان.
    4-
    الحشرات.
    5- -
    أعد الجزء الخاص بعلم الحيوان في الموسوعة العلميةالعربية.
    وبالإضافة إلى ذلك فقد راجع عدة كتب مرجعية مترجمة، منها:
    -
    تاريخعلم الأحياء.
    -
    عالم النحل.
    كما شارك في ترجمة معجم " كومُتن " في علومالحياة مع الدكتور أحمد عمار.
    وحفلت الدوريات العلمية بكثير من بحوثه (163بحثًا) في مجال علم الحشرات، وعلم الحيوان، كما أشرف على كثير من رسائل الماجستيروالدكتوراه في هذا الميدان.


    نشاطه المجمعي:
    منذ أن اختير الدكتور محمود حافظلعضوية المجمع، وهو يساهم مساهمة فعالة في نشاط المجمع، في مجلسه ومؤتمره، وفيأعمال اللجان التي يعمل مقررًا لها، وهي لجنة علوم الأحياء والزراعة، ولجنةالكيمياء والصيدلة، وكذلك عضويته بلجنة الجوائز ولجنتي الجيولوجيا والنفط.
    وقدقال عنه الدكتور محمود مختار يوم استقباله (21 من مارس 1977م(:
    "
    شخصية وضاءةحملت مشعل العلم والتعليم زمنًا طويلاً بأمانة وكفاية، ورصعته بلآلئ من الدينالحنيف واللغة العربية المباركة." (مجلة المجمع ج 39(.


    أما محاضراته التيألقاها في المجمع فهي:
    1- اللغة العربية في خدمة علوم الأحياء. (مجلة المجمع ج 43 .(
    2-
    مجمع اللغة العربية ولغة العلم. (مجلة المجمع ج 53 ).
    3-
    اللغةالعربية في مؤسسات التعليم العام والتعليم الجامعي ووسائل النهوض بها. مجلة المجمعج( 65(.
    4-
    المجمع المصري للثقافة العلمية، تاريخه ومنجزاته. (مجلة المجمع ج 75( .
    5- -
    معاجمنا العلمية المتخصصة بين الأصالة والمعاصرة. (مجلة المجمع ج 76 ( .
    6-
    الترجمة بين الماضي والحاضر ودورها في نقل العلوم إلى اللغة العربية. ( مجلة المجمع ج( 78(. .
    7-
    قضية التعريب في مصر ( مجلة المجمع ج)84 ( .
    وبالإضافة إلى هذه المحاضرات فقد ألقى كلمةً يوم استقباله بالمجمع، وكذلككلمات عن الحياة العلمية لكوكبة من أعضاء المجمع (عند الاستقبال أو الرحيل)، شملتعرضًا ضافيًا لإسهاماتهم في الحركة العلمية والثقافية في مصر.


    وهؤلاء الأعضاء همالأساتذة:
    الدكتور عبد الرازق عبد الفتاح، الدكتور أحمد مدحت إسلام، الدكتور عبدالعزيز صالح، الدكتور أحمد مستجير مصطفى، الدكتور شفيق بلبع، الدكتور محمود توفيقحفناوي، الدكتور عبد الحليم منتصر، الدكتور أبو شادي الروبي، الدكتور عبد العظيمحفني صابر، الدكتور سليمان حزين.
    كما قدم عددًا من الأبحاث والدراسات عن تعريبالعلم، ألقيت في الرباط بالمغرب، وفي دمشق بسورية، وفي عمَّان بالأردن.


    وقد نُشرله بالمجمع فضلاً عن المعاجم العلمية المتخصصة التي شارك في إعدادها:
    1- آراء فيقضية التعريب العالي والجامعي.
    2-
    قضية التعريب في مصر.
    3-
    مجمع اللغةالعربية، موجز عن تاريخه وإنجازاته.
    4-
    كلماتي مع الخالدين.


    نشاطه علىالمستوى القومي :
    1- نائب رئيس مجمع اللغة العربية بالقاهرة حتى عام 2005م، ثمرئيسًا له حتى الآن.
    2-
    رئيس المجمع العلمي المصري حتى الآن، فهو المصري الوحيدالذي نال شرف رئاسة المجمعَيْنِ (مجمع اللغة العربية، والمجمع العلمي المصري) في آنواحد.
    3-
    عضو المجلس القومي للتعليم والبحث العلمي.
    4-
    عضو مجلس أكاديميةالبحث العلمي والتكنولوجيا.
    5-
    رئيس الجمعية المصرية لتاريخ العلوم.
    6-
    رئيسالجمعية المصرية لعلم الحشرات.
    7-
    رئيس الجمعية العلمية المصرية العامة (الاتحادالعلمي المصري( .
    8-
    رئيس اللجنة القومية للعلوم البيولوجية بالأكاديمية.
    9-
    رئيس لجنة جوائز الدولة التقديرية وجائزة مبارك في العلوم الأساسيةبالأكاديمية.
    10-
    عضو المجمع المصري للثقافة العلمية ورئيس سابق.
    11-
    عضوبالأكاديمية المصرية للعلوم ورئيس سابق.
    12-
    عضو مؤسس للجمعية المصرية لعلمالطفيليات ورئيس سابق.


    نشاطه على المستوى الدولي:
    - عضو وزميل بالأكاديميةالإسلامية للعلوم (عمَّان – الأردن (
    -
    عضو وزميل بأكاديمية العلوم الأفريقية (نيروبي- كينيا(.
    -
    عضو وزميل بأكاديمية العالم الثالث للعلوم (تريستاإيطاليا(.
    -
    عضو فخري بجمعية علم الحشرات الروسية.
    -
    عضو متميز بجمعية علمالحشرات الأمريكية.
    -
    زميل بالجمعية الملكية لعلم الحشرات بلندن.
    -
    عضوالاتحاد الدولي للعلوم البيولوجية (باريس).
    -
    عضو بالمنظمة الدولية للمكافحةالبيولوجية للآفات (باريس).
    -
    عضو مجلس الاتحاد الدولي لتاريخ العلوم (لييجبلجيكا(.
    -
    عضو مؤسس بالمركز الدولي لبيئة وفسيولوجيا الحشرات(نيروبي- كينيا(.
    -
    عضو فخري بالمجلس الدائم للمؤتمرات الدولية لعلم الحشرات والمجلسالدولي لوقاية النبات (بكين – الصين(.
    -
    مستشار للمنظمة الدولية للصحة العالميةفي موضوع الحشرات الناقلة للأمراض.
    الجوائز والأوسمة الحاصل عليها:
    -
    جائزةمبارك في العلوم لعام 1999م.
    -
    جائزة الدولة التقديرية في العلوم لعام 1977م.
    -
    الميدالية الذهبية لجهوده العلمية البارزة مع شهادة تقدير من أكاديميةالبحث العلمي والتكنولوجيا عام 1978م.
    -
    شهادتا تقدير من هيئة بحوث وزارةالزراعة الأمريكية ومركز البحوث البحرية الأمريكية، لبحوثه الرائدة في الآفاتالزراعية والطبية (1972، 1987م).
    -
    وسام الاستحقاق من الطبقة الأولى عام 1978م.

  5. #364
    المدير العام
    الصورة الرمزية لحن الوفاء
    علم الدولة:
    علم الدولة
    الحالة : لحن الوفاء غير متواجد حالياً
    تاريخ التسجيل : 11 - 2006
    رقم العضوية: 8
    الدولة : تطوان / المغرب
    المشاركات : 83,268
    الجنس: أنثــى
    معدل تقييم المستوى : 346
    Array
    مقالات المدونة
    2

    افتراضي رد: ..[ موسوعة شآملة عن العلمآء الذين تركواْ بصآمآتهمْ عبر التآريخ ]..

    اخوي ملهم اختي زيزو

    شكرا على الاضافة هنا

    ممتنة لاغناءكم الموضوع

    و املي ان تفيد هذه الموسوعة الطلبة .,

  6. #365
    الصورة الرمزية ✿ حمسآويــہ للآبــد •●
    علم الدولة:
    علم الدولة
    الحالة : ✿ حمسآويــہ للآبــد •● غير متواجد حالياً
    تاريخ التسجيل : 05 - 2008
    رقم العضوية: 21111
    الدولة : الامارات... رآكـ و العآلم ورآك :P
    المشاركات : 35,806
    الجنس: أنثــى
    معدل تقييم المستوى : 154
    Array
    مقالات المدونة
    3

    افتراضي رد: ..[ موسوعة شآملة عن العلمآء الذين تركواْ بصآمآتهمْ عبر التآريخ ]..

    ^^
    تكرمي انتِ
    ودي

  7. #366
    المدير العام
    الصورة الرمزية لحن الوفاء
    علم الدولة:
    علم الدولة
    الحالة : لحن الوفاء غير متواجد حالياً
    تاريخ التسجيل : 11 - 2006
    رقم العضوية: 8
    الدولة : تطوان / المغرب
    المشاركات : 83,268
    الجنس: أنثــى
    معدل تقييم المستوى : 346
    Array
    مقالات المدونة
    2

    افتراضي رد: ..[ موسوعة شآملة عن العلمآء الذين تركواْ بصآمآتهمْ عبر التآريخ ]..

    [ ابن باجة ]


    أبو بكر محمد بن يحيى بن الصائغ التُجيبي السرقسطي المعروف بابن باجّه. أول مشاهير الفلاسفة عربي من قبيلة تجيب وهي بطن من قبيلة كندة اليمنية دخل أجداده مع الفتح الإسلامي للأندلس اشتغل أيضا بالسياسة والعلوم الطبيعية والفلك والرياضيات والموسيقى الطب. أسهم في الطب خاصة, توفي في فاس المغرب، مسموما سنة 529 هـ

  8. #367
    المدير العام
    الصورة الرمزية لحن الوفاء
    علم الدولة:
    علم الدولة
    الحالة : لحن الوفاء غير متواجد حالياً
    تاريخ التسجيل : 11 - 2006
    رقم العضوية: 8
    الدولة : تطوان / المغرب
    المشاركات : 83,268
    الجنس: أنثــى
    معدل تقييم المستوى : 346
    Array
    مقالات المدونة
    2

    افتراضي رد: ..[ موسوعة شآملة عن العلمآء الذين تركواْ بصآمآتهمْ عبر التآريخ ]..

    [ سيرته ]

    ابن باجة أو ابن باجي، محمد بن يحيى الصائغ (ابن الصائغ) النجيبي السرقسطي. فيلسوف وطبيب ورياضي وفلكي واديب وموسيقي اندلسي. ولد في سرقسطة في الأندلس في نهاية القرن الحادي عشر الميلادي وقتل مسموما في فاس بالمغرب عام 1138م.

    نشأ في سرقسطة وعمل وزيرا للمرابطين فيها وفي غرناطة، ثم هرب من الأخيرة إلى فاس حينما اتهمه الفتح بن خاقان وآخرين بالخروج عن الإسلام. وقيل ان ابن زهير قد سمه في فاس ومات فيها.

    قد تأثر ابن باجة تأثرا شديدا بارسطو والفارابي من جهة، وبالغزالي من جهة أخرى. فتحول عن فلسفة الغزالي التي يهتدي إليها قلب الإنسان بذوقه عنده إلى علم نظري قائم على المذهب العقلي. بالإضافة إلى هذا فقد آمن ابن باجة ان للفيلسوف عالمه الخاص الذي يخلو فيه إلى نفسه بعيدا عن كل شيء.

    أثر ابن باجة في ابن طفيل وابن رشد تأثيرا شديدا، ثم في أوروبا العصور الوسطى عن طريقهما. وكتب ابن باجة شروحا كثيرة على مؤلفات ارسطو والفارابي. عرف ابن باجة في الغرب باسم: Avenpace.

  9. #368
    المدير العام
    الصورة الرمزية لحن الوفاء
    علم الدولة:
    علم الدولة
    الحالة : لحن الوفاء غير متواجد حالياً
    تاريخ التسجيل : 11 - 2006
    رقم العضوية: 8
    الدولة : تطوان / المغرب
    المشاركات : 83,268
    الجنس: أنثــى
    معدل تقييم المستوى : 346
    Array
    مقالات المدونة
    2

    افتراضي رد: ..[ موسوعة شآملة عن العلمآء الذين تركواْ بصآمآتهمْ عبر التآريخ ]..

    [ أهم مؤلفاته ]

    يسرد ابن أبي أصيبعة لائحة بثمانية وعشرين مؤلفاً ينسبها إلى ابن باجّه، تقع في ثلاث فئات مختلفة: شروح أرسطوطاليس، تأليف اشراقية، ومصنفات طبية. فمن تأليفه في الطب كلام على شيء من كتاب الأدوية المفردة لجالينوس كتاب التجربتين على أدوية بن وافد وكتاب اختصار الحاوي للرازي وكلام في المزاج بما هو طبي.

    جميع أصول كتبه العربية ضاعت ولم ينتقل الينا منها الا ما ترجم في حينه إلى اللاتينية. واشهر هذه المترجمات (تدبير المتوحد) الذي تخيل فيه مدينة لا يشغل اهلها غير (تدبير) واحد أو غاية واحدة طريقها العقل فتتحقق لها ولهم السعادة. ويقسم ابن باجة غايات الإنسان إلى جسدية وروحانية وعقلية وهذه الأخيرة هي ارقاها. ولابن باجة أيضا (رسالة الوداع) التي اهداها لأحد أصحابه وهو على اهبة سفر طويل خشي الا يراه بعده، ورسالة (الاتصال) و(كتاب النفس) وكتاب (الكون والفساد)، وكتاب (رسالة الوداع).

    تأليف اشراقية
    رسائل ابن باجة الإلهية
    مصنفات في الطب

    كلام على شيء من كتاب الأدوية المفردة لجالينوس
    كتاب التجربتين على أدوية بن وافد
    كتاب اختصار الحاوي للرازي
    كلام في المزاج بما هو طب

  10. #369
    المدير العام
    الصورة الرمزية لحن الوفاء
    علم الدولة:
    علم الدولة
    الحالة : لحن الوفاء غير متواجد حالياً
    تاريخ التسجيل : 11 - 2006
    رقم العضوية: 8
    الدولة : تطوان / المغرب
    المشاركات : 83,268
    الجنس: أنثــى
    معدل تقييم المستوى : 346
    Array
    مقالات المدونة
    2

    افتراضي رد: ..[ موسوعة شآملة عن العلمآء الذين تركواْ بصآمآتهمْ عبر التآريخ ]..

    [ مشروعه ]

    عمد ابن باجة إلى العودة بالفلسفة إلى أصولها الأرسطية خالصة كما هي في كتب أرسطو مبتعدا عن أفكار العرفان والأفلاطونية المحدثة فكان بذلك أحد أفراد تيار تجديدي أندلسي حاول فصل الأفكار العرفانية التي اختلطت كثيرا بالفكر الإسلامي والذي بدأ بمشروع ابن حزم الذي عمد إلى تأسيس منهج العودة إلى الأصول واستبعاد القياس في الفقه واستأنف بعد ابن باجه بابن رشد الذي عمد إلى فصل نظام البيان الفقهي عن نظام البرهان الفلسفي. بمصطلح آخر فصل الدين عن الفلسفة كأنظمة استنتاجية وربطهما عن طريق الغايات والأهداف.

  11. #370
    المدير العام
    الصورة الرمزية لحن الوفاء
    علم الدولة:
    علم الدولة
    الحالة : لحن الوفاء غير متواجد حالياً
    تاريخ التسجيل : 11 - 2006
    رقم العضوية: 8
    الدولة : تطوان / المغرب
    المشاركات : 83,268
    الجنس: أنثــى
    معدل تقييم المستوى : 346
    Array
    مقالات المدونة
    2

    افتراضي رد: ..[ موسوعة شآملة عن العلمآء الذين تركواْ بصآمآتهمْ عبر التآريخ ]..

    فلسفته

    في الإنسان :
    كل حي يشارك الجمادات في أمور, وكل إنسان يشارك الحيوان في أمور... لكن الإنسان يتميز عن الحيوان غير الناطق والجماد والنبات بالقوة الفكرية، ولا يكون إنسانا إلا بها
    —أصل ابن باجة


    في منازل الناس:
    المرتبة الجمهورية: وهؤلاء لا ينظرون إلا للمعقول.
    المرتبة النظرية: وهؤلاء ينظرون إلى الموضوعات أولاً، وإلى المعقول ثانياً ولأجل الموضوعات.
    مرتبة السعداء: وهم الذين يرون الشيء بنفسه.

صفحة 37 من 39 الأولىالأولى ... 27 35 36 37 38 39 الأخيرةالأخيرة

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. اسماء الذين كرهتهم بـ( احلى قلب )
    بواسطة حلا الرووح في المنتدى قسم المواضيع المكرره والمخالفه
    مشاركات: 5
    آخر مشاركة: 24 - 12 - 2009, 01:33 PM
  2. لاولئك الذين .....
    بواسطة عمورابي في المنتدى خواطر - خواطر حب - خواطر حزينة
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 07 - 09 - 2009, 01:08 PM
  3. الذين غزوا في عقر دارهم
    بواسطة ادهم صبرى في المنتدى المنبر الحر
    مشاركات: 10
    آخر مشاركة: 04 - 03 - 2009, 02:11 PM
  4. {{ حفاة أيها التأريخ من الكرامة }} يلي بتجري بدمه الكرامة بس يفوت
    بواسطة ابو رامز في المنتدى منتدى همس القوافي
    مشاركات: 15
    آخر مشاركة: 22 - 12 - 2008, 07:26 PM
  5. الانترنيت خطر على الذين يعانون الكآبة
    بواسطة فدائي فلسطيني في المنتدى المنبر الحر
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 22 - 08 - 2008, 02:15 AM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •