Android | Android Apps | Android Games
صفحة 2 من 5 الأولىالأولى 1 2 3 4 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 11 إلى 20 من 41

الموضوع: جميــيع الاحــاديث الضعيفة والموضوعه هنا

لقــد انتشــرت في الاونه الاخــيرة الاحــاديث الضعيفة والمــوضوعه وخـاصتاً في المنتديات وانا اليوم وباذن الله اضع هذا الموضوع الشـامل الذي يحتوي على الاحاديث الضعيفة والموضوعه من اجل محاربة

  1. #1

    مُشرفة القسم الإسلآمي

    الصورة الرمزية روح الامل
    علم الدولة:
    علم الدولة
    الحالة : روح الامل غير متواجد حالياً
    تاريخ التسجيل : 01 - 2009
    رقم العضوية: 29901
    الدولة : وطن لاحدود له مثل امالي
    المشاركات : 6,762
    معدل تقييم المستوى : 41
    Array
    مقالات المدونة
    2

    Thumbdown جميــيع الاحــاديث الضعيفة والموضوعه هنا


    جميــيع الاحــاديث الضعيفة والموضوعه get-11-2009-u08qo0qu.gif


    لقــد انتشــرت في الاونه الاخــيرة الاحــاديث الضعيفة والمــوضوعه وخـاصتاً في المنتديات

    وانا اليوم وباذن الله اضع هذا الموضوع الشـامل الذي يحتوي على الاحاديث الضعيفة

    والموضوعه من اجل محاربة كل الادعات وتطهير المنتدى من جميع المواضيع التي تشمل

    احاديث ضعيفة واضعه لمن ياتي من بعدي وارجوا الاستفاده للجميع

    واسال الله العظيم ان يجعل هذا الموضوع خالص لوجهه الكريم


    جميــيع الاحــاديث الضعيفة والموضوعه get-11-2009-eojb9j7s.gif

    وقبل طرح الاحاديث
    ســاضع الفتوى التي تتعلق بهـــــــــا

    موقف المسلم من الأحاديث الضعيفة

    السؤال : ما واجبنا تجاه مصيبة انتشار الأحاديث الموضوعة ؟ ما هو دورنا نحن عامة الناس أمام انتشار الكذب على رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟ ونريد منكم كلمة لأولئك الذين ينشرون الأحاديث دون التأكد من صحتها .

    الجــــــــــواب
    الحمد لله

    المسلم الصادق هو الذي يحرص على نقاء الدين وصفاء الشريعة من كل دخيل وغريب ، فقد أكمل الله علينا النعمة ، وأتم لنا المنة بهذه الشريعة السمحة ، وأخذ الميثاق على أهل العلم أن يبلغوه للناس ولا يكتموه ، وذم كثيرا من الذين أوتوا الكتاب من الأمم السابقة حين ابتدعوا في دينهم ما لم يأذن به الله ، ونسبوا إلى شرائعهم ما لم ترد به ، وفي جميع ذلك دعوة إلى الحرص الشديد على ذب الكذب عن سنة النبي صلى الله عليه وسلم ، ومحاربة كل من يتطاول عليها بالأحاديث والأحكام المفتراة .

    ولعل الأهم في هذا الشأن هو اقتراح بعض الخطوات العملية التي تساهم في حصر انتشار الكذب على رسول الله صلى الله عليه وسلم وتضييق دائرته ، ومن ذلك :

    1- تعريف الناس بخطورة الكذب على الرسول صلى الله عليه وسلم ، وأنه كبيرة من كبائر الذنوب ، يستحق فاعلها أن يذوق العذاب الأليم في دركات جهنم ، قال النبي صلى الله عليه وسلم : (مَنْ كَذَبَ عَلَيَّ مُتَعَمِّدًا فَلْيَتَبَوَّأْ مَقْعَدَهُ مِنْ النَّارِ) رواه البخاري (110) ومسلم (3) .

    2- نشر الكتب التي تعتني ببيان الأحاديث الضعيفة والمكذوبة ، مثل كتاب " الموضوعات " لابن الجوزي ، وكتاب " الموضوعات " للشوكاني ، و "سلسلة الأحاديث الضعيفة والموضوعة" للألباني ... وغيرها .

    3- العناية بمواقع الإنترنت المتخصصة في هذا الشأن ، ومن أهمها موقع "الدرر السنية".

    4- بيان عظيم جناية الأحاديث المنكرة والموضوعة على فكر الأمة وثقافتها وتراثها ، وكيف كانت سببا في انحراف الكثيرين عن الجادة ، كما كانت سببا مباشرا لانتشار الخرافة والشطح والغلو ، مع أخذ العظة والعبرة من الأمم التي حرف دينها ومسخت شريعتها بسبب عدم صيانة علمائها لها عن الدخيل والموضوع ، ومثال ذلك في الأديان : النصرانية ، وفي الفرق : الرافضة .

    قال الإمام الذهبي رحمه الله :

    " فبالله عليك إذا كان الإكثار من الحديث في دولة عمر بن الخطاب رضي الله عنه ، كانوا يُمنَعون منه مع صدقهم وعدالتهم وعدم الأسانيد - بل هو غَضٌّ لم يشب - ، فما ظنك بالإكثار من رواية الغرائب والمناكير في زماننا ، مع طول الأسانيد وكثرة الوهم والغلط ؟!

    فبالحري أن نزجر القوم عنه ، فيا ليتهم يقتصرون على رواية الغريب والضعيف ، بل يروون – والله - الموضوعات والأباطيل والمستحيل في الأصول والفروع والملاحم والزهد .

    نسأل الله العافية .

    فمن روى ذلك مع علمه ببطلانه وغَرَّ المؤمنين : فهذا ظالمٌ لنفسِهِ ، جانٍ على السُّنَنِ والآثار ، يُستَتاب من ذلك ، فإن أناب وأقْصَر وإلا فهو فاسقٌ ، كفى به إثماً أن يحدِّثَ بكلِّ ما سمِع . وإن هو لم يعلم : فليتورّع ، وليستعِن بمن يُعينُهُ على تنقية مروياته .

    نسأل الله العافية.

    فلقد عَمَّ البلاء ، وشمَلت الغفلة ، ودخل الدّاخل على المحدّثين الذين يَرْكَنُ إليهِم المسلمون . فلا عتبى على الفقهاء وأهل الكلام " انتهى.

    " سير أعلام النبلاء " (2/601) .

    وقال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله :

    " يوجد الآن أحياناً منشورات تتضمن أحاديث ضعيفة وقصصاً لا أصل لها ، ثم تنشر بين العامة ، وإني أقول لمن نشرها أو أعان على نشرها إنه آثمٌ بذلك ، حيث يُضل عن سبيل الله ، يضل عباد الله بهذه الأحاديث المكذوبة الموضوعة ، أحياناً يكون الحديث موضوعاً ليس ضعيفاً فقط ، ثم تجد بعض الجهال يريدون الخير ، فيظنون أن نشر هذا من الأشياء التي تحذر الناس وتخوفهم مما جاء فيه من التحذير أو التخويف ، وهو لا يدري أن الأمر خطير ، وأن تخويف الناس بما لا أصل له حرام ؛ لأنه من الترويع بلا حق ، أو يكون فيه الترغيب في شيء وهو لا يصح عن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم ، بل هو موضوع ، هذا أيضاً محرم ؛ لأن الناس يعتقدون أن هذا ثابت ، فيحتسبونه على الله عز وجل ، وهو ليس كذلك ، فليحذر هؤلاء الذين ينشرون هذه المنشورات من أن يكونوا ممن افتروا على الله كذباً ليضلوا الناس بغير علم ، وليعلموا أن الله لا يهدي القوم الظالمين ، وأن هذا ظلمٌ منهم أن ينشروا لعباد الله ما لا يثبت عن رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم " انتهى.

    " فتاوى نور على الدرب " ( مصطلح الحديث ).

    وقال الشيخ سليمان العلوان حفظه الله :

    " إن مما يحزن ويؤسف ما عمَّ وانتشر عند كثير من العلماء وطلبة العلم والخطباء وغيرهم من التساهل في رواية الحديث ، وعدم التثبت في صحته ، وكثيرا ما نسمع من كثير من الخطباء والوعاظ – فضلا عن غيرهم – من الأحاديث الموضوعة والضعيفة جدا ، ومع ذلك يجزمون بنسبتها إلى النبي صلى الله عليه وسلم بقولهم : وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ، أو : لقوله صلى الله عليه وسلم ...... وما أشبه ذلك ، وهذه شهادة على الرسول بلا علم ، وجزم بلا برهان ، وقد قال صلى الله عليه وسلم : ( من كذب عليَّ متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) فعمَّت الأحاديث الموضوعة والضعيفة بين العوام لكثرة سماعهم لها من الخطباء والوعاظ ، والله جلّ وعلا أمر بالتثبت في الأخبار الجارية بين الناس ؛ فكيف بخبر الرسول صلى الله عليه وسلم الذي قوله تشريع وفعله تشريع ؟!

    والبعض الآخر يذكر الحديث وينسبه للنبي صلى الله عليه وسلم ولا يعلم مَن خَرَّجه ولا صحته ، فإذا أردت أن تستفهم منه أو تسأله : من رواه ؟ وما صحته ؟ أجابك مبادراً رافعاً رأسه : لا يضر جهالة صحته ، هذا من فضائل الأعمال . عجبا! (آللّهُ أَذِنَ لَكُمْ أَمْ عَلَى اللّهِ تَفْتَرُونَ) يونس/59 . ولو فرضنا أنها من فضائل الأعمال ؛ فالأحاديث الموضوعة لا يجوز ذكرها إلا مع بيان أنها موضوعة لا تصح عن النبي صلى الله عليه وسلم ، فبسبب هذا التساهل توصل أهل البدع إلى بث بدعهم ونشرها بين الناس ؛ بحجة أنها أحاديث فضائل لا بأس بالعمل بها ، متناسين أنهم بذلك يشرعون للناس بها ؛ لأنهم سيعملون بها ويبلغونها غيرهم" انتهى .

    " الإعلام بوجوب التثبت برواية الحديث " (ص/4) .

    ولمزيد الفائدة انظر جواب السؤال رقم: (6981) ، (98780) .



    والله أعلم .





    يتبـــــــــــــــع




    [ldJJdu hghpJJh]de hgqudtm ,hgl,q,ui ikh Hpgn lk hgrgf g,k; hglvdo hgNk hgpshf hg'fdum hpl] htjp hgfhf jkfdi p.k wdhkm s,vm d,st ulv uh[g kylm


  2. #11

    مُشرفة القسم الإسلآمي

    الصورة الرمزية روح الامل
    علم الدولة:
    علم الدولة
    الحالة : روح الامل غير متواجد حالياً
    تاريخ التسجيل : 01 - 2009
    رقم العضوية: 29901
    الدولة : وطن لاحدود له مثل امالي
    المشاركات : 6,762
    معدل تقييم المستوى : 41
    Array
    مقالات المدونة
    2

    افتراضي رد: جميــيع الاحــاديث الضعيفة والموضوعه هنا

    اللهم زد من يحبني جنونا بي وامنح من يكرهني نعمة العقل

    السؤال:

    شيخنا الفاضل .. حفظم الله ورعاكم

    هناك من يضع هذا الدعاء في توقيعه الشخصي:
    اللهم زد من يحبني جنونا بي وامنح من يكرهني نعمة العقل

    هل يجوز الدعاء بهذه الصيغة ؟

    الجواب

    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

    وجزاك الله خيرا .وحفظك ورعاك



    هذا عبث لا يَليق بالدعاء ، والدعاء عِبادة بل قال عليه الصلاة والسلام : الدعاء هو العبادة » ثم قرأ : ( وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ إِنَّ الَّذِينَ يَسْتَكْبِرُونَ عَنْ عِبَادَتِي سَيَدْخُلُونَ جَهَنَّمَ دَاخِرِينَ ) . رواه الإمام أحمد وغيره .

    قال شيخُ الإسلام ابن تيمية رحمه الله : الدعـاءُ من أعظـم الدِّيـن . اهـ .

    كما أن مِن شرْط إجابة الدعاء أن لا يَدعو الداعي بإثم ولا بِقطيعة رَحِم ، لِقوله عليه الصلاة والسلام : لا يزال يستجاب للعبد ما لم يدع بإثم أو قطيعة رحم . رواه مسلم .

    وهذا الدعاء الذي سُئل عنه هو من باب التعدّي في الدعاء ، وقد أخبر النبي صلى الله عليه وسلم أنه سيَأتي أقوام يَعتَدُون في الدعاء .

    لأن حُب هذا الشخص وبُغضه ليس كَحُبّ الأنصار ، الذين حُبّهم إيمان وبُغضهم نِفاق !

    والله تعالى أعلم .

    الشيخ عبد الرحمن السحيم



    زوال إسرائيل سنة 2022 , الدليل من القران معجزة في سورة الإسراء

    شيخنا الجليل
    أحسن الله إليكم وبارك فيكم
    ماذا تقولون في هذا الكلام الآتي:
    أحبابي في الله أزف إليكم أجمل خبر يفرح القلوب من سنين طويلة يعلمها الله عز وجل ..

    زوال إسرائيل سنة 2022

    الدليل من القران معجزة في سورة الإسراء

    العدد 76 وسورة الإسراء :
    تنتهي كل آية من آيات سورة الإسراء بكلمة وتسمى (فاصِلة) مثل: (وكيلاً، شكوراً، نفيراً، لفيفاً... الخ )

    أي أن هناك (111) فاصلة . وعندما نحذف الفواصل المتكررة ، نجد أنّ عدد الفواصل هو 76 فاصلة ،

    ولا ننسى أنّ هذا العدد يشير إلى عمر إسرائيل المتوقّع بالسنين القمريّة، وقد عرفنا سابقاً أنّ كل كلمة من كلمات سورة الإسراء تقابل سنة . واللافت أيضاً في سورة الإسراء أنّ هناك فقط (4) آيات عدد كلمات كلٍّ منها (19) كلمة .

    وعليه يكون المجموع : (19×4) = 76

    الآية 76 والجذر فـزز :

    يخطر بالبال هنا الرجوع إلى الآية 76 من سورة الإسراء . وإليك نص الآية الكريمة: ( وإنْ كَادُوا لَيستفِزّونك مِنَ الأرضِ لِيُخرجوكَ منها وإذاً لا يلبثونَ خِلافك إلا قليلاً )

    واضح أنّه يأتي بعد كلمة (قليلاً) رقم الآية ، وهو (76) . وقد يرمز هذا الرّقم إلى عدد السنين؛ فالنبوءات أحياناً تأتي على صورة رمز يحتاج إلى تأويل ، كما يحصل في الرؤيا الصادقة ؛ كرؤيا يوسف عليه السلام ، أو رؤيا الملك في سورة يوسف .

    وإليك المؤشِّرات على احتمال ذلك احتمالاً راجحاً:

    أ) الآية 76 تتحدث عن الإخراج من الدّيار ، وعن مدّة لبث الكفار بعد هذا الإخراج . وما نحن بصدده هنا هو البحث عن عدد السنين التي تلبثها إسرائيل بعد قيامها في الأرض المقدّسة، وبعد إخراج أهلها منها .

    ب) قد يقول البعض إنّ الآية تتحدث عن إخراج الرسول صلى الله عليه وسلم - وهذا صحيح - ولكنّ الآية التي تليها هي : ( سُنّةَ مَن قَدْ أَرْسَلْنَا قَبْلَكَ مِن رُسُلِنَا وَلا تَجِدُ لِسُنّتِنَا تَحْويلاً ). فالآية تتحدّث عن سُنّة في الماضي ، والحاضر ، والمستقبل

    ج) اشتقّ في القرآن الكريم من الجذر الثلاثي (فزز) فقط ثلاث كلمات، واللافت للانتباه أن هذه الكلمات الثلاث موجودة في سورة الإسراء ، الآيات : (64، 76، 103) . أمّا الآية 64:
    (وَاسْتَفْزِزْ مَنِ اسْتَطَعْتَ مِنْهُم...) فهي 19 كلمة ، وبالتالي تقابل - كما أسلفنا - 19 سنة .


    أمّا الآية الثانية فهي الآية 76 ، والتي نحن بصدد ترجيح احتمال أنّ يكون رقمها يشير إلى عدد السنين التي ستلبثها إسرائيل في الأرض المباركة ؛ فهو تفسير رمزي لكلمة (قليلا) . أمّا الآية الثالثة فهي: " فَأرادَ أَن يَسْتَفِزّهُم مِنَ الأرضِ فَأغْرَقْنَاهُ وَمَن مَعَهُ جَميعاً " وتليها الآية (104) (وَقُلْنَا مِنْ بَعْدِهِ لِبَنِي إسْرائيلَ اسْكُنُوا الأرضَ فَإِذَا جَاءَ وَعْدُ الآخِرَةِ جِئْناَ بِكُمْ لَفِيفاً ) أي قلنا لبني إسرائيل بعد غرق فرعون اسكنوا الأرض المقدّسة، فكانت هذه السّكنى المقدّمة التي لابدّ منها ليتحقّق وعد الإفساد الأول ، الذي يحصل بسببه الشتات الأول . فإذا جاء وعد المرّة الثانية والأخيرة جمعناكم من الشّتات ، والحال أنّكم تنتمون إلى أصولٍ شتىّ ، على خلاف المرّة الأولى ، حيث كنتم تنتمون إلى أصلٍ واحد ، وهو يعقوب عليه السلام: ( فَإذا جَاءَ وَعْدُ الآخِرَةِ جِئْنَا بِكُم لَفِيفَاً ". واللافت هنا أنّ الكلمة الثالثة (يَستفِزّهم) تتعلق بالكلام عن الإفسادين ، وعلى وجه الخصوص الإفساد الأخير ، والذي هو موضوع هذا البحث . ولا ننسى هنا أنّ عدد الكلمات من بداية الحديث عن النبّوءة (وآتينا موسى الكتاب...) إلى آخر حديثٍ صريح عنها: ( فَإِذَا جَاءَ وَعْدُ الآخِرَةِ جِئْنَا بِكُم لَفِيفَاُ ) ، هو 1443كلمة ، ويتطابق هذا العدد مع العام 1443هـ، ويجدر التذكير هنا أنّ عدد السنين من عام الإسراء، إلى هذا العام، هو 1444 سنة قمريّة ، أي (19×76)

    على ضوء ما سبق ، وعلى ضوء أنّ كل كلمة في سورة الإسراء تقابل سنة ، إليك هذه المعادلة العدديّة التي تحصّلت من متعلّقات الكلمات التي اشتقّت من (فزز) :

    فالكلمة الأولى (واستفزز) تقع في الآية 64، والتي عدد كلماتها (19) كلمة . والكلمة الثانية (ليستفزّونك) تقع في الآية 76 والتي يُراد ترجيح احتمال أنها ترمز إلى عدد سنين . والكلمة الثالثة (يستفزهم) تقع في الآية 103 التي تتحدّث عن غرق فرعون ، ثمّ تليها الآية التي تتحدّث عن وعد الآخرة . وعليه نقول : بما أنّ عدد كلمات الآية الأولى 19 كلمة ، وكل كلمة في سورة الإسراء تقابل سنة ، وبما أنّنا نفترض أنّ رقم الآية 76 يشير إلى عدد سنين ، فإنّ المعادلة هي: ( 19×76 ) = 1444 والمفاجأة هنا أنّ ترتيب الكلمة الثالثة ، أي يستفزهم ، في سورة الإسراء هو (1444

    فتأمّل !!

    أعلن اليهود عن إقامة دولتهم في فلسطين بتاريخ 15/5/1948م ، ولا نستطيع أن نعتبر أنّ هذا التاريخ هو تاريخ قيام دولة إسرائيل ، لأنها لم تقم عندها بالفعل ، والعبرة بالوجود الواقعيّ على الأرض . بعد هذا الإعلان دخلت الجيوش العربية في حرب مع اليهود، حتى أصدرت الأمم المتحدة قراراً بوقف إطلاق النار، وافقت عليه جامعة الدّول العربية بتاريخ 10/6/1948م ، فيما سمي : (الهدنة الأولى) ، وهو التاريخ الفعلي لبداية قيام دولة إسرائيل . وبعد أربعة أسابيع من هذا التاريخ ثار القتال مرة أخرى ، وأصدرت الأمم المتحدة قراراً بوقف إطلاق النار ، وافقت عليه جامعة الدول العربية بتاريخ 18/7/1948م . فيما سمي (الهدنة الثانية) ، وبذلك اكتمل قيام دولة إسرائيل على أرض الواقع .

    بعد اعتماد الراجح في تاريخ الإسراءتبين لنا أنّه تاريخ10/10/621م وبناء على ذلك أصبحت المعادلة:

    935ق.م 586 1م 2022م

    722

    عرفنا أنّ البداية العمليّة لقيام إسرائيل هي الهدنة الأولى ، وذلك بتاريخ 10/6/1948م . وإذا أضفنا 76 سنة قمرية كاملة فسيكون اكتمالها بتاريخ 5/3/2022م .

    وبما أننا لا ندري ما إذا كانت الـ 1556 سنة تزيد أشهراً أو تنقص، فلا مناص من اعتبار أنّ وفاة سليمان عليه السّلام كانت بتاريخ 10/10/935 ق.م.

    عدد السنين من بداية الإفساد الأول ، وحتى الإسراء ، هو : (935 + 621) = 1556 سنة شمسية. وعدد السّنين من الإسراء، أي 10/10/621م، وحتى زوال الإفساد الثاني ، أي 5/3/2022م ، هو : (1400.4) سنة شمسية ، فكم تزيد الفترة الأولى ، أي ما قبل الإسراء، عن الثانية ، أي ما بعد الإسراء ؟ إنّها: ( 1556-1400.4) = 155.6 سنة. فما هو هذا العدد؟

    عدد السنين من بداية الإفساد الأول، إلى نهاية الإفساد الثاني، هو: (1556+1400.4) = 2956.4.

    وإذا قسمنا هذا العدد على (19)، يكون الناتج:

    (2956.4÷19) = 155.6. وبما أنّ العدد 19 هو (10+9) فإنّ : (155.6×10) = 1556 وهو عدد السنين من بداية الإفساد الأول إلى عام الإسراء . أمّا عدد السنين من الإسراء إلى نهاية الإفساد الثاني، فإنّه:

    155.6 × 9 = 1400.4.

    وعليه يكون مجموع الفترتين 19 جزءاً ؛ عشرة منها انقضت قبل الإسراء ، وتسعة تأتي بعد الإسراء، ووحدة البناء هنا هي 155.6، أي الفرق الزمني بين الفترتين. وهذه النتيجة تساهم في ترجيح احتمال أن تكون وفاة سليمان عليه السّلام سنة 935ق.م.

    6/10 هو أيضاً تاريخ انتهاء حرب الأيام الستة عام 1967م ، وبذلك يكون عدد السنين من الهدنة الأولى عام 1948م إلى هدنة 1967م هو (19) سنة شمسية تماماً.

    ويُلحظ أنّ عدد الأيام من الهدنة الأولى إلى الهدنة الثانية هو 38 يوما، أي (19×2) .

    ويُلحظ أيضاً أن مجموع أرقام تاريخ الهدنة الثانية 18/7/1948م هو أيضاً 38.

    اعتمدنا ترجيح الأستاذ (محمد أبو شهبة) في كتابه في السيرة النبوية ، ثم قمنا بتحويل القمري إلى شمسي فكان (10/10) . وكانت المفاجأة أن هذا هو يوم (الكفارة) المنصوص عليه في الإصحاح (23) من سفر اللاويين .
    الجواب

    وبارك الله فيك وأحسن إليك

    مسألة الإعجاز العددي فيها تكلّف واضح ، وتعسّف بيِّن !

    وهذا الذي ورد في السؤال أقرب إلى التّكهّنات ! لا إلى طريقة القرآن وحقائقه .

    وتم إقحام الرقم ( 19 ) في أكثر من موضع بتكلّف شديد !

    حتى أنه إذا لم ينفع الرقم (19) قُسم إلى قسمين ، وهو قولهم (19) عبارة عن ( 9 + 10 ) !

    وأخشى ما أخشاه في هذا القول وإقحام هذا الرقم أن يكون من خرافات وتكهّنات المدعو ( رشاد خليفة ) فإنه يؤمن بالبهائية – ديانة وثنية – تُقدّس الرقم ( 19 ) !!

    ثم إن التكلف واضح في هذا القول

    ويبدو من خلال الاضطراب ، فَمرّة يُقال بالتاريخ الهجري القمري ، ومرّة بالتاريخ الهجري الشمسي ، وثالثة بمقتضى تاريخ النصارى ( الميلادي ) !

    ومما يُوهن هذا القول أن التاريخ الميلادي مُختَلف فيه حتى عند أهله !

    فالنصارى مُختَلِفون في تحديد ميلاد عيسى عليه الصلاة والسلام .

    وقد توصّل أحد علماء الْفَلَك ، وهو الشيخ محمد كاظم حبيب ، الحائز على بـراءة اختراع التقويم الأبدي المقارن من الولايات المتحدة ، واشنطن دي .سي – توصّل إلى أن " التقويم الميلادي خاطئ .. وأحد الأدلة ولادة المسيح صيفاً ، واحتفال النصارى به شتاء! " موقع (Welcome to International Committee for the Support of the Final Prophet (ICSFP)) وصحيفة الوطن 20 جمادى الآخرة 1425 هـ العدد (1407) .

    فكل الأسس التي بَنَوا عليها هشّة خاطئة ! بل هو محض تخمين باطل من أصله !

    والقول بأنه تكهّن خاطئ بُنيان تلك النتائج على رقم (19) ! دون غيره !!

    ثم الجزم بتاريخ وفاة سليمان عليه الصلاة والسلام ، وتحديده بِدقّـة ، هذا يحتاج إلى يقين ، ولا يَقين ..كما اعتمدوا على كُتب أهل الكتاب ، وقد روى البخاري من حديث عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : كان أهل الكتاب يقرؤون التوراة بالعبرانية ويُفسِّرونها بالعربية لأهل الإسلام ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : لا تُصدِّقوا أهل الكتاب ولا تكذّبوهم ، وقولوا : ( آمنا بالله وما أنزل إلينا ) الآية .

    فظهر أن بناء القوم ، ودراستهم قائمة على التخمين والظنّ الكاذب !

    والتواريخ الخاطئة .. والتكلّف والتعسّف ..

    فالنتائج من باب أولى !

    ثم إن هؤلاء الذين تكلّفوا في تحديد نهاية دولة اليهود لم يَصلوا إلى النتيجة إلا بتعسّف ، وبعمليات حسابية مُعقّدة .. وما هذه طريقة أهل العلم والإيمان في الاستنباط من القرآن .

    فمرّة يضربون بالعدد (19) وإذا أعياهم الأمر ضربوا بالعدد (9) وثالثة بالعدد (10) !

    ومما يُضعف هذا القول أن العلماء اختلفوا في عدّ آيات القرآن ، ويَكفي أن نعلم أن القدر المتّفق عليه بين علماء القراءات أن آيات القرآن ستة آلاف آية ، ثم اختلفوا فيما زاد على ذلك .

    ولا يعني أن هناك زيادة أو نقصاً ، وإنما يَختلفون في عدّ آية أو اعتبارها آيتين ، وهكذا .

    قال الداني : أجمعوا على أن عدد آيات القرآن ستة آلاف آية ، ثم اختلفوا فيما زاد على ذلك ، فمنهم من لم يزد ومنهم من قال : ومائتا آية وأربع آيات . وقيل : وأربع عشرة . وقيل : وتسع عشرة . وقيل : وخمس وعشرون . وقيل : وست وثلاثون . نَقَلَه السيوطي في الإتقان .

    وفي مناهل العرفان ما نصّـه :قال صاحب التبيان ما نصه :

    وأما عدد آي القرآن فقد اتفق العادّون على أنه ستة آلاف ومائتا آية وكسر ، إلا أن هذا الكسر يختلف مبلغه باختلاف أعدادهم
    ففي عدد المدني الأول سبع عشرة وبه قال نافع
    وفي عدد المدني الأخير أربع عشرة عند شيبة وعشر عند أبي جعفر
    وفي عدد المكي عشرون
    وفي عدد الكوفي ست وثلاثون
    وهو مروي عن حمزة الزيات
    وفي عدد البصري خمس وهو مروي عن عاصم الجحدري
    وفي رواية عنه أربع وبه قال أيوب بن المتوكل البصري وفي رواية عن البصريين أنهم قالوا تسع عشرة وروي ذلك عن قتادة
    وفي عدد الشامي ست وعشرون وهو مروي عن يحيى بن الحارث الذماري . اهـ .

    فأنت ترى التفاوت الواضح والاختلاف الكبير بين عـدّ العلماء لآيات القرآن الكريم .

    ومن هنا فإن القول بأن أرقام الآيات مُعجِزة يلزم منه إثبات الاتفاق على أرقام الآيات أولاً ، وأننا مُتعبّدون بأرقام الآيات وعدّها !

    وهذا لا يقول به عالِم !

    ومن التكلّف الواضح إدخال آية في الاستفزاز ليس لها علاقة باليهود ، وإنما هي في أمر الشيطان ، وهي قوله تعالى : (وَاسْتَفْزِزْ مَنِ اسْتَطَعْتَ مِنْهُمْ بِصَوْتِكَ وَأَجْلِبْ عَلَيْهِمْ بِخَيْلِكَ وَرَجِلِكَ)

    فهذه عامة وليست في اليهود ، بل هي في حال الشيطان مع كل بني آدم .

    فما علاقة هذه الآية بدولة اليهود من حيث قيامها وسقوطها ؟!
    وما علاقة رقم الآية بالإعجاز ؟؟؟

    ثم ما الفائدة المرجوّة من هذا ؟!
    لو كان فيه فائدة لكُشِفت للنبي صلى الله عليه وسلم الذي حارب اليهود وأجلاهم .

    فإن طريقة القرآن واضحة بيّنة ، ولذا لما أراد الله أن يُخبِر عن هزيمة الفُرس وغَلَبة الرّوم قال :

    (غُلِبَتِ الرُّومُ (2) فِي أَدْنَى الأَرْضِ وَهُمْ مِنْ بَعْدِ غَلَبِهِمْ سَيَغْلِبُونَ (3) فِي بِضْعِ سِنِينَ)

    فَحُدِّد هنا في الآيات المدى الذي تكون فيه غَلَبة الروم ، وهو بضع سنين ، ما بين ثلاث إلى تسع سنين .

    وهل زوال إسرائيل سيكون كذوبان الملح ؟!!

    وهل الأمة مُهيّأة لخوض غمار مثل ذلك ؟


    الجواب : لا

    فالنصر لن يكون لأمة تُنادي بالعروبة ، ولا لأمة مُختلفة مُتناحرة ضعيفة ، وإنما يكون حينما تقوى الأمة ، وحينما تتّحد صفوفها ، وحينما يكون شعارها : الإسلام فحسب

    عندها يُنادي الشجر والحجر : يا مسلم يا عبد الله هذا يهودي خلفي فتعال فاقتله .

    وقد أخبر النبي صلى الله عليه وسلم عن قتال اليهود ، فقال : تقاتلكم اليهود ، فتُسَلّطون عليهم حتى يقول الحجر : يا مسلم هذا يهودي ورائي فاقتله . رواه البخاري ومسلم .

    أما تعليق الآمال على رؤى وأرقام وخيالات فهذا لا يَصنع النصر ، ولا يوقظ الأمـة !

    وإنما يُدغدغ المشاعر ! وربما يُخدّر الأمـة !



    والله المستعان .


    السؤال:

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    شيخنا الفاضل حفظكم الله ورعاكم

    ما رأيكم بارك الله فيكم في هذا الموضوع الذي انتشر في بعض المنتديات ؟؟

    مطلوب موظفون لجهنم
    الموظفون الذين يحملون الشهادات العلمية الفــاشلة والعلمية الكاذبة
    ممن تنطبق عليهم الشروط الآتية
    1-أن يكون المتقدم تاركا للصلاة
    2- أن يكون شاربا للخمر.
    3- أن يكون حاصلا على شهادة الكذب أو ما يعادله
    4- أن يكون لديه خبرة في الكذب لا تقل عن 5 سنــوات أو عشرين كذبة في اليوم واحد .

    5- أن يكون لديه خبرة في الـنفــاق
    6- أن يكون حاصلا على مؤهل في النميـمة .
    7- أن تكون شخصيته قويه ولا يخاف الحســاب يوم القــيامة.
    8- أن يكون طموحا ويستحل لنفسه مال ودم وعرض الغير .
    9- أن يكون لديه الخبرة الكافية والتفنن في الاساءه وإيذاء الناس وعدم حرمة الجار .
    10- ليس لديه دوافع في عمل الخير والمسـاعدة الناس .
    11- أن لا يسـتطيع تحمل الأمانة بأنواعها

    تقدم الطلبات إلي اللعين إبليس ابن الشيـطــان مصطحبا معه الشهادات المطلوبة أو ما يثبت ذلك .
    وأخر موعد لتقديم الطلبات يوم لا ينفع الندم ولا المال والبنون الموافق يوم القيـــامة .
    سوف لا ينظر إلى الطلبات المشفوعة بواسطة

    الجواب:

    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
    ووفَّقَك الله لِكُلّ خَيْر .

    لا يجوز نشر مثل هذه النشرات ؛ لأن مِن شأن ذلك تجسيد الأعمال الأخروية . هذا مِن جِهَة .
    ومِن جهة ثانية تهوين أمر النار ، وكأن الداخل في النار يُسابِق على وظيفة .
    ومن جِهة ثالثة أن يَتِمّ عَرْض أمور الآخرة كأمور طريفة يُذهب ما جاء في نصوص الوعيد مِن رَدْع وزجر تكاد تنخلع له القلوب .

    فليست هذه طريقة الكِتاب ولا هدي النبي صلى الله عليه وسلم في سُنَّتِه .

    والله تعالى أعلم .

    الشيخ عبد الرحمن السحيم



    موضوع: فقط في كلمتين (( تؤيد أو لا تؤيد ))

    السؤال:

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    الشيخ الفاضل حفظكم الله ورعاكم

    ما رأي فضيلتكم في هذا الموضوع؟


    فقط في كلمتين ((تؤيد أو لاتؤيد )) ..!!!!

    بسم الله الرحمن الرحيم

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    شفت هذا الموضوع واعجني في احد المنتديات ونقلته لكم

    ارجوا منكم التفاعل والنقاش المفيد :

    اريد أن اعرف رأيك في هذه الأشياء .. بكلمة تؤيدأو لا تؤيد ..

    ** تعدد الزوجات:

    ** الزواج المبكر:

    ** الوثوق بالناس:

    ** نوم البنت عند الاقارب :

    ** قيادة المرأه للسيارة:

    ** الانترنت:

    ** حقوق المرأه :

    ** التمسك بالرأي حتى وان كان خاطئا :

    ** الثقه الزائده بالنفس :

    ** ستار اكاديمي :

    ** الوجبات السريعه :

    ** منح الموبايلات للأطفال :

    ** زواج الأقارب :

    ** عيد الحب :

    ** الاختلاط :

    ** البلوتوث :

    ** خطوبة المهد: ( واقصد فيها خطبة الاطفال وهم مازالوا في المهد بمعنى فلان لفلانه )

    ** التفحيط وتجمعات الشباب اخر الليل

    الجواب:


    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

    هذا الموضوع فيه عدة أخطاء ، منها :
    1- أنه يشمل مواضيع مهمة وبعضها شديد الأهمية والصعوبة ، وفي مثل هذه الأحوال يكون الرأي من القول بغير علم .
    2- أن الموضوع فيه طلب لإبداء الرأي ، وهي قضايا شرعية يحرم الخوض فيها ، ويترتب عليها تقديم الرأي والهوى على نصوص الشرع .
    3- أنه ربما يوجد آراء مخالفة تماماً للشرع أو شاذة فتكون صاحبة الموضوع ممن يتسبب بنشر الشر ، وتحمل وزر نشره .

    وهناك تنبيه إلى أنه ليس كل المواضيع بهذه الصورة ولكن فتح المجال والتوسع في المواضيع ، يعود القارئ على أن يبدي رأيه بما يوافق هواه ومالا يوافق هواه دون النظر إلى الحكم الشرعي ، وهنا مكمن الخطورة .
    والله أعلم


    الشيخ محمد العويد


    تناقل أدعية عن مدرسي المواد المختلفة على سبيل الضحك

    السؤال:

    ( 37 )
    هناك أدعية يتناقلها بعض الطلاب فيما بينهم على سبيل الطرفة والضحك بحيث يخصصون لمدرس كل مادة دعاء خاصاً، فما حكم هذا العمل؟ ومن الأمثلة: دعاء مدرس اللغة العربية: "اللهم اجعلني فاعلاً للخير ومرفوعاً عن الشر"، ودعاء مدرس الرياضيات: "اللهم اجعلني مستقيماً في حياتي، ولا تجعل الدنيا حادة عليَّ"، دعاء مدرس الجيولوجيا: "اللهم أبعدني عن العوامل المؤثرة في النفوس، واجعلني في حبك بركاناً، ولكملتك زلزالاً، واجعلني من معدن صلب وصخر قوي، واجعل لي صلابة عالية".

    الإجابة:

    دعاء الله تعالى عبادة يتقرب بها العبد إلى الله عز وجل، لقوله تعالى:
    {وقال ربكم ادعوني أستجب لكم إن الذين يستكبرون عن عبادتي سيدخلون جهنم داخرين}،
    ولا يحل للمسلم أن يتخذ دعاء الله تعالى هزءاً يتندر به ويتنطع به فإن هذا خطر عظيم وخطأ جسيم.

    والواجب على العبد إن كان صادقاً في دعاء ربه أن يدعو الله عز وجل بأدب وصدق افتقار إليه، وأن يدعو الله بما يحتاجه من أمور دينه ودنياه على الوجه الذي جاءت به السنة.

    أما هذه الصيغ التي ذكرها السائل ففيها عدة محاذير:

    الأول:
    أنها تقال على سبيل التندر والتنطع، وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: "هلك المتنطعون" قالها ثلاثاً.

    الثاني:
    أنها لا تنم عن داعٍ يعتبر نفسه مفتقراً إلى الله تعالى يدعوه دعاء خائف راجٍ.

    الثالث:
    أن بعضها يحمل معاني فاسدة أو معاني أشبه ما تكون باللغو كما في دعاء مدرس الجيولوجيا.

    ونصيحتي لهؤلاء أن يتقوا الله ويخافوا مقامه، وأن لا يتخذوا آيات الله هزواً، وأن يعلموا أن مقام الرب عظيم لا يخاطب جل وعلا بمثل هذه الكلمات السخيفة المتكلفة، نسأل الله لنا ولهم الهداية.

    الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله

    " مجموع فتاوى ورسائل الشيخ محمد صالح العثيمين المجلد الاول - باب العبادة."


    فرصة عظيمة بيت فخم للبيع

    مواصفات البيت : طوبة ذهب وطوبة فضة

    • الموقع : في جنة الرحمن ( و سيأتي تفصيل للاماكن المتاحة )

    الجار : خير الأنام سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم وخيار الصحابة .. والانبياء والمرسلين

    • السقف : عرش الرحمن

    • السعر : (12) ركعة سنة في اليوم

    قال الرسول صلى الله عليه وسلم :

    لبنة ذهب ولبنة فضة ، وملاطها
    المسك ، وحصباؤها اللؤلؤ والياقوت ، وترابها الزعفران ، من

    يدخلها ينعم لا يبأس ، ويخلد لا يموت ، لا تبلى ثيابه ، ولا يفنى

    وتفاصيل (12) ركعة على النحو التالي :

    o ركعتان قبل صلاة الفجر

    o أربع ركعات قبل صلاة الظهر وركعتان بعدها

    o ركعتان بعد صلاة المغرب

    o ركعتان بعد صلاة العشاء

    قال صلى الله عليه وسلم :

    (ما من عبد مسلم يصلي لله تعالى كل يوم اثنتي عشرة ركعة تطوعا

    غير الفريضة إلا بنى الله له بيتا في الجنة) رواه مسلم .

    فهل من مشتري ؟؟؟!

    وبالنسبة لموصافات ومقاسات الغُرف :

    وقال الرسول صلى الله عليه وسلم ( إن في الجنة غرفاً من أصناف

    الجوهر كله يرى ظاهرُها من باطنها وباطنها من ظاهرها فيها

    من النعم واللذات ما لا عين رأت ولا أذن سمعت )

    [ رواه البيهقي (253)

    وممكن اختياري .. حديقة حول البيت

    و بالنسبة لأشجار الحديقة فيوجد اختيارت منها :

    1- النخـــل

    سعر النخلة الواحدة ..جملة واحدة

    سبحان الله وبحمده

    شوف كم نخلة تريد.

    2-أشجار

    قال الرسول صلى الله عليه وسلم ( إن في الجنة لشجرة يسير الراكب

    في ظلها مائة عام لا يقطعها )

    [ صحيح البخاري ( 11/415) في الرقاق

    3- ثمار الشجر في الحديقة

    قال الرسول صلى الله عليه وسلم : ( إن الرجل إذا نزع ثمرة ً من

    الجنة عادت مكانها أخرى)

    [ رواه الطبري . والبزاز]

    ............

    و هناك بعض المنازل في موقع متميز

    فممكن ..ان يكون بمنطقة هادئة بجوار نهر الكوثر

    قال الرسول صلى الله عليه وسلم ( الكوثر نهر في الجنة حافتاه من

    ذهب ومجراه على الدر والياقوت تربته أطيب من المسك

    وماؤه أحلى من العسل وأبيض من الثلج )

    [ رواه الترمذي (3361) في تفسير القرآن

    أو أن يكون بمنطقة رومانسية بجوار نهر البيدخ

    حيث الحور العين

    أن ابن عباس قال : إن في الجنة نهراً يقال له البيدخ عليه قباب من
    ياقوت تحته حور ناشئات ، يقول أهل الجنة : انطلقوا بنا
    الى البيدخ ، فيجيئون فيتصفحون تلك الجواري ، فإذا أعجب رجلاً

    منهم جارية مس معصمها فتتبعه

    [ رواه أبونعيم في صفة الجنة (382) ]
    (ملحوظة: علي الشاري الا يشك في اي من هذه المواصفات ..نظرا لكتابة السند اسفل كل حديث )
    فهل من مشتري ؟؟؟!!!

    قال الرسول صلى الله عليه وسلم : ( ألا مشمر للجنة فإن الجنة لا

    خطرلها ، هي ورب الكعبة نور يتلألأُ ، وريحانة تهتز ، وقصر

    مشيد ، ونهر مطرد ، وثمرة نضيجة ، وزوجة حسناء جميلة ، وحلل

    كثيرة في مقامٍ أبداً ، في دارٍ سليمةٍ ، وفاكهةٍ وخضرةٍ وحبرة

    ونعمةٍ ، في محلة عاليةٍ بهية )

    [ رواه ابن أبي الدنيا . والبزاز . وابن حبان في صحيحه . و البيهقي . وابن ماجه ]

    ماذا تنتظر ..الضمان هو قسم الرسول في الحديث السابق

    سارع الان باقتناء منزلك في الجنة ..

    فالاماكن غير محدودة

    ملحوظة

    علي السادة المشترين اذا
    كنت من الحامدين ...فلك الاسبقية

    قال الرسول صلى الله عليه وسلم ( أول من يدعى إلى الجنة يوم

    القيامة الحامدون الذين يحمدون الله في السراء والضراء )

    [ رواه أبونعيم في صفة الجنة (1/115) وفي الحلية (5/69) ]

    و جزاكم الله خيرا !!

    لا تنسونا من دعائكم

    ملحوظة : جميع الاحاديث المذكورة ..قد اوردت سندها

    و مصارد كتبها . .و ذلك لضمان التأكيد

    من الاخر محدش يشك في كلامي !!

    حقوق الطبع والتوزيع محفوظة

    و جزاكم الله خير


    الجواب:

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    الأخت الفاضلة مع صحة الأدلة إلا أن أدلة الشرع لا ينبغي أن تطرح بهذا المفهوم

    ومع أن الموضوع في أصله صحيح إلا أن طرقه بهذه الصورة لا ينبغي فالحديث الشريف ينبغي أن تبقى له هيبته النصية كما هي ، ولقد رأيت كثيراً من النصوص الشرعية وضعت بهذه الصورة وتناولها كثير من المتحمسين فأظهروها بصورة تخرج عن صورتها الصحيحة .

    وفقكم الله وبارك فيكم وسدد خطاكم


    الشيخ محمد العويد









  3. #12

    مُشرفة القسم الإسلآمي

    الصورة الرمزية روح الامل
    علم الدولة:
    علم الدولة
    الحالة : روح الامل غير متواجد حالياً
    تاريخ التسجيل : 01 - 2009
    رقم العضوية: 29901
    الدولة : وطن لاحدود له مثل امالي
    المشاركات : 6,762
    معدل تقييم المستوى : 41
    Array
    مقالات المدونة
    2

    افتراضي رد: جميــيع الاحــاديث الضعيفة والموضوعه هنا

    سجل حضورك بذكر اسم من أسماء الله تعالى


    السؤال

    انتشر في العديد من المنتديات مواضيع تدعو الأعضاء إلى أن يسجل كل عضو حضوره بالتسبيح والتحميد والتكبير ، وبعضها تدعو إلى أن يذكر كل عضو اسمًا من أسماء الله الحسنى، وبعضها تدعو إلى الدخول من أجل الصلاة والسلام على رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ، فما حكم الشرع في مثل هذه المواضيع؟


    الجواب

    الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين، نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، أما بعد:
    فإنَّ العمل المذكور في السؤال، وهو جمع عدد معين من الصلوات على رسول الله -صلى الله عليه وسلم- من خلال الدخول على مواقع معينة على الإنترنت أمرٌ حادثٌ، لم يفعله النبي -صلى الله عليه وسلم- ولا أحدٌ من أهل القرون المفضلة من الصحابة والتابعين، الذين كانوا في غاية الحرص على الخير والعبادة.

    ولم يُنقل عن النبي -صلى الله عليه وسلم- أنه عقد هذه الحِلَق أو أمر الناس بإقامتها، كما لم يُنقل عن أحد من أصحابه أنهم أقاموا الحِلَق أو أمروا بإقامتها من أجل هذا العمل مع أنهم كانوا أشد الناس حباً له وطاعةً لأمره واجتناباً لنهيه.
    وعلى كل حالٍ فإن اجتماع هؤلاء في بعض مواقع الإنترنت من أجل الصلاة على النبي -صلى الله عليه وسلم- أمر مبتدع ليس له أصل في الدين، سواء أكان من قبيل الذكر الجماعي إذا كانوا يجتمعون في وقت واحد، أم لم يكن كذلك بأن كانوا يجتمعون في أوقات متفرقة.

    ومن زعم أن هذا النوع من الذكر شرعي فيقال له: إن النبي -صلى الله عليه وسلم- إما أن يكون عالماً بأنه من الشرع وكتمه عن الناس، وإما أن يكون جاهلاً به وعلمه هؤلاء الذين يقيمونه اليوم.
    وكلا الأمرين باطلٌ قطعاً؛ لأن النبي -صلى الله عليه وسلم- بلَّغ كلَّ ما أمر به ولم يكتم من ذلك شيئاً، كما أنه أعلم الناس بالله وبشرعه.

    وبهذا يتضح أن هذا العمل ليس من الشرع، وهو من الأمور المحدثات التي حذر منها النبي صلى الله عليه وسلم في قوله: "إياكم ومحدثات الأمور، فإن كل محدثة بدعة". أخرجه أبو داود (4607) والنسائي (1578).

    وقد تكلم كثيرٌ من أهل العلم عن حكم الذكر، وبينوا المشروع منه والممنوع منه، ومن ذلك ما أشار إليه الأخ السائل من فتاوى الشيخ عبد العزيز بن باز، والشيخ محمد بن عثيمين -رحمهما الله تعالى-.

    والله الموفق، وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين .

    أحمد بن عبدالرحمن الرشيد
    عضو هيئة التدريس بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية


    أمانة في عنقك .. أرسلها إلى عشرة من أصحابك

    ما هو حكم إرسال الأدعية وختمها بعبارة "أمانة في عنقك إلى يوم القيامة. أرسلها إلى 10 من أصدقائك ولك جزيل الشكر"؟

    الجواب

    لا يشرع ادّعاء تفضيل ذكر أو دعاء غير مأثور على غيره ، أو تخيصصه بفضل لم يرد به دليل ، أو وضعه في صيغة تدعو إلى تكراره ، في وقت أو هيئة أو حال ، بغير نص من الشرع ، لأن ذلك يدخل في قوله صلى الله عليه وسلم " إياكم ومحدثات الأمور " ، ومن ذلك ما ذكر في سؤال السائل، والله أعلم

    الشيخ .. حامد العلي



    الدعاء الذي يهتز له العرش


    اللهم إني أدعوك باسمك الواحد الأعز؛ وأدعوك اللهم باسمك الصمد؛ وأدعوك باسمك العظيم الوتر؛

    وأدعوك باسمك الكبير المتعال الذي ثبت به أركانك كلها أن تكشف عني ما أصبحت وما أمسيت فيه .... إلخ "


    الجواب

    هذا حديث لا يصح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم وعامة رواته مجاهيل لا يعرفون

    الشيخ / عمر بن عبد الله المقبل

    عضو هيئة التدريس بجامعة القصيم



    عندما بكى ملك الموت


    ما مدى صحة هذا الكلام
    ورد في بعض الآثار أنَّ الله عز وجل أرسل ملك الموت ليقبض روح امرأة من الناس

    فلما أتاها ملك الموت ليقبض روحها وجدها وحيدة مع رضيع لها ترضعه وهما في صحراء قاحلة ليس حولهما أحد ،

    عندما رأى ملك الموت مشهدها ومعها رضيعها وليس حولهما أحد وهو قد أتى لقبض روحها،

    هنا لم يتمالك نفسه فدمعت عيناه من ذلك المشهد رحمة بذلك الرضيع ،

    غير أنه مأمور للمضي لما أرسل له،

    فقبض روح الأم ومضى ;كما أمره ربه: لايعصون الله ماأمرهم. ويفعلون مايؤمرون


    بعد هذا الموقف- لملك الموت - بسنوات طويلة أرسله الله ليقبض روح رجل من الناس ،
    فلما أتى ملك الموت إلى الرجل المأمور بقبض روحه وجده شيخاً طاعناً في السن متوكئاً على عصاه عند حداد ويطلب من الحداد أن يصنع له قاعدة من الحديد يضعها في أسفل العصى حتى لاتحته الأرض ويوصي الحداد بأن تكون قوية لتبقى عصاه سنين طويلة .

    عند ذلك لم يتمالك ملك الموت نفسه ضاحكاً ومتعجباً من شدة تمسك وحرص هذا الشيخ وطول أمله بالعيش بعد هذا العمر المديد ، ولم يعلم بأنه لم يتبق من عمره إلاَّ لحظات .

    فأوحى الله إلى ملك الموت قائلاً: فبعزتي وجلالي إنَّ الذي أبكاك هو الذي أضحكك.


    ! سبحانك ربي ما أحكمك سبحانك ربي ماأعدلك سبحانك ربي ماأرحمك !

    نعم!! ذلك الرضيع الذي بكى ملك الموت عندما قبض روح أمه هو ذلك الشيخ الذي ضحك ملك الموت من شدة حرصه وطول أمله

    الفتوى

    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:


    فلم نقف على هذه القصة فيما بين أيدينا من الكتب، وأما معناها فصحيح، إذ فيها عناية الله عز وجل بخلقه، وفيها طول أمل الإنسان كلما طال عمره، ففي صحيح البخاري عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: يكبر ابن آدم ويكبر معه اثنان: حب المال، وطول الأمل.

    وفي البخاري أيضاً عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: لا يزال قلب الكبير شاباً في اثنتين: في حب الدنيا وطول الأمل.

    والله أعلم.

    المفتـــي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه



    من أسرار لا اله إلا الله


    من أسرار لا اله إلا الله
    أن جميع حروفها جوفية يحتاج مرددها إلى الإتيان بها من خالص الجوف وهو القلب، ليس في حروفها معجم "منقوط" إشارة إلى التجرد من كل معبود سوى الله، هي اثنا عشر حرفًا على عدد شهور السنة، منها أربعة حرم وهى لفظ الله كما أن الأشهر الحرم أربعة، فمن قالها مخلصاً كفرت عنه ذنوب السنة، وهي مع محمد رسـول الله أربع وعشرون حرفاً والليل والنهار أربع وعشرون ساعة فكل حرف منها يكفر ذنوب ساعة وكلماتها سبـع وأبواب جهنم سبـع فكل كلمة تسد باباً عن قائلها فأعلم أنه لا اله إلا الله محمد رسول الله"

    الإجابة:

    لابد أن يكون على ما ذكر من الخصائص لهذه الذكر والفضائل لقائله على هذا النحو، لابد أن يكون عليه دليل، ولا يجوز أن يقال بغير نص، وقد اتفق العلماء على أن تحديد فضل مخصوص لذكر أو عمل لا يجوز أن يكون بغير توقيف من الشارع لأن هذا الباب توقيفي والله اعلم.

    المفتي:
    حامد بن عبد الله العلي


    لماذا حدد الله عز وجل الصلوات الخمس في مواعيدها التي نعرفها


    روي عن علي رضي الله عنه .. بينما كان الرسول صلى الله عليه وسلم جالسا بين الأنصار والمهاجرين ..

    أتى إليه جماعه من اليهود فقالوا له: يا محمد .. إنا نسألك عن كلمات أعطاهن الله تعالى لموسى بن عمران لا يعطيها إلا نبيا مرسلا أو ملكا مقربا

    فقال النبي صلى الله عليه وسلم سلوا ..

    فقالوا يا محمد أخبرنا عن هذه الصلوات الخمس التي افترضها الله على أمتك ؟

    فقال النبي صلى الله عليه وسلم .

    أما صلاة الظهر إذا زالت الشمس يسبح كل شيء لربه ..

    وأما صلاة العصر .. فإنها الساعة التي أكل فيها آدم عليه السلام من الشجرة... إلخ "



    الــتــعــلــيــق


    الحديث المذكور حديث ظاهر النكارة والتصنُّع، وملامح الوضع ظاهرة عليه،

    فلا تجوز نسبته إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم بالإجماع في مثله،

    بل الجزم بنسبته إلى النبي صلى الله عليه وسلم مع العلم ببطلانه من أكبر الكبائر؛



    الشيخ / الشريف بن حاتم العوني



    حديث جبريل


    قال رسول الله صلي الله عليه وسلم : نزل علي جبريل و أنا أصلي خلف المقام فلما فرغت من الصلاة دعوت الله تعالى
    وقلت حبيبي علمني لأمتي شيئا إذا خرجت من الدنيا عنهم يدعون الله تعالي فيغفر لهم ,
    فقال جبريل ومن أمتك يشهدون لا إله إلا الله وأنك رسول الله ويصومون أيام الثلاثة البيض الثالث عشر والرابع عشر و الخامس عشر
    من كل شهر ثم يدعون الله بهذا الدعاء فإنه مكتوب حول العرش وأنا يا محمد بقوة هذا الدعاء أهبط وأصعد
    و ملك الموت بهذا الدعاء يقبض أرواح المؤمنين .... إلخ "


    الــتــعــلــيــق


    فلم نقف على هذا الحديث في المصادر المتوفرة لدينا، ولذا، لا نستطيع الحكم عليه،
    وإن كان في الحديث ما يدل على ضعفه، بل على وضعه، كركاكة لفظه ومعناه،
    وقد قال ابن الصلاح في بيان معرفة الحديث الموضوع:
    فقد وضعت أحاديث يشهد بوضعها ركاكة لفظها ومعانيها.



    الشيخ الدكتور / عبد الله الفقية



    اذا قرأها الكافر أسلم ... فاقرأها أنت يا مسلم


    هل هذا الحديث صحيح..
    اذا قرأها الكافر اسلم...فقرأها انت يا مسلم......

    يقول الله تعالى: اني لاجدني استحي من عبدي يرفع يدية ويقول يارب يارب
    فاردهما فتقول الملأئكة :انة ليس اهلأ لتغفر لة فاقول :ولكني اهل التقوى واهل المغفرة أشهدكم اني قد غفرت لعبدي
    جاء في الحديث :انة اذا رفع العبد يدية للسماء وهو عاصي فيقول يارب فتحجب الملائكة صوتة فيكررها يارب
    فتحجب الملائكة صوتة فيكررها في الرابعة
    فيقول الله عز وجل: الى متى تحجبون صوت عبدي عني لبيك عبدي لبيك عبدي لبيك عبدي لبيك عبدي
    ابن آدم خلقتك بيدي وربيتك بنعمتي وانت تخالفني وتعصاني فأذا رجعت الي تبت عليك فمن اين تجد آلها مثلي
    وانا الغفور الرحيم عبدي اخرجتك من العدم الى الوجود وجعلت لك السمع والبصر والعقل
    عبدي استرك ولا تخشاني اذكرك وانت تنساني استحي منك وانت لا تستحي مني من اعظم مني جودا
    ومن ذا الذي يقرع بابي فلم افتح لة من ذا الذي يسألني ولم اعطية ابخيل انا فيبخل علي عبدي
    جاء في الحديث : انة عند معصية آدم في الجنة ناداة الله يا آدم لا تجزع من قولي لك
    اخرج منها فلك خلقتها ولكن انزل الى الارض وذل نفسك من اجلي وان**ر في حبي حتى اذا زاد شوقك
    الي واليها تعال لادخلك اليهامرة اخرى
    يا آدم كنت تتمنى ان اعصمك ؟
    فقال:آدم نعم
    فقال: يا آدم اني عصمتك وعصمت نبيك فعلى من اجود برحمتي وعلي من اتفضل بكرمي
    وعلى من اتودد وعلى من اغفر ياآدم ذنب تذل بة الينا احب الينا من طاعة تراءى بها علينا
    يا آدم انين المذنبين احب الينا من تسبيح المرائيين
    هذا ما فعلة ادم من ذنب واخرجة الله من الجنة سؤال ماذا فعلنا في حياتنا ليدخلنا الله جنته اسالوا انفسكم ولن تجدوا الجواب ولكم جزيل الشكر


    الجواب :

    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

    لا يصح من ذلك شيء .

    والله تعالى أعلم

    عبد الرحمن السحيم


    حديث يا علي لا تنم‎ ‎قبل أن تأتي بخمسة أشياء


    ‎السؤال‎ ‎
    قرأت حديثاً شريفاً ولكنني غير متأكدة من صحته ،والحديث هو

    قال الرسول‎ ‎الكريم ‏‏– صلى الله عليه وسلم – لعلي بن أبي طالب –رضي الله عنه- :
    يا علي لا تنم‎ ‎قبل ‏أن تأتي بخمسة أشياء هي
    :قراءة القرآن كله ، والتصدُّق بأربعة آلاف درهم ،‎
    ‎وزيارة ‏الكعبة، وحفظ مكانك في الجنة ، ورضاء الخصوم .
    فقال علي – كرم الله وجهه‏‎ - : ‎كيف ذلك يا رسول الله ؟ "
    فقال رسول الله –صلى الله عليه
    وسلم- : أما تعلم أنك إذا‎ ‎قـرأت ( قل هو الله أحد ) إلى آخره ثلاث مرات فقد قرأت القرآن كله ، وإذا قرأت‎ ( ‎سورة الفاتحة )
    أربع مرات فقد تصدقت بأربعة آلاف درهم ، وإذا قلت
    ( لا إله إلا الله‎ ‎يحي ويميت وهو على كل شيء قدير ) عشر مرات فقد زرت الكعبة ،
    وإذا قلت ( لا ‏حول ولا‎ ‎قوة إلا بالله العلي العظيم)
    عشر مرات فقد حفظت مكانك في الجنة ،
    وإذا ‏قلت ( أستغفر‎ ‎الله العظيم الذي لا إله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه )
    فقد أرضيت ‏الخصوم .
    أرجو‎ ‎من حضرتكم معرفة ما إذا كان هذا الحديث

    صحيحاً أم أنه موضوع؟‎

    الجواب


    هذا الحديث باطل ،فقد صدرت فتوى من اللجنة الدائمة برقم 9604 تبين أن هذا
    الحديث لا أصل له ‏، بل هو من الموضوعات ، من كذب بعض الشيعة ..الخ .
    فتاوى اللجنة 4/462 .

    وقال الشيخ ابن عثيمين :
    هذا الحديث غير صحيح ولا يحل نشره وتوزيعه بين المسلمين إلا مبينا أنه ‏غير
    صحيح .
    فتاوى الشيخ الصادرة من مركز الدعوة بعنيزة 3/62



    زيارة إبليس لرسول الله – عليه الصلاة والسلام




    ما صحة حديث ( زيارة إبليس لرسول الله – عليه الصلاة والسلام )

    عن معاذ بن جبل - رضي الله عنه - عن ابن عباس – رضي الله عنهما - قال:
    كنا مع رسول الله – صلى الله عليه وسلم - في بيت رجل من الأنصار في
    جماعة فنادى منادٍ: يا أهل المنـزل! أتأذنون لي بالدخول ولكم إليّ حاجة؟ فقال
    رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: أتعلمون من المنادي؟ فقالوا: الله ورسوله
    أعلم، فقال رسول الله: هذا إبليس اللعين لَعَنَه الله - تعالى - فقال عمر بن
    الخطاب - رضي الله عنه -: أتأذن لي يا رسول الله أن أقتله؟ فقال النبي – صلى
    الله عليه وسلم -: مهلاً يا عمر أما علمت أنه من المُنظَرين إلي يوم الوقت
    المعلوم؟ لكن افتحوا له الباب فإنه مأمور، فافهموا عنه ما يقول، واسمعوا منه
    ما يحدثكم، ....

    الجــــــــواب :

    الحديث المذكور، موضوع مكذوب لا أصل له، ولم يروه أحد من الأئمة المعتمد
    عليهم من رواة السنة، فيجب التحذير منه وعدم تداوله أو نشره.

    الشيخ سلمان بن فهد العودة



    موضوع قصة الرجل الذي أضاء الشيطان له طريقه إلى المسجد



    مقطع بسيط من الموضوع ¤¤ §§ **

    " رجل استيقظ مبكرا ليصلي صلاة الفجر في المسجد لبس وتوضأ وذهب إلى المسجد وفي منتصف الطريق تعثر ووقع وتوسخت ملابسه
    قام ورجع إلى بيته وغير ملابسه وتوضأ وذهب ليصلي وفي نفس المكان تعثر ووقع وتوسخت ملابسه قام ورجع إلى بيته وغير ملابسه وتوضأ وخرج من البيت
    لقي شخصا معه مصباح سأله : من أنت ؟ قال : أنا رأيتك وقعت مرتين وقلت أنور لك الطريق إلى المسجد ..
    ونور له الطريق للمسجد وعند باب المسجد قال له : ادخل لنصلي .. رفض الدخول وكرر طلبه لكنه رفض وبشدة الدخول للصلاة .... إلخ "



    الــتــعــلــيــق


    هذه القصة يكثر ذكرها في المنتديات وليس عندنا ما يفيد إثباتها ولا نفيها.
    ولكنا ننصح جميع المرشدين والناصحين بالاعتناء عند قيامهم بالنصح
    بالوحي المنزل من عند الله، فهو أشد تأثيرا وأوقع في القلوب.



    الشيخ الدكتور / عبدالله الفقية





















  4. #13

    مُشرفة القسم الإسلآمي

    الصورة الرمزية روح الامل
    علم الدولة:
    علم الدولة
    الحالة : روح الامل غير متواجد حالياً
    تاريخ التسجيل : 01 - 2009
    رقم العضوية: 29901
    الدولة : وطن لاحدود له مثل امالي
    المشاركات : 6,762
    معدل تقييم المستوى : 41
    Array
    مقالات المدونة
    2

    افتراضي رد: جميــيع الاحــاديث الضعيفة والموضوعه هنا

    دعاء مكتوب على باطن جناح جبريل


    دعاء مكتوب على باطن جناح جبريل عندما رفع عيسى عليه السلام إلى السماء : اللهم إني أدعوك بإسمك الواحد الأعز ؛ و أدعوك اللهم بإسمك الصمد ؛ و أدعوك بإسمك العظيم الوتر ؛ و أدعوك بإسمك الكبير المتعال الذي ثبت به أركانك كلها أن تكشف عني ما أصبحت و ما أمسيت فيه . فقال ذلك عيسى عليه السلام ؛ فأوحى الله تعالى إلى جبريل أن إرفع عبدي الى السماء .
    و قال صلى الله عليه و سلم : يا بني عبد المطلب سلوا ربكم بهذه الكلمات فوالذي نفسي بيده ؛ ما دعاه بهن عبد بإخلاص فيه إلا إهتز العرش و إلا قال الله لملائكته: إشهدوا قد إستجبت له بهن و أعطيته سؤاله في عاجل دنياه و آجل آخرته .

    الجـــواب


    هذا حديث لا أصل له

    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله، وبعد:

    فبعد البحث وجدته في كتاب رافضي و هو (( بحار الأنوار )) ،
    و رواه الخطيب البغدادي في تاريخه (11/379) ،
    و ابن عساكر في تاريخه (47/471) ،
    و قد أورده إبن الجوزي في موضوعاته (3/430) ح (1662)
    و قال عنه : هذا حديث لا يصح عن رسول الله صلى الله عليه و سلم وعامة رواته مجاهيل لا يعرفون .
    فلا يصح نشره و ينبغي التحذير منه لمن نشره .

    و الله أعلم

    الشيخ
    عمر بن عبد الله المقبل


    يا ابن آدم جعلتك في بطن أمك ..


    الحديث قال سبحانه وتعالى
    ( يا ابن آدم جعلتك في بطن أمك .. وغشيت وجهك بغشاء .. لئلا تنفر من الرحم .. وجعلت وجهك إلى ظهر أمك لئلا تؤذيك رائحة الطعام .. وجعلت لك متكأ عن يمينك ومتكأ عن شمالك .. فأما الذي عن يمينك فالكبد .. وأما الذي عن شمالك فالطحال .. وعلمتك القيام والقعود في بطن أمك .. فهل يقدر على ذلك غيري ؟ فلما أن تمت مدَتك .. وأوحيت إلى الملك بالأرحام أن يخرجك ، فأخرجك على ريشة من جناحك .. لا لك سن تقطع ، ولا يد تبطش .. ولا قدم تسعى .. فأنبعث لك عرقين رقيقين في صدر أمك يجريان لبناً خالصاً .. حاراً في الشتاء . وبارداً في الصيف .. وألقيت محبتك في قلب أبويك .. فلا يشبعان حتى تشبع .. ولا يرقدان حتى ترقد .. فلما قويَ ظهرك واستد أزرك .. بارزتني بالمعاصي في خلواتك ،،ولم تستحي مني .. ومع هذا .. إن دعوتني أجبتك .. وإن سألتني أعطيتك .. وإن تبت إليَ قبلتك ))


    الجـــواب


    قال الشيخ حامد بن عبد الله العلي هذا الحديث لايصح ، لايُعرف له أصل ولا إسناد أصلاً



    الدعاء الذي يفر منه الشيطان


    ورد فى الاثر عن الامام محمد بن واسع انه كان يدعوا الله كل يوم بدعاء خاص
    فجائه شيطان وقال له يا امام
    أعاهدك انى لن أوسوس لك ابدا ولم آتيك ولن أمرك بمعصيه ولكن! بشرط ان لاتدعوا الله بهذا الدعاء ولا تعلمه لاحد
    فقال له الامام كلا -- ساعلمه لكل من قابلت وافعل ما شئت
    هل تريد معرفه هذا الدعاء ؟؟؟؟
    كان يدعوا فيقول
    اللهم انك سلطت علينا عدوا عليما بعيوبنا - يرانا هو وقبيله من حيث لا نراهم
    اللهم آيسه منا كما آيستـه من رحمتك
    وقنطه منا كما قنطـته من عـفوك -- وباعــد بيننا وبينه كما باعـدت بينه وبين رحمتك وجنتك
    ادعـــــــــــــوا بهذا الدعـــاءه

    ملحوظه
    تخيل اخي واختي لو انك نشرت هذه الرساله بين عشره من اصدقائك على الاقل؟؟وكل صديق منهم فعل كما فعلت انت وهكذا ؟؟ولكل واحد منهم حسنه,والحسنه بعشر امثالها,انظر كم كسبت من الحسنات في دقيقه واحده او دقيقتين!!!!
    انشرها ولا تبخل على نفسك بالحسنات

    انشرها ولك اجرها في الاولى على عدد ما هو مذكور فيها
    والثانيه على كل مسلم ومسلمه ومؤمن ومؤمنه لك اجر لن تخسر شيئا


    الجــــواب


    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

    فإن الشيطان من أشد أعداء الإنسان، وهو ملازم له، لأنه يجري منه مجرى الدم، فإذا غفل الشخص عن ذكر الله تعالى استحوذ الشيطان على قلبه وشرع في الوسوسة ليضله عن طريق الحق.
    قال تعالى (( وَمَنْ يَعْشُ عَنْ ذِكْرِ الرَّحْمَنِ نُقَيِّضْ لَهُ شَيْطَاناً فَهُوَ لَهُ قَرِينٌ))[ الزخرف:36].
    فعلى المسلم أن يكثر من ذكر الله تعالى حتى يبتعد عنه الشيطان، لأنه يفر عند سماع ذكر الله تعالى، فقد ثبت في الصحيحين أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: إذا أذن بالصلاة أدبر الشيطان له ضراط حتى لا يسمع التأذين، فإذا سكت المؤذن أقبل، فإذا ثوب أدبر، فإذا سكت أقبل، فلا يزال بالمرء يقول له اذكر كذا لما لم يكن يذكر حتى لا يدري كم صلى.

    ومما يرد كيد الشيطان الاستعاذة بالله تعالى منه، قال تعالى( فَإِذَا قَرَأْتَ الْقُرْآنَ فَاسْتَعِذْ بِاللَّهِ مِنَ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ*إِنَّهُ لَيْسَ لَهُ سُلْطَانٌ عَلَى الَّذِينَ آمَنُوا وَعَلَى رَبِّهِمْ يَتَوَكَّلُونَ))[النحل:98-99].

    وبالنسبة للدعاء الذي سألت عنه، فلم نعثر عليه بعد البحث في مظانه، لكن ثبت أن جبريل ذكر للنبي صلى الله عليه وسلم دعاء لرد كيد المردة من الجن والشياطين.

    فقد أخرج الإمام مالك في الموطأ و أحمد في المسند و النسائي في السنن و الطبراني في المعجم الكبير وغيرهم: جاءت الشياطين إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم وفيهم شيطان معه شعلة نار يريد أن يحرق بها رسول الله صلى الله عليه وسلم، فجاءه جبريل فقال يا محمد قل ما أقول: قال: قل أعوذ بكلمات الله التامات التي لا يجاوزهن بر ولا فاجر من شر ما خلق وذرأ وبرأ، ومن شر ما ينزل من السماء ومن شر ما يعرج فيها، ومن شر ما ذرأ في الأرض ومن شر ما يخرج منها، ومن شر فتن الليل والنهار، ومن شر كل طارق إلا طارقا يطرق بخير يا رحمان، قال: فانطفأت نار الشياطين، قال وهزمهم الله.

    والله أعلم.

    المفتي :
    مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه



    كارثة المصاحف الإلكترونية


    بسم الله الرحمن الرحيم

    « إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ » الحجر9

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    نحـمد الله سبحـانه وتعالـــى أن حفـظ لنا القـــرآن الكــــريم فـــى الصــــــدور
    بحيث لا يستطيع أى هالك تسول له نفسه المريضه العبث بكلام الحق سبحانه
    وتعالى .. « سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم »

    لا شــــــك أخوانى الكرام أن كلاً منا يكتشف يومياً أثر سلبى للأنترنت فهذا يشكو
    من عــدم سيطرته عليه وأنه يخشى على أولاده ... وهذا يشكو من ضياع الوقت
    دون أن يشعر ... وغير ذلك ,,, فقد كثرت الأثار السلبية للأنترنت وكثر الهالكين
    حفظنا الله وإياكم ...

    والأن ها انا أحيطكم علماً أخوانى الأحباء بأبشع أثر سلبى لهذه الشبكه العنكبوتية
    والتى وقعنا كلنا به وانا أولكــــــــــــــــــــــــم « سلم يا رب » فأنتبهـــوا أخوانــى .
    فهذا خطر يهددنا ويهدد أولادنا وأحفادنا ويهدد كل مسلم على وجـــــــــه الأرض ...

    حيث إنتشرت في الفترة الأخيرة الكثير من المصاحف الإلكترونية، وأصبحت هذه
    البرامج مرجعــــاً أساسياً لكثير من المسلمين خاصة الدعـاة وطــلاب العلـم وذلك
    لسهولة «نسخ ولصق» الآية وكذلك لسهــولة «البحث» ...

    تلك البرامج الصادرة عن جهات غير معروفة ولا تخضع لأى مراجعة أوتدقيق من
    قبل مؤسسات معتمدة ... وقد تم أكتشاف أخطأ خطيره فى بعض هذه البرامـــج ...
    وللأسف تم تداولها وتناقلها في المواقع والبحوث دون تدقيق ...

    وكونى أقــول « بعض البرامج » فهذا لا يعنــــــى أن الباقى سليم ...
    ولكن هذا يعنى أن هذا ما تـم أكتشافـــه .... ليكون جرس أنذار لنا ...
    لندقق ونتثبت مما نكتب ومن البرامج التى ننقل عنها ...
    فالأمـــــر جــــــــلل وليس بالــــهين .

    فأرجو منكم أخوانى الكـــــــرام تحــــرى الدقـــــه مع هذه البرامــــج مجهـولة المصدر ...
    بل ومع المواقــــع الأسلامية أيــضاً ... فنحن لا نعرف من وراء هذه المواقــــع ... ويجب
    التيقن من الملفات التى نقوم بتحمليها ... ويجب أن تكون لشيوخ معروفين ... اللهم أجعل
    كيد من يريد النيل من الأسلام فى نحره ... والله اكبر .

    ومن هذه البرامج « برنامج قالون » والذي ينتشر كثيراً بين مستخدمى الأنترنت .

    فمثلاً : في سورة القلم الآية (38) نص الآية الصحيح « إن لكم فيه لما تخيرون »

    ولكنها وردت في « برنامج قالون » و الكثير من البرامــج « إِنَّ لَكُمْ فِيهِ لَمَا يَتَخَيَّرُونَ »
    كما هو واضح .... تم أضافة حرف « الياء » لكلمة « تخيرون » ..

    وكما ذكرت لكم هذا التحذير أيضاً يصدق على المواقع ....

    فلو أننا أجرينا إختباراً بأن قمنا بالبحث عبر أي محرك بحث مثل (google) ,,,
    عن « إِنَّ لَكُمْ فِيهِ لَمَا يَتَخَيَّرُونَ » ...
    وهى الآيــــه التـــــى يـــوجـــــد بها خطأ ... فستجدوا أخوانى الكرام ان النتيجة مذهلة


    وليس برنامج قالون هــــو البرنامج الوحيد الذى تم أكتشاف أخطأ للغوية به ...
    وأنما أيضاً « برنامج الباحث » ... وهو أحد برامج البحث في القرآن الكريم ...
    وللأسف فقد ساهمت فى نشر هذا البرنامج بنفسى .. أستغفر الله العظيم .

    إذ تم أكتشاف خطأ في الآية 190 في سورة البقرة ..

    نص الآية الصحيح : « وَقَاتِلُواْ فِي سَبِيلِ اللّهِ الَّذِينَ يُقَاتِلُونَكُمْ وَلاَ تَعْتَدُواْ إِنَّ اللّهَ لاَ يُحِبُّ الْمُعْتَدِين »

    ولكنها وردت في برنامج الباحث : « وَقَاتِلُواْ فِي سَبِيلِ اللّهِ الَّذِينَ يُقَاتِلُونَكُمْ وَلاَ تَعْتَدُواْ إِنَّ اللّهَ لاَ يُحِبِّ الْمُعْتَدِينَ »
    كما هو واضح .... بدل الضمة على الباء في كلمة « يحب » وضع كسرة ..

    وهذا ما تم الوقوف عليه وأتوقع أنه مليئ بمثل هذه الأخطاء ..

    فضلاً عن ذلك ... فقد ذكر أحد الأخوه جـــزاه الله عنا خيراً وأكــــد على أنه وجـــــد خطــــأ آخــــر
    في مصحف إلكتروني ، وهو تكرار للكلمة الأخيرة من آية ما ، مثلاً : « المسلمون المسلمون »
    ولكنه وللأسف لم يتذكر السورة أو الآية أو الكلمة ... والله المستعان .

    المشكله كبيره ... ولا شك أن الله سبحانه و تعالي سيحفظ كتابه من الخطأ والتحريف ولكن لنبحث لنا عــــن دور لتصحيح هذا الخطأ أو التحريف , أو على الأقل يجتهد كل منا فيما يفعل .. ويدقق فيما ينقل عنه سواء كان برنامج
    أو موقع ... وأعيد وأكرر ... تحت لا تعرف من هم وراء هذه المواقع ...

    أنا لا أشكك فى القائمين على المواقع ... فقد يكون ذلك حدث منهم عن طريق الخطأ
    ولذا يجب علينا نصحهم وأحاطتهم علماً بالأمر وتحذيرهم من هذا الخطأ ... ونحرص على أنفسنا فلا ننقل من برنامج أو موقع إلا إذا كان موثوق فيه ... ومع ذلك ندقق ونراجع صحة ما ننقل ...

    جزاكم الله كل الخير ...

    و أدعوكم جميعاً للإجتهاد في هذا الأمر بالبحث والتدقيق في البرامج والمواقع
    التي تعتبر مرجعاً للقرآن الكريم لكشف أي خطأ سواء أن كان بقصد (التحريف)
    أو (خطأ) بشر, كما أدعو الإخوة لنشر هذا الموضوع وإشراك المؤسسات والمنظمات والهيئات المختصة.

    عسى أن يكون القرآن شفيعاً لي ولك ولكي يوم القيامة ...

    اسأل الله سبحانه وتعالى العفو والعافية لنا ولكم وأن يحمينا من شرور أنفسنا
    ومن سيئات أعمالنا ...

    واخيراً وليس أخراً
    أوصيكم أخوانى الكرام بتقوى الله و بالعمل على نشر هذا الموضوع وكل ما يحبه الله سبحانه وتعالى ورسوله الكريم وإن أقتصر الأمر على نسخ الموضوع ولصقه فى منتدى أخر ...

    كما أرجو ألا تحرمونى واهلى من صالح دعواكم .



    صدق الله العظيم


    (1) الشيخ العلامة عبد العزيز بن باز رحمه الله


    السؤال :

    إنني كثيرًا ما أسمع من يقول: إن (صدق الله العظيم) عند الانتهاء من قراءة القرآن بدعة،
    وقال بعض الناس: إنها جائزة واستدلوا بقوله تعالى: {قُلْ صَدَقَ اللَّهُ فَاتَّبِعُوا مِلَّةَ إِبْرَاهِيمَ حَنِيفًا}
    وكذلك قال لي بعض المثقفين: إن النبي صلى الله عليه وسلم إذا أراد أن يوقف القارئ قال له: حسبك، ولا يقول: صدق الله العظيم،

    وسؤالي هو هل قول "صدق الله العظيم" جائز عند الانتهاء من قراءة القرآن الكريم، أرجو أن تتفضلوا بالتفصيل في هذا؟


    الجواب:

    اعتياد الكثير من الناس أن يقولوا "صدق الله العظيم" عند الانتهاء من قراءة القرآن الكريم وهذا لا أصل له، ولا ينبغي اعتياده، بل هو على القاعدة الشرعية من قبيل البدع إذا اعتقد قائله أنه سنة، فينبغي ترك ذلك، وأن لا يعتاده لعدم الدليل،

    وأما قوله تعالى: {قُلْ صَدَقَ اللَّهُ} فليس في هذا الشأن، وإنما أمره الله عز وجل أن يبين لهم صدق الله فيما بينه في كتبه العظيمة من التوراة وغيرها، وأنه صادق فيما بينه لعباده في كتابه العظيم القرآن، ولكن ليس هذا دليلاً على أنه مستحب أن يقول ذلك بعد قراءة القرآن أو بعد قراءة آيات أو قراءة سورة؛ لأن ذلك ليس ثابتًا ولا معروفًا عن النبي -صلى الله عليه وسلم- ولا عن صحابته رضوان الله عليهم.

    ولما قرأ ابن مسعود على النبي -صلى الله عليه وسلم- أول سورة النساء حتى بلغ قوله تعالى:
    {فَكَيْفَ إِذَا جِئْنَا مِنْ كُلِّ أُمَّةٍ بِشَهِيدٍ وَجِئْنَا بِكَ عَلَى هَؤُلاءِ شَهِيدًا} [سورة النساء الآية 41]
    قال له النبي (حسبك)
    قال ابن مسعود: فالتفت إليه فإذ عيناه تذرفان عليه الصلاة والسلام، أي يبكي لما تذكر هذا المقام العظيم يوم القيامة المذكور في الآية وهي قوله سبحانه: { فَكَيْفَ إِذَا جِئْنَا مِنْ كُلِّ أُمَّةٍ بِشَهِيدٍ وَجِئْنَا بِكَ} أي يا محمد {على هؤلاء شهيدا}، أي على أمته عليه الصلاة والسلام، ولم ينقل أحد من أهل العلم فيما نعلم عن ابن مسعود رضي الله عنه أنه قال: صدق الله العظيم بعد ما قال له النبي: (حسبك)،

    والمقصود أن ختم القرآن بقول القارئ "صدق الله العظيم" ليس له أصل في الشرع المطهر، أما إذا فعلها الإنسان بعض الأحيان لأسباب اقتضت ذلك فلا بأس به.


    المصدر:
    مجموع فتاوى ومقالات متنوعة الجزء السابع

    موقع الشيخ عبدالعزيز بن باز

    (2) الشيخ العلامة محمد بن صالح العثيمين رحمه الله

    السؤال:

    تقف علي وعلى كثير من الناس أسئلة كثيرة فهل لكم أن تشرحوها لنا في برنامجكم نور على الدرب جزاكم الله عنا كل خير.

    يسأل يا فضيلة الشيخ ويقول: ما حكم قول "صدق الله العظيم" عند نهاية كل قراءة من القرآن الكريم.

    الجواب

    الشيخ: بسم الله الرحمن الرحيم والحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وأصحابه أجمعين
    قبل الإجابة على هذا السؤال أود أن أبين ما ذكره أهل العلم قاطبة بأن العبادة لا بد فيها من شرطين أساسيين
    أحدهما ..
    الإخلاص لله عز وجل

    والثاني ..
    المتابعة لرسول الله صلى الله عليه وسلم أما الإخلاص فمعناه أن لا يقصد الإنسان بعبادته ألا وجه الله والدارة الآخرة فلا يقصد جاهاً ولا مالاً ولا رئاسة ولا أن يمدح بين الناس بل لا يقصد ألا الله والدارة الآخرة فقط

    وأما الشرط الثاني فهو الاتباع للنبي صلى الله عليه وسلم بحيث لا يخرج عن شريعته لقول الله تعالى
    (وما أمروا ألا لعبدوا الله مخلصين له الدين حنفاء)
    وقوله تعالى (فمن كان يرجو لقاء ربه فليعمل عملاً صالحاً ولا يشرك بعبادة ربه أحدا)
    ولقوله تعالى (قل إن كنتم تحبون الله فاتبعوني يحببكم الله ويغفر لكم ذنوبكم)
    وقول النبي صلى الله عليه وسلم (إنما الأعمال بالنيات وإنما لكل أمري ما نوى فمن كانت هجرته إلى الله ورسوله فهجرته إلى الله ورسوله ومن كانت هجرته لدنيا يصيبها أو امرأة يتزوجها فهجرته إلى ما هاجر إليه)
    ولقول النبي صلى الله عليه وسلم (من عمل عملاً ليس عليه امرنا فهو رد)

    فهذه النصوص النصية تدل على أنه لا بد لكل عمل يتقرب به الإنسان لله عز وجل بأن يكون مبيناً على الإخلاص. الإخلاص لله موافقاً لشريعة الله عز وجل ولا تتحقق الموافقة والمتابعة ألا بأن تكون العبادة موافقة للشرع في سببها وجنسها وقدرها وهيئتها و زمانها ومكانها

    فمن تعبد لله تعالى عبادة معلقة بسبب لم يجعله الشرع سبباً لها فإن عبادته لم تكن موفقة للشرع فلا تكون مقبولة وإذا لم تكن موافقة للشرع فإنها بدعة وقد قال النبي عليه الصلاة والسلام (كل بدعة ضلالة وكل ضلالة في النار)

    وبناء على هاتين القاعدتين العظيمتين بل بناء على هذه القاعدة المتضمنة لهذين الشرطين الأساسيين فإننا نقول إن قول الإنسان عند انتهاء قراءته صدق الله العظيم لاشك أنه ثناء على الله عز وجل بوصفه سبحانه وتعالى بالصدق (ومن أصدق من الله قيلاً) والثناء على الله بالصدق عبادة والعبادة لا يمكن أن يتقرب الإنسان بها إلا إذا كانت موافقة للشرع
    وهنا ننظر هل جعل الشرع انتهاء القراءة سبباً لقول العبد صدق الله العظيم إذا نظرنا إلى ذلك وجدنا أن الأمر ليس هكذا بل أن الشرع لم يجعل انتهاء القاري من قراءته سبباً لأن يقول صدق الله العظيم فها هو رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لعبد الله بن مسعود رضي الله عنه أقرأ قال يا رسول كيف أقرأ عليك وعليك أنزل قال إني أحب أن أسمعه من غيري فقرأ حتى بلغ قوله تعالى
    (فَكَيْفَ إِذَا جِئْنَا مِنْ كُلِّ أُمَّةٍ بِشَهِيدٍ وَجِئْنَا بِكَ عَلَى هَؤُلاءِ شَهِيداً)
    فقال النبي صلى الله عليه وسلم حسبك ولم يقل عبد الله بن مسعود صدق الله العظيم ولم يأمره النبي صلى الله عليه وسلم بذلك وهكذا أيضاً قرأ زيد بن ثابت على النبي صلى الله عليه وسلم سورة النجم حتى ختمها ولم يقل صدق الله العظيم وهكذا عامة المسلمين إلى اليوم إذا انتهوا من قراءة الصلاة لم يقل أحدهم عند قراءة الصلاة قبل الركوع صدق الله العظيم فدل ذلك على أن هذه الكلمة ليست مشروعة عند انتهاء القارئ من قراءته وإذا لم تكن مشروعة فإنه لا ينبغي للإنسان أن يقولها فإذا انتهيت من قراءتك فاسكت واقطع القراءة
    أما أن تقول صدق الله العظيم وهي لم ترد لا عن النبي صلى الله عليه وسلم ولا عن أصحابه فإن هذا قول يكون غير مشروع قد يقول قائل أليس الله تعالى قال قل صدق الله فنقول بلى إن الله تعالى قال قل صدق الله ونحن نقول صدق الله لكن هل قال الله تعالى قل عند انتهاء قراءتك قل صدق الله الجواب لا إذا كان كذلك فإننا نقول صدق الله
    ويجب علينا أن نقول ذلك بألسنتنا ونعتقده بقلوبنا وأن نعتقد أنه لا أحد أصدق من الله قيلا ولكن ليس لنا أن نتعبد إلى الله تعالى بشيء معلقاً بسبب لم يجعله الشارع سبباً له لأنه كما أشرنا من قبل لا تكون العبادة موافقة للشرع حتى يتحقق فيها أو بعبارة أصح لا تتحقق المتابعة في العبادة حتى تكون موافقة للشرع في الأمور الستة السابقة أن تكون موافقة للشرع في سببها وجنسها وقدرها وصفتها و زمانها ومكانها وبناء على ذلك فلا ينبغي إذا انتهى من قراءته أن يقول صدق الله العظيم نعم.

    المصدر
    binothaimeen.com - فضيلة الشيخ العلامة محمد بن صالح العثيمين رحمه الله

    3) الشيخ صالح بن فوزان الفوزان حفظه الله


    السؤال :
    هل من الصواب أن يقول المسلم‏:‏ ‏"‏صدق الله العظيم‏"‏ بعد قراءة القرآن وهل هي واردة‏؟‏


    الإجابة:

    لم يرد أن النبي -صلى الله عليه وسلم- ولا أحدًا من صحابته أو السلف الصالح كانوا يلتزمون بهذه الكلمة بعد الانتهاء من تلاوة القرآن‏.‏ فالتزامها دائمًا واعتبارها كأنها من أحكام التلاوة ومن لوازم تلاوة القرآن يعتبر بدعة ما أنزل به من سلطان‏.‏

    أما أن يقولها الإنسان في بعض الأحيان إذا تليت عليه آية أو تفكر في آية ووجد لها أثرًا واضحًا في نفسه وفي غيره فلا بأس أن يقول‏:‏ صدق الله لقد حصل كذا وكذا‏.‏‏.‏ قال تعالى‏:‏ ‏{‏قُلْ صَدَقَ اللّهُ فَاتَّبِعُواْ مِلَّةَ إِبْرَاهِيمَ‏}‏ ‏[‏سورة آل عمران‏:‏ آية 95‏]‏‏.‏
    يقول سبحانه وتعالى‏:‏ ‏{‏وَمَنْ أَصْدَقُ مِنَ اللَّهِ حَدِيثًا‏}‏ ‏[‏سورة النساء‏:‏ آية 87‏]‏‏.‏

    والنبي -صلى الله عليه وسلم- يقول‏:‏ ‏"‏إن أصدق الحديث كتاب الله‏" فقول‏:‏ ‏"‏صدق الله‏"‏ في بعض المناسبات إذا ظهر له مبرر كما لو رأيت شيئًا وقع، وقد نبه الله عليه سبحانه وتعالى في القرآن لا بأس بذلك‏.‏

    أما أن نتخذ ‏"‏صدق الله‏"‏ كأنها من أحكام التلاوة فهذا شيء لم يرد به دليل، والتزامه بدعة، إنما الذي ورد من الأذكار في تلاوة القرآن أن نستعيد بالله في بداية التلاوة‏:‏ قال تعالى‏:‏ ‏{‏فَإِذَا قَرَأْتَ الْقُرْآنَ فَاسْتَعِذْ بِاللَّهِ مِنَ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ‏}‏ ‏[‏سورة النحل‏:‏ آية 98‏]‏‏.‏

    وكان -صلى الله عليه وسلم- يستعيذ بالله من الشيطان في بداية التلاوة ويقول‏:‏ بسم الله الرحمن الرحيم إذا كان في أول سورة سوى براءة أما بد نهاية التلاوة فلم يرد التزام ذكر مخصوص لا صدق الله ولا غير ذلك‏.‏













  5. #14

    مُشرفة القسم الإسلآمي

    الصورة الرمزية روح الامل
    علم الدولة:
    علم الدولة
    الحالة : روح الامل غير متواجد حالياً
    تاريخ التسجيل : 01 - 2009
    رقم العضوية: 29901
    الدولة : وطن لاحدود له مثل امالي
    المشاركات : 6,762
    معدل تقييم المستوى : 41
    Array
    مقالات المدونة
    2

    افتراضي رد: جميــيع الاحــاديث الضعيفة والموضوعه هنا

    [COLOR="Red"] من دعا بهذا الدعاء استجاب الله له

    من دعا بهذا الدعاء استجاب الله له ,
    كما قال رسول الله صلى الله عليه واله وسلم
    لو دعي بهذا الدعاء على مجنون لأفاق

    , ولو دعي بهذا الدعاء على امرأه قد عسر عليها لسهل الله
    عليها , ولو دعي بهذا الدعاء على صفائح الحديد لذابت
    , ولو دعي بهذا الدعاء على ماء حار لجمد حتى يمشى عليه,
    ولو دعي بها رجل اربعين ليلة جمعة غفر الله له ما بينه وبين الأدميين وبين ربه


    بسم الله الرحمن الرحيم

    اللهم انت الله انت الرحمن انت الرحيم الملك القدوس السلام
    المؤمن المهيمن العزيز الجبار المتكبر الأول والأخر الظاهر
    والباطن الحميدالمجيد المبدىء المعيد الودود الشهيد العلى
    العظيم العليم الصادق الرؤوف الرحيم الشكور الغفور العزيز
    الحكيم ذو القوة المتين الرقيب الحفيظ ذو الجلال والاكرام
    العظيم العليم الغنى الولى القابض الباسط العدل الوفى الولى
    الحق المبين الوهاب التواب الرب الوكيل اللطيف الخبير السميع
    البصير الديان المتعالى القريب المجيب الباعث الوارث الواسع
    الباقىالحى الدائم الذى لا يموت القيوم النور الغفار الواحد
    القهار الأحد الصمد لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا احد ذو
    الطول المقتدر علام الغيوب البدىء البديع القابض الباسط الداعي
    الظاهر المقيت المغيث الدافع النافع الضار المعز المذل المطعم
    المنعم المهيمن المكرم المحسن المجمل الحنان المفضل المحيي
    المميت الفعال لما يريد مالك الملك تؤتى الملك من تشاء وتنزع
    الملك ممن تشاء وتعز من تشاء بيدك الخير انك على كل شى قدير
    تولج الليل فى النهار وتولج النهار فى الليل وتخرج الحى من
    الميت وتخرج الميت من الحي وترزق من تشاء بغير حساب يا فالق
    الأصباح وفالق الحب النوى يسبح له مافى السموات والأرض وهو العزيز الحكيم

    اللهم ماقلت من قول او حلفت من حلف او نذرت من نذر فى يومى هذا
    وليلتى هذه فمشيئتك بين يدي ذلك كله ما شئت فيه كان وما لم تشأ منه
    لم يكن فادفع عني بحولك وقوتك فانه لا حول ولا قوة الا بالله العلى العظيم

    اللهم بحق هذه الاسماء عندك صلى على محمد وال محمد واغفر لى وارحمنى
    وتب على وتقبل مني واصلح لى شأنى ويسر أموري ووسع علي فى رزقي وأغنني
    بكرم وجهك عن جميع خلقك وصن وجهي ويدى ولساني عن مسألة غيرك واجعل
    لى من أمري فرجا ومخرجا فانك تعلم ولا اعلم وتقدر ولا اقدر وانت على
    كل شى قدير برحمتك يا ارحم الراحمين

    الجــــواب

    الحديث المذكور المسؤول عنه موضوع رواه ابن عساكر وابن الجوزي في الموضوعات، وقال: موضوع، وفي متنه كلمات ركيكة ينزه رسول الله صلى الله عليه وسلم عن مثلها.

    وأورده السيوطي في اللآلئ المصنوعة في الأحاديث الموضوعة، وأقر ابن الجوزي على القول السابق ذكره، وحكم عليه الألباني أيضاً بالوضع كما في السلسلة الضعيفة.



    اكتشاف علاج جديد عن طريق اسماء الله الحسنى


    أكتشف د. إبراهيم كريم مبتكر علم البايوجيومترئ أن أسماء الله الحسنى لها طاقة شفائية لعدد ضخم من الأمراض، وبواسطة أساليب القياس الدقيقة المختلفة في قياس الطاقة داخل جسم الإنسان،

    واكتشف أن لكل اسم من أسماء الله الحسنى طاقة تحفز جهاز المناعة للعمل بكفاءة مثلى في عضو معين بجسم الإنسان،

    واستطاع د. إبراهيم بواسطة تطبيق قانون الرنين أن يكتشف أن مجرد ذكر اسم من أسماء الله الحسنى يؤدي إلى تحسين في مسارات الطاقة الحيوية داخل جسم الإنسان،

    وبعد أبحاث استمرت 3 سنوات توصل د.إبراهيم إلى ما يلي :

    اسم الله : النافع – السميع – الرؤوف – الجبار
    اسم المرض : العظام – الأذن – الركبة – العمود الفقري

    جل جلاله – البديع - النور - القوي

    قشر الشعر – الشعر – القلب – العضلات

    الوهاب – الرزاق – المغني – الجبار

    أوردة القلب – عضلة القلب – الأعصاب – الشريان

    الغني – جل جلاله – الجبار – البارئ

    الصداع النصفي – السرطان – الغدة الدرقية – البنكرياس


    [اللطيف والغني والرحيم – النور والبصير والوهاب

    الجيوب الأنفية – العين

    الرافع – الرزاق – المتعال – الحي

    الفخذ – المعدة – الشرايين بالعين – الكلى

    الرؤوف – الصبور – النافع – الرشيد

    القولون – الأمعاء – الكبد – البروستاتا

    الخالق – النافع – المهيمن – الهادي

    الرحم – أكياس دهنية – الروماتزم – المثانة


    القوي – الهادي – البارئ

    الغدة التيموسية – الغدة الصنوبرية – الغدة فوق الكلوية


    الظاهر – الخافض – الرزاق

    عصب العين – ضغط الدم - الرئة
    ويشير الدكتور إلى أنه أول شخص تجري عليه الأبحاث حيث عالج عينيه من الالتهاب وانتهى بنطق التسبيح باسم النور والوهاب والخبير وخلال عشر دقائق ثم الشفاء وزال احمرار العين، ويلاحظ أن نفس أسماء الجلالة تستخدم للوقاية أيضا، وقد اكتشف أن طاقة الشفاء تتضاعف عند تلاوة آيات الشفاء بعد ذكر التسبيح بأسماء الله الحسنى وهذه الآيات هي :

    (ويشف صدور قوم مؤمنين) .. (وشفاء لما في الصدور) .. (فيه شفاء للناس) .. (وننزل من القرآن ما هو شفاء ورحمة) .. (وإذا مرضت فهو يشفين) .. (قل هو للذين آمنوا هدى وشفاء).

    طريقة العلاج :
    وضع اليد على مكان الألم وذكر التسبيح إلى ما شاء الله .. ويكرر ذلك حتى بإذن الله يزول الألم والله الشافي .



    الجـــواب

    فتوى رقم (21802) وتاريخ 7/1/1422هــ

    الحمد لله وحدة والصلاة و السلام على من لا نبي بعده ... وبعد :ـ

    فقد اطلعت اللجنة الدائمة للبحوث والإفتاء على ما ورد إلى سماحة المفتي العام

    من المستفتي / عبد الله بن محمد اللحيدان مدير مركز الدعوة والإرشاد بالدمام

    والمحال إلى اللجنة من الأمانة العامة لهيئة كبار العلماء برقم (95/س) وتاريخ 2/11/1421هــ

    وقد سأل المستفتي سؤالا نصه :

    ( أرفع لسماحتكم ما وصل إلي ويتداول حاليا وخاصة في بعض مدارس البنات ومكاتب التوجيه التربوي لدينا

    وهي ورقة عن موضوع ينسب لصحيفة المدينة يشير فيه من نسبت إليه أنه اكتشف :

    أن أسماء الله الحسنى لها طاقة شفائية كبيرة لعدد ضخم من الأمراض .

    ان لكل اسم من أسماء الله الحسنى طاقة تحفز جهاز المناعة للعمل بكفاءة مثلى في عضو معين بجسم الإنسان .

    ويذكر مثالا على نجاح ذلك على ابنه بترديد أسماء معينة لمدة عشر دقائق وعدد كبير من المتطوعين .

    أن نفس أسماء الجلالة التي تعالج يمكن الاستفادة منها في الوقاية أيضا .

    أن طاقة الشفاء تتضاعف عند تلاوة آيات الشفاء بعد ذكر التسبيح بأسماء الله الحسنى .

    يطلب ناشرها من الناس التجريب والإفادة .

    عليه نود من سماحتكم حفظكم الله توضيح الأمر وتجليته للناس ليكونوا على هدى من أمر ربهم )

    الـجـواب

    قال الله تعالى :

    " ولله الأسماء الحسنى فادعوه بها وذروا الذين يلحدون في أسمائه سيجزون ما كانوا يعملون " [ الأعراف : 180]

    وقال النبي صلى الله عليه وسلم :" إن لله تسعة وتسعين اسما من أحصاها دخل الجنة "

    ومنها الاسم الأعظم الذي إذا دعي به أجاب وإذا سئل به أعطى .

    فأسماء الله جل وعلا لا يعلم عددها إلا هو وكلها حسنى ويجب إثباتها وإثبات ما تدل عليه

    من كمال الله وجلاله وعظمته ويحرم الإلحاد فيها بنفيها أو نفي شيء منها عن الله أو نفي ما تدل عليه من الكمال

    والجلال أو نفي ما تتضمنه من صفات الله العظيمة ومن الإلحاد في أسماء الله الحسنى ما زعمه المدعو

    سيد كريم ( هو دكتور أجرى كما زعم أبحاث بالاستشفاء بأسماء الله الحسنى مبتكر علم البايوجيومتري ،

    وهذا ما ورد في مطوية كيفية التعبد بأسماء الله الحسنى ص11)

    وتلميذه وابنه في الورقة التي يوزعونها على الناس من أن أسماء الله الحسنى لها طاقة شفائية لعدد ضخم من الأمراض

    وبواسطة أساليب القياس الدقيقة المختلفة في قياس الطاقة داخل جسم الإنسان اكتشف أن لكل اسم من أسماء الله الحسنى

    طاقة تحفز جهاز المناع للعمل بكفاءة مثلى في عضو معين بجسم الإنسان وأن الدكتور إبراهيم كريم استطاع بواسطة

    تطبيق قانون الرنين أن يكتشف أن مجرد ذكر اسم من أسماء الله الحسنى يؤدي إلى تحسين في مسارات الطاقة الحيوية بجسم الإنسان .

    قال : والمعروف أن الفراعنة أول من درس ووضع قياسات لمسارات الطاقة الحيوية بجسم الإنسان بواسطة البندول الفرعوني .

    ثم ذكر جملة من أسماء الله في جدول وزعم أن لكل اسم منها فائدة للجسم أو علاج نوع من أمراض الجسم

    ووضح ذلك برسم لجسم الإنسان ووضع على كل عضو منه اسما من أسماء الله .

    وهذا العمل باطل لأنه من الإلحاد في أسماء الله وفيه امتهان لها .

    لأن المشروع في أسماء الله دعاؤه بها كما فال تعالى :" فادعوه بها "

    وإثبات ما تتضمنه من الصفات العظيمة لله . لأن كل اسم منها يتضمن صفة لله عز وجل

    ولا يجوز أن يستعمل في شيء من الأشياء غير الدعاء بها إلا بدليل من الشرع

    والزعم بأنها تفيد كذا وكذا

    أو تعالج كذا وكذا بدون دليل شرعي قول على الله بلا علم .

    وقد قال تعالى :

    " قل إنما حرم ربي الفواحش ما ظهر منها وما بطن والإثم والبغي بغير الحق وإن تشركوا بالله ما لم ينزل به سلطانا وأن تقولوا على الله ما لا تعلمون " [ الأعراف : 33 ]

    فالواجب إتلاف هذه الورقة .

    والواجب على المذكورين التوبة إلى الله من هذا العمل وعدم العودة إلى شيء

    منه مما يتعلق بالعقيدة والأحكام الشرعية . وبالله التوفيق .

    وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم ،،،،


    اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء

    الرئيس / عبد العزيز بن عبد الله بن محمد آل شيخ
    عضو / عبد الله بن عبد الرحمن الغديان
    عضو / صالح بن فوزان الفوزان


    الشيخ ابن عثيمين - رحمه الله - يحذر من أمر خطير شاع بين الناس: (وامعتصماه).


    قال الشيخ ابن عثيمين ـ رحمه الله ـ: ولقد شاع عند الناس الآن ندب خطير جدا، وهو أنهم يقولون: (وامعتصماه، وامعتصماه).

    وهذا إن أراد به الشخص فهو شرك أكبر مخرج عن الملة، وإن أراد به الجنس فهو دون ذلك.

    لكن لا ينبغي أن نجعل مثل هؤلاء أفضل من الصحابة، و[أفضل] من الفاتحين من الصحابة كعمر
    [رضي الله عنه] وقبله أبو بكر رضي الله عنه.

    أو ما يقولون: " محمد الفاتح"، وينسون الأوائل من الصحابة رضي الله عنهم الذين فتحوا أكثر مما فتح هؤلاء، ووطدوا أركان الإسلام بأكثر من هؤلاء.

    هؤلاء لاشك أنهم يحمدون على ما فعلوا ولا سيما أن أوقاتهم متغيرة، لكن كوننا ننسى الأولين ونحيي ذكر هؤلاء المتأخرين، هذا لاشك أنه غلط، وأنه من الجهل.

    فالحاصل أن الذي يقول:

    (وامعتصماه) إن كان يناديه بشخصه فهذا دعاء غير الله، دعاء ميت، يريد أن يغيثه وهو شرك أكبر مخرج عن الملة، وإذا كان يريد جنسه فهذا أهون، لكن مع ذلك ينهى عنه لئلا يعطى الرجل فوق حقه ويغلى فيه حتى يندب جنسه عند الشدائد. ولو أردنا أن نندب الجنس عند الشدائد لندبنا من هو خير منه.

    من؟!

    رسول الله صلى الله عليه وسلم لكننا إنما نلجأ عند الشدائد إلى القادر على كشفها وهو الله جل وعلا.

    المرجع:
    شريط رقم 7 الوجه الأول من أشرطة "كتاب الجمعة والعيدين من صحيح مسلم".


    حكم التسبيح والذكر في المنتديات


    إن الحمد لله ، نحمده ونستعينه ونستغفره ، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا ، من يهده الله فلا مضل له ومن يضلل فلا هادي له ، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، وأشهد ان محمدا عبده ورسوله ، اللهم علمنا ما ينفعنا وانفعنا بما علمتنا وزدنا علما ، اللهم اجعلنا ممن يسمعون القول فيتبعون أحسنه ، أما بعد :



    فقد انتشر في العديد من المنتديات مواضيع تدعو الأعضاء الى التسبيح والتكبير ، وبعضها تدعوهم إلى أن يذكر كل عضو اسم من أسماء الله الحسنى ، وبعضها تدعوهم إلى الدخول من أجل الصلاة والسلام على رسول الله - صلى الله عليه وسلم -.

    وقد أحببت من خلال موضوعي أن اوضح حكم الشرع في مثل هذه المواضيع ، فأسأل الله ان يعينني لإيصال هذا الموضوع بأبسط وأوضح صورة ممكنة ، إنه سميع مجيب .

    من المعروف إخوتي أن الذكر الجماعي بدعة محدثة والدليل على ذلك ما ورد في الأثر عن عمرو بن سلمة .

    عن عمرو بن سلمة :
    كنا نجلس على باب عبد الله بن مسعود قبل الغداة ، فإذا خرج مشينا معه إلى المسجد ، فجاءنا أبو موسى الأشعري، فقال أَخَرَجَ إليكم أبو عبد الرحمن بعد ؟ قلنا : لا . فجلس معنا حتى خرج ، فلما خرج قمنا إليه جميعًا ، فقال له أبو موسى : يا أبا عبد الرحمن ، إني رأيت في المسجد آنفًا أمرًا أنكرته ، ولم أر - والحمد لله - إلا خيرًا. قال : فما هو ؟ فقال : إن عشت فستراه. قال : رأيت في المسجد قومًا حِلَقًا جلوسًا ينتظرون الصلاة ، في كل حلقة رجل ، وفي أيديهم حَصَى ، فيقول : كبروا مائة ، فيكبرون مائة ، فيقول : هللوا مائة ، فيهللون مائة ، ويقول : سبحوا مائة ، فيسبحون مائة .
    قال : فماذا قلت لهم ؟ قال : ما قلت لهم شيئًا انتظار رأيك وانتظار أمرك .
    قال : أفلا أمرتهم أن يعدوا سيئاتهم ، وضمنت لهم أن لا يضيع من حسناتهم شيء ؟
    ثم مضى ومضينا معه ، حتى أتى حلقة من تلك الحلق ، فوقف عليهم ، فقال : ما هذا الذي أراكم تصنعون ؟ قالوا : يا أبا عبد الرحمن ، حَصَى نعد به التكبير والتهليل والتسبيح .
    قال : فعدّوا سيئاتكم ، فأنا ضامن أن لا يضيع من حسناتكم شيء . ويحكم يا أمة محمد، ما أسرع هلكتكم ! هؤلاء صحابة نبيكم صلى الله عليه وسلم متوافرون ، وهذه ثيابه لم تبل ، وآنيته لم تكسر ، والذي نفسي بيده، إنكم لعلى ملَّة أهدى من ملَّة محمد ، أو مفتتحوا باب ضلالة. قالوا : والله يا أبا عبد الرحمن ، ما أردنا إلا الخير . قال : وكم من مريد للخير لن يصيبه .
    إن رسول اللَّه صلى الله عليه وسلم حدثنا أن قومًا يقرؤون القرآن لا يجاوز تراقيهم.
    وأيم الله ما أدري ، لعل أكثرهم منكم ، ثم تولى عنهم . فقال عمرو بن سلمة : رأينا عامة أولئك الحلق يطاعنونا يوم النهروان مع الخوارج.

    {أخرجه الدارمي وصححه الألباني، انظر السلسلة الصحيحة 5-12}



    من هذا الأثر يتبين لنا إنكار عبدالله بن مسعود - رضي الله عنه - لفعل الجماعة الذين جلسوا يذكرون الله ذكرا جماعيا ، وسبب إنكاره واضح فقد احدث هؤلاء بدعة جديدة لم تكن على عهد رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ولم يفعلها الصحابة - رضوان الله عليهم - أبدا .


    وقد أفتى الكثير من علماء المسلمين بحرمة هذا العمل وأنه من البدع المحدثة ، اقرأ معي الفتاوى التالية :


    binothaimeen.com - فضيلة الشيخ العلامة محمد بن صالح العثيمين رحمه الله



    binothaimeen.com - فضيلة الشيخ العلامة محمد بن صالح العثيمين رحمه الله



    http://www.binbaz.org.sa/last_resault.asp?hID=4283



    http://www.binbaz.org.sa/last_resault.asp?hID=2962



    وهذي فتوى لتوضيح الامر
    افتتاح المنتديات بالتهليل والتكبير
    المجيب د. رياض بن محمد المسيميري
    عضو هيئة التدريس بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية
    التصنيف العقائد والمذاهب الفكرية/البدع والمحدثات/بدع الأذكار والأدعية
    التاريخ 7/9/1424هـ

    السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته. أما بعد:
    نلاحظ في كثير من المنتديات مواضيع يبدأ العضو الأول بقول سبحان الله، والثاني: الله أكبر، وهكذا يستمرون في التسبيح والتهليل في كل مرة يتم الدخول إلى المنتدى.
    فما الحكم في ذلك بارك الله فيكم؟.



    الحمد لله.
    وعليكم السلام ورحمة والله وبركاته. وبعد:
    فالذي أراه أن هذا العمل من قبيل الذكر الجماعي البدعي، بل ربما كان من اتخاذ آيات الله هزواً. نسأل الله العافية. والله أعلم.


    وهذا الرابط
    http://www.islamtoday.net/questions...nt.cfm?id=26939



    وهذه فتاوي أخرى في نفس الموضوع تم نقلها من احد المنتديات

    الفتوى الأولى :-
    -------------
    السؤال:
    -------


    أريد فتوى مستعجلة - جزاكم الله خير – في هذا الأمر..


    في إحدى المنتديات وضعت إحداهن هذه المشاركة "سجل حضورك اليومي بالصلاة على


    سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، أريد أن أعرف ما حكم ذلك.. هل هذا من الدين؟


    فأنا أخشى أن يكون ذلك من البدع، وجزاكم الله خيرا.



    الفتوى وهي تخص الشيخ محمد الفايز
    -------------------------------------


    سؤالك قبل مشاركتك أمر طيب تشكرين عليه؛ إذ كثير من الأخوات تفعل


    الأمر ثمَّ تذهب للسؤال عنه.


    أمَّا عن السؤال؛ فإنَّ مثل هذا المطلب، وهو جمع عدد معين من الصلاة والسلام على


    رسول الله صلى الله عليه وسلم أمر حادث، لم يكن عليه عمل المتقدمين من الصحابة والتابعين


    ومن بعدهم، ثم لا يظهر فيه فائدة أو ميزة معينة.


    فإن قيل: إنَّ فيه حثاً للناس لفعل هذه السنة العظيمة، فيقال: بالإمكان حثهم ببيان فضل الصلاة على


    رسول الله صلى الله عليه وسلم، لا بهذه الطريقة.


    وإني أخشى أن يكون وراء مثل هذه الأفعال بعض أصحاب البدع، كالصوفية ونحوهم،؛ فينبغي الحذر


    من ذلك.


    وبكل حال.. وبغض النظر عمَّن وراء ذلك؛ إلا أن هذا الطلب مرفوض لما ذكر.


    أسأل الله أن يعمر قلبك بالإيمان، وحبّ رسول الله صلى الله عليه وسلم، وأن يرزقك العلم النافع


    والعمل الصالح، وجميع فتياتنا المؤمنات.. آمين.



    الفتوى الثانية :-
    ---------------
    تخص الشيخ عبد الرحمن السحيم وهي كتعقيب على الفتوى الاولى



    ذكر فيها فضيلته ان ( حسن النية لا يُسوِّغ العمل وابن مسعود لما دخل المسجد


    ووجد الذين يتحلّقون وأمام كل حلقة رجل يقول : سبحوا مائة ، فيُسبِّحون ، كبِّروا مائة ، فيُكبِّرون ...


    فأنكر عليهم - مع أن هذا له أصل في الذِّكر - ورماهم بالحصباء


    وقال لهم : ما هذا الذي أراكم تصنعون ؟


    قالوا : يا أبا عبد الرحمن حصاً نعدّ به التكبير والتهليل والتسبيح


    قال : فعدوا سيئاتكم ! فأنا ضامن ان لا يضيع من حسناتكم شيء .


    ويحكم يا أمة محمد ما أسرع هلكتكم ! هؤلاء صحابة نبيكم صلى الله عليه وسلم


    متوافرون ، وهذه ثيابه لم تبلَ ، وأنيته لم تكسر ، والذي نفسي بيده إنكم لعلي ملة هي أهدي


    من ملة محمد ، أو مفتتحوا باب ضلالة ؟


    قالوا : والله يا أبا عبد الرحمن ما أردنا الا الخير !


    قال : وكم من مريد للخير لن يصيبه ! إن رسول الله صلى الله عليه وسلم حدثنا أن قوما


    يقرؤون القرآن لا يجاوز تراقيهم . وأيم الله ما أدري لعل أكثرهم منكم ثم تولى عنهم .


    فقال عمرو بن سلمة : رأينا عامة أولئك الحلق يطاعنونا يوم النهروان مع الخوارج .


    ورواه ابن وضاح في البدع والنهي عنها .



    الذكر الجماعي بين الاتباع والابتداع
    د. محمد بن عبد الرحمن الخميس


    الأستاذ المشارك - قسم العقيدة


    جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية الرياض


    http://www.uqu.edu.sa/majalat/shari.../www/MG-006.htm


    وبعد هذه الفتاوى من العلماء - فقد بات من الواضح لكم تماما حكم الذكر الجماعي ، ولهذا فإني أرجو من إخوتي الكرام الحذر من مثل هذه المواضيع وعدم المشاركة بها وتحذير باقي المسلمين من مثل هذه المواضيع حتى لا يقعوا في البدعة .




    اللهم إجعلنا ممن يستمعون الى القول فيتبعون أحسنه









    /COLOR]





  6. #15

    مُشرفة القسم الإسلآمي

    الصورة الرمزية روح الامل
    علم الدولة:
    علم الدولة
    الحالة : روح الامل غير متواجد حالياً
    تاريخ التسجيل : 01 - 2009
    رقم العضوية: 29901
    الدولة : وطن لاحدود له مثل امالي
    المشاركات : 6,762
    معدل تقييم المستوى : 41
    Array
    مقالات المدونة
    2

    افتراضي رد: جميــيع الاحــاديث الضعيفة والموضوعه هنا



    اللهم إني لا أسألك رد القضاء و لكن أسألك اللطف فيه




    السؤال :
    ---------

    يقول كثير من الناس يقولون اللهم إننا لا نسألك رد القضاء ولكن نسألك اللطف فيه فما الحكم في ذلك جزاكم الله خيرا؟



    جواب الشيخ ابن عثيمين :

    لا نرى الدعاء هذا بل نرى أنه محرم وأنه أعظم من قول الرسول عليه الصلاة والسلام لا يقل أحدكم اللهم اغفر لي إن شئت اللهم ارحمني إن شئت .

    وذلك لأن الدعاء مما يرد الله به القضاء كما جاء في الحديث لا يرد القضاء إلا الدعاء .

    والله عز وجل يقضي الشيء ثم يجعل له موانع فيكون قاضيا بالشي وقاضيا بأن هذا الرجل يدعو فيرد القضاء .

    والذي يرد القضاء هو الله عز وجل ، فمثلا الإنسان المريض هل يقول اللهم إني لا أسألك الشفاء و لكني أسألك أن تهون المرض لا بل يقول اللهم إنا نسألك الشفاء فيجزم بطلب المحبوب إليه دون أن يقول يا رب أبق ما أكره لكن الطف بي فيه خطأ هل الله عز وجل إلا أكرم الأكرمين وأجود الأجودين وهو القادر على أن يرد عنك ما كان أراده أولا بسبب دعائك فلهذا نحن نرى أن هذه العبارة محرمة وأن الواجب أن نقول اللهم إني أسألك أن تعافيني أن تشفيني أن ترد علي غائبي وما أشبه ذلك.

    الــمـــصــدر :
    ***********

    binothaimeen.com - فضيلة الشيخ العلامة محمد بن صالح العثيمين رحمه الله


    وصية الرسول في منام الشيخ احمد ,,حامل مفاتيح حرم الرسول الكريم



    بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ,,
    اقسم ان الرسالة استقبلتها اليوم فارجوا ان تقرؤها كاملة وتعملوا بها,,
    هذه الوصية من المدينه المنورة من الشيخ احمد حامل مفاتيح
    حرم الرسول الكريم(ص)
    الى المسلمين من مشارق الارض ومغاربها واليكم الوصية ,,
    يقول الشيخ احمد انه كان في ليلة يقرأ فيها القران الكريم وهو في حرم المدنيه الشريف
    وفي تلك الليله غلبني النعاس ورأيت في منامي الرسول الكريم واتى الي وقال: انه قد مات في هذا الاسبوع 40الف على غير ايمانهم وانهم ماتوا ميتة الجاهلية
    وان النساء لا يطعن ازواجهن ويظهرن امام الرجال بزينتهم من غير سترولاحجاب وعاريات الجسد ويخرجن من بيوتهن من غير علم ازواجهن

    وان الاغنياء من الناس لا يؤدون الزكاة ولا يحجون الى بيت الله الحرام ولا يساعدون الفقراء ولا ينهون عن المنكر .
    وقال الرسول(ص)ابلغ الناس ان يوم القيامة قريب وقريبا ستظهر في السماء نجمة ترونها واضحة وتقترب الشمس من رؤوسكم قاب قوسين او ادني وبعد ذلك لا يقبل الله التوبة من احد وستقفل ابواب السماء ويرفع القران من الارض الى السماء
    ويقول الشيخ ,, احمد انه قد قال له الرسول الكريم(صلى الله عليه وسلم)
    في منامه انه اذا قام احد الناس بنشر هذه الوصية بين المسلمين فانه سيحظى بشفاعتي يوم القيامة ويحصل على الخير الكثير والرزق الوفير ,,
    ومن اطلع عليها ولم يعطها اهتماما بمعنى ان يقوم بتمزيقها اوالقائها او
    تجاهلها فقد اثم اثما كبيرا,,
    ومن اطلع عليها ولم ينشرها فانه يرمى من رحمة الله يوم القيامة
    ولهذا طلب مني المصطفى عليه الصلاة والسلام في المنام ان ابلغ احد المسؤلين من خدم الحرم الشريف ان القيامة قريبة فاستغفروا الله وتوبوا اليه

    وحلمت يوم الاثنين انه من قام بنشرها بثلاثين ورقة من هذه الوصية بين المسلمين فان الله يزيل عنه الهم والغم ويوسع عليه رزقه ويحل له مشاكله ويرزقه خلا40يوما تقريبا
    وقد علمت ان احدهم قام بنشرها بثلاثين ورقة رزقه الله 25الفا من المال
    كما قام شخص اخر بنشرها فرزقه الله 96الفا من المال
    واخبرت ان شخصا كذب الوصية ففقد ولده في نفس اليوم ,,

    وهذه معلومة لا شك فيها فآمنوا بالله ,,
    واعملوا صالحا حتى يوفقنا الله في آمالنا ويصلح لنا شأننا في الدنيا والاخرة ويرحمنا



    خبر التكذيب ..

    وهذا رد الشيخ /عبد العزيز بن باز .... رحمة الله تعالى

    على هذه الرسالة المزعومة والباطلة عن خادم المسجد النبوي.

    نص رد الشيخ رحمة الله:

    من عبد العزيز بن عبد الله بن باز إلى من يطلع عليه من المسلمين حفظهم الله بالإسلام، وأعاذنا وإياهم من شر مفتريات الجهلة الطغاة آمين.

    سلام عليكم ورحمة الله وبركاته، أما بعد

    فقد اطلعت على كلمة منسوبة إلى الشيخ أحمد خادم الحرم النبوي الشريف بعنوان
    (هذه " وصية من المدينة المنورة عن الشيخ أحمد خادم الحرم النبوي الشريف )
    قال فيها:
    كنت ساهراً ليلة الجمعة أتلو القرآن الكريم وبعد تلاوة قراءة أسماء الله الحسنى، فلما فرغت من ذلك تهيأت للنوم، فرأيت صاحب الطلعة البهية رسول الله صلى الله عليه وسلم الذي أتى بالآيات القرآنية، والأحكام الشريفة، رحمة بالعالمين سيدنا محمد- صلى الله عليه وسلم - فقال: يا شيخ أحمد، قلت. لبيك يا رسول الله يا أكرم خلق الله،
    فقال لي:
    أنا خجلان من أفعال الناس القبيحة، ولم أقدر أن أقابل ربي ولا الملائكة لأن من الجمعة إلى الجمعة مات مائة وستون ألفاً على غير دين الإسلام، ثم ذكر بعض ما وقع فيه الناس من المعاصي، تم قال " فهذه الوصية رحمة بهم من العزيز الجبار، تم ذكر بعض أشراط الساعة الى أن قال فأخبرهم ياشيخ أحمد بهذه الوصية لأنها منقولة بقلم القدر من اللوح المحفوظ، ومن يكتبها ويرسلها من بلد إلى بلد، ومن محل إلى محل بني له قصر في الجنة، ومن لم يكتبها ويرسلها حرمت عليه شفاعتي يوم القيامة، ومن كتبها وكان فقيراً أغناه الله، أو كان مديوناً قضى الله دينه، أو عليه ذنب غفر الله له ولوالديه ببركة هذه الوصية، ومن لم يكتبها من عباد الله اسود وجهه في الدنيا والآخرة، وقال: والله العظيم ثلاثاً هذه حقيقة، وإن كنت كاذباً أخرج من الدنيا على غير الإسلام، ومن يصدق بها ينجو من عذاب النار، ومن كذّب بها كفر)،

    هذه خلاصة ما في هذه الوصية المكذوبة على رسول الله- صلى الله عليه وسلم -

    ولقد سمعنا هذه الوصية المكذوبة مرات كثيرة منذ سنوات متعددة تنشر بين الناس فيما بين وقت وآخر، وتروج بين الكثير من العامة، وفي ألفاظها اختلاف،

    وكاذبها يقول:
    إنه رأى النبي- صلى الله عليه وسلم - في النوم فحمله هذه الوصية، وفي هذه النشرة الأخيرة التي ذكرناها. لك أيها القارئ زعم المفتري فيها أنه رأى النبي صلى الله عليه وسلم حين تهيأ للنوم لا في النوم، فالمعنى أنه رآه يقظة وزعم هذا المفتري في هذه الوصية أشياء كثيرة هي من أوضح الكذب وأبين الباطل سأنبهك عليها قريبآ في هذه الكلمة إن شاء الله، ولقد نبهت عليها في السنوات الماضية وبينت للناس أنها من أوضح الكذب وأبين الباطل،
    فلما اطلعت على هذه النشرة الأخيرة ترددت في الكتابة عنها لظهور بطلانها وعظم جرأة مفتريها على الكذب، وما كنت أطن أن بطلانها يروج على من له أدنى بصيرة أو فطرة سليمة، ولكن أخبرني كثير من الإخوان أنها قد راجت على كثير من الناس، وتداولوها بينهم وصدقها بعضهم،

    فمن أجل ذلك رأيت أنه يتعين على أمثالي الكتابة عنها، لبيان بطلانها، وأنها مفتراة على رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى لا يغتر بها أحد، ومن تأملها من ذوي العلم والإيمان أو ذوي الفطرة السليمة والعقل الصحيح عرف أنها كذب وافتراء من وجوه كثيرة،

    ولقد سألت بعض أقارب الشيخ أحمد المنسوبة إليه هذه الفرية، عن هذه الوصية، فأجابني بأنها مكذوبة على الشيخ أحمد وأنه لم يقلها أصلاً، والشيخ أحمد المذكور، قد مات من مدة،

    ولو فرضنا أن الشيخ أحمد المذكور أو من هو أكبر منه زعم أنه رأي النبي صلى الله عليه وسلم في النوم أو اليقظة، وأوصاه بهذه الوصية لعلمنا يقينآ أنه كاذب، أو أن الذي قال له ذلك شيطان وليس هو الرسول صلى الله عليه وسلم لوجوه كثيرة منها:

    أن الرسول صلى الله عليه وسلم لا يرى في اليقظة بعد وفاته صلى الله عليه وسلم ، ومن زعم من جهلة الصوفية أنه يرى النبي صلى الله عليه وسلم في اليقظة أو أنه يحضر المولد أو ما أشبه ذلك فقد غلط أقبح الغلط ولبس عليه غاية التلبيس، ووقع في خطأ عظيم، وخالف الكتاب والسنة وإجماع أهل العلم، لأن الموتى إنما يخرجون من قبورهم يوم القيامة لا في الدنيا، كما قال الله سبحانه وتعالى. ( ثم إنكم بعد ذلك لميتون ثم إنكم يوم القيامة تبعثون )

    فأخبر سبحانه أن بعث الأموات يكون يوم القيامة لا في الدنيا. ومن قال خلاف ذلك فهو كاذب كذباً بيناً أو غالط ملبس عليه لم يعرف الحق الذي عرفه السلف الصالح، ودرج عليه أصحاب الرسول صلى الله عليه وسلم وأتباعهم بإحسان.

    الوجه الثاني:
    --------------
    أن الرسول صلى الله عليه وسلم لا يقول خلاف الحق لافي حياته ولا في وفاته، وهذه الوصية تخالف شريعته مخالفة ظاهرة، من وجوه كثيرة- كما يأتي وهو صلى الله عليه وسلم قد يرى في النوم، ومن رآه في المنام على صورته الشريفة فقد رآه لأن الشيطان لا يتمثل في صورته، كما جاء بذلك الحديث الصحيح الشريف، ولكن الشأن كل الشأن في إيمان الرائي وصدقه وعدالته وضبطه وديانته وأمانته، وهل رأى النبي صلى الله عليه وسلم في صورته أو في غيرها، ولو جاء عن النبي صلى الله عليه وسلم حديث قاله في حياته، من غير طريق الثقات العدول الضابطين لم يعتمد عليه ولم يحتج به، أو جاء من طريق الثقاة الضابطين ولكنه يخالف رواية من هو أحفظ منهم، وأوثق مخالفة لا يمكن معها الجمع بين الروايتين، لكان أحدهما منسوخآ لا يعمل به، والثاني ناسخ يعمل به، حيث أمكن ذلك بشروطه، و إذا لم يمكن ذلك ولم يمكن الجمع وجب أن تطرح رواية من هو أقل حفظ وأدنى عدالة والحكم عليها بأنها شاذة لا يعمل بها، فكيف بوصية لا يعرف صاحبها، الذي نقلها عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ولا تعرف عدالته وأمانته، فهي والحالة هذه حقيقة بأن تطرح ولا يلتفت إليها، وإن لم يكن فيها شيء يخالف الشرع ، فكيف إذا كانت الوصية مشتملة على أمور كثيرة تدل على بطلانها وأنها مكذوبة على رسول الله صلى الله عليه وسلم ومتضمنة لتشريع دين لم يأذن به الله، وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم : "من قال عليَّ ما لم أقل فليتبوأ مقعده من النار"،

    وقد قال مفتري هذه الوصية على رسول الله صلى الله عليه وسلم ما لم يقل، وكذب عليه كذباً صريحاً خطيراً، فما أحراه بهذا الوعيد العظيم وما أحقه به إن لم يبادر بالتوبة، وينشر للناس أنه قد كذب هذه الوصية على رسول الله صلى الله عليه وسلم لأن من نشر باطلاً بين الناس ونسبه إلى الدين لم تصح توبته منه إلا بإعلانها وإظهارها، حتى يعلم الناس رجوعه عن كذبه، وتكذيبه لنفسه، لقول الله عز وجل. (إن الذين يكتمون ما أنزلنا من البينات والهدى من بعدما بيناه للناس في الكتاب أولئك يلعنهم الله ويلعنهم اللاعنون إلا الذين تابوا وأصلحوا و بينوا فأولئك أتوب عليهم وأنا التواب الرحيم ) فأوضح الله سبحانه وتعالى في هذه الآية الكريمة أن من كتم شيئا من الحق، لم تصح توبته من ذلك إلا بعد الإصلاح والتبيين، والله سبحانه قد أكمل لعباده وأتم عليهم النعمة ببعث رسوله محمد صلى الله عليه وسلم وما أوحى الله إليه من الشرع الكامل ولم يقبضه إليه إلا بعد الإكمال والتبيين كما قال عز وجل اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتي) الآية.

    ومفتري هذه الوصية قد جاء في القرن الرابع عشر يريد أن يلبس على الناس دينهم ويشرع لهم ديناً جديداً يترتب عليه دخول الجنة لمن أخذ بتشريعه، وحرمان الجنة ودخول النار لمن لم يأخذ بتشريعه، ويريد أن يجعل هذه الوصية التي افتراها أعظم من القرآن وأفضل حيث افترى فيها: إن من كتبها و أرسلها من بلد إلى بلد أو من محل إلى محل بني له قصر في الجنة، ومن لم يكتبها ويرسلها حرمت عليه شفاعة النبي- صلى الله عليه وسلم - يوم القيامة، وهذا من أقبح الكذب ومن أوضح الدلائل على كذب هذه الوصية وقلة حياء مفتريها وعظم جرأته على الكذب لأن من كتب القرآن الكريم وأرسله من بلد الى بلد، أو من محل إلى محل، لم يحصل له هذا الفضل إذا لم يعمل بالقران الكريم، فكيف يحصل لكاتب هذه الفرية وناقلها من بلد إلى بلد، ومن لم يكتب القرآن ولم يرسله من بلد إلى بلد، لم يحرم من شفاعة النبي صلى الله عليه وسلم إذا كان مؤمنا به، تابعاً لشريعته، وهذه الفرية الواحدة في هذه الوصية، تكفى وحدها للدلالة على بطلانها وكذب ناشرها، ووقاحته وغباوته وبعده عن معرفة ما جاء به الرسول صلى الله عليه وسلم من الهدى، وفي هذه الوصية سوى ما ذكر أمور أخرى، كلها تدل على بطلانها وكذبها، ولو أقسم، مفتريها ألف قسم أو أكثر على صحتها، ولو دعا على نفسه بأعظم العذاب وأشد النكال على أنه صادق لم يكن صادقاً، ولم تكن صحيحة بل هي والله ثم والله من أعظم الكذب وأقبح الباطل، ونحن نشهد الله سبحانه، ومن حضرنا من الملائكة ومن أطلع على هذه الكتابة من المسلمين، شهادة نلقى بها ربنا عز وجل، أن هذه الوصية كذب وافتراء على رسول الله صلى الله عليه وسلم أخزى الله من كذبها وعامله بما يستحق، ويدل على كذبها وبطلانها، سوى ما تقدم أمور كثيرة،

    الأول منها قوله فيها:
    لأن من الجمعة إلى الجمعة مات مائة وستون ألفاً على غير دين الإسلام) لأن هذا من علم الغيب، والرسول صلى الله عليه وسلم قد انقطع عنه الوحي بعد وفاته وهو في حياته لا يعلم الغيب فكيف بعد وفاته لقول الله سبحانه: (قل لا أقول لكم عندي خزائن الله ولا أعلم الغيب) الآية،
    وقوله تعالى: ( قل لا يعلم من في السماوات والأرض الغيب إلا الله)، في الحديث الصحيح عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: "يذاد رجال عن حوضي يوم القيامة فأقول يارب أصحابي أصحابي فيقال لي إنك لا تدري ما أحدثوا بعدك فأقول كما قال العبد الصالح. (وكنت عليهم شهيداً مادمت فيهم فلما توفيتني كنت أنت الرقيب عليهم وأنت على كل شيء شهيد).

    الثاني.:
    ----------

    من الأمور الدالة على بطلان هذه الوصية وأنها كذب قوله فيها. (من كتبها وكان فقيراً أغناه الله، أو مديوناً قضى الله دينه أو عليه ذنب غفر الله له ولوالديه ببركة هذه الوصية) إلى آخره، وهذا من أعظم الكذب وأوضح الدلائل على كذب مفتريها وقلة حيائه من الله ومن عباده، لأن هذه الأمور الثلاثة لا تحصل بمجرد كتب القرآن الكريم فكيف تحصل لمن كتب هذه الوصية الباطلة؟ وإنما يريد هدا الخبيث التلبيس على الناس وتعليقهم بهذه الوصية حتى يكتبوها ويتعلقوا بهذا الفضل المزعوم، ويدعوا الأسباب التي شرعها الله لعباده، وجعلها موصلة إلى الغنى وقضاء الدين، ومغفرة الذنوب، فنعوذ بالله من أسباب الخذلان وطاعة الهوى والشيطان

    الأمر الثالث:
    ------------

    من الأمور الدالة على بطلان هذه الوصية، قوله فيها (ومن لم يكتبها من عباد الله إسود وجهه في الدنيا والآخرة) وهذا ايضاً من أقبح الكذب،
    ومن أبين الأدلة على بطلان هذه الوصية، وكذب مفتريها، كيف يجوز في عقل عاقل، أن يكتب هذه الوصية التي جاء بها رجل مجهول في القرن الرابع عشر، يفتريها على رسول الله صلى الله عليه وسلم ويزعم أن من لم يكتبها يسود وجهه في الدنيا والآخرة، ومن كتبها كان غنياً بعد الفقر وسليما من الدين بعد تراكمه عليه، ومغفوراً له ما جناه من الذنوب!! سبحانك هذا بهتان عظيم،
    وأن الأدلة والواقع يشهدان بكذب هذا المفتري، وعظم جرأته على الله وقلة حيائه من الله ومن الناس، فهؤلاء أمم كثيرة لم يكتبوها فلم تسود وجوههم، وههنا جمع غفير لا يحصيهم إلا الله قد كتبوها مرات كثيرة، فلم يقض دينهم، ولم يزل فقرهم، فنعوذ بالله من زيغ القلوب، ورين الذنوب، وهذه صفات وجزاءات لم يأت بها الشرع الشريف لمن كتب أفضل كتاب وأعظمه وهو القرآن الكريم، فكيف تحصل لمن كتب وصية مكذوبة مشتملة على أنواع من الباطل، وجمل كثيرة، من أنواع الكفر سبحان الله ما أحلمه على من اجترأ عليه بالكذب.

    الأمر الرابع:

    من الأمور الدالة على أن هذه الوصية مات أبطل الباطل، وأوضح الكذب قوله فيها. (ومن يصدق بها ينجو من عذاب النار، ومن كذب بها كفر" وهذا أيضاً من أعظم الجرأة على الكذب ومن أقبح الباطل، يدعو هذا المفتري جميع الناس إلى أن يصدقوا بفريته، ويزعم أنهم بذلك ينجون من عذاب النار، وأن من كذب بها يكفر، لقد أعظم والله هذا الكذاب على الله الفرية، وقال والله غير الحق، إن من صدق بها هو الذي يستحق أن يكون كافراً لا من كذب بها، لأنها فرية وباطل وكذب لا أساس له من الصحة، ونحن نشهد الله على أنها كذب، وأن مفتريها كذاب، يريد أن يشرع للناس ما لم يأذن به الله، ويدخل في دينهم ما ليس منه، والله قد أكمل الدين وأتمه لهذه الأمة، من قبل هذه الفرية بأربعة عشر قرناً.

    فانتبهوا أيها القراء والإخوان، وإياكم والتصديق بأمثال هذه المفتريات، وأن يكون لها رواج فيما بينكم فإن الحق عليه نور لا يلتبس على طالبه، فاطلبوا الحق بدليله، واسألوا أهل العلم عما أشكل عليكم، ولا تغتروا بحلف الكذابين، فقد حلف إبليس اللعين لأبويكم آدم وحواء على أنه لهما من الناصحين، وهو أعظم الخائنين وأكذب الكذابين، كما حكى الله عنه ذلك في سورة الأعراف حيث قال سبحانه. (وقاسمهما إني لكما لمن الناصحين ) فاحذروه و احذروا أتباعه من المفترين، فكم له ولهم من الأيمان الكاذبة، والعهود الغادرة والأقوال المزخرفة للإغواء والتضليل، عصمني الله وإياكم وسائر المسلمين من شر الشياطين، وفتن المضلين، وزيغ الزائغين، وتلبيس أعداء الله المبطلين، الذين يريدون أن يطفئوا نور الله بأفواههم، ويلبسوا على الناس دينهم، والله متم نوره، وناصر دينه، ولو كره أعداء الله من الشياطين وأتباعهم من الكفار والملحدين.

    وأما ما ذكره هذا المفتري من ظهور المنكرات، فهو أمر واقع، والقرآن الكريم والسنة المطهرة قد حذرا منها غاية التحذير، وفيهما الهداية و الكفاية، ونسأل الله أن يصلح أحوال المسلمين، وأن يمن عليهم باتباع الحق، والإستقامة عليه، والتوبة إلى الله سبحانه من سائر الذنوب، فإنه التواب الرحيم والقادر على كل شيء.

    وأما ما ذكر عن أشراط الساعة، فقد أوضحت الأحاديث النبوية ما يكون من أشراط الساعة، وأشار القرآن الكريم إلى بعض ذلك، فمن أراد أن يعلم ذلك وجده في محله من كتب السنة، ومؤلفات أهل العلم والإيمان، وليس بالناس حاجة إلى بيان مثل هذا المفتري وتلبيسه ومزجه الحق بالباطل وحسبنا الله ونعم الوكيل، ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم.

    والحمد لله رب العالمين، وصلى الله وسلم على عبده ورسوله الصادق الأمين وعلى آله وأصحابه وأتباعه بإحسان إلى يوم الدين.. أنتهى كلامه يرحمه الله.

    رحم الله الشيخ وغفر له ولجميع المسلمين وأسكنه الفردوس من الجنة ونفعنا الله وإياكم بما قال


    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته


    المفتي العام السعودي يرد على صحيفة السياسة الكويتية حول صلاة التراويح

    صدر أمس عن سماحة المفتي العام بالسعودية رئيس هيئة كبار العلماء وإدارة البحوث العلمية والإفتاء الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله آل الشيخ بيان توضيحي حول ما نشرته إحدى الصحف الكويتية بتاريخ 28 ربيع الآخر 1427هـ تحت عنوان "إيقاف صلاة التراويح"

    قال فيه "اطلعنا على ما نشرته صحيفة السياسة الكويتية يوم الجمعة 28/ ربيع الآخر 1427هـ عدد رقم 58431 تحت عنوان " إيقاف صلاة التراويح " وتعرضت فيه لعدة أمور أهمها مايلي:

    أولا: ذكر اتفاق العلماء والفقهاء والمؤرخين على أن أول من جمع صلاة التراويح في جماعة هو عمر بن الخطاب رضي الله عنه وأرضاه.

    ثانيا: ذكر اتفاق العلماء والمؤرخين على أن نبينا محمدا صلى الله عليه وسلم لم يجمعها في جماعة.

    ثالثا: ذكر أن صلاة التراويح والقيام تسبب الازدحام حول الكعبة والتدافع ونحو ذلك.

    رابعا: الطلب من هيئة كبار العلماء الاجتماع لاتخاذ قرار لإيقاف صلاة التراويح والتهجد في المسجد الحرام وتبرير ذلك بأن مكة المكرمة كلها حرم وأن صلاة التهجد لم تصل في جماعة بالمسجد الحرام والمسجد النبوي الشريف إلا في العهد السعودي.

    خامسا:أن أهل مكة حين يصلون في الحرم يسببون مضايقة للمعتمرين والزوار الذين عانوا مشقة السفر في سبيل القدوم لأداء العمرة.

    سادسا: الدعوة إلى توزيع أئمة المسجد الحرام على المساجد الكبيرة في مكة لتقام صلاة التراويح بها بدلا عن إقامتهم لها في المسجد الحرام.

    سابعا:أن المراد هو تفريغ المسجد الحرام لأداء صلاة العشاء والطواف بالكعبة المشرفة والسعي بين الصفا والمروة من دون ازدحام ولا فوضى أو مشكلات وحتى يتم القضاء على ظاهرة حجز الأماكن بالمسجد الحرام أو بيعها أو تأجيرها بوضع السجاجيد.. إلخ".
    ويضيف آل الشيخ " وبعد تأمل المقال رأيت أن أكتب توضيحا يبين للكاتب وللقراء الكرام حقيقة الأمر وذلك من وجوه:
    الوجه الأول:

    أصل جمع الناس على صلاة التراويح كان في عهد النبي صلى الله عليه وسلم وذلك لما ثبت في الصحيحين وغيرهما من حديث عائشة رضي الله عنها، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم خرج ذات ليلة من جوف الليل فصلى في المسجد فصلى رجال بصلاته فأصبح الناس فتحدثوا فكثر أهل المسجد من الليلة الثالثة فخرج رسول الله صلى الله عليه وسلم فصلوا بصلاته فلما كانت الليلة الرابعة عجز المسجد عن أهله حتى خرج لصلاة الصبح فلما قضى الفجر أقبل على الناس فتشهد ثم قال أما بعد، فإنه لم يخف علي مكانكم لكني خشيت أن تفرض عليكم فتعجزوا عنها". هذا لفظ البخاري وفي رواية له بزيادة "وذلك في رمضان".

    وفي رواية عند أبي داود عن أبي ذر قال:
    صمنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم رمضان فلم يقم بنا شيئا من الشهر حتى بقي سبع فقام بنا حتى ذهب ثلث الليل فلما كانت السادسة لم يقم بنا فلما كانت الخامسة قام بنا حتى ذهب شطر الليل فقلت يارسول الله لو نفلتنا قيام هذه الليلة قال فقال إن الرجل إذا صلى مع الإمام حتى ينصرف حسب له قيام ليلة قال فلما كانت الرابعة لم يقم فلما كانت الثالثة جمع أهله ونساءه والناس فقام بنا حتى خشينا أن يفوتنا الفلاح قال فقلت ما الفلاح قال: السحور ثم لم يقم بنا بقية الشهر. قال ابن حجر - رحمه الله - لما ساق الحديث وشرحه وفي حديث الباب من الفوائد - غير ما تقدم - ندب قيام الليل ولاسيما في رمضان جماعة لأن الخشية المذكورة أمنت بعد النبي صلى الله عليه وسلم ولذلك جمعهم عمر بن الخطاب على أبي بن كعب انتهى المقصود من كلامه رحمه الله.


    ويتابع آل الشيخ "

    فأصل صلاة التراويح في جماعة ثابت من سنة النبي صلى الله عليه وسلم إلا أنه عليه الصلاة والسلام لم يواظب عليها خشية أن تفرض على الأمة فلما توفي صلى الله عليه وسلم وانقطع الوحي وأمنت خشية فرضية صلاة الليل في جماعة ، جاء عمر بن الخطاب رضي الله عنه فجمع الناس عليها وجعل إمامهم أبي بن كعب رضي الله عنه.
    يقول شيخ الإسلام ابن تيمية: وأما قيام رمضان فإن رسول الله صلى الله عليه وسلم سنه لأمته وصلى بهم جماعة عدة ليال وكانوا على عهده يصلون جماعة وفرادى لكن لم يداوموا على جماعة واحدة لئلا تفرض عليهم فلما مات النبي صلى الله عليه وسلم استقرت الشريعة فلما كان عمر رضي الله عنه جمعهم على إمام واحد وهو أبي بن كعب الذي جمع الناس عليها بأمر عمر بن الخطاب رضي الله عنه.

    وقال ابن تيمية أيضا _رحمه الله_ وقيام رمضان قد سنه رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: إن الله قد فرض عليكم صيام رمضان وسننت لكم قيامه. وكانوا على عهده صلى الله عليه وسلم يصلون أوزاعا متفرقين يصلي الرجل وحده ويصلي الرجل ومعه جماعة، وقد صلى بهم النبي صلى الله عليه وسلم جماعة مرة بعد مرة وقال : إن الرجل إذا صلى مع الإمام حتى ينصرف كتب له قيام ليلة لكن لم يداوم على الجماعة كالصلوات الخمس، خشية أن يفرض عليهم فلما مات أمنوا زيادة الفرض فجمعهم عمر على أبي بن كعب / ا.هـ.
    وبهذا يتبين أن دعوة الاتفاق المذكورة في صدر المقال غير صحيحة.


    ويضيف آل الشيخ " أما الوجه الثاني وهو:


    الطلب من هيئة كبار العلماء الاجتماع لاتخاذ قرار لإيقاف صلاة التراويح والتهجد في المسجد الحرام فلي مع الطلب عدة وقفات:

    الوقفة الأولى:

    التقدير للكاتب في أصل الطلب وأن الواجب الرجوع إلى أهل العلم في مثل هذه الأمور.

    الوقفة الثانية:


    كنا نؤمل في الكاتب أن تكون كتابته هذه إلى الأمانة العامة لهيئة كبار العلماء أو إلينا في مكتبنا بالرئاسة العامة للإفتاء. لا أن تكون عن طريق الصحافة خصوصاً أن الكاتب يعلم أن مثل هذه الصحف يقرؤها المتعلم والعامي ومن لايدرك أبعاد الأمور فالقضايا الشرعية العامة لا تطرح بمثل هذا الطرح.

    الوقفة الثالثة: من الأدب مع العلماء ، طرح الإشكال عليهم وهم المرجع في التحقق من الإشكال فإن وجد أنه إشكال واقعي يستحق النظر درسوه فبحثوا عن الحل الشرعي المناسب، كما قال تعالى " وإذا جاءهم أمر من الأمن أو الخوف أذاعوا به ولو ردوه إلى الرسول وإلى أولي الأمر منهم لعلمه الذين يستنبطونه منهم".

    أما أن نطلب منهم أن يتخذوا قراراً نحدد لهم معالمه ونلزمهم بإصداره فهذا لا يليق كالقول إن من المفروض أن يجتمع كبار علمائنا بهيئة كبار العلماء لاتخاذ قرار لإيقاف صلاة التراويح أو القيام والتهجد في المسجد الحرام من أول يوم رمضان.

    ويتابع آل الشيخ أما الوجه الثالث:

    وعن دعوى الزحام أو القصد إلى تفريغ المسجد الحرام لأداء صلاة العشاء والطواف بالكعبة المعظمة والسعي بين الصفا والمروة.. فإن الزحام إذا وجد في المواسم فإنه لا يرفعه ترك التراويح بل سيبقى لأن من قصد المسجد الحرام سيبقى طائفاً أو تالياً أو عاكفاً أو مصلياً والحرم إنما وضع لذلك يقول الله عز وجل" وإذ بوأنا لإبراهيم مكان البيت أن لا تشرك بي شيئاً وطهر بيتي للطائفين والعاكفين والركع السجود" قال ابن كثير _رحمه الله_ " وقد اختلف الفقهاء أيهما أفضل الصلاة عند البيت أو الطواف به ؟ فقال مالك رحمه الله الطواف به لأهل الأمصار أفضل. وقال الجمهور الصلاة أفضل مطلقاً.
    وفي سنن أبي داود وابن ماجة وغيرهما عن جبير بن مطعم رضي الله عنه يبلغ به النبي صلى الله عليه وسلم قال: يا بني عبد مناف لا تمنعوا أحدا يطوف بهذا البيت ويصلي أي ساعة شاء من ليل أو نهار.

    والمقصود أن منع الناس من صلاة التراويح في المسجد الحرام لأجل تفريغه للطائفين تحكم لا يسنده الدليل.
    ثم إن المسلمين لا يزالون يصلونها في المسجد الحرام منذ قرون. فقد أخرج الفاكهي بسنده إلى عكرمة بن عمار قال.. أمنا عبدالله بن عبيد بن عمير في المسجد الحرام وكان يؤم الناس فكان يقرأ بنا في الوتر بالمعوذات يعني في شهر رمضان. وقال في نفس السياق: وقال بعض أهل مكة:كان الناس بمكة في قديم الدهر يقومون قيام شهر رمضان في أعلى المسجد الحرام، تركز حربة خلف المقام بربوة فيصلي الإمام دون الحربة والناس معه، فمن أراد صلى ومن أراد طاف وركع خلف المقام.. ثم استرسل فيما أقره خالد القسري بعد.

    وذكر ذلك الأزرقي بأتم من سياق الفاكهي وأن خالداً القسري هو أول من أدار الصفوف حول الكعبة لما ضاق عليهم أعلى المسجد فلما قيل له تقطع الطواف لغير المكتوبة قال: فأنا آمرهم يطوفون بين كل ترويحتين سبعاً إلى آخر ما ساق في خبره.

    والمقصود أن صلاة التراويح جماعة في رمضان حول الكعبة أمر معهود منذ زمن قديم ومن تتبع تواريخ مكة وكتب التراجم والرحلات علم ذلك واجتمع له عدة ممن أموا الناس في قيام رمضان بالمسجد الحرام.

    أما ما ذكر من أن المسجد الحرام يشمل حدود الحرم جميعها فهذا حق ونحن نقول به ونقول بأن التضعيف الوارد في الحديث يشمل جميع الحرم بدلالة قول الله تعالى "يا أيها الذين آمنوا إنما المشركون نجس فلا يقربوا المسجد الحرام بعد عامهم هذا" ولكن هذا لا يبرر إيقاف صلاة التراويح في الحرم ومنع المصلين من صلاة القيام في الحرم".

    ويضيف آل الشيخ "
    وقبل أن أختم هذا البيان والإيضاح أحب التنبيه إلى أمر مهم وهو قول الكاتب "وأن صلاة التهجد لم تصل في جماعة بالمسجد الحرام والمسجد النبوي الشريف إلا في العهد السعودي".

    والمقصود بصلاة التهجد في هذا السياق هو صلاة القيام في جماعة في رمضان وتصلى آخر الليل بعد أن يصلي الناس أول الليل شيئاً من التراويح ثم ينصرفون للراحة أو العشاء ليتقووا على صلاة الليل وهذا في العشر الأواخر.

    والأصل في ذلك أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يجتهد في العشر الأخير من رمضان، تقول عائشة رضي الله عنها "كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا دخل العشر أحيا الليل وأيقظ أهله وجد وشد المئزر" أخرجه مسلم.

    فالعشر الأخير من رمضان لها مزيد فضل على غيرها من الليالي لفضلها ولأن ليلة القدر فيها فالاجتهاد فيها مطلوب.

    وأما دعوى أن العهد السعودي هو الذي بدأ بذلك فهذا باطل لأن النبي صلى الله عليه وسلم كما مر معنا في أول هذا الإيضاح قد صلى بالناس في العشر الأخير أربع ليال كان آخرها إلى قريب الفجر حتى خشوا فوات الفلاح وهو السحور. فهذا هو الأصل.

    وفي هذا السياق أحب أن أنبه إلى أمر مهم وهو أن بعض الكتاب ما فتئوا يذكرون أشياء في المشاعر المقدسة أو الشعائر الشرعية ويزعمون أن الدولة السعودية هي التي أحدثتها وهذا غمز في هذه الدولة السلفية التي حرصت على السير على ما سار عليه السلف الصالح من عهد النبي صلى الله عليه وسلم وخلفائه الراشدين وبقية الصحابة رضي الله عنهم أجمعين وما عليه أئمة الدين، ولم يوجد في العهد السعودي لا في المشاعر ولا في الشعائر شيء مبتدع ولله الحمد والمنة وهذا من فضل الله تعالى على حكام هذه البلاد المباركة.

    وإنما هم حريصون أشد الحرص على السعي في التسهيل على الحجاج والمعتمرين والزوار بالتوسعة والتكييف وشق الطرق وعمل ما من شأنه تسهيل القيام بالشعائر مع المحافظة على المشاعر.

    هذا ما نشهد الله عليه مما علمناه من حكام هذه الدولة أدام الله بعز الإسلام عزها أسأل الله عز وجل أن يرينا الحق حقاً ويرزقنا اتباعه والباطل باطلاً ويرزقنا اجتنابه، وأن يجعلنا من المتعاونين على البر والتقوى إنه سبحانه سميع مجيب، وصلى الله وسلم وبارك على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين".









  7. #16

    مُشرفة القسم الإسلآمي

    الصورة الرمزية روح الامل
    علم الدولة:
    علم الدولة
    الحالة : روح الامل غير متواجد حالياً
    تاريخ التسجيل : 01 - 2009
    رقم العضوية: 29901
    الدولة : وطن لاحدود له مثل امالي
    المشاركات : 6,762
    معدل تقييم المستوى : 41
    Array
    مقالات المدونة
    2

    افتراضي رد: جميــيع الاحــاديث الضعيفة والموضوعه هنا

    حديث موت الملائكة



    الــســؤال .. ما صحة هذا الموضوع ؟
    ---------------------------------------

    الحمد لله و الصلاة و السلام على خير البريه محمد بن عبد الله عليه أفضل الصلاة و أتم التسليم ...

    قال تعالى في محكم التنزيل (( كل من عليها فان , و يبقى وجه ربك ذو الجلال و الإكرام ))

    كل من على الدنيا هالك لا محالة إلا الله عز و جل لا إله إلا هو سبحانه ..فسأذكر لكم أحبتي في الله عن كيفية موت الملائكة عليهم السلام ...

    كما نقل في كتاب ابن الجوزي رحمه الله

    (( بستان الواعظين و رياض السامعين )) .

    مقدمة :

    بعدما ينفخ إسرافيل عليه السلام في الصور النفخة الأولى تستوي الأرض من شدة الزلزلة فيموت أهل الأرض جميعا و تموت ملائكة السبع سماوات و الحجب و السرادقات و الصافون و المسبحون و حملة العرش و أهل سرادقات المجد و الكروبيون و يبقى جبريل و ميكائيل و إسرافيل و عزرائيل ملك الموت عليهم السلام .

    موت جبريل عليه السلام

    يقول الجبار جل جلاله : يا ملك الموت من بقي ؟؟ _ و هو أعلم _

    فيقول ملك الموت : سيدي و مولاي أنت أعلم بقي إسرافيل و بقي ميكائيل و بقي جبريل

    و بقي عبدك الضعيف ملك الموت خاضع ذليل قد ذهلت نفسه لعظيم ما عاين من الأهوال ..

    فيقول له الجبار تبارك و تعالى : انطلق إلى جبريل فأقبض روحه ,, فينطلق إلى جبريل فيجده ساجدا راكعا فيقول له : ما أغفلك عما يراد بك يا مسكين قد مات بنو آدم و أهل الدنيا و الأرض و الطير و السباع و الهوام و سكان السماوات

    و حملة العرش و الكرسي و السرادقات و سكان سدرة المنتهى و قد أمرني المولى بقبض روحك !

    فعند ذلك يبكي جبريل عليه السلام و يقول متضرعا إلى الله عز و جل : يا الله هوّن علي سكرات الموت

    (( يا الله هذا ملك كريم يتضرع و يطلب من الله بتهوين سكرات الموت و هو لم يعصي الله قط ..

    فما بالنا نحن البشر و نحن ساهون لا نذكر الموت إلا قليلا )) ..

    فيضمه ضمه فيخر جبريل منها صريعا فيقول الجبار جل جلاله : من بقي يا ملك الموت : من بقي يا ملك الموت _ و هو أعلم _ فيقول : مولاي و سيدي بقي ميكائيل و إسرافيل و عبدك الضعيف ملك الموت .

    موت ميكائيل عليه السلام

    (( الملك المكلف بالماء و القطر ))

    فيقول الله عز و جل انطلق عز و جل انطلق إلى ميكائيل فيجده ينتظر المطر ليكيله على السحاب ..فيقول له : ما أغفلك يا مسكين عما يراد بك ! ما بقي لبني آدم رزق و لا للأنعام و لا للوحوش و لا للهوام ..قد أهلك أهل السماوات و الأرضين و أهل الحجب و السرادقات و حملة العرش و الكرسي و سرادقات المجد و الكروبيون

    و الصافون و المسبحون و قد أمرني ربي بقبض روحك ..

    فعند ذلك يبكي ميكائيل و يتضرع إلى الله و يسأله أن يهوّن عليه سكرات الموت ..

    فيحضنه ملك الموت و يضمه ضمه يقبض روحه فيخر صريعا ميتا لا روح فيه ..

    فيقول الجبار جل جلاله : من بقي _ و هو أعلم _ يا ملك الموت ؟ .. فيقول مولاي و سيدي أنت أعلم .. بقي اسرافيل و عبدك الضعيف ملك الموت .

    موت إسرافيل عليه السلام

    (( الملك الموكل بنفخ الصور ))

    فيقول الجبار تبارك و تعالى : انطلق إلى إسرافيل فأقبض روحه .. فينطلق كما أمره الجبار إلى إسرافيل ((و إسرافيل ملك عظيم )) ..

    فيقول له ما أغفلك يا مسكين عما يراد بك ؟؟ .. قد ماتت الخلائق كلها و ما بقي أحد و قد أمرني الله بقبض روحك ..

    فيقول إسرافيل : سبحان من قهر العباد بالموت سبحان من تفرد بالبقاء ..

    ثم يقول مولاي هوّن علي مرارة الموت .. فيضمه ملك الموت ضمه يقبض فيها روحه فيخر صريعا

    فلو كان أهل السماوات و الأرض في السماوات و الأرض لماتوا كلهم شدة وقعته .

    موت ملك الموت عليه السلام

    (( الموكل بقبض الأرواح ))

    يسأل الله ملك الموت من بقي يا ملك الموت ؟؟ _ و هو أعلم _ فيقول مولاي و سيدي أنت أعلم بمن بقي .. بقي عبدك الضعيف ملك الموت ..

    فيقول الجبار عز وجل : و عزتي و جلالي لأذيقنك ما أذقت عبادي أنطلق بين الجنة و النار و مت ..

    فينطلق بين الجنة و النار فيصيح صيحة لولا أن الله تبارك و تعالى أمات الخلائق لماتوا عن آخرهم من شدة صيحته فيموت.

    ثم يطلع الله تبارك و تعالى إلى الدنيا فيقول .. : يا دنيا أين أنهارك أين أشجارك و أين عمارك ؟؟

    .. أين الملوك و أبناء الملوك و أين الجبابرة و أبناء الجبابرة ؟؟ أين الذين أكلوا رزقي و تقلبوا في نعمتي و عبدوا غيري ؟؟ .. لمن الملك اليوم ؟؟ فلا يجيب أحد فيرد الله عز و جل فيقول الملك لله الواحد القهار ..اذكروا الله و اتعضوا و جزائنا إن شاء الله جنات النعيم

    و هذا و الله أعلم و صلى الله على نبينا محمد و على آله و صحبه وسلم.

    الـجـواب

    هذا الحديث (حديث موت الملائكة ) كذب على الله ورسوله ومنتشر في المنتديات كثيراً

    وهو في كتاب (بستان الواعظين ورياض السامعين)‎ لابن الجوزي وفيه من الأحاديث الضعيفة والموضوعة فلا يجوز نشر هذا الحديث.



    (أما موت الملائكـة فالرد عليه هنا ) :

    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

    فإن الملائكة يموتون كما يموت غيرهم من الأحياء، ويدل لذلك كما قال القرطبي وابن حجر قول

    الله تعالى:" كُلُّ شَيْءٍ هَالِكٌ إِلَّا وَجْهَهُ " {القصص: 88}.

    وقال المناوي في "فيض القدير": وأما الملائكة فيموتون بالنص والإجماع،ويتولى قبض أرواحهم ملك الموت، ويموت ملك الموت بلا ملك الموت.

    ولا يبعد أن يعانوا من سكرات الموت كما يعاني منها غيرهم.

    يقول الله تعالى:" وَجَاءَتْ سَكْرَةُ الْمَوْتِ بِالْحَقِّ "{ ق : 19}

    وفي البخاري أن الرسول صلى الله عليه وسلم كان يقول: لا إله إلا الله، إن للموت لسكرات.

    وفي المستدرك عن عائشة رضي الله عنها قالت: لقد رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو بالموت، وعنده قدح فيه ماء، وهو يدخل يده في القدح ثم يمسح وجهه بالماء ثم يقول: اللهم أعني على سكرات الموت.

    والحديث صححه الحاكم ووافقه الذهبي.

    وأما ما ذكر ابن الجوزي في وصف موت الملائكة الأربعة فإنه لم يثبت فيه نص،ولكن وردت آثار ضعيفة الأسانيد، كما قال البيهقي في شعب الإيمان، وابن كثير في البداية تفيد موت هؤلاء الملائكة الأربعة، ولم تذكر التفاصيل التي ذكر ابن الجوزي. وليعلم أن أهم ما يتعين الاعتناء به هو تذكرنا للموت واستعدادنا له وتوظيف أوقاتنا

    وطاقاتنا فيما يرضي الله تعالى حتى نلقاه وهو راض عنا..والله أعلم.

    المفتـي:
    مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه



    سجل حضورك اليومي بالصلاة على رسول الله



    في إحدى المنتديات وضعت إحداهن هذه المشاركة "سجل حضورك اليومي بالصلاة على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، أريد أن أعرف ما حكم ذلك.. هل هذا من الدين؟
    فأنا أخشى أن يكون ذلك من البدع، وجزاكم الله خيرا.


    الفتوى وهي تخص الشيخ محمد الفايز
    ------------------------------------------

    أمَّا عن السؤال؛ فإنَّ مثل هذا المطلب، وهو جمع عدد معين من الصلاة والسلام على
    رسول الله صلى الله عليه وسلم أمر حادث، لم يكن عليه عمل المتقدمين من الصحابة والتابعين
    ومن بعدهم، ثم لا يظهر فيه فائدة أو ميزة معينة.

    فإن قيل: إنَّ فيه حثاً للناس لفعل هذه السنة العظيمة، فيقال: بالإمكان حثهم ببيان فضل الصلاة على
    رسول الله صلى الله عليه وسلم، لا بهذه الطريقة.
    وإني أخشى أن يكون وراء مثل هذه الأفعال بعض أصحاب البدع، كالصوفية ونحوهم،؛ فينبغي الحذر
    من ذلك.

    وهذه فتوى لتوضيح الامر .. افتتاح المنتديات بالتهليل والتكبير
    ------------------------------------------------------------

    المجيب د. رياض بن محمد المسيميري

    عضو هيئة التدريس بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية
    التصنيف العقائد والمذاهب الفكرية/البدع والمحدثات/بدع الأذكار والأدعية
    التاريخ 7/9/1424هـ

    نلاحظ في كثير من المنتديات مواضيع يبدأ العضو الأول بقول سبحان الله، والثاني: الله أكبر، وهكذا يستمرون في التسبيح والتهليل في كل مرة يتم الدخول إلى المنتدى.
    فما الحكم في ذلك بارك الله فيكم؟.



    الحمد لله.
    وعليكم السلام ورحمة والله وبركاته. وبعد:
    فالذي أراه أن هذا العمل من قبيل الذكر الجماعي البدعي، بل ربما كان من اتخاذ آيات الله هزواً.

    نسأل الله العافية. والله أعلم.

    وهذه فتوى للشيخ عبد الرحمن السحيم
    --------------------------------------

    ذكر فيها فضيلته ان
    حسن النية لا يُسوِّغ العمل وابن مسعود لما دخل المسجد
    ووجد الذين يتحلّقون وأمام كل حلقة رجل يقول : سبحوا مائة ، فيُسبِّحون ، كبِّروا مائة ، فيُكبِّرون ...
    فأنكر عليهم - مع أن هذا له أصل في الذِّكر - ورماهم بالحصباء
    وقال لهم : ما هذا الذي أراكم تصنعون ؟
    قالوا : يا أبا عبد الرحمن حصاً نعدّ به التكبير والتهليل والتسبيح
    قال : فعدوا سيئاتكم ! فأنا ضامن ان لا يضيع من حسناتكم شيء .
    ويحكم يا أمة محمد ما أسرع هلكتكم ! هؤلاء صحابة نبيكم صلى الله عليه وسلم
    متوافرون ، وهذه ثيابه لم تبلَ ، وأنيته لم تكسر ، والذي نفسي بيده إنكم لعلي ملة هي أهدي
    من ملة محمد ، أو مفتتحوا باب ضلالة ؟
    قالوا : والله يا أبا عبد الرحمن ما أردنا الا الخير !
    قال : وكم من مريد للخير لن يصيبه ! إن رسول الله صلى الله عليه وسلم حدثنا أن قوما
    يقرؤون القرآن لا يجاوز تراقيهم .
    وأيم الله ما أدري لعل أكثرهم منكم ثم تولى عنهم .
    فقال عمرو بن سلمة : رأينا عامة أولئك الحلق يطاعنونا يوم النهروان مع الخوارج .

    ورواه ابن وضاح في البدع والنهي عنها



    أصوات المعذبين تحت الأرض


    انتشر عبر الإنترنت قصة الملحد الروسي الذي قال :
    لقد كنت في مهمة في سيبيريا و عند الحفر رأيت منظرا تمنيت أن أقطع رقبتي قبل رؤيته رأيت نساءا ورجالا عراة يحترقون في النار و أصواتهم مرعبة و أشكالهم أشد رعبا !!
    وكان ذلك عندما اخترقت آلة الحفر الخاصة بتفحص طبقات الأرض فجوة في باطن الأرض فخرجت حرارة شديدة ثم كان هذا الصوت والمشهد المرعب...

    سمعنا في أحد مواقع الانترنت أن رجلا ملحدا سمع اصوات معذبين في القبر ، وهذه الاصوات مرعبة جدا ، كما سمعناها في الشريط ، والسؤال هو هل يمكن سماع عذاب القبر؟!! ، نرجو الايضاح في أسرع وقت ممكن ، فنحن في حيرة من أمرنا !!


    الجواب ..

    أصــوات المعذبين

    سلمان بن فهد العودة
    22/3/1426
    01/05/2005

    تتداول المواقع الإلكترونية والصوتية شريطاً فيه تسجيل أصوات، يقال بأن علماء جيولوجيا قاموا بتسجيله في صحراء سيبيريا، على أنه أصوات رجال ونساء يعذبون في قبورهم، التقطها فريق روسي بينما كان يسجل أصوات الذبذبات الحرارية تحت الأرض.
    والذي أختاره عدم التسليم لهذه الدعوى للأسباب التالية:

    1- عذاب القبر حق، ثابت بالكتاب والسنة، وقد تكلم المصنفون في العقائد في هذا، وعنوا بسرد أدلته الصريحة، وغير الصريحة والرد على منكريه.
    وهو من علم الغيب، وليس من علم الشهادة، وإذا سلمنا بأن المسموع هو أصوات المعذبين، فقد صار يقيناً لا يختلف الناس في الإيمان به، وزالت الحكمة في ابتلاء الناس وامتحانهم بالإيمان بالغيب.
    وما ذكره بعض العلماء كابن أبي الدنيا والسيوطي، وذكر طرفاً منه ابن تيمية وابن القيم وغيرهم من المشاهدات فما صحّ منها فهي حالات فردية، تتعلق بمن رآها أو سمعها، وليست ظاهرة أو قضية عامة كحال الشريط المذكور، على أن الحجة في مسائل الشريعة عند الاختلاف هي للنص الشرعي.

    2- هذه دعوى، لكل أحد الحق في ردها، إلا بدليل، وقد ورد في الحديث الصحيح عن أبي هريرة: كنا مع رسول الله -صلى الله عليه وسلم- إذ سمع وجبة فقال النبي صلى الله عليه وسلم: (تَدْرُونَ مَا هَذَا)؟ قال: قلنا: الله ورسوله أعلم.
    قال: (هَذَا حَجَرٌ رُمِيَ بِهِ فِي النَارِ مُنْذُ سَبْعِينَ خَرِيفًا، فَهُوَ يَهْوِي فِي النَّارِ الْآنَ حتى انْتَهَى إلَى قَعْرِهَا) رواه مسلم وغيره.
    فلم يحر الصحابة جواباً، ولم يقولوا شيئاً، بل وكلوا الأمر إلى عالمه، حتى أخبرهم النبي -صلى الله عليه وسلم-، فمن أين لنا المصدر الذي نعتمد عليه بعد انقطاع الوحي، ووفاة النبي -صلى الله عليه وسلم-؛ لنقول أنها أصوات معذبين؟

    3- ورد في حديث أنس -رضي الله عنه- قال: قال نبي الله -صلى الله عليه وسلم-: (الْعَبْدُ إِذَا وُضِعَ فِي قَبْرِهِ، وَتُوُلِّي وَذَهَبَ أَصْحَابُهُ حَتَّى إِنَّهُ لَيَسْمَعُ قَرْعَ نِعَالِهِمْ، أَتَاهُ مَلَكَانِ فَأَقْعَدَاهُ فَيَقُولاَنِ لَهُ: مَا كُنْتَ تَقُولُ فِي هَذَا الرَّجُلِ مُحَمَّدٍ -صلى الله عليه وسلم- فَيَقُولُ أَشْهَدُ أَنَّهُ عَبْدُ اللَّهِ وَرَسُولُهُ. فَيُقَالُ: انْظُرْ إِلَى مَقْعَدِكَ مِنَ النَّارِ، أَبْدَلَكَ اللَّهُ بِهِ مَقْعَدًا مِنَ الْجَنَّةِ. - قال النبي- صلى الله عليه وسلم -: فَيَرَاهُمَا جَمِيعًا - وَأَمَّا الْكَافِرُ - أَوِ الْمُنَافِقُ - فَيَقُولُ: لاَ أَدْرِي، كُنْتُ أَقُولُ مَا يَقُولُ النَّاسُ. فَيُقَالُ: لاَ دَرَيْتَ وَلاَ تَلَيْتَ. ثُمَّ يُضْرَبُ بِمِطْرَقَةٍ مِنْ حَدِيدٍ ضَرْبَةً بَيْنَ أُذُنَيْهِ، فَيَصِيحُ صَيْحَةً يَسْمَعُهَا مَنْ يَلِيهِ إِلاَّ الثَّقَلَيْنِ). هذا لفظ البخاري ومسلم بنحوه.

    وهذا دليل على أن الأصل أن الإنس والجن لا يسمعون صياح المعذبين ولا يحسون به.

    4- يقول تعالى : "وَكَمْ أَهْلَكْنَا قَبْلَهُم مِّن قَرْنٍ هَلْ تُحِسُّ مِنْهُم مِّنْ أَحَدٍ أَوْ تَسْمَعُ لَهُمْ رِكْزًا"[مريم:98].قال ابن عباس وأبو العالية وعكرمة والحسن البصري وسعيد بن جبير والضحاك يعني: صوتاً. والركز في أصل اللغة هو الصوت الخفي.
    وهذه الآية تدل بظاهرها على أنه صلى الله عليه وسلم، ومن يصلح له الخطاب لا يحس بهؤلاء الذين أهلكوا، ولا يسمع لهم ركزا.

    5- العبث بالأصوات والصور أصبح اليوم أمراً في غاية السهولة، وفي هذا نوع من تعريض ثقة الناس بالدين وأهله للاهتزاز.وكم سمعنا من يدعي في شأن القبور وأصحابها ما يدعي، من أنه كشف القبر لعارض، ثم وجد النار والحريق، أو صُرف وجه المقبور عن القبلة أو ما شابه هذا...
    وبتتبع الأسانيد يتبين أن فيها مجاهيل أو ضعفاء أو وضّاعين لا يوثق بهم ولا بنقلهم، وقد تتردد مثل هذه الحكايات على ألسنة الوعاظ دون تحرّ أو تثبت.
    وكم من قبور كشفت بسبب السيل أو غيره فلم يظهر من حال أهلها ونعيمهم أو عذابهم شيء، وذلك -والله أعلم-؛ لأن أمر البرزخ والقبر متصل بعالم الآخرة، ولا تطبق عليه قوانين المادة والحس، فيكون صاحب القبر منعماً أو معذباً، ولا يدري من حوله بما هو عليه.
    6- قد يرى المرء رؤيا بشأن أحد بعينه، تكون أمارة خير وبشرى، أو تكون بضد ذلك، والرؤيا جزء من ست وأربعين جزءاً من النبوة، فهي كشف من عالم الغيب، ولكن لا يجزم بها، وقد قال صلى الله عليه وسلم لأبي بكر الصديق في شأن التعبير: أصبت بعضاً، وأخطأت بعضاً.
    وكان الأمام أحمد يقول: الرؤيا تسر المؤمن ولا تغره.
    وقد تكون عبرة لرائيها، لكن ليس لها صفة العموم ولا يتعبد سائر الناس بتصديقها والإيمان بها، إذ قد لا يعلم أكثرهم حال الرائي، وصدقه وأمانته.

    7- يقول تعالى : "فَبِأَيِّ حَدِيثٍ بَعْدَهُ يُؤْمِنُونَ"[المرسلات:50]. وكفى بهذا القرآن حجة وعبرة، وحسبنا ما صح من خبر الصادق المصدوق صلى الله عليه وسلم، والأحسن أن تحرك مشاعر الناس وعواطفهم بمواعظ الكتاب الكريم، وقوارعه وأخباره، بدلاً من هذه الظنون التي لا تثريب على أحد إن ردها أو كذبها؛ لأنه ليس عليها أثارة من علم الشريعة.
    إنني أهيب بالعقل الإسلامي أن يفرق بين الغيب والأسطورة، فالغيب عالم آمنّا به بخبر الصادق، والعقل لا ينكره ولا يحيله، بل يشهد له في الجملة، أما الأسطورة فهي خرافة لا يشهد لها عقل ولا نقل.
    والمؤمن وإن كان يؤمن بالغيب إلا أنه لا يبحر إلى ما لا يدل عليه دليل، ولذا لما قال كفار مكة لأبي بكر الصديق رضي الله عنه: إن صاحبك يزعم أنه ذهب إلى بيت المقدس ثم عرج به إلى السماء... قال: ولئن كان قاله لقد صدق.
    فسمي بالصديق من يومئذ.

    فتأمل كيف علّق التصديق بأن يكون النبي -صلى الله عليه وسلم -قاله فعلاً؛ لئلا يكون الناقل متقولاً عليه.
    وأن يكون ثمة من تأثر بالشريط أو انتفع به فهذا لا يمنع من الحديث حول مصداقيته، وقد يقع أن يتوب عاصٍ بسبب حديث موضوع، فتحمد توبته، ويبين حال الحديث والله أعلم.



    سر الخطوط التي في الكف




    وصلتني هذه الرسالة عبر البريد الإلكتروني وأريد أن أتأكد من صدق محتواها..

    هذه الرسالة كما هي:
    هل تعلم سر الخطوط في يدك؟؟؟؟؟
    تريد أن تعرف سر الخطوط التى فى الكــــف ؟؟؟
    ألم تلاحظ الخطوط الغريبة التي بيدك؟؟؟
    ألم تستغرب منها !!! مامعناها ومافائدتها ؟؟
    ألم تسأل نفسك يوما ما هى؟؟
    انظر ليــــدك اليمنى ماذا ترى؟؟
    ترى خطوطاً تشكل الرقم 18 ....واليسرى؟
    ايضاً خطوطاً تشكل رقم 81!!
    والان اجـمع الرقمـين
    18 + 81 = 99
    99
    ـ ـــ ـ ـ ـ ـ > وهي عدد أسماء الله الحسنى!!!
    والان إطــرح الرقمــين
    81 -18 = 63
    63 ـ ـ ـ ـ ـ ــ ـ > وهي عمر نبي الرحمه محمد صلى الله عليه وسلم
    المعنــى !!
    إن هذهِ الارقام المكتوبه
    على يديك تعني عدد أسماء الله الحسنى
    إذاً مافـائدتها ؟؟؟
    يقول الرسول الكريم عليه الصلاه والسلام في حديثه الشريف:
    " أنه يُستحب أن يلعق الانسان يديهِ بعد انتهائهِ من الأكل "
    وقد إكتشف العلماء حديثاً يقول
    (بما معناه) انه بعد الأكل يقوم الجسم بفرز مادة
    إذا ما لوعلقت فإنها تقوم بتسهيل عمليه الهضم ومنع حالة الخمول
    أتود أن تعلم من أين تأتي هذه المادة ؟؟
    إنها من تلك الخطوط التي بيدك

    الجواب ::

    سئل العلامة الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله بن باز أن هناك بعض الناس يذكر أن الخطوط التي في كف الإنسان أنها على شكل رقمين 18 في اليد اليمنى و 81 في اليد اليسرى والمجموع 99 ويقول أنها بعدد أسماء الله فهل هذا صحيح ؟
    فأجاب – رحمه الله - :
    ( هذا الذي قاله بعض الناس لا أصل له ، ولم يبلغنا عن أحد من أهل العلم أنه قاله ، فلا ينبغي التعويل عليه ) 0
    ( مجموع فتاوى ومقالات متنوعة – ابن باز – 6 / 408 ) 0



    حديث لماذا توقفت الملائكة عن البناء



    رأى النبى صلى الله عليه وسلم.. وهو فى السماء فى ليلة الإسراء والمعراج..

    ملائكه يبنون قصرا لبنه من ذهب و لبنه من فضه..

    ثم رآهم وهو نازل قد توقفوا عن البناء فسأل لماذا توقفوا ؟

    قيل له إنهم يبنون القصر لرجل يذكر الله فلما توقف عن الذكر توقفوا عن البناء..

    فى إنتظار أن يعاود الذكر ليعاودوا البناء..

    الـجـواب

    لا أعلم له أصلا

    والذي ورد في الأحاديث بناء البيت أو القصر وليس فيه أن كل لبنة بنوع من الذكر أو بتسبيحة ونحو ذلك

    فمثلا دعاء دخول السوق

    ومن الأعمال التي جاء فيها بناء بيت لمن عملها :

    قراءة سورة الإخلاص ( قل هو الله أحد ) عشر مرات

    والمحافظة على السنن الرواتب ( 12 ركعة في كل يوم )

    وليس فيها البناء بالتقسيط !

    بخلاف غراس الجنة

    فإن من قال : " سبحان الله وبحمده ؛ غُرست له نخلة في الجنة " كما عند الترمذي .

    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :

    " لقيت إبراهيم ليلة أسري بي ،

    فقال : يا محمد أقرئ أمتك مني السلام ، وأخبرهم أن الجنة طيبة التربة ، عذبة الماء ، وأنها قيعان ،

    وأن غراسها : سبحان الله ، والحمد لله ، ولا إله إلا الله ، والله أكبر "

    " رواه الترمذي "

    والأصل أنه لا يُنسب قول إلى النبي صلى الله عليه وسلم إلا بعد ثبوته عنه عليه الصلاة والسلام .

    وقد ذكر ابن القيم رحمه الله في فوائد الذِّكْـر : فقال :

    الرابعة والستون :

    أن دور الجنة تبنى بالذِّكر ـ فاذا امسك الذّاكر عن الذكر أمسكت الملائكة عن البناء .

    ذكر ابن ابي الدنيا في كتابه عن حكيم بن محمد الاخنسي

    قال : بلغني أن دور الجنة تبنى بالذِّكر ، فاذا أمسك عن الذِّكر أمسكوا عن البناء ،

    فيقال لهم ، فيقولون : حتى تاتينا نفقة .اهـ .

    ومثل هذا النقل لا يُمكن أن يُبنى عليه حُـكم غيبي كهذا .

    والله أعلم .


    الشيخ / عبدالرحمن بن عبدالله السحيم

    داعية بوازرة الشؤون الإسلامية



    أدعية الامتحان
    ما حكم قراءة بعض الأدعية قبل الامتحان وبعده مثل دعاء بداية المذاكرة " اللهم إني أسألك فهم النبيين وحفظ المرسلين والملائكة المقربين أن تجعل لساني عامراً بذكرك وقلبي خاشعاً بخشيتك وسري بطاعتك فأنت حسبي ونعم الوكيل " ، وعند الخروج من المنزل والتوجه إلى الاختبار " اللهم إني توكلت عليك وأسلمت أمري إليك لا ملجأ ولا منجا منك إلا إليك " ، وعند نهاية الإجابة " الحمد لله الذي هدانا وما كنا لنهتدي لولا أن هدانا الله " ، عند تعثر الإجابة " لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين ، يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث " ، وغيرها كثير ؟.

    الجواب:

    الحمد لله
    لم يَرِدْ في السُّنة أحاديث فيها بيان ما يقال في الامتحانات ، وما يشاع بين الطلاب مما يقال في " المذاكرة " وعند " استلام ورقة الامتحانات " وعند " تعثر الإجابة " وعند " تسليم الورقة " وغيره : كله مما لا أصل له في السنة النبوية المطهرة , لا في الصحيح ولا في الضعيف ، بل كله موضوع مكذوب على النبي صلى الله عليه وسلم .

    ونسبة شيء من ذلك للسنة مع علم صاحبه بعدم ثبوته يدُخله في زمرة الكاذبين على النبي صلى الله عليه وسلم .

    عن المغيرة بن شعبة رضي الله عنه قال : سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول : ( إن كذِباً عليَّ ليس ككذبٍ على أحدٍ ، مَن كذب عليَّ متعمِّداً فليتبوأ مقعده من النار ) رواه البخاري ( 1229 ) ومسلم ( 4 ) .

    ومن أشاع هذه الأحاديث المكذوبة ومثيلاتها وهو يعلم أنها لا تصح نسبتها للنبي صلى الله عليه وسلم : فهو كاذب على النبي صلى الله عليه وسلم ، وإثمه إثم مفتريها وكاذبها .

    عن المغيرة بن شعبة رضي الله عنه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( مَن حدَّث عنِّي بحديثٍ يرى أنه كذب فهو أحد الكاذبين ) رواه مسلم في " مقدمة صحيحه " .

    قال النووي رحمه الله :
    ضبطناه " يُرى " بضم الياء ، و " الكاذِبِينَ " بكسر الياء وفتح النون على الجمع ، وهذا هو المشهور في اللفظين ، قال القاضي عياض : الرواية فيه عندنا الكاذبين على الجمع , ورواه أبو نعيم الأصبهاني في كتابه المستخرج على صحيح مسلم في حديث سمرة " الكاذِبَيْنِ " بفتح الياء وكسر النون على التثنية ، واحتج به على أن الراوي له يشارك البادي بهذا الكذب " انتهى .

    " شرح مسلم " ( 1 / 64 ، 65 ) .

    وقد ثبت الدعاء عند الخروج من المنزل لكن لا كما ذكره السائل ، وثبت حديث " يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث " ، وثبتت أحاديث تقال عند الشدة والكرب ، وكل ما سبق يشمل الامتحانات وغيرها من الشدائد والمصاعب ، وهذه هي الأحاديث مخرجة :

    أ. عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( مَن قال - يعني : إذا خرج من بيته – بسم الله , توكلت على الله , لا حول ولا قوة إلا بالله : يقال له : كُفيت ووُقيت وتنحى عنه الشيطان ) رواه أبو داود ( 5095 ) والترمذي (3426) وصححه الألباني في صحيح أبي داود .

    ب. عن أنس بن مالك أيضاً رضي الله عنه قال : كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا كربه أمرٌ قال : ( يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث ) رواه الترمذي ( 3524 ) ، وحسَّنه الألباني في " السلسلة الصحيحة " ( 3182 ) .

    ج. عن أنس أيضاً رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلا وأنت تجعل الحزن إذا شئت سهلاً ) رواه ابن حبان ( 3 / 255 ) ، وصححه الألباني في " السلسلة الصحيحة " ( 2886 ) .

    د. وعن سعد بن أبي وقاص رضي الله عنه قال : قال النبي صلى الله عليه وسلم : ( دعوة ذي النون إذ هو في بطن الحوت : "لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين" فإنه لم يدع بها مسلم ربه في شيء قط إلا استجاب له ) رواه الترمذي ( 3505 ) ، وصححه الألباني في " السلسلة الصحيحة " ( 1644 ) .

    والخلاصة :

    أنه لا يجوز اختراع أدعية ونسبتها للشرع ، وما صح من الأحاديث التي تقال في الشدة والكرب كافٍ .
    والله أعلم .

    الإسلام سؤال وجواب


    حديث لماذا بكى رسولنا الكريم ؟

    الــســؤال ¤¤ §§ **


    قد أرسل إليّ بعضُ الإخوةِ عن طريقِ البريد الإلكتروني يسألون عن صحةِ عددٍ من القصصِ والأحاديث المنسوبةِ إلى النبي صلى اللهُ عليه وسلم فمن أولها :
    1 – عن يزيد الرقاشي عن أنس بن مالك قال : جاء جبريل إلى النبي صلى اللَّه عليه وسلم في ساعة ما كان يأتيه فيها متغير اللون فقال له النبي صلى اللَّه
    عليه وسلم : " مالي أراك متغير اللون ؟ " ،
    فقال : " يا محمد جئتك في الساعة التي أمر اللَّه بمنافخ النار أن تنفخ فيها ، ولا ينبغي لمن يعلم أن جهنم حق ،
    وأن النار حق ، وأن عذاب القبر حق ، وأن عذاب اللَّه أكبر أن تقرّ عينه حتى يأمنها " ،
    فقال النبي صلى اللَّه عليه وسلم : يا جبريل ؛ صف لي جهنم ؟ قال :
    نعم ؛ إن اللَّه تعالى لما خلق جهنم أوقد عليها ألف سنة فأجمرت ، ثم أوقد عليها ألف سنة فابيضت ، ثم أوقد عليها ألف سنة فاسودت ، فهي سوداء مظلمة لا
    ينطفئ لهبها ولا جمرها ، والذي بعثك بالحق لو أن مثل خرم إبرة فتح منها لاحترق أهل الدنيا عن آخرهم من حرها ، والذي بعثك بالحق لو أن ثوباً من أثواب
    أهل النار علق بين السماء والأرض لمات جميع أهل الأرض من نتنها وحرها عن آخرهم لما يجدون من حرها ،
    والذي بعثك بالحق نبياً لو أن ذراعاً من السلسلة التي ذكرها اللَّه تعالى في كتابه وضع على جبل لذاب حتى يبلغ الأرض السابعة ،
    والذي بعثك بالحق نبياً لو أن رجلاً بالمغرب يعذب لاحترق الذي بالمشرق من شدة عذابها ، حرها شديد وقعرها بعيد وحليها حديد وشرابها الحميم والصديد
    وثيابها مقطعات النيران " لَهَا سَبْعَةُ أَبْوَابٍ لِكُلِّ بَابٍ مِنْهُمْ جُزْءٌ مَقْسُومٌ " [ الحجر : 44 ]
    من الرجال والنساء ، فقال صلى اللَّه عليه وسلم : " أهي كأبوابنا هذه ؟ " ،
    قال : " لا ؛ ولكنها مفتوحة بعضها أسفل من بعض من باب إلى باب مسيرة سبعين سنة كل باب منها أشد حراً من الذي يليه سبعين ضعفاً ،
    يساق أعداء اللَّه إليها فإذا انتهوا إلى بابها استقبلتهم الزبانية بالأغلال والسلاسل فتسلك السلسلة في فمه وتخرج من دبره ،
    وتغل يده اليسرى إلى عنقه وتدخل يده اليمنى في فؤاده فتنزع من بين كتفيه وتشد بالسلاسل ، ويقرن كل آدمي مع شيطان في سلسلة
    ويسحب على وجهه وتضربه الملائكة بمقامع من حديد " كُلَّمَا أَرَادُوا أَنْ يَخْرُجُوا مِنْهَا مِنْ غَمٍّ أُعِيدُوا فِيهَا " [ الحج : 22 ] ،
    فقال النبي صلى اللَّه عليه وسلم : " من سكان هذه الأبواب ؟ " ، فقال : " أما الباب الأسفل ففيه المنافقون ،
    ومن كفر من أصحاب المائدة ، وآل فرعون واسمها الهاوية ، والباب الثاني فيه المشركون واسمه الجحيم ،
    والباب الثالث فيه الصابئون واسمه سقر ، والباب الرابع فيه إبليس ومن تبعه والمجوس واسمه لظى ،
    والباب الخامس فيه اليهود واسمه الحطمة ، والباب السادس فيه النصارى واسمه السعير ،
    ثم أمسك جبريل حياء من رسول اللَّه صلى اللَّه عليه وسلم ، فقال له عليه الصلاة والسلام : " ألا تخبرني من سكان الباب السابع ؟
    فقال : " فيه أهل الكبائر من أمتك الذين ماتوا ولم يتوبوا ، فخر النبي صلى اللَّه عليه وسلم مغشياً عليه ،
    فوضع جبريل رأسه على حجره حتى أفاق ، فلما أفاق قال : يا جبريل عظمت مصيبتي واشتد حزني أو يدخل أحد من أمتي النار ؟
    قال : نعم ؛ أهل الكبائر من أمتك " ، ثم بكى رسول اللَّه صلى اللَّه عليه وسلم وبكى جبريل ،
    ودخل رسول اللَّه صلى اللَّه عليه وسلم منزله واحتجب عن الناس ، فكان لا يخرج إلا إلى الصلاة يصلي ويدخل ولا يكلم أحداً
    ويأخذ في الصلاة ويبكي ويتضرع إلى اللَّه تعالى ، فلما كان اليوم الثالث أقبل أبو بكر رضي اللَّه عنه حتى وقف بالباب
    وقال : " السلام عليكم يا أهل بيت الرحمة ، هل إلى رسول اللَّه صلى اللَّه عليه وسلم من سبيل ؟ فلم يجبه أحد فتنحى باكياً " ،
    فأقبل عمر رضي اللَّه عنه فوقف بالباب وقال : " السلام عليكم يا أهل بيت الرحمة هل إلى رسول اللَّه صلى اللَّه عليه وسلم من سبيل ؟
    فلم يجبه أحد فتنحى وهو يبكي " ، فأقبل سلمان الفارسي حتى وقف بالباب وقال : السلام عليكم يا أهل بيت الرحمة ،
    هل إلى مولاي رسول اللَّه صلى اللَّه عليه وسلم من سبيل ؟ فلم يجبه أحد فأقبل يبكي مرة ويقع مرة ويقوم أخرى حتى أتى بيت فاطمة ووقف بالباب ثم
    قال : السلام عليك يا ابنة رسول اللَّه صلى اللَّه عليه وسلم ، وكان علي رضي اللَّه عنه غائباً فقال : يا ابنة رسول اللَّه إن رسول اللَّه صلى اللَّه عليه وسلم
    قد احتجب عن الناس فليس يخرج إلا إلى الصلاة فلا يكلم أحداً ولا يأذن لأحد في الدخول عليه،
    فاشتملت فاطمة بعباءة قطوانية وأقبلت حتى وقفت على باب رسول اللَّه صلى اللَّه عليه وسلم ثم سلمت

    وقالت : يا رسول اللَّه أنا فاطمة ورسول اللَّه ساجد يبكي فرفع رأسه وقال : ما بال قرة عيني فاطمة حجبت عني افتحوا لها الباب ،
    ففتح لها الباب فدخلت فلما نظرت إلى رسول اللَّه صلى اللَّه عليه وسلم بكت بكاءاً شديداً لما رأت من حاله مصفراً متغيراً
    قد ذاب لحم وجهه من البكاء والحزن، فقالت : يا رسول اللَّه ما الذي نزل عليك ؟ فقال : يا فاطمة جاءني جبريل ووصف لي أبواب جهنم ،
    وأخبرني أن في أعلى بابها أهل الكبائر من أمتي فذلك الذي أبكاني وأحزنني . قالت : يا رسول اللَّه كيف يدخلونها ؟
    قال بلى تسوقهم الملائكة إلى النار ولا تسود وجوههم ولا تزرق أعينهم ولا يختم على أفواههم ولا يقرنون مع الشياطين
    ولا يوضع عليهم السلاسل والأغلال . قالت : قلت : يا رسول اللَّه وكيف تقودهم الملائكة ؟ فقال : أما الرجال فباللحى
    وأما النساء فبالذوائب والنواصي ، فكم من ذي شيبة من أمتي يقبض على لحيته ويقاد إلى النار وهو ينادي واشيبتاه واضعفاه ،
    فكم من ذي شاب قد قبض على لحيته يساق إلى النار وهو ينادي واشباباه وأحسن صورتاه ، وكم من امرأة من أمتي قد قبض على ناصيتها
    تقاد إلى النار وهي تنادي وافضيحتاه وأهتك ستراه ، حتى ينتهي بهم إلى مالك فإذا نظر إليهم مالك قال للملائكة : من هؤلاء ؟
    فما ورد عليّ من الأشقياء أعجب شأناً من هؤلاء لم تسود وجوههم ولم تزرق أعينهم ولم يختم على أفواههم ولم يقرنوا مع الشياطين
    ولم توضع السلاسل والأغلال في أعناقهم ، فتقول الملائكة هكذا أمرنا أن نأتيك بهم على هذه الحالة ، فيقول لهم مالك يا معشر الأشقياء من أنتم ؟
    " وروي في خبر آخر " أنهم لما قادتهم الملائكة ينادون : " وامحمداه " ، فلما رأوا مالكاً نسوا اسم محمد صلى اللَّه عليه وسلم من هيبته ،

    فيقول لهم : من أنتم ؟ فيقولون : نحن ممن أنزل علينا القرآن ، ونحن ممن يصوم رمضان ، فيقول مالك : ما نزل القرآن إلا على أمة
    محمد صلى اللَّه عليه وسلم فإذا سمعوا اسم محمد صاحوا وقالوا : نحن من أمة محمد صلى اللَّه عليه وسلم ، فيقول لهم
    مالك : أما كان لكم في القرآن زاجر عن معاصي اللَّه تعالى ؟ فإذا وقف بهم على شفير جهنم ونظروا إلى النار وإلى الزبانية
    قالوا : يا مالك ائذن لنا فنبكي على أنفسنا ، فيأذن لهم فيبكون الدموع حتى لم يبق لهم دموع ، فيبكون الدم ،
    فيقول مالك : ما أحسن هذا البكاء لو كان في الدنيا ، فلو كان هذا البكاء في الدنيا من خشية اللَّه ما مستكم النار اليوم ،
    فيقول مالك للزبانية : ألقوهم ألقوهم في النار ، فإذا ألقوا في النار نادوا بأجمعهم : " لا إله إلا اللَّه فترجع النار عنهم " ،
    فيقول مالك : يا نار خذيهم ، فتقول : " كيف آخذهم وهم يقولون لا إله إلا الله ؟ " ، فيقول مالك للنار : " خذيهم " ،
    فتقول : " كيف آخذهم وهم يقولون لا إله إلا الله ؟ ، فيقول مالك : نعم بذلك أمر رب العرش فتأخذهم ، فمنهم من تأخذه إلى قدميه ،
    ومنهم من تأخذه إلى ركبتيه ، ومنهم من تأخذه إلى حقويه ، ومنهم من تأخذه إلى حلقه ، فإذا هوت النار إلى وجهه قال
    مالك : لا تحرقي وجوههم فطالما سجدوا للرحمن في الدنيا ولا تحرق قلوبهم فطالما عطشوا في شهر رمضان فيبقون ما شاء اللَّه فيها ،
    ويقولون : يا أرحم الراحمين يا حنان يا منان ، فإذا أنفذ اللَّه تعالى حكمه قال : يا جبريل ما فعل العاصون من أمة محمد صلى اللَّه عليه وسلم ،
    فيقول : اللهم أنت أعلم بهم ، فيقول : انطلق فانظر ما حالهم ، فينطلق جبريل عليه الصلاة والسلام إلى مالك وهو على منبر من نار في وسط جهنم ،
    فإذا نظر مالك إلى جبريل عليه الصلاة والسلام قام تعظيماً له فيقول : يا جبريل ما أدخلك هذا الموضع ؟
    فيقول : ما فعلت بالعصابة العاصية من أمة محمد ؟ فيقول مالك : ما أسوأ حالهم وأضيق مكانهم قد أحرقت أجسامهم وأكلت لحومهم
    وبقيت وجوههم وقلوبهم يتلألأ فيها الإيمان ، فيقول جبريل : ارفع الطبق عنهم حتى أنظر إليهم ، قال : فيأمر مالك الخزنة فيرفعون الطبق عنهم ،
    فإذا نظروا إلى جبريل وإلى حسن خلقه علموا أنه ليس من ملائكة العذاب ، فيقولون : من هذا العبد الذي لم نر أحداً قط أحسن منه ؟
    فيقول مالك : هذا جبريل الكريم على ربه الذي كان يأتي محمداً صلى اللَّه عليه وسلم بالوحي ، فإذا سمعوا ذكر محمد صلى اللَّه عليه وسلم
    صاحوا بأجمعهم وقالوا : يا جبريل أقرئ محمداً صلى اللَّه عليه وسلم منا السلام وأخبره أن معاصينا فرقت بيننا وبينك وأخبره بسوء حالنا ،
    فينطلق جبريل حتى يقوم بين يدي اللَّه تعالى فيقول اللَّه تعالى : كيف رأيت أمة محمد ؟ فيقول : يا رب ما أسوأ حالهم وأضيق مكانهم ،
    فيقول : هل سألوك شيئاً ؟ فيقول : يا رب نعم سألوني أن أقرئ نبيهم منهم السلام وأخبره بسوء حالهم ، فيقول اللَّه تعالى : انطلق وأخبره ،
    فينطلق جبريل إلى النبي صلى اللَّه عليه وسلم وهو في خيمة من درة بيضاء لها أربعة آلاف باب لكل باب مصراعان من ذهب ،
    فيقول : يا محمد قد جئتك من عند العصابة العصاة الذين يعذبون من أمتك في النار وهم يقرءونك السلام ويقولون : ما أسوأ حالنا وأضيق مكاننا
    فيأتي النبي صلى اللَّه عليه وسلم إلى تحت العرش فيخر ساجداً ويثني على اللَّه تعالى ثناء لم يثن عليه أحد مثله ،
    فيقول اللَّه تعالى : ارفع رأسك وسل تعط واشفع تشفع ، فيقول : يا رب الأشقياء من أمتي قد أنفذت فيهم حكمك وانتقمت منهم فشفعني فيهم ،
    فيقول اللَّه تعالى : قد شفعتك فيهم فائت النار فأخرج منها من قال لا إله إلا الله ، فينطلق النبي صلى اللَّه عليه وسلم فإذا نظر
    مالك النبي صلى اللَّه عليه وسلم قام تعظيماً له فيقول : يا مالك ما حال أمتي الأشقياء ؟ فيقول : ما أسوأ حالهم وأضيق مكانهم ،
    فيقول محمد صلى اللَّه عليه وسلم : افتح الباب ، وارفع الطبق ، فإذا نظر أهل النار إلى محمد صلى اللَّه عليه وسلم صاحوا بأجمعهم
    فيقولون : يا محمد ؛ أحرقت النار جلودنا وأحرقت أكبادنا ، فيخرجهم جميعاً وقد صاروا فحماً قد أكلتهم النار ،
    فينطلق بهم إلى نهر بباب الجنة يسمى نهر الحيوان فيغتسلون منه فيخرجون منه شباباً جردا مردا مكحلين
    وكأن وجوههم مثل القمر مكتوب على جباههم الجهنميون عتقاء الرحمن من النار فيدخلون الجنة ،
    فإذا رأى أهل النار أن المسلمين قد أخرجوا منها قالوا : يا ليتنا كنا مسلمين وكنا نخرج من النار
    وهو قوله تعالى : " رُبَمَا يَوَدُّ الَّذِينَ كَفَرُوا لَوْ كَانُوا مُسْلِمِينَ " [ الحجر : 2 ] .

    الحديثُ ورد من طريقٍ آخر بلفظٍ مختصرٍ ، ونصهُ :


    عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه قال : جاء جبريل إلى النبي صلى الله عليه وسلم في حين غير حينه الذي كان يأتيه فيه
    ، فقام إليه رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال : " يا جبريل ؛ مالي أراك متغير اللون ؟! فقال : ما جئتك حتى أمر الله بمفاتيح النار.
    |فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : يا جبريل ؛ صف لي النار وانعت لي جهنم .
    فقال جبريل : إن الله تبارك وتعالى أمر بجهنم فأوقد عليها ألف عام حتى ابيضت ، ثم أمر فأوقد عليها ألف عام حتى احمرت ،
    ثم أمر فأوقد عليها ألف عام حتى اسودت ، فهي سوداء مظلمة لا يضيء شررها ولا يطفأ لهبها ،
    والذي بعثك بالحق لو أن ثقب إبرة فتح من جهنم لمات من في الأرض كلهم جميعا من حره ، والذي بعثك بالحق لو أن ثوبا من ثياب الكفا
    ر علق بين السماء والأرض لمات من في الأرض جميعا من حره ، والذي بعثك بالحق لو أن خازنا من خزنة جهنم برز إلى أهل الدنيا فنظروا إليه لمات
    من في الأرض كلهم من قبح وجهه ومن نتن ريحه ، والذي بعثك بالحق لو أن حلقة من حلق سلسلة أهل النار التي نعت الله في كتابه
    وضعت على جبال الدنيا لأرفضت وما تقارت حتى تنتهي إلى الأرض السفلى . فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم "حسبي يا جبريل ،
    فنظر رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى جبريل وهو يبكي قال : تبكي يا جبريل وأنت من الله بالمكان الذي أنت فيه ؟
    فقال : وما لي لا أبكي أنا أحق بالبكاء ، لعلي أكون في علم الله على غير الحال التي أنا عليها ، وما أدري لعلي ابتلى بما ابتلي به إبليس
    فقد كان من الملائكة ، وما أدري لعلي ابتلى بما ابتلي به هاروت وماروت ، فبكى رسول الله صلى الله عليه وسلم وبكى جبريل ،
    فما زالا يبكيان حتى نوديا : أن يا جبريل ويا محمد إن الله قد أمنكما أن تعصياه " .



    الـجـواب
    الحديثُ بهذا اللفظِ ظاهرُ الكذبِ على رسولِ اللهِ صلى اللهُ عليه وسلم
    ولو أن بعض ألفاظهِ قد جاءت في أحاديث صحيحةٍ ، ولنا معه وقفات :


    الوقفةُ الأولى :

    من هو يزيدُ الرقاشي الراوي عن أنسِ بنِ مالك رضي اللهُ عنه ؟ وما هي حالهُ من جهةِ كلام أهلِ الجرحِ والتعديلِ فيه ؟
    هو يزيدُ بنُ أبان الرَّقَاشي أبو عمرو البصري القاص من زهادِ البصرةِ . وكلامُ أهلِ العلم فيه طويل ، من ذلك :
    قال البخاري : تكلم فيه شعبةُ . وقال أبو طالب : سمعتُ أحمدَ بنَ حنبل يقول
    " لا يكتبُ حديث يزيد الرقاشي . قلت له : فلم تُرك حديثهُ ، لهوى كان فيه ؟
    قال : لا ، ولكن كان منكر الحديثِ . وقال : شعبةُ يحملُ عليه ، وكان قاصاً .
    وقال أبو حاتم : كان واعظاً بكاءً كثير الروايةِ عن أنس بما فيه نظرٌ ، صاحبُ عبادةٍ ، وفي حديثهِ ضعفٌ .
    وقد لخص ابنُ حبان الكلامَ فيه فقال : " كان من خيارِ عبادِ اللهِ من البكائين في الخلواتِ والقائمين بالحقائق في السبراتِ ،
    ممن غفل عن صناعةِ الحديثِ وحفظها ، واشتغل بالعبادةِ وأسبابها حتى كان يقلبُ كلامَ الحسن فيجعله
    عن أنس وغيره من الثقات بطل الاحتجاجُ به ، فلا تحلُ الروايةُ عنه إلا على سبيل التعجب " .


    الوقفةُ الثانيةُ :

    الحديثُ بهذا السياقِ أوردهُ السمرقندي في " تنبيه الغافلين " ، وقد تكلم أهلُ العلم على الكتابِ .
    قال الإمام الذهبي في ترجمته في السير (16/323) : صَاحبُ كِتَابِ (تنبيهِ الغَافلينَ) ... وَتَرُوجُ عَلَيْهِ الأَحَادِيثُ الموضُوعَةُ .ا.هـ.
    أما كتابه " تنبيه الغافلين بأحاديث سيد الأنبياء والمرسلين " الذي جاء الحديث المذكور فيه فقد انتقده أهل العلم نقدا شديدا ،
    فالكتاب - أي " تنبيه الغافلين " - من مظان الأحاديث الموضوعة والمكذوبة ،
    وإليك كلام أهل العلم في الكتاب لكي تكون أنت وغيرك على بينة من أمر الكتاب .
    وهذه النقولات من كتاب " كتب حذر منها العلماء (2/198 -200) .

    الوقفةُ الثالثةُ :

    الحديثُ ورد من طريقٍ آخر بلفظٍ مختصرٍ ، ونصهُ ( كتب في الأعلى )
    أخرجهُ الطبراني في " الأوسط " (4840 – مجمع البحرين) ، وأورده العلامةُ الألباني – رحمهُ اللهُ - في " الضعيفة " (1306 ، 4501) ،
    وفي " ضعيف الترغيب والترهيب " (2125) وحكم عليه بالوضعِ في المواضعِ الثلاثةِ ، وفي سندهِ سلامُ الطويل وهو متهمٌ بالكذبِ .
    والحديثُ فيه علةٌ أخرى ربما لم ينتبه لها الشيخُ ، أو أنهُ اكتفى بعلةِ الكذابِ الذي في السندِ ، وهي علةٌ كافيةٌ لردِ الخبرِ ،
    والعلةُ الثانيةُ الانقطاعُ بين عدي بنِ عدي الكندي وعمرَ بنِ الخطابِ رضي اللهُ عنه .
    وأكتفي بهذه الوقفاتِ ، وأسألُ اللهَ أن يرينا الحقَ حقاً ويرزقنا اتباعهُ ، ,أن يرينا الباطلَ باطلاً ويرزقنا اجتنابهُ .
    ومع حديثٍ آخر إن شاءَ اللهُ تعالى .

    الشيخ / عبدالله بن محمد زُقَـيْـل



    كم ينظر إليك ملك الموت


    هل تعلمون ان ملك الموت ينظر الينا 5 مرات في اليوم ليرى من يقبض روحه ؟


    الجواب ..

    الحديث أخرجه الطبراني في الكبير ...

    ولا يصح عن النبي صلى الله عليه وسلم ...

    قال أبن حجر في سند الحديث عمر الجعفي وهو ضعيف جداً ...



    إن حاسبني ربي لأحاسبنة


    الــســؤال

    ما صحة هذا الحديث ؟

    " بينما النبي صلى الله عليه واله وسلم في الطواف إذا سمع اعرابيا يقول: يا كريم

    فقال النبي خلفه: يا كريم

    فمضى الاعرابي الى جهة الميزاب وقال: يا كريم

    فقال النبي خلفه : يا كريم

    فالتفت الاعرابي الى النبي وقال: يا صبيح الوجه, يارشيق القداتهزأ بي لكوني اعرابياً؟‎

    والله لولا صباحة وجهك ورشاقة قدك لشكوتك الى حبيبي محمد صلى الله عليه واله وسلم

    فتبسم النبي وقال: اما تعرف نبيك يااخا العرب؟

    قال الاعرابي : لا

    قال النبي : فما ايمانك به

    قال : اّمنت بنبوته ولم اره وصدقت برسالته ولم القاه

    قال النبي : يا أعرابي , اعلم أني نبيك في الدنيا وشفيعك في الاخرة

    فأقبل الاعرابي يقبل يد النبي صلى الله عليه واله وسلم

    فقال النبي : مهلا يا اخا العرب لا تفعل بي كما تفعل الاعاجم بملوكها

    فإن الله سبحانه وتعالى بعثني لا متكبراً ولا متجبراً, بل بعثني بالحق بشيراً ونذيرا

    فهبط جبريل على النبي وقال له: يا محمد السلام يقرئك السلام ويخصك بالتحية والاكرام

    ويقول لك : قل للاعرابي لا يغرنه حلمنا ولا كرمنا , فغداً نحاسبه على القليل والكثيروالفتيل والقطمير

    فقال الاعرابي: او يحاسبني ربي يا رسول الله؟

    قال : نعم يحاسبك إن شاء

    فقال الاعرابي: وعزته وجلاله, إن حاسبني لأحاسبنه

    فقال النبي صلى الله عليه واله وسلم : وعلى ماذا تحاسب ربك يا اخا العرب؟

    قال الاعرابي : إن حاسبني ربي على ذنبي حاسبته على مغفرته وإن حاسبني على معصيتي حاسبته على عفوه وإن حاسبني على بخلي حاسبته على كرمه

    فبكى النبي حتى إبتلت لحيته

    فهبط جبريل على النبي وقال : يا محمد, السلام يقرئك السلام ويقول لك يا محمد قلل من بكائك فقد الهيت حملة العرش عن تسبيحهم وقل لأخيك الاعرابي لا يحاسبنا ولا نحاسبه فإنه رفيقك في الجنة "


    الـجـواب


    هذا حديث لا أصل له ولا تجوز روايته لأنه مكذوب على النبي صلى الله عليه وسلم

    وذلك لائح على ألفاظه الركيكة، ونكارة متنـة .

    فالعبد لايخاطب ربه بهذا الخطاب المنافي للأدب ، وماكان النبي صلى الله عليه وسلم ليقـر قائلا عن ربه

    ( لئن حاسبني ربي لأحاسبنه )

    ذلك أن العبد لايحاسب ربه ، قال تعالى ( لايٌسْئَلُ عَمّا يَفْعَلُ وَهُمْ يُسْأَلُوُنْ ) ولهذا فحتى الرسل يوم القيامة

    يقولون تأدبا مع الله :

    " يَوْمَ يَجْمَعُ اللَّهُ الرُّسُلَ فَيَقُولُ مَاذَا أُجِبْتُمْ قَالُواْ لاَ عِلْمَ لَنَا إِنَّكَ أَنتَ عَلاَّمُ الْغُيُوبِ" .

    " المائدة * 109 "

    والعبـد يسأل ربه عفوه وكرمه ، ولا يحاسبه على شيء ،

    ومع ذلك فلا يدخل أحدٌ الجنة إلا برحمة الله ، لايدخل أحدٌ بعمله ، كما صح في الحديث ،

    فالعبد في حال التقصير دائمـا بمقتضى عبوديته ، والرب هـو المتفضل الرحمن الرحيم بكمال صفاته ،ولهذا ورد في حديث سيد الاستغفار أن يقول العبـد ( أبوء لك بنعمتك علي وأبوء بذنبي فاغفر لي فإنه لايغفر الذنوب إلا أنـــــت ) متفق عليه .

    أبوء : أي أقـرّ وأعترف بنعمك العظيمة التي قابلتها بالتقصير والذنب .

    والصحيح أن يقول العبد : إن حاسبني ربي على ذنوبي ، رجوتُ رحمته وسألته مغفرته ،

    فإني العبد الخطّاء وهو الرب الرحيم العفو الغفور.

    وإن حاسبني على بخلي ، سألته أن يمن علي بكرمه وتجاوزه ،فإني مقر بذنبي وهـو الجواد الكريم المنان ، فمن أرجو إن لم أرجوه ، ومن ذا يغفر الذنوب سواه ،ومن أكرم الكرماء غيره سبحانه ، أونحو هذا من القول الذي فيه الإقرار بالعبودية والذنب ،في مقام السؤال والتوسل والتذلل لله تعالى الخالي من خطاب التحدي المنافي للأدب.




    عقوبة تارك الصلاة


    ما صحة هذا الموضوع والحديث ؟

    أخواني وأخواتي ..

    يقول صلى الله عليه وسلم (( بلغوا عني ولو آيه ))

    وقد تكون بإرسالك هذه الرسالة لغيرك قد بلغت آيه تقف لك شفيعةً يوم القيامة !!

    عقوبة تارك الصلاة

    أما بعد : روى عن الرسول صلي الله عليه وسلم :

    من تهاون في الصلاة عاقبه الله بخمسة عشر عقوبة .

    ستة منها في الدنيا .
    وثلاثة عند الموت
    وثلاثة في القبر
    وثلاثة عند خروجه من القبر


    آما الستة التي تصيبه في الدنيا .... فهي
    1- ينزع الله البركة من عمره .
    2- يمسح الله سم الصالحين من وجهه.
    3- كل عمل لا يؤجر من الله .
    4- لا يرفع له دعاء إلي السماء .
    5- تـمقته الخلائق في دار الدنيا
    6- ليس له حظ في دعاء الصالحين .


    آما الثلاثة التي تصيبه عند الموت
    1- انه يموت ذليلا .
    2- انه يموت جائعا .
    3- انه يموت عطشان ولو سقي مياه بحار الدنيا ماروى عنه عطشه .


    أما الثلاثة التي تصيبه في قبره فهي
    1- يضيق الله عليه قبره ويعصره حتى تختلف ضلوعه .
    2- يوقد الله علي قبره نارا في حمرها
    3- يسلط الله عليه ثعبان يسمي الشجاع ألا قرع .


    أما ألثلاثه التي تصيبه يوم القيامة 0...فهي
    1- يسلط الله عليه من يصحبه إلى نار جهنم علي جمر وجهه.
    2- ينظر الله تعالي إليه يوم القيامة بعين الغضب يوم الحساب يقع لحم وجهه .
    3- يحاسبه الله عز وجل حسابا شديدا ما عليه من مزيد ويأمره الله به إلى النار وبئس القرار .



    قال صلي الله عليه وسلم
    من ترك صلاة الصبح فليس في وجهه نور.
    من ترك صلاة الظهر فليس في رزقه بركه .
    من ترك صلاة العصر فليس في جسمه قوة .
    من ترك صلاة المغرب فليس في أولاده ثمره .
    من ترك صلاة العشاء فليس في نومه راحه .


    تنتشر بين الآونة والأخرى بعض الأحاديث المكذوبة والموضوعة على رسول الله- صلى الله عليه وسلم -
    والتي قد يتنافس الناس في نشرها وتوزيعها ظنًا منهم بصحتها ومن هذه الأحاديث الموضوعة الباطلة حديث عقوبة تارك الصلاة، والذي يتضمن"
    من ترك الصلاة عاقبه الله بخمس عشرة عقوبة: ستة منها في الدنيا، وثلاثة عند الموت، وثلاثة في القبر، وثلاثة يوم القيامة..." الحديث.

    وقد قال عنه الشيخ محمد بن صالح بن عثيمن –رحمه الله – عندما سئل عنه:
    ---------------------------------------------------------------------------

    ما مدى صحة هذا الحديث وهل يجوز نشره بين الناس؟


    أجاب رحمه الله :

    "هذا الحديث موضوع مكذوب على رسول الله صلى الله عليه
    وسلم لا يحل لأحد نشره إلا مقرونا ببيان أنه موضوع حتى يكون الناس على بصيرة منه" [1]


    أيضاً اجابت اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء : في فتوى رقم ( 8689 ) [2]
    ------------------------------------------------------------------------------------

    " هذا الحديث باطل ."
    قال الحافظ ابن حجر في [اللسان] هو من تركيب محمد بن علي بنالعباس البغدادي العطار ،
    زعم أن أبا بكر بن زياد النيسابوري أخذه عن الربيع عن الشافعي عن مالك عن سمي عن أبي صالح عن أبي هريرة – رضي الله عنه – رفعه:" من تهاون بصلاته عاقبه الله بخمس عشرة خصلة....) الحديث .
    وهو ظاهر البطلان من أحاديث الطرقية ، وهكذا قال الذهبي في [الميزان]

    [1] مجموع فتاوى ورسائل فضيلة الشيخ ، المجلد الثاني عشر ،
    جمع وترتيب : فهد بن ناصر بن ابراهيم السليمان الطبعة الأولى ، دارالثريا
    [2] فتاوى اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء ،
    جمع وترتيب أحمد بن عبد الرزاق الدويش المجلد الرابع الطبعة الخامسة ، دار المؤيد
















    التعديل الأخير تم بواسطة روح الامل ; 03 - 11 - 2009 الساعة 08:12 PM

  8. #17

    مُشرفة القسم الإسلآمي

    الصورة الرمزية روح الامل
    علم الدولة:
    علم الدولة
    الحالة : روح الامل غير متواجد حالياً
    تاريخ التسجيل : 01 - 2009
    رقم العضوية: 29901
    الدولة : وطن لاحدود له مثل امالي
    المشاركات : 6,762
    معدل تقييم المستوى : 41
    Array
    مقالات المدونة
    2

    افتراضي رد: جميــيع الاحــاديث الضعيفة والموضوعه هنا

    اتصل على الملك



    كثرت هذه الرسالة في المنتديات وقمت بالرد عليها وبيان عدم صحة هذا الأسلوب مع الله سبحانه تعالى، لكن الكثير لم يقتنع، فنريد منكم جزاكم الله خيرًا بيان القول الصحيح في هذه الرسالة:
    (وفقنا الله وإياكم لما يحب ويرضى الكثير منا يستعصيه أمر في هذه الدنيا، والكثير منا يبحث عن واسطة إما لوظيفة أو لاجتياز اختبار أو معاملة في إحدى الدوائر الحكومية أو ما شابه ذلك.

    ويسعدني أن أساعدكم في الحصول على الواسطة لتيسير أمركم.
    فقط اتصل على هذا الرقم، فهذا الرقم الخاص بالملك. الرقم هو: 222 فقط وبدون مفتاح للدولة وبدون مفتاح للمدينة! هل تريد معرفة كيفية الاتصال؟ إذًا تفضل معي لنبدأ الاتصال معًا!
    الرقم الأول (2) يعني الساعة (2) بعد منتصف الليل.
    الرقم الثاني: (2) يعني ركعتين.
    الرقم الثالث (2) يعني دمعتين.
    ومعناها ركعتين الساعة (2) في آخر الليل مع دمعتين.

    اطلب ملك الملوك.. اطلب الله عز و جل- في هذا الوقت، وبإذن الله ستُيسر أمورك، وسوف تحصل على ما تريد.
    فالله عز و جل الملك القهار ينزل إلى السماء الدنيا في الثلث الأخير من الليل ويقول: هل من داع فأستجيب له؟ هل من مستغفر فأغفر له؟ فوالله لو اجتمع الإنس والجن على أن ينفعوك بشيء لن ينفعوك إلا بشيء قد كتبه الله لك، ولو اجتمعوا على أن يضروك بشيء فلن يضروك إلا بشيء قد كتبه الله عليك.

    الكثير منا فضل أهل الوساطات على الله عز وجل، و بدأ يبحث عن واسطة قبل أن يلجأ بالدعاء إلى الله. الله عز وجل يقول في كتابه العزيز : "ادعوني أستجب لكم". لا تنسونا من صالح دعائكم، عند اتصالكم. ومن ساهم بنشرها أسأل الله لي ولكم القبول)


    الجـــواب

    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته. وبعد:
    هذه النشرة وأمثالها يضعها الجهلة بحسن نية أحيانًا
    ولكن ذلك لا يعفيهم من مغبة هذه البدعيات
    بل ربما كانت هذه النشرات من قبل اتخاذ آيات الله هزوًا
    فكيف يجعل رب الأرباب الملك الوهاب محلاًّ لهذه الأقوال الركيكة ويعين له رقم هاتف؟
    تعالى الله وتقدس عن ذلك علوًا كبيرًا.

    وأنا أنصح إخواني الراغبين في نفع الناس ودلالتهم على الخير أن يلجوا البيوت من أبوابها ويتتبعوا منهج أسلافهم في الدعوة والتعليم، وألا يُقدموا على أمر ما إلا بعد التأكد من شرعيته وسلامة طريقته وفي الدعوة بالآيات الكريمة والأحاديث الصحيحة غنية وكفاية.

    والله الموفق.
    المجيب
    د. رياض بن محمد المسيميري
    عضو هيئة التدريس بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية
    االتاريخ 24/01/1426هـ


    المرأة المتكلمة بالقرآن



    ما صحة هذي القصة ؟
    المرأة المتكلمة بالقران
    ذكر بن عباس في كتابه طرائف النساء ....ذكر:
    أن الأمام عبد الله بن المبارك خرج ذات مرة للحج إلى بيت الله الحرام وزيارة قبر نبيه - صلى الله عليه وسلم-
    يقول عبد الله بن المبارك : وبينما أنا أسير في بعض الطريق إذا بي أرى سواد فتميزته فإذا بها امرأة عجوز
    عجوز عليها درع من صوف أسود وخمار من صوف فاقتربت منها فلما اقتربت منها قلت لها
    * السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
    - فقالت: (( سلام قول من رب رحيم ))
    * فقلت : يرحمك الله يا أمة الله ماذا تصنعين في هذا المكان ؟
    - فقالت( ومن يضلل فلن تجد له ولي مرشدا))
    قال فعلمت من كلامها أنها ضلت الطريق
    * فقلت لها : فإلى أين تريدين ؟ إلى أين الذهاب ؟ إلى أين المسير ؟
    - فقالت: (( سبحان الذي أسرى بعبده ليلاً من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى))
    قال فعلمت من كلامها أنها قد قضت الحج وتريد أن تزور بيت المقدس
    * فقلت لها : منذ كم وأنتِ في هذا المكان؟
    - فقالت: (( ثلاثة ليالي سويا ))
    * فقلت لها : أنا لا أرى معكِ طعام ولا شراب فمن أين تأكلين ؟
    - فقالت: (( هو الذي يطعمني ويسقين ))
    * فقلت لها : فبماذا تتوضئين إذا جاءك الصلاة ؟
    - قالت : ((فإن لم تجدوا ماء فتيمموا صعيدا طيبا ))
    * فقلت لها : أن معي بعض الطعام والشراب فهل أعطيكِ منه ؟
    - فقالت: (( ثم أتموا الصيام إلى الليل ))
    فعلمت أنها صائمة
    * فقلت : لماذا لا تكلميني مثلما أكلمكِ؟ لماذا لا تتحدثين معي كما أحدثكِ ؟
    - فقالت : (( ما يلفظ من قول ألا لديه رقيب عتيد ))
    * فقلت لها : هل لي أن أحملكِ على ناقتي هذه ؟
    - فقالت : (( وما تفعلوا من خير فإن الله به عليم))
    قال فأنخت الناقة أنخت ناقتي لتركب عليها فلما أنخت الناقة....
    - قالت : (( قل للمؤمنين يغضوا من أبصارهم ))
    قال فغضضت بصري فلما ركبت
    - قالت : (( سبحان الذي سخر لنا هذا وما كنا له مقرنين أنا إلى ربنا لمنقلبون ))
    قال فسرت بها قليلاً
    * فقلت لها : يا أمة الله هل أنتِ متزوجة ؟
    - فقالت: (( يا أيها الذين آمنوا لا تسألوا عن أشياء أن تبدَ لكم تسؤ كم))
    قال فسكت ولم أتحدث معها حتى أدركنا القافلة
    * فقلت لها : هذه هي القافلة فمن لكِ فيها ؟ هل لكِ فيها أحد فأناديه ؟
    - فقالت: (( المال والبنون زينة الحياة الدنيا ))
    قال فعلمت من كلامها أن لها أولاد في القافلة
    * فقلت لها: وما شأنهم ؟ ماذا عملهم ؟ ماذا يفعلون في القافلة ؟ أهم مسافرون ؟
    - فقالت : (( وعلامات وبالنجم هم يهتدون ))
    قال فعلمت أنهم أدلاء الركب قال فتحركت بها إلى العمارات والقباب التي يجلس بها المسافرون
    * فقلت لها : نحن أمام هذه العمارات فمن لكِ فيها ؟ فمن أنادي ؟
    - فقالت : (( واتخذ الله إبراهيم خليلا)) ((وكلم موسى تكليما)) ((يا يحيى خذ الكتاب بقوة ))
    قال فناديت : يا إبراهيم يا موسى يا يحيى قال فأقبل ثلاثة من الشباب كأنهم الأقمار قال : فلما جلسوا بين يدي أمهم
    - قالت : (( فابعثوا أحدكم بورقكم هذه إلى المدينة فلينظر أيها أزكى طعاما فليأتكم برزق منه ))
    تريد أن تضيف عبد الله بن المبارك قال: فذهب أحدهم فجاءنا بطعام وشراب فوضعه أمامي
    فقالت لنا العجوز : (( كلوا وشربوا هنيئا ً بما أسلفتم في الأيام الخالية ))
    * فقلت : طعامكم وشرابكم حرام علي حتى تخبروني ما شأن أمكم هذه ؟ ما قصتها ؟
    فقالوا : أن أمنا هذه منذ أربعين سنة وهي لا تتكلم ألا بالقرآن مخافة أن تزل لسانها فيسخط عليها الرحمن
    فقلت : (( ذلك فضل الله يؤتيه من يشاء والله ذو الفضل العظيم ))


    الجواب


    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

    وجزاك الله خيراً وبارك الله فيك

    هذا عبث لا يليق بِكلام الله .

    وهذه القصة رواها ابن حبان في " روضة العقلاء " من طريق الأصمعي عن امرأة أعرابية .

    وفعل هذه المرأة ليس بِحجّة ، كما أنه ليس من عمل السلف .


    ولذلك قال شيخنا الشيخ ابن عثيمين رحمه الله :

    قال أهل العلم :

    يَحرم جعل القرآن بدلا من الكلام .

    وأنا رأيت زمن الطلب قصة في جواهر الأدب عن امرأة لا تتكلّم إلا بالقرآن ، وتَعجّب الناس الذين يُخاطِبونها ،

    وقالوا : لها أربعون سنة لم تتكلّم إلا بالقرآن مخافة أن تزِلّ ، فيغضب عليها الرحمن .

    نقول : هي زلّت الآن ، فالقرآن لا يُجعَل بدلا من الكلام ،

    لكن لا بأس أن يستشهد الإنسان بالآية على قضية وَقَعَتْ ، كما يُذكَر عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان يَخطب ،

    فَخَرج الحسن والحسين يَعثران بثياب لهما ، فَنَزل فأخذهما ، وقال : صدق الله : (إِنَّمَا أَمْوَالُكُمْ وَأَوْلادُكُمْ فِتْنَةٌ) .

    فلاستشهاد بالآيات على الواقع إذا كانت مُطابِقة تماماً لا بأس به . اهـ .

    والله تعالى أعلم


    الشيخ / عبدالرحمن بن عبدالله السحيم

    داعية بوازرة الشؤون الإسلامية


    موضوع فتاه اسبانية تشرح معنى كلمة الله



    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    شيخنا الجليل .. أحسن الله اليكم .
    ما قولكم في هذا الموضوع الذي بات منتشرا في أكثر المنتديات:
    (( أسبانية تشرح معني كلمة ( الله ) بعد أن عجز عنها العرب ...
    هذه الفتاة الإسبانية تدرس الآن ماجستير لغة عربية
    في جامعة اليرموك الأردنية .
    وذات يوم وأثناء إحدى المحاضرات في السنة الثانية
    طرح الدكتور/ فخري كتانة سؤالا على طلابه :
    من منكم يحدثني عن لفظ الجلالة
    ( الـلـه )
    من الناحية الإعجازية اللغوية ومن الناحية الصوتية؟
    لم يرفع أحد يده
    ما عدا فتاة إسبانية تدعى "هيلين" والتي تجيد التحدث باللغة العربية الفصحى
    على الرغم من كونها إسبانيه مسيحية
    فقالت : إن أجمل ما قرأت بالعربية هو اسم (الله) .
    فآلية ذكر اسمه سبحانه وتعالى على اللسان البشري لها نغمة متفردة .
    فمكونات حروفه دون الأسماء جميعها
    يأتي ذكرها من خالص الجوف , لا من الشفتين.
    فـلفظ الجلالة لا تنطق به الشفاه لخلوه من النقاط ..
    اذكروا اسم... (الله) .الآن
    وراقبوا كيف نطقتموها
    هل استخرجتم الحروف من باطن الجوف
    أم أنكم لفظتموها ولا حراك في وجوهكم وشفاهكم
    ومن حكم ذلك انه إذا أراد ذاكر أن يذكر اسم الله
    فإن أي جليس لن يشعر بذلك .
    ومن إعجاز اسمه انه مهما نقصت حروفه فإن الاسم يبقى كما هو .
    وكما هو معروف أن لفظ الجلالة يشكل بالضمة في نهاية الحرف الأخير "اللهُ"
    وإذا ما حذفنا الحرف الأول يصبح اسمه لله كما تقول الآية
    ( ولله الأسماء الحسنى فادعوه بها) وإذا ما حذفنا الألف واللام الأولى بقيت
    " له"
    ولا يزال مدلولها الإلهي كما يقول سبحانه وتعالى
    ( له ما في السموات والأرض)
    وإن حذفت الألف واللام الأولى والثانية بقيت الهاء بالضمة
    " هـُ "
    ورغم كذلك تبقى الإشارة إليه سبحانه وتعالى كما قال في كتابه
    (هو الذي لا اله إلا هو)
    وإذا ما حذفت اللام الأولى بقيت
    " إله"
    كما قال تعالي في الآية
    ( الله لا إله إلا هو)
    هيلين اسمها الآن "عابدة" ))
    انتهى الموضوع ، وجزاك الله خيرا


    الجواب

    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
    وإليك أحسن .
    هذا القول فيه تكلّف واضح .
    وهو مُتعقّب من عِدّة وُجوه :

    الوجه الأول :

    لفظ الجَلاَلَة ( الله ) ليس الكلمة الوحيدة التي لا تنطبِق فيها الشِّـفَـاه ،
    بل كلمة التوحيد بأكملها ( لا لإله إلا الله ) لا تنطبِق فيها الشِّـفَـاه ،
    فإنك لو قلت : ( لا لإله إلا الله ) لم تنطبِق الشِّـفَـتَين فيها .
    وكذلك كلمة ( عز وجلّ ) ، وكلمة ( الله أجَلّ ) لا تنطبِق فيها الشِّـفَـاه ..
    مع كلمات أخرى كثيرة لها نفس الصِّفَة .


    الوجه الثاني :

    أن حروف لفظ الجلالة (الله ) ليست جوفية ، فمنها ( الهمزة والهاء ) مَخرجها من أقصى الْحَلْق .
    بينما ( اللام ) مَخرجها الحافّة الأمامية من اللسان .
    فليس نُطق لفظ الجلالة (الله ) من باطن الجوف .


    الوجه الثالث :

    ما يتعلق بِنقص حرف من حروفه ، وهو ظاهر التكلّف ، بل تحجير واسع !
    فإن الضمير ( له ) لا يقتصر على الله ، بل هو عائد على مذكور حسب سياق الكلام .
    فإنك لو تحدّثت عن شخص ثم قلت : له بيت ، أو : له هيبة .. إلى غير ذلك
    لكان تحديد المقصود بِعَودِ الضمير سياق الكلام .
    ومثل ذلك لو قلت ( إله ) ، لأن الإله يُطلَق على الإله الحق سبحانه وتعالى ، ويُطلَق على الآلهة الباطلة .
    قال تعالى : (أَئِنَّكُمْ لَتَشْهَدُونَ أَنَّ مَعَ اللَّهِ آَلِهَةً أُخْرَى قُلْ لا أَشْهَدُ) ،
    وقال عز وجلّ : (وَإِذْ قَالَ إِبْرَاهِيمُ لأَبِيهِ آَزَرَ أَتَتَّخِذُ أَصْنَامًا آَلِهَةً)
    وقوله تبارك وتعالى عن قوم موسى : (قَالُوا يَا مُوسَى اجْعَلْ لَنَا إِلَهًا كَمَا لَهُمْ آَلِهَةٌ)
    وقال جلّ جلاله : (لَوْ كَانَ فِيهِمَا آَلِهَةٌ إِلاَّ اللَّهُ لَفَسَدَتَا)
    وغيرها من الآيات .
    وأوضح ما يكون التكلّف القول بأن بقاء ( الهاء ) المضمومة يَدلّ على الله ( هـُ ) !
    فإنه لم يَقُل أحد بذلك إلا دراويش الصوفية ! الذين يَزعمون أنهم يَذكرون الله بما يُشبِه النِّبَاح ! ( هو .. هو .. ) !


    الوجه الرابع :

    انفراد أعجمية بهذا القول الذي لم تُسبَق إليه !
    قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله :



    وكل قول ينفرد به المتأخر عن المتقدمين ولم يَسْبِقه إليه أحد منهم ، فانه يكون خطأ . اهـ .

    إلى غير ذلك مما يُضعف هذا القول أو يُبطِله .
    والتكلّف مذموم .


    فقد قال الله تبارك وتعالى لِنبيِّـه صلى الله عليه وسلم : (قُلْ مَا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ مِنْ أَجْرٍ وَمَا أَنَا مِنَ الْمُتَكَلِّفِينَ) .
    والله تعالى أعلم.

    الشيخ / عبدالرحمن بن عبدالله السحيم


    صلاة التسابيح



    انتشر بين الناس التجمع لصلاة التسابيح أو صلاتها بمفردهم معتمدين على هذا الحديث؟

    عن ابن عباس أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال للعباس بن عبد المطلب : يا عباس يا عماه

    ألا أعطيك ألا أمنحك ألا أحبوك ألا أفعل بك عشر خصال إذا أنت فعلت ذلك غفر الله لك ذنبك أوله و آخره

    قديمه و حديثه خطأه و عمده صغيره و كبيره سره و علانيته عشر خصال : أن تصلى أربع ركعات تقرأ

    في كل ركعة فاتحة الكتاب و سورة ، فإذا فرغت من القراءة في أول ركعة و أنت قائم

    قلت : سبحان الله و الحمد لله و لا إله إلا الله و الله أكبر خمس عشرة مرة

    ثم تركع فتقولها و أنت راكع عشرا ثم ترفع رأسك من الركوع فتقولها عشرا

    ثم تهوى ساجدا فتقولها وأنت ساجدا عشرا ثم ترفع رأسك من السجود

    فتقولها عشرا ثم تسجد فتقولها ، عشرا ثم ترفع رأسك فتقولها عشرا ،

    فذلك خمس و سبعون في كل ركعه تفعل ذلك في أربع ركعات

    أن استطعت ان تصليها في كل يوم مرة فافعل فإن لم تفعل ففي كل جمعة مرة ،

    فإن لم تفعل ففي كل شهر مرة ، فإن لم تفعل ففي كل سنة مرة ، فإن لم تفعل ففي عمرك مرة

    " رواه أبو داود و ابن ماجه "

    الجواب

    لقد ورد في صلاة التسابيح حديث مرفوع إلى النبي صلى الله عليه وسلم وحسَّنه بعض أهل العلم ،

    ولكن ذهب كثيرون إلى ضعفه وعدم مشروعية هذه الصلاة

    وقد سئلت اللجنة الدائمة عن صلاة التسابيح فأجابت :

    صلاة التسابيح بدعة وحديثها ليس بثابت ، بل هو منكر

    وذكره بعض أهل العلم في الموضوعات .

    انظر فتاوى اللجنة الدائمة م/8 ص/163


    وقال الشيخ ابن عثيمين :

    صلاة التسابيح غير مشروعة وذلك لضعف حديثها قال الإمام أحمد : لا تصح


    وقال شيخ الإسلام ابن تيمية :

    هي كذب ، وقال إنه لم يستحبها أحد من الأئمة وصدق رحمه الله فإن من تأمل تلك الصلاة

    وجد فيها من الشذوذ في كيفيتها وصفتها ووجد فيها الشذوذ في فعلها ،

    ثم إنها لو كانت مشروعة لكانت مما توافر الروايات على نقلها لكثرة فضلها وأجرها ،

    فلما لم يكن ذلك ولم يستحبها أحد من الأئمة علم أنها ليست بصحيحة .

    ووجه شذوذ عملها كما جاء في الحديث الذي روي فيها يصليها في كل يوم مرة

    أو في كل أسبوع أو في كل شهر أو في كل سنة أو في العمر مرة ،

    وهذا دليل على أنها ليست بصحيحة ، ولو كانت مشروعة لكانت على وجه مستمر ،

    لا يُخيَّر فيها الإنسان هذا التخيير المتباعد المترامي الأطراف ،

    وبناء على ذلك فإن الإنسان لا ينبغي له أن يفعلها . والله أعلم .



    فتاوى منار الإسلام 1/203

    الإسلام سؤال وجواب

    الشيخ محمد صالح المنجد


    مواضيع اعرف شخصيتك من خلال
    ( أسمك , أو لونك , أو لون عيونك , أو شعرك , أو عدد حروف اسمك ... إلخ )

    لاحظت في بعض المنتديات النسائية مواضيع بعنوان

    حللي شخصيتك من خلال اسمك ؟

    ( أثبت الرسول صلى الله عليه وسلم أن للاسم تأثير على صاحبه من خلال تغييره لأسماء بعض الصحابة

    وثبت ذلك بأفعال الصحابة كعمر بن الخطاب حينما قال لأحدهم أدرك أهلك فقد احترقوا بناء على اسم الرجل)

    لكن المشكلة في تحليل الاسم تحليلا دقيقا

    مثل : ابتسام رزينة , عاقلة , أنانية مرحة

    أو من خلال لونك المفضل أو من خلال لون عينك أو من خلال لون شعرك

    وسؤالي من عدة وجوه :

    حكم تصديق مثل هذه الأمور واعتقاد صحتها ؟

    رأيكم في كتابتها ونقلها ؟

    رأيكم في قرائتها للتسلية , مع مشاركة كاتبة الموضوع بالتشجيع والثناء على الموضوع ؟

    نصيحة للأخوات اللئي يُشرن لأسمائهن أو لنتيجة شخصياتهن لاسيُما وأن المنتدى وإن حُظر دخول الرجال إليه لكن قد يطلع عليه البعض؟

    فما رأيكم بذلك أي جعل شخصيتها كتابا مفتوحا للغادي والرائح

    لاسيما أن البعض يفعلنه غفلة أو تهاونا ؟

    الجواب


    شرح لفقرة

    "أثبت الرسول صلى الله عليه وسلم أن للاسم تأثير على صاحبه من خلال تغييره لأسماء بعض الصحابة"

    الجواب :

    أخشى أن يكون هذا من الكذب على رسول الله صلى الله عليه وسلم

    لأنهم نسبوا ذلك إلى الرسول صلى الله عليه وسلم بقولهم :

    ( ثبت الرسول صلى الله عليه وسلم أن للاسم تأثير على صاحبه من خلال تغييره لأسماء بعض الصحابة )

    والنبي صلى الله عليه وسلم إنما غيّـر بعض الأسماء لما فيها من التزكية

    ففي الصحيحين عن أبي هريرة رضي الله عنه :

    " أن زينب كان اسمها برّة ،
    فقيل : تزكي نفسها ،
    فسماها رسول الله صلى الله عليه وسلم زينب "

    وبعض الأسماء التي غيّرها النبي صلى الله عليه وسلم لما فيها من محذور حال النداء .

    فقال عليه الصلاة والسلام :

    لا تسمينّ غلامك يسارا ولا رباحا ولا نجيحا ولا أفلح ،
    فإنك تقول : أثم هو ؟ فلا يكون ،
    فيقول : لا "
    " رواه مسلم "


    شرح لفقرة

    " وثبت ذلك بأفعال الصحابة كعمر بن الخطاب حينما قال لأحدهم أدرك أهلك فقد احترقوا بناء على اسم الرجل"

    الجواب :

    نعم . جاء عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه أنه
    قال لرجل : ما اسمك ؟
    فقال : جمرة .
    فقال : ابن من
    فقال : ابن شهاب .
    قال : ممن ؟
    قال : من الحرقة .
    قال : أين مسكنك ؟
    قال : بحرّة النار .
    قال : بأيّها ؟
    قال : بذات لظى !
    قال عمر : أدرك أهلك فقد احترقوا .

    فكان كما قال عمر بن الخطاب رضي الله عنه . رواه الإمام مالك .

    ولكن مَن مثل عمر رضي الله عنه ، وهو المُحدَّث الملهَم ؟

    ولذا قال ابن عبد البر تعليقا على هذا الحديث :

    لا أدري ما أقول في هذا إلا أنه قد ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه

    قال : "سيكون بعدي محدَّثون ، فإن يكن فعمر" . اهـ .

    والحديث الذي أشار إليه في الصحيحين .

    فمن مثل عمر ؟



    شرح لفقرة

    "حكم تصديق مثل هذه الأمور واعتقاد صحتها ؟
    رأيكم في كتابتها ونقلها ؟
    رأيكم في قرائتها للتسلية , مع مشاركة كاتبة الموضوع بالتشجيع والثناء على الموضوع ؟
    نصيحة للأخوات اللئي يُشرن لأسمائهن أو لنتيجة شخصياتهن لاسيُما وأن المنتدى وإن حُظر دخول الرجال إليه لكن قد يطلع عليه البعض؟
    فما رأيكم بذلك أي جعل شخصيتها كتابا مفتوحا للغادي والرائح
    لاسيما أن البعض يفعلنه غفلة أو تهاونا ؟"

    الجواب :

    وأما تحليل الشخصيات من خلال الأسماء فهذا ضرب من الكهانة

    وباب من أبواب الكذب ، ويشتد الأمر سوءا إذا نُسب ذلك إلى السعادة أو الشقاوة ، كما يزعمون ذلك في قراءة الكفّ والفنجان !

    وهل يفرق فنجان عن فنجان ، أو كفّ عن كفّ ؟!

    ومثله نسبة السعادة والشقاوة وحُسُن أو سوء الصفات الشخصية إلى الكواكب والطوالع والنجوم .

    فإذا كُنت وُلدت في نجم كذا فأنت كذا وكذا ، من صفات أو سعادة ونحو ذلك مما هو رجم بالغيب

    وقول على الله بغير علم ، وافتراء على الله عز وجل .

    ولذلك لا أرى أن تُكتب ولا أن تُنقل ولا أن تُشهر بين الناس .

    وأخشى أن يكون بابا من أبواب الاصطياد في الماء العكر – كما يُقال – .

    فنصيحتي لأخواتي المسلمات أن يتعقّلن ولا ينسقن وراء مثل هذه الترّهات .

    والله تعالى أعلى وأعلم



    الشيخ / عبدالرحمن بن عبدالله السحيم

    داعية بوازرة الشؤون الإسلامية


    حديث الدعاء الذي يهتز له العرش!


    أرجو بيان صحة الحديث الآتي:
    وهو دعاء مكتوب على باطن جناح جبريل عندما رفع عيسى -عليه السلام- إلى السماء:
    "اللهم إني أدعوك باسمك الواحد الأعز؛ وأدعوك اللهم باسمك الصمد؛ وأدعوك باسمك العظيم الوتر؛
    وأدعوك باسمك الكبير المتعال الذي ثبت به أركانك كلها أن تكشف عني ما أصبحت وما أمسيت فيه
    ". فقال ذلك عيسى عليه السلام ؛ فأوحى الله تعالى إلى جبريل أن ارفع عبدي إلى السماء.
    وقال صلى الله عليه وسلم: "يا بني عبد المطلب سلوا ربكم بهذه الكلمات،
    فو الذي نفسي بيده؛ ما دعاه بهن عبد بإخلاص فيه إلا اهتز العرش،
    وإلا قال الله لملائكته: اشهدوا أني قد استجبت له بهن، وأعطيته سؤاله في عاجل دنياه و آجل آخرته".

    الجواب

    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله، وبعد:
    فبعد البحث وجدت الحديث قد رواه الخطيب البغدادي في تاريخه (11/379)،
    وابن عساكر في تاريخه (47/471)، وقد أورده ابن الجوزي في موضوعاته (3/430) ح (1662)، وقال عنه:

    هذا حديث لا يصح عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- وعامة رواته مجاهيل لا يعرفون.


    عمر بن عبد الله المقبل

    عضو هيئة التدريس بجامعة القصيم














    التعديل الأخير تم بواسطة روح الامل ; 04 - 11 - 2009 الساعة 03:41 PM

  9. #18

    مُشرفة القسم الإسلآمي

    الصورة الرمزية روح الامل
    علم الدولة:
    علم الدولة
    الحالة : روح الامل غير متواجد حالياً
    تاريخ التسجيل : 01 - 2009
    رقم العضوية: 29901
    الدولة : وطن لاحدود له مثل امالي
    المشاركات : 6,762
    معدل تقييم المستوى : 41
    Array
    مقالات المدونة
    2

    افتراضي رد: جميــيع الاحــاديث الضعيفة والموضوعه هنا

    موضوع الشاب الذي اخرج من القبر بعد ما دفن بثلاث ساعات


    ما صحة هذا الخبر؟؟

    هذه صورة شاب أخرج من قبره للتشريح بعد ثلاث ساعات من دفنه

    شاهدوا كيف غير عذاب القبر ملامح جسدة

    قال والده بأنه كان تارك للصلاة ويسمع الاغاني
    الجواب

    أولاً رد الشيخ / صالح الفوزان

    الجواب :
    نحن يعيش معنا دجالون وكذابون يعيشون معنا إما بداخل بلادنا وإما يندسون من الخارج ويروجون هذه الأمور

    في المدينة من كم سنة زينوا ميت متلفلف عليه حية ، متلفلفة عليه حية " ثعبان "

    وقد أبطل أهل المدينة هذه الحكاية وقالوا ما رأيناها ولا لها أصل ولا حصلت وإنما هي كذب

    ثم الآن جابوا واحد طلع من القبر، الي في القبر

    مش طالع إلى يوم القيامة مش طالع إلى الدنيا أبدا، إلى يوم القيامة مش طالع

    هذا من الكذب ومن التدجيل ومن جمل طريق الموعظة

    ربما يكون هذا ما هو مخرف ولكن الاجتهاد وهو جاهل، يجتهد وهو جاهل يبي يذكر الناس

    هذا مثل الي يضعون الحديث يكذبون على الرسول -صلى الله عليه وسلم - ويقولون هذا ن باب الترقيق والموعظة ولا يضر

    هذا من هذا النوع، هذا من الكذب على الله عزوجل والكذب على رسوله -صلى الله عليه وسلم - ، نعم


    ثانياً رد الشيخ / أحمد النجمي

    الجواب : العذاب على المُعَذَّب، لا نعلمه ولا يعلمه أهل الدنيا، فهو شيء ربما يكون مُعَذَّبًا الشخص

    وأنت تنظر إليه ولا تدري عنه؛فالذي يقول أنَّهم رأو عليه علامات أو ما أشبه ذلك،

    هذا كلامٌ لا صِّحَةَ له، وهذه من الادِّعاءات التي ليس لها صِحة


    موضوع هل تريد ان يصلي عليك 70 ألف ملك


    ما صحة هذا الموضوع والحديث ؟

    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " من قال حين يصبح ثلاث مرات :أعوذ بالله السميع العليم ،
    من الشيطان الرجيم ،و قرأ ثلاث آيات من آخر سورة الحشر
    وكل الله به سبعين ألف ملك ، يصلون عليه حين يمسي ،و إن مات في ذلك اليوم ،مات شهيدا
    و من قالها حين يمسي كان بتلك المنزلة "



    أعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم‎
    أعوذ بالله السميع العليم‎ ‎من الشيطان الرجيم‎
    أعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم‎

    هو‎ ‎الله الذي لا اله إلا هو عالم الغيب والشهادة هو الرحمن الرحيم‎ .
    هو الله‎ ‎الذي لا اله إلا هو الملك القدوس السلام المهيمن العزيز الجبار المتكبر‎ سبحان الله عما يشركون‎ .
    هو الله الخالق البارىء المصور له الأسماء‎ ‎الحسنى
    ‏ يسبح له ما في السماوات والأرض وهو العزيز الحكيم‏‎ .


    من قالها يصلى‎ ‎عليه 70 ألف ملك‏‎ ‎‏!‏‎
    وإذا مات وكان قد قرأها؛ يصبح شهيداً‎ ‎‏!‏‎
    سبحان الله‎ ‎وبحمده عدد خلقه ورضا نفسه وزنة عرشه ومداد كلماته‎
    اللهم ارحم المؤمنين‎ ‎والمؤمنات والمسلمين والمسلمات الأحياء منهم والأموات‎
    انشرها؛ ولك أجرها
    في‏‎ ‎الأولى:‏ ‏ على عدد ما هو مذكور فيها‏‎!
    والثانية:‏ ‏ على كل مسلم ومسلمة ومؤمن ومؤمنة لك‏‎ ‎أجر.

    الجواب

    الحديث ضعيف


    الشيخ العلامة / الألباني رحمه الله

    المصدر / ضعيف الجامع الصغير / 5732



    الدعاء الذي تحتار الملائكة في أجره


    السوال

    ما صحة هذا الحديث ؟؟

    " أن عبدا من عباد الله قال : يا رب ! لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك، ولعظيم سلطانك، فعضلت بالملكين فلم يدريا كيف يكتبانها،

    فصعدا إلى السماء وقالا : يا ربنا إن عبدك قد قال مقالة لا ندري كيف نكتبها، قال الله عز وجل : وهو أعلم بما قال عبده، ماذا قال عبدي؟

    قالا : يا رب إنه قال : يا رب لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك، وعظيم سلطانك،

    فقال الله عز وجل لهما : اكتباها كما قال عبدي حتى يلقاني فأجزيه بها.

    ما أجر من قال اللهم لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك؟

    الجواب



    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:


    فقد روى ابن ماجه في سننه عن ابن عمر أن رسول الله صلى الله عليه وسلم حدثهم أن عبدا من عباد الله قال: يا رب لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك ولعظيم سلطانك فعضلت بالملكين فلم يدريا كيف يكتبانها فصعدا إلى السماء وقالا يا ربنا إن عبدك قد قال مقالة لا ندري كيف نكتبها، قال الله عز وجل وهو أعلم بما قال عبده: ماذا قال عبدي قالا: يا رب إنه قال: يا رب لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك، فقال الله عز وجل لهما: اكتباها كما قال عبدي حتى يلقاني فأجزيه بها

    إلا أن هذا الحديث لا يثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم، فقد قال البوصيري في مصباح الزجاجة في زوائد ابن ماجه : هذا إسناد فيه مقال، قدامة بن إبراهيم ذكره ابن حبان في الثقات وصدقه بن بشير لم أر من جرحه ولا من وثقه وباقي رجال الإسناد ثقات.

    وأورده الألباني في ضعيف سنن ابن ماجه وقال: ضعيف

    ويبقى أن هذه الصيغة من صيغ الحمد والثناء على الله عز وجل الجائزة لأن معناها صحيح، وقد ورد عن السلف أنهم حمدوا الله وأثنوا عليه عز وجل بألفاظ لم ترد في الكتاب والسنة إلا أن معانيها صحيحة كحمدهم الله تعالى في بدايات تصانيفهم.

    والله أعلم.


    المفتـــي:

    مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه



    دعـاءٌ يذيب صفائح الحديـد و يُسكن المـاء الجاري ..

    حديـثٌ مختـلقٌ موضـوعٌ

    إليكم بيانٌ لحال أحد الأحاديث الإنترنتية المشهورة :

    أولاً: (نص الحديــث) :

    رُوي عن رسول اللّه صلى اللّه عليه وآله وسلم أنه قال :

    (من دعا بهذه الأسماء استجاب اللّه له اللّهم أنت حي لا تموت وأنت خالق لا تغلب وبصير لا ترتاب وسميع لا تشك وصادق لا تكذب وغالب لا تغلب وأبدي لا تنفذ وقريب لا تبعد وغافر لا تظلم وصمد لا تطعم وقيوم لا تنام ومجيب لا تسام وجبار لا تقهر وعظيم لا ترام وعالم لا تعلم وقوي لا تضعف وعلي لا توصف ووفي لا تخلف وعدل لا تحيف وغني لا تفتقر وحليم لا تجور ومنيع لا تقهر ومعروف لا تنكر ووكيل لا تحقر وقدير لا تستأمر وفرد لا تستشير ووهاب لا تمل وسريع لا تذهل وجواد لا تبخل وعزيز لا تذل وخافظ لا تغفل وقائم لا تنام ومحتجب لا ترى ودائم لا تفنى وباق لا تبلى وواحد لا تشبه ومقتدر لا تنازع)

    قال رسول اللّه صلى اللّه عليه وآله وسلم :

    (والذي بعثني بالحق لو دعا بهذه الدعوات والأسماء على صفائح الحديد لذابت ولو دعى بها على ماء جار لسكن ومن بلغ إليه الجوع والعطش ثم دعا ربه أطعمه وسقاه ولو أن بينه وبين موضع يريد جبل لاتسعت له الحيل حتى يسلكه إلى الموضع ولو دعى على مجنون لأفاق ولو دعا على امرأة قد عسر عليها ولدها لهون عليها ولدها ولو دعا بها والمدينة تحترق وفيها منزله لنجا ولم يحترق ولو دعا بها أربعين ليلة من ليالي الجمعة غفر اللّه له كل ذنب بينه وبين اللّه عز وجل ولو أنه دخل على سلطان جائر ثم دعابها قبل أن ينظر السلطان إليه لخلصه اللّه من شره ولو دعا بها عند منامه بعث اللّه بكل حرف منها سبعمائة ألف ملك من الروحانين وجوههم أحسن من الشمس والقمر يسبحون له ويستغفرن له ويدعون ويكتبون له الحسنات ويمحون عنه السيئات ويرفعون له الدرجات)

    فقال سلمان : يا رسول اللّه أيعطي اللّه بهذه الأسماء كل هذا الخير ؟

    فقال : (لا تخبره للناس حتى أخبرك بأعظم منها فإني أخشى أن يدعوا العمل ويقتصر على هذا)

    ثم قال : (من نام وقد دعا فإن مات مات شهيداً وإن عمل الكبائر وغفر لأهل بيته ومن دعا بها قضى اللّه له ألف ألف حاجة) .

    ثانياً: (درجة الحديث ومقالات العلماء فيه) :

    هذا الحديث كذبٌ مفترى على النبي صلى الله عليه وآله وسلم ، ولا يخلو سندٌ من أسانيده من كذّاب أو وضّاع ، وفي متنه كلماتٌ ركيكةٌ يتنزه رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم عن مثلها .

    وإليكم أقوال العلماء ممن وقفت عليهم :

    1-قال الإمام أبو نعيم الأصفهاني في الحلية (8/55-56) :

    " هذا حديث لا يُعرف إلا من هذا الوجه وموسى بن يزيد ومن دون إبراهيم وسفيان فيهم جهالة ومن دعا الله بدون هذه الأسماء بخالص من قلبه وثابت معرفته ويقينه يسرع له الإجابة فيما دعا به من عظيم حوائجه" .

    2-وقال الإمام ابن الجوزي في الموضوعات (3/175-177) :

    "موضوع" .

    3-وقال الإمام الذهبي في تلخيص الموضوعات (861) :

    "وهو مما تشهد قلوب الجهال بوضعه، فضلاً عن الفضلاء".

    4-وقال الإمام ابن القيم الجوزية في المنار المنيف (ص45) :

    "وهذا وأمثاله مما لا يرتاب من له أدنى معرفة بالرسول صلى الله عليه وآله وسلم وكلامه أنه موضوع مختلق وإفك مفترى عليه".

    5-وذكره الإمام السيوطي في اللآلئ المصنوعة في الأحاديث الموضوعة (2/350-352) ونقل كلام ابن الجوزي نقل إقرار من غير إنكار .

    6-وذكره الإمام ابن عراق الكناني في تنزيه الشريعة المرفوعة عن الأحاديث الشنيعة الموضوعة (2/320-321) .

    7-ونقل الإمام الملا علي القاري كلام ابن القيم في الأسرار المرفوعة في الأخبار الموضوعة (ص400) نقل إقرار من غير إنكار .

    8-وقال الإمام العجلوني في كشف الخفاء :

    " موضوع ومختلق مصنوع".

    9-وقال الإمام القاوقجي الطرابلسي في اللؤلؤ المرصوع فيما لا أصل له أو بأصله موضوع (ص121) :

    "موضوع" ثم نقل كلام ابن القيم .

    10-وقال محدث العصر الألباني في السلسلة الأحاديث الضعيفة والموضوعة (780) :

    "موضوع" .

    وبعد هذا البيان لحال الحديث فإنه لا يجوز ذكره أو نشره إلا مقروناً بأنه موضوع وكذب على النبي صلى الله عليه وآله وسلم ، وينبغي علينا أن نُقبل كل الإقبال على الأدعية الصحيحة الثابتة وما أكثرها ، ونعرض تمام الإعراض عن أمثال هذه الأدعية الركيكة المفتراة .

    والله تعالى أعلى وأعلم .

    وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليماً كثيراً .


    ماذا يقول ملك الموت وأنت نائم على خشبة الغسل


    هل يوجد دليل من الكتاب أو السنة على هذه الحوار نأمل الإفادة وذكر الدليل وهو كالتالي ؟

    يا ابن آدم أتدري ماذا يقول ملك الموت وأنت نائم على خشبة الغسل ... ينادي عليك ويقول يا ابن آدم أين سمعك ما أصمّك , أين بصرك ما أعماك , أين لسانك ما أخرسك, أين ريحك الطيّب ما غيّرك , أين مالك ما أفقرك .

    فإذا وُضِعْتَ في القبر نادى عليك الملك يا ابن آدم جمعت الدنيا أمْ الدنيا جمعتك . يا ابن آدم تركت الدنيا أمْ الدنيا تركتك . يا ابن آدم استعددت للموت أمْ المنيّة عاجلتك , يا ابن آدم خرجت من التراب وعدتَ إلى التراب ... خرجت من التراب بلا ذنب وعدتَ إلى التراب وكلّك ذنوب . فإذا ما انفض الناس عنك وأقبل الليل لتقضي أول ليلة صبحها يوم القيامة , ليلة لا يؤذن فيها الفجر , لم يقل المؤذّن يومها الصلاة خير من النوم ... انتهت الصلاة ... انتهت العبادات ...

    إنّ الذي سيؤذّن فجرها هو إسرافيل . أيتها العظام النخرة , أيتها اللحوم المتناثرة قومي لفصل القضاء بين يديّ الله رب العالمين .

    إن الله يقول : ونُفِخَ في الصور فجمعناهم جمعاً . ويقول أيضاً : وحشرناهم فلم نغادر منهم أحداً .

    عندما يُقبِلْ عليك ليل أول يوم في قبرك ينادي عليك مالك الملك وملك الملوك يقول لك : يا ابن آدم رجعوا وتركوك في التراب , دفنوك ولو ظلّوا معك ما نفعوك , ولمْ يبقَ لك إلا أنا الحيّ الذي لا أموت ... يا ابن آدم من تواضع لله رفعه ومن تكبّر وضعه الله .

    عبدي أطعتنا فقرّبناك , وعصيتنا فأمهلناك , ولو عُدْتَ إلينا بعد ذلك قبلناك .



    إنّي والإنس والجنّ في نبأ عظيم , أخلُقُ و يُعْبَدُ غيري وأرزق ويُشكر سواي . خيري إلى العباد نازل وشرّهم إليّ صاعد . أتحبب إليهم بنعمي وأنا الغنيّ عنهم ويتباغضون عنّي بالمعاصي وهم أفقر شيء إليّ .

    من عاد منهم ناديته من قريب ومن بعُدَ منهم ناديته من بعيد . أهل الذكر أهل عبادتي , أهل شكري أهل زيادتي , أهل طاعتي أهل محبتي , أهل معصيتي لا أقنّطهم من رحمتي فإن تابوا فأنا حبيبهم فإنّي أحبّ التوابّين وأحب المتطهرين , وإن لم يتوبوا فأنا طبيبهم أبتليهم بالمصائب لأطهّرهم من الذنوب والمعاصي . الحسنة عندي بعشر أمثالها وأزيد والسيئة بمثلها وأعفوا أنا أرأف بعبادي من الأم بولدها ...


    الفتوى :

    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:


    فهذا الحوار لم يرد في حديث صحيح عن النبي صلى الله عليه وسلم، وليس في كتاب الله تعالى ما يدل عليه.

    ولا شك أن ما يقوله ملك الموت للميت من أخبار الغيب، وأخبار الغيب لا توخذ إلا من القرآن الكريم والسنة الصحيحة، وراجع الجواب: 6255.


    http://www.islamweb.net/ver2/Fatwa/S...lang=A&Id=6255


    http://www.islamweb.net/ver2/Fatwa/S...Option=FatwaId

    المفتـــي:
    مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه



    عشرة أشياء لن يسألك الله عنها ..
    لن يسألك ما نوع السيارة التي تقودها بل سيسألك كم شخصا نقلت
    بسيارتك ولم تكن لديه وسيلة مواصلات

    لن يسألك كم مساحة بيتك بل سيسألك كم شخصا استضفت فيه
    لن يسألك عن الملابس في خزانتك بل سيسألك كم شخصا كسيت

    لن يسألك كم كان راتبك بل سيسألك كيف أنفقته

    لن يسألك ما هو مسماك الوظيفي بل سيسألك كيف أديت عملك بقدر ما تستطيع

    لن يسألك كم صديقا كان لديك بل سيسألك لكم شخص كنت له صديقا مخلصا

    لن يسألك عن الحي الذي عشت فيه بل سيسألك أي نوع من الجيران كنت؟

    لن يسألك عن لون بشرتك بل سيسألك عن مكنونات نفسك ونظرتك للآخرين

    لن يسألك كم استغرقت من الوقت لتجد السلام النفسي وتؤمن ببارئك بل سيأخذك لقصرك في الجنة وليس إلى بوابات جهنم
    لن يسألك الله عن عدد الأشخاص الذين أرسلت لهم هذه الرسالة بل سيسألك إن كنت قد خجلت من إرسالها لأصدقائك

    التعقيب :

    سُئل الشيخ عبد الرحمن السحيم - حفظه الله - عن هذا الموضوع، فأجاب :

    هذه الأسئلة تحتاج إلى إثبات أن الله سوف يسألك عنها .

    وبعضها – إن لم يكن أكثرها – من القول على الله بغير عِلم .

    ولو اقتَصَر على ما ثبت السؤال عنه لكان أولى بمن كَتَبها .
    فلو اقتصر – مثلا – على السؤال عن الخمس التي لا تزول قدما عبد يوم القيامة حتى يُسال عنها .
    وكذلك ما جاء في الحديث :
    إن الله عز وجل يقول يوم القيامة :
    يا ابن آدم مرضت فلم تعدني . قال : يا رب كيف أعودك وأنت رب العالمين ؟ قال : أما علمت أن عبدي فلانا مرض فلم تعده ؟ أما علمت أنك لو عدته لوجدتني عنده .
    يا ابن آدم استطعمتك فلم تطعمني . قال : يا رب وكيف أطعمك وأنت رب العالمين ؟ قال : أما علمت أنه استطعمك عبدي فلان فلم تُطعمه ؟ أما علمت أنك لو أطعمته لوجدت ذلك عندي .
    يا ابن آدم استسقيتك فلم تَسقني . قال : يا رب كيف أسقيك وأنت رب العالمين ؟ قال : استسقاك عبدي فلان فلم تَسقه ، أما إنك لو سقيته وجدت ذلك عندي . رواه مسلم .

    فمثل هذه الأشياء سوف يُسأل عنها الإنسان يوم القيامة .

    أما قوله :
    (كم شخصا نقلت بسيارتك) ؟
    (كم شخصا استضفت) ؟
    (كم شخصا كسيت) ؟

    فالسؤال عن هذه الأشياء يحتاج إلى إثبات ودليل .. ولا دليل – فيما أعلم – .

    وقوله : (سيسألك عن مكنونات نفسك ونظرتك للآخرين)
    أقول : هذا غير صحيح ؛ لأن الله لا يسأل ولا يُحاسِب عن مكنون النفس إذا كان من قَبِيل : حديث النفس أو الهاجِس أو الخاطر . لقوله عليه الصلاة والسلام : إن الله تجاوز عن أمتي ما حدّثت به أنفسها ، ما لم تعمل أو تتكلم . رواه البخاري ومسلم .
    ويَسأل سبحانه وتعالى عن أعمال القلوب ، لا عن مكنونات الأنفس .

    وقوله : (سيسألك إن كنت قد خجلت من إرسالها لأصدقائك )

    فأقول : وهل هذه الرسالة مما يَجب علينا إرساله ، حتى نُسأل عنها يوم القيامة ؟
    وهل إذا خجل الإنسان من فِعلِ شيء ما ، سوف يُسأل عنه يوم القيامة ؟
    نعم .. لو كان الخجل فيما يتعلّق بإنكار مُنكَر ، لوَرَد السؤال .

    وحَريّ بِكل من أراد نشر شيء يتعلّق بالدِّين أن يَرجع إلى أهل الاختصاص ، فإننا لو أردنا نشر معلمة طبية أو غيرها ، لرجعنا إلى أهل الاختصاص .

    ودِين الله أولى بالحفظ والصيانة عن العبث .

    والله تعالى أعلم .



    موضوع صورة إنشقاق السماء كأنها وردة


    أرجو بيان ما مدى صحة هذا الموضوع ؟

    الجواب


    أولاً :

    القرآن يُفسر بعضه بعضا ، و خير ما فُسِّر به القرآن هو القرآن .

    وهذه الآيات التي أُشير إليها في أسفل الصورة جاءت ضمن سياق آيات تتحدّث عن يوم القيامة

    قال سبحانه وتعالى :

    " يَا مَعْشَرَ الْجِنِّ وَالإِنْسِ إِنِ اسْتَطَعْتُمْ أَنْ تَنْفُذُوا مِنْ أَقْطَارِ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ فَانْفُذُوا لا تَنْفُذُونَ إِلاَّ بِسُلْطَانٍ (33)
    فَبِأَيِّ آَلاءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ (34) يُرْسَلُ عَلَيْكُمَا شُوَاظٌ مِنْ نَارٍ وَنُحَاسٌ فَلا تَنْتَصِرَانِ (35)
    فَبِأَيِّ آَلاءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ (36) فَإِذَا انْشَقَّتِ السَّمَاءُ فَكَانَتْ وَرْدَةً كَالدِّهَانِ (37) فَبِأَيِّ آَلاءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ (38)
    فَيَوْمَئِذٍ لا يُسْأَلُ عَنْ ذَنْبِهِ إِنْسٌ وَلا جَانٌّ (39) فَبِأَيِّ آَلاءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ (40) يُعْرَفُ الْمُجْرِمُونَ بِسِيمَاهُمْ فَيُؤْخَذُ بِالنَّوَاصِي وَالأَقْدَامِ (41)
    فَبِأَيِّ آَلاءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ (42) هَذِهِ جَهَنَّمُ الَّتِي يُكَذِّبُ بِهَا الْمُجْرِمُونَ (43) يَطُوفُونَ بَيْنَهَا وَبَيْنَ حَمِيمٍ آَنٍ "
    قال ابن جرير رحمه الله : وقوله : " يَا مَعْشَرَ الْجِنِّ وَالإِنْسِ إِنِ اسْتَطَعْتُمْ أَنْ تَنْفُذُوا مِنْ أَقْطَارِ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ فَانْفُذُوا"
    قال : اختلف أهل التأويل في تأويل قوله "إِنِ اسْتَطَعْتُمْ أَنْ تَنْفُذُوا"
    فقال بعضهم : معنى ذلك إن استطعتم أن تجوزوا أطراف السماوات والأرض فتعجِزوا ربكم حتى لا يقدر عليكم فجوزوا ذلك
    فإنكم لا تجوزونه إلا بسلطان من ربكم . قالوا : وإنما هذا قول يُقال لهم يوم القيامة .
    قالوا ومعنى الكلام : سنفرغ لكم أيها الثقلان
    فيُقال لهم : " يَا مَعْشَرَ الْجِنِّ وَالإِنْسِ إِنِ اسْتَطَعْتُمْ أَنْ تَنْفُذُوا مِنْ أَقْطَارِ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ فَانْفُذُوا" .
    وقال آخرون : بل معنى ذلك أن تنفذوا من أقطار السماوات والأرض فانفذوا هاربين من الموت
    فإن الموت مدرككم ، ولا ينفعكم هربكم منه .
    وقال آخرون : بل معنى ذلك إن استطعتم أن تعلموا ما في السماوات والأرض فاعلموا .
    وقال آخرون : معنى قوله "لا تَنْفُذُونَ" لا تَخْرُجُون من سلطاني . اهـ .
    وقال الحافظ ابن كثير رحمه الله : أي لا تستطيعون هربا من أمر الله وقدره
    بل هو محيط بكم لا تقدرون على التخلص من حُكمه ، ولا النفوذ عن حكمه فيكم ، أينما ذهبتم أحيط بكم
    وهذا في مقام الحشر الملائكة محدقة بالخلائق سبع صفوف من كل جانب
    فلا يقدر أحد على الذهاب "إِلاَّ بِسُلْطَانٍ " أي إلا بأمر الله . اهـ .


    ثــــانــــيــــــاً :

    انشقاق السماء إنما يكون يوم القيامة

    كما في قوله تبارك وتعالى :

    " فَيَوْمَئِذٍ وَقَعَتِ الْوَاقِعَةُ (15) وَانْشَقَّتِ السَّمَاءُ فَهِيَ يَوْمَئِذٍ وَاهِيَةٌ (16) وَالْمَلَكُ عَلَى أَرْجَائِهَا وَيَحْمِلُ عَرْشَ رَبِّكَ فَوْقَهُمْ يَوْمَئِذٍ ثَمَانِيَةٌ (17)
    يَوْمَئِذٍ تُعْرَضُونَ لا تَخْفَى مِنْكُمْ خَافِيَةٌ"
    وكذلك قوله سبحانه وتعالى : "إِذَا السَّمَاءُ انْشَقَّتْ"
    وقوله تبارك وتعالى :
    "يَوْمَ يَرَوْنَ الْمَلائِكَةَ لا بُشْرَى يَوْمَئِذٍ لِلْمُجْرِمِينَ وَيَقُولُونَ حِجْرًا مَحْجُورًا (22) وَقَدِمْنَا إِلَى مَا عَمِلُوا مِنْ عَمَلٍ فَجَعَلْنَاهُ هَبَاءً مَنْثُورًا (23)
    أَصْحَابُ الْجَنَّةِ يَوْمَئِذٍ خَيْرٌ مُسْتَقَرًّا وَأَحْسَنُ مَقِيلا (24) وَيَوْمَ تَشَقَّقُ السَّمَاءُ بِالْغَمَامِ وَنُزِّلَ الْمَلائِكَةُ تَنْزِيلا (25)
    الْمُلْكُ يَوْمَئِذٍ الْحَقُّ لِلرَّحْمَنِ وَكَانَ يَوْمًا عَلَى الْكَافِرِينَ عَسِيرًا"
    وقوله جل جلاله :
    "إِنَّ يَوْمَ الْفَصْلِ كَانَ مِيقَاتًا (17) يَوْمَ يُنْفَخُ فِي الصُّورِ فَتَأْتُونَ أَفْوَاجًا (18)
    وَفُتِحَتِ السَّمَاءُ فَكَانَتْ أَبْوَابًا (19) وَسُيِّرَتِ الْجِبَالُ فَكَانَتْ سَرَابًا"
    وهذه كلّّها من مشاهد يوم القيامة .
    فدلّت هذه الآيات على أن انشقاق السماء إنما يكون يوم القيامة
    وأن الآيات التي وُضعت في الصورة لا تدلّ على وقوع ذلك
    لأن هذا لا يكون إلا يوم القيامة .

    (( ولا يجوز لأحد أن يقول في القرآن بمجرّد رأيه .))

    وسبقت الإشارة إلى هذا المعنى
    ثم إنه لا ينبغي أن نُسارع في نشر مثل هذه الأشياء لأنه ربما ثبت عكسها
    أو ربما كانت من الخدع أو من تركيب الصور .
    والله تعالى أعلى وأعلم


    الشيخ / عبدالرحمن بن عبدالله السحيم

    داعية بوازرة الشؤون الإسلامية













    التعديل الأخير تم بواسطة روح الامل ; 04 - 11 - 2009 الساعة 03:57 PM

  10. #19

    مُشرفة القسم الإسلآمي

    الصورة الرمزية روح الامل
    علم الدولة:
    علم الدولة
    الحالة : روح الامل غير متواجد حالياً
    تاريخ التسجيل : 01 - 2009
    رقم العضوية: 29901
    الدولة : وطن لاحدود له مثل امالي
    المشاركات : 6,762
    معدل تقييم المستوى : 41
    Array
    مقالات المدونة
    2

    افتراضي رد: جميــيع الاحــاديث الضعيفة والموضوعه هنا

    حوار فتاة مع الشيطان في سكرات موتها


    السؤال :

    بسم الله الرحمن الرحيم

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    (وَجَاءتْ سَكْرَةُ الْمَوْتِ بِالْحَقِّ ذَلِكَ مَا كُنتَ مِنْهُ تَحِيدُ))

    معقول أن أموت ... غير معقول .. إني مازلت صغيره على الموت ..أنا في الرابعه والعشرين فقط لاشك أنني أحلم .. أكيد سوف سيأتي الطبيب الآن .. أكيد سوف يأتي.. أريد كأسا من الماء لقد جف ريقي .. لماذا لايرد علي أحد ؟ أبي .. أمي .. لماذا لا يسمعني أحد..؟

    أنا أسمعك.. ولا أحد غيري يسمعك

    أنت... أين أنت ؟ ومن أنت؟

    أنا قرينك .. أنا الشيطان بكل روعته وجماله

    أعوذ بالله منك ما هذا المزاح .. لابد أن هذا كابوس وسوف أصحو منه

    أعوذ بالله ؟!.. أعوذ بالله ؟! الآن .. الآن أعوذ بالله..الآن تذكرينها ؟!! لماذا لم تذكرينها طوال حياتك ؟ لماذا لم تذكرينها عند نزواتك؟ الآن وأنت في سكرة الموت .. الآن..أعوذ بالله ياللوقاحه

    موت .. أي موت ؟ .. إنني مازلت صغيرة على الموت

    ومنذ متى يعرف الموت صغير أو كبير ؟ إن الموت لا يعرف إلا الأجل

    (( فَإِذَا جَاء أَجَلُهُمْ لاَ يَسْتَأْخِرُونَ سَاعَةً وَلاَ يَسْتَقْدِمُونَ))

    الآن ارتاح منك بعدما أنهيت مهمتي

    مهمتك!! ماهذا الذي تقول.. ما هي مهمتك ؟

    مهمتي التي بدأت منذ خلق الله عزوجل آدم يوم أقسم إبليس بإن يغوي بني أدم ومنذ ذلك الحين وانقسم الخلق إلى حزبين .. حزب الله وحزب الشيطان

    ويحك ما هذا الكلام الذي تقول ؟

    هل هو كلام جديد عليك ؟ .. أعذريني إنه خطأي فقد عودتك على سماع الأغاني وكل حرام

    أعوذ بالله منك .. أنا من حزب الله أنا.. أنا أفضل من غيري كثيرا

    أنا أفضل من غيري .. أنا أفضل من غيري.. ما أجملها من جمله أعلمها لإمثالك ..أنظري... اللذين في جهنم في الطبقه الرابعه يقولون نحن أفضل من غيرنا أهل الدرك الأسفل.. وكلهم في النار..كلهم في ضلال ولا فرق بين ضلال بعيد وضلال قريب

    ولكن أنا ليس لي ذنوب أنا مسلمه ..أنا مسلمه أنا ذنوبي صغيره

    لا يا رفيقة العمر إن ذنوبك عظيمه ولكني كنت أصغرها في عينيك وأزينها وأهونها

    (( فَزَيَّنَ لَهُمُ الشَّيْطَانُ أَعْمَالَهُمْ فَهُوَ وَلِيُّهُمُ الْيَوْمَ وَلَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ))

    وما كان لي عليك من سلطان إلا أن دعوتك فاستجبتي لي وأنا أزين الحرام . وأنا عملي أزين الحرام لإبن أدم أعمل بهذا منذ فجر الإنسانيه.. أمنيك.. ألهيك .. أنسيك.. أجعلك تسوفين في كل توبه ..إنك تطلبين الجنه مرة وأنا أطلب لك النار ألف مرة

    (( لَأَمْلَأَنَّ جَهَنَّمَ مِنَ الْجِنَّةِ وَالنَّاسِ أَجْمَعِينَ ))

    وما ذنوبي يا رفيق الشؤم ويا عشرة الندامه

    أولها وأكبرها وأحبها إلى قلبي ترك الصلاة .. أنا جعلتك تؤخرينها .. أنا جعلتك تؤجلينها .. ثم جعلتك تهملينها .. ثم أنا جعلتك تتركينها , إلى أن مات قلبك إن العهد بين المسلم والكافر الصلاة فمن تركها فقد كفر وياله من إنجاز

    لعنة الله عليك وهل لك غير هذا عندي ؟

    غير هذا كثير وكلا منها يكفيني

    أتحداك لو أن لي غيرها.. مع أنها الطامة الكبرى

    مهلا .. مهلا.. قتل الإنسان ما أكفره ... سوف تموتين وأنت مسجل عليك أنك زانيه أكثر من مئة مره

    أتحداك .. في حياتي كلها لم أعرف رجلا أبدا

    صحيح ولكن.. ألم تخرجي في يوم كذا ويوم كذا إلى السوق متعطرة بعطرك الثمين

    نعم وماذا في ذلك ؟

    لقد شم عطرك فلان .. وفلان .. وفلان.. ألم تعلمي بإنه أيما إمرأة خرجت متعطرة فشم الناس عطرها فهي زانيه

    ولكنه مجرد عطر

    (( وَتَحْسَبُونَهُ هَيِّنًا وَهُوَ عِندَ اللَّهِ عَظِيمٌ))

    اتريدين المزيد فوق هذا ؟

    وما المزيد فوق هذا ألا يكفي ؟

    لايكفي أبدا .. أنا لا أريد لك دخول جهنم فقط بل أريدك في الطبقات السفلى منها

    لعنة الله عليك ..لعنة الله عليك.. ما أشد حقدك على إبن أدم.وماذا جنيت أيضا؟

    عليك إثم فلان .. وفلان .. وفلان .. والقائمه طويله

    كذبت فأنا لا أعرف منهم أحد .. فكيف أحمل إثمهم ؟!!

    معقول .. معقول .. ما أشد نسيانك ؟ أنسيتي يوم كذا... ويوم كذا ... خرجت بملابس ضيقه... متمايلة... متبرجة... ويومها حلت عليك أللعنه في السماوات والأرض وفتنتي فلان .. وفلان .. وفلان من عباد الله عزوجل وفتنتهم بك من نظرة إليك بل أفسدت توبة بعضهم وطبعا لك ذنوبا مثل ذنوبهم

    (( وَتَحْسَبُونَهُ هَيِّنًا وَهُوَ عِندَ اللَّهِ عَظِيمٌ ))

    ما أشد حساب الله عزوجل .. أنت نار أنا أشعلتها ... أنت سهم أنا رميته أصيب بك عباد الله

    .. لا... سأتشهد لعلي أموت على الشهادة

    (( حَتَّى إِذَا جَاء أَحَدَهُمُ الْمَوْتُ قَالَ رَبِّ ارْجِعُونِ))

    إنها أقدم كلمة سمعتها من أمثالك ... هيهات هيهات لو كان قبل اليوم ولكنها الآن أثقل من الجبال على لسانك ... أتحداك أن تنطقينها آن الأوان لكي نفترق لقد صاحبتك منذ صغرك وذهبت معك كل مكان إلا القبر فإذهبي إليه وحدك وليظلم عليك وحدك وليضم عليك وحدك

    لعنة الله عليك أفسدت علي الدنيا والآخره

    ألا إنهم قادمون.. ألا إنهم قادمون

    من ؟..من ؟ .. أهلي ..أهلي

    ويلك هذا يوم لاينفع فيه الأهل ..أنظري جيدا إنهم الرعب بعينه إنهم ملائكة العذاب معهم حنوط من نار مآ أنتن ريحه .. الم يكشف عنك غطآءك بعد

    (( لَقَدْ كُنتَ فِي غَفْلَةٍ مِّنْ هَذَا فَكَشَفْنَا عَنكَ غِطَاءكَ فَبَصَرُكَ الْيَوْمَ حَدِيدٌ))

    إنهم يقولون أخرجي أيتها النفس الخبيثه أخرجي إلى غضب وسخط من الله عز وجل

    (( وَلَوْ تَرَى إِذِ الظَّالِمُونَ فِي غَمَرَاتِ الْمَوْتِ وَالْمَلآئِكَةُ بَاسِطُواْ أَيْدِيهِمْ أَخْرِجُواْ أَنفُسَكُمُ الْيَوْمَ تُجْزَوْنَ عَذَابَ الْهُونِ بِمَا كُنتُمْ تَقُولُونَ عَلَى اللّهِ غَيْرَ الْحَقِّ
    وَكُنتُمْ عَنْ آيَاتِهِ تَسْتَكْبِرُونَ ))

    ______ خاتمه ______


    أختاه واحد سنتيميتر من قلبك فقط إجعليه لله... ساعه واحده فقط من وقتك من يومك للصلاة أختاه من يكون معك في كل وقتك ؟ ومن تلجئين إليه في كل أمرك؟ من سيكون معك عند وفاتك ؟ من سيكون معك في قبرك أنت والظلام وهو ؟ من يكون معك في المحشر ومن سوف يكون معك هناك على الصراط.. هناك... فوق جهنم وهي تحتك تستعر ويملأ أذنيك صوتها وصوت من يصرخ فيها .. وهي تشتاق إليك ؟.. هناك الله وحده وسوف تنادين يارب وما أحلاها من كلمة لو كانت في الدنيا لو تعرفتي على الله عزوجل والله لتعيشين في سعاده هل الملتزمين والملتزمات يعيشون في حزن وشقاء إسأليهم .. والله إنني أعلم أناس إذا جاء الليل خرجت منهم الأهات شوقا لله ويمنون أنفسهم بالنظر إلى جمال وجهه يوم القيامه

    أختاه ألا تعلمين أن الله عزوجل مشتاق إليك ..إلى توبتك نعم أنت فلانه بنت فلان الله بجلاله وحنانه مشتاق إليك إالى متى قسوة القلب هذه على الله لو علمتي مدى شوقه إلى توبتك وفرحه برجوعك لذوبتي إليه شوقا.. والله لتذوبين شوقا إليه ولا تعجبي وأعلمي أنه بينك وبينه... توبة أربعة حروف... فقط ... أربعة حروف وتدخلين دنيا لم تدخلينها من قبل دنيا عجيبه ولا تملي توبي ثم توبي ثم توبي وابدأي الآن وصلي أول فرض يمر عليك وقولي لنفسك كفى اليوم سأغير حياتي..اليوم سأعود إلى الله

    (( أَلَمْ يَأْنِ لِلَّذِينَ آمَنُوا أَن تَخْشَعَ قُلُوبُهُمْ لِذِكْرِ اللَّهِ وَمَا نَزَلَ مِنَ الْحَقِّ ))


    الجواب :

    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

    الحوار رائع جدا
    وفيه تذكرة بألفاظ رصينة ، وعبارات قوية ، وأسلوب مؤثر .

    ولكنني أخشى من التحدث ببعض القصص عند الاحتضار أو بعد الموت مما قد يخالف النصوص الشرعية
    التي نؤمن بها ونعظمها وتؤثر فينا أكثر من غيرها .

    ورغم أن فيما ذكرتي نصوصا شرعية إلا أن هناك فرقاً بينها وبين النصوص التي تحدثت
    عن الاحتضار ، ويبقى أن النبي صلى الله عليه وسلم أوتي جوامع الكلم فلا يمكن لأحد من البشر
    أن يجاري النص الشرعي لا في دلالته ولا في تأثيره .

    ولا خير في قلب لا يتأثر في قول الله وقول رسوله

    ولذا لا أنصح بذكر مثل هذه المقالات ونشرها بل أنصح بذكر الآيات والأحاديث الدالة على ذلك

    وفقكم الله وبارك فيكم

    الشيخ محمد العويد

    للزوجات حركه تسوينها تخلي زوجك يبوس راسك



    سأخبركم عن حركة رائعه وسوف تعجب أزواجكم كثيرا !!!
    أختي الكريمه جربي هذه الحركه وانتظري رد زوجك عليها ؟ !
    بعد صلاة المغرب عندما تنتهين من صلاة المغرب ترفعين يديكِ للدعاء
    وعندما تنتهين من دعاء نادي على زوجك قولي له ابو فلان أو فلان : أريدك بأمر مهم :
    عندما يأتي زوجك وانتِ لا زلتِ على سجادة الصلاة وبملابس الصلاة
    امسكي يد زوجك وانظري إلى عينه وقولي له بكل طيبة ورقة وحب :
    اسمحلي من وقتك خمس دقائق ؟
    سوف يستغرب زوجك لكن سوف يبتسم ويقول :
    حسنا امسكي يده بيدكِ ، وارفعي اليد الأخرى للدعاء ...

    أول ما تبدين بهِ هو :
    " اللهم اغفر ذنوب المؤمنين والمؤمنات واغفر ذنوب زوجي
    اللهم ارزق عبادك الجنه وارزق زوجي الجنه واجعله من أحسن عبادك
    الهي ارزق زوجي وافتح عليه كل أبواب الرزق واجعل كل الخير في طريقه
    الهي ابعد كل شر عن زوجي وابعد كل عدو وحاسد وغيور من زوجي
    الهي أطل في عمر زوجي واحفظه لي من كل مرض وكل هم وحزن
    الهي اجعل زوجي من اخلص عبادك وابعد عنه الشيطان و مكر الشيطان
    الهي اجعلني زوجة صالحة له ، وأم صالحه و امراة صالحة
    هنا التفتي الى زوجك وانظري في عينيه والابتسامه على شفتيكِ
    وعينيكِ تملؤهن الحب والحنان وقولي :
    إلهي اجعل قلبي لا ينبض الا بحب زوجي
    إلهي اجعل عيني لا ترى سوى زوجي
    إلهي اجعلني امراة في خدمة زوجها
    الهي أبعد عني الشيطان ولا تجعلني اعصي زوجي
    إلهي اجعلني اعيش بالدنيا على حب زوجي و بالآخرة ارزقني وزوجي الجنة
    إلهي انا اشكرك من كل قلبي وقد عجز لساني عن شكرك لانك
    جعلت فلان (اسم زوجك ) من نصيبي
    إلهي أشكرك أشكرك أشكرك لأن فلان قسمتي ونصيبي
    إلهي اجعلني لا أرى سواه ولا أسمع سوى صوته ولا ألمس غيره
    ويموت قلبي عن أي إنسان الا زوجي
    إلهي اجعلني أهيم و أعشق وأعيش من أجله
    إلهي اجعل اولادي مثل والدهم ( ملاحظه أقصد الاب القدوه )
    إلهي اجعل اولادي يطيعونك ويطيعون والدهم ولا يغضبونك يا رب
    إلهي ابعد كل الشر والهم والفقر والبؤس والذنوب عنا واجعلنا من أحسن عبادك
    إلهي استجب دعائي واقض حوائج زوجي وحاجتي وهي أن أكون زوجه صالحه لزوجي
    إلهي اجعلني ممن تحفظ سر زوجها وماله وبيته وأولاده
    اجعلني يارب امراه صالحه ومرضيه لك ولزوجي
    يا رب يا رب يا رب يا رب
    ثم انظري الى زوجك نظره اجعليه يحس بانكِ سوف تقولين شيئا مهم ثم قولي :
    أحبك

    الجواب :

    أعانك الله .

    أحسَنْتَ صُنْعًا أيها الرجل !

    وهذا الفعل مِن البِدَع الْمُحْدَثَة .
    أما لماذا ؟
    فلأن الدعاء عِبادة ؛ فقد سَمّى الله عزّ وجلّ الدعاء عبادة ، كما في قوله تعالى : ( وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ إِنَّ الَّذِينَ يَسْتَكْبِرُونَ عَنْ عِبَادَتِي سَيَدْخُلُونَ جَهَنَّمَ دَاخِرِينَ ) .

    وسَمّاه النبي صلى الله عليه وسلم عِبادة ، كما في حديث النعمان بن بشير قال : قال رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم : إن الدعاء هو العبادة . ثم قرأ : ( وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ إِنَّ الَّذِينَ يَسْتَكْبِرُونَ عَنْ عِبَادَتِي سَيَدْخُلُونَ جَهَنَّمَ دَاخِرِينَ ) .
    رواه الإمام أحمد وأبو داود والترمذي وابن ماجه ، وهو حديث صحيح .

    قال شيخُ الإسلام ابن تيمية رحمه الله : الدعـاءُ مِن أعظـم الدِّيـن . اهـ .

    فإذا عُلِم هذا ، وتبيَّن أن الدعاء عِبادة ، وعُلِم أن العبادات توقيفية ؛ فلا يجوز إحداث عِبادة ترتبط بِمكان أو زمان لم يأتِ في الشرع تقييدها به ، ولا تحديدها به .
    لأن مِن شرط قبول العمل مُتابعة النبي صلى الله عليه وسلم في ذلك العمل .

    وقد نص العلماء على أن المتابعة لا تتحقق إلاَّ بِسِـتَّـة أمُور :

    الأول : سبب العبادة

    الثاني : جنس العبادة

    الثالث : قَدْر العبادة

    الرابع : صِفة العبادة

    الخامس : زمان العبادة ( فيما حُدِّد لها زمان )

    السادس : مكان العبادة ( فيما قُيّدت بمكان مُعيّن )

    فإذا حُدِّدَتْ عِبادة بِزمان أو مكان لم يُحَدِّده الشارع ، فهو مِن قَبِيل البِدَع .

    وكون الزوجة تدعو بعد صلاتها ممسكة بأيدي زوجها ، وتدعو بذلك الدعاء ؛ كل ذلك لا أصل له ، ولا يجوز التقرّب إلى الله عزّ وَجَلّ بذلك ، أضِف إلى ذلك أن الدعاء في أعقاب الصلوات بهذه الطريقة أو بغيرها هو من البِدع ، كما نصّ عليه شيخ الإسلام ابن تيمية .

    فهي بدعة مُركّبة من أمرين :

    الأول :
    جعل الدعاء عقب صلاة .

    الثاني :
    رفع الأيدي معا ، وهذا ليس أصل في الشرع .

    والله تعالى أعلم .

    الشيخ عبد الرحمن السحيم


    تخصيص صفحة بالمنتديات للدعاء


    السؤال:

    جزاكم الله خيرا.. لدي عدة أسئلة عن حكم الشرع فيما يلي:

    1- نعلم أن دعوة المسلم لأخيه المسلم مستجابة (بظهر الغيب) ومن الطيب أيضاً تقوية الإخوة بأن ندعو لهم ظاهراً وأمامهم فهذا شعور طيب، لكن ما الحكم في اجتهاد إحدى الأخوات الطيبات وطلب ذلك من خلال إحدى المنتديات وقولها:

    (أخواتي في الله، حث الرسول صلى الله عليه وسلم المسلم أن يدعو لأخيه بظهر الغيب ونحن هنا إن شاء الله أخوات مسلمات، ما رأيكن أخواتي أن نخصص هذه الصفحة للدعاء بعضنا لبعض فقد تصادف أن تكون الدعوة في وقت مفتوح فيه أبواب السماء أو أن تدعو لك أخت صالحة مستجابة الدعاء فإذا أردت دعوة لك بالزواج أو بالوظيفة أو بالحمل أو بالشفاء أو النجاح أو الهداية أو حل مشكلتك ما عليك إلا أن تذكري لنا إن رغبت مشكلتك وبماذا تريدين أن ندعو لك فإذا لقيت أختا لي في الله تريد دعوة فسوف أدعو قائلة: ياااااااااارب ترزق .......بـ.... وكل من يدخل لازم يدعو لها وجزكم الله خيرا)
    انتهى.

    وصارت كل واحدة من الأخوات تكتب حاجتها في الدعاء، فترد عليها أخرى بالدعاء لها. فهل ذلك أفضل أم الدعاء في ظهر الغيب؟



    الجواب :

    الحمد لله وحده، وبعد:
    فأشكر للأخت حرصها على معرفة أحكام دينها.

    وما ذكرته الأخت عن الطريقة المذكورة في سؤالها فإنها مخالفة للمنهج النبوي في الدعاء بظهر الغيب، حيث إن استجابة الدعاء وقبوله والأجر عليه الوارد في الحديث إذا كان بظهر الغيب ولم يطلع عليه أحد،

    وهذه الطريقة ليست من ظهر الغيب حيث إن كل من دخلت هذه الصفحة وأرادت الدعاء تكتب دعاءها واسمها أو رمزها فأصبح بهذا الدعاء علنيا، وقد يشوبه الرياء والسمعة، فضلاً عن مخالفتها المنهج الشرعي. والله أعلم.

    الشيخ عبد العزيز بن محمد بن حماد العمر


    مسابقة خاصة بكتابة آيات القرآن


    السؤال:

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    بارك الله فيك
    هذه مسابقة في احد المنتديات
    ما رأي فضيلتكم:

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    هذه مسابقه بسيطه وليست بالصعبه على من يحفظ القران او بعضا منه
    المسابقه هى ان تقول جزء من ايه ويأتى العضو ال بعدك ويكملها ويكمل الايه ال بعدها ويضع هوه ايه اخرى
    ما رأيكم؟؟
    ارجوكم عدم النظر فى المصحف



    الجواب :

    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

    هذا عبث لا يَليق بِكتاب الله عزّ وجلّ .

    وحِفظ القرآن لا يَكون بهذه الطريقة .

    وكتاب الله ما أُنزل ليُتخذ غرضاً لهذا أو هدفا لمثل هذا العبث .
    وتجب صيانة كتاب الله عن مثل هذا العبث .
    روى الإمام أحمد عن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده أن نفراً كانوا جلوسا بباب النبي صلى الله عليه وسلم ، فقال بعضهم : ألم يقل الله كذا وكذا ؟
    وقال بعضهم : ألم يقل الله كذا وكذا ؟ فسمع ذلك رسول الله صلى الله عليه وسلم فخرج كأنما يُفقأ في وجهه حب الرمان ، فقال : بهذا أمرتم ؟ أو بهذا بعثتم أن تضربوا كتاب الله بعضه ببعض ؟ إنما ضلت الأمم قبلكم في مثل هذا .
    إنكم لستم مما ههنا في شيء ، انظروا الذي أمرتم به فاعملوا به ، والذي نهيتم عنه فانتهوا . رواه الإمام أحمد وابن ماجه ، وهو حديث صحيح .

    فقد اشتد غضب النبي صلى الله عليه وسلم على قوم يُجادلون في آيات الله بغير علم ، وكانوا يتكلّمون في القدر – كما في رواية للإمام أحمد – ويستدل هذا بآية ، وهذا بآية .


    والله أعلم .

    الشيخ عبدالرحمن السحيم


    دعاء لطلب العلم وقوة الحفظ


    بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام الأتمان الأكملان على سيدنا محمدٍ وعلى آلـه وصحبه أجمعين اللهم لك الحمد يا من علم الأنبياء والمرسلين اللهم لك الحمد يا من علـم الملائـكة المقربين اللهم لك الحمد يا من علم العلماء العاملين اللهم لك الحمد يا من علـم الأولياء والصالحين اللهم يا مؤنس كل وحيد ويا صاحب كل فريد ويا قريباً غـير بعيد ويا شاهداً غير غائب ويا غالباً غير مغلوب صلِ علي سيدنا محمد عبدك ونبيك ورسولك النبي الأمي وعلى آله وصحبه وسلم تسليماً كثيراً اللهم يا من قلت وقولك الحق(وعلمناه من لدنا علماً) ارزقني من لدنك علماً يقربني إليك اللهم يا من قلت وقولك الحق(واتـقـوا اللـه ويعلمكم اللـه) اجعلني من عبادك المتقين وعلمني ما ينفعني وانفعني بما علمتني وزدني علماً وعملاً وفقهاً وإخلاصاً في الـدين اللهم إني عبدك وابن عبدك وابن أمتك ناصيتي بيدك ماضٍ فيَّ حكمك عدلٌ فيَّ قضاؤك أسـألك بكل اسم هـو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك أو علمته أحد من خلقك أو استأثرت به في علـم الغيب عندك أن تفتح عليَّ فتوح العارفين بحكمتك وأن تنشر عليَّ من خزائن رحمتك وذكرني من العلـم ما نسيت يا فتاح يا عليم يا خبير يا حكيم يا ذا الجلال والإكـرام سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله اكبر ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم عدد كل حرف كُتِبَ ويُكتَبُ إلى أبد الآبدين ودهر الداهرين يا أرحم الراحمين يا رب العالمين اللهم نور بالكتاب بصري واشرح به صـد ري وأسرع به فهمي وقوي به عزمي بحولك وقوتك فإنه لا حول ولا قـوة إلا بك بحـق وبحرمة ( بسم الله الرحمن الرحيم الم نشرح لك صدرك ) وبحـق وبحرمة ( ربِّ اشرح لي صدري ويسر لي أمري واحلل عقدة من لساني يفقهوا قولي ) اللهم أخرجني من ظلمات الوهم وأكرمني بنور الفهم وافتح عليَّ بمعرفة العلم وحسـن أخلاقي بالحلم وحبب إلى قلبي وعقلي ونفسي وكل جوارحي القراءة والدراسة والتعـلم والمطالعة اللهم ألهمني علماً أعرف به أوامرك وأجتنب به نواهيك وارزقني بلاغة فهم النبيين وفصاحة حفظ المرسلين وسرعة إلهام الملائكة المقربين وعلمني أسرار حكمتك يا حي يا قيوم يا ربَّ موسى وهارون ونوح وإبراهيم وعيسى ومحمدِ صـلى الله عليه وسـلم الله أكرمني بجـودة الحفظ وسرعة الفهم وثبات العقل والذهن والذاكرة بحـق ( بسم الله الرحمن الرحيم الرحمن علم القرآن خلق الإنسان علمه البيان الشمس والقمر بحسبان) وبحق(إن علينا جمعه وقرءانه فإذا قرأناه فاتبع قرآنه ثم إن علينا بيانه) وبحق (اقرأ وربك الأكرم الذي علم بالقلم علم الإنسان ما لم يعلم ) وبحق ( سنقرئك فلا تنسى إلا ما شاء الله إنه يعلم الجهر وما يخفى) وبحق(ففهمناها سليمان وكلاً آتينا حكماً وعلماً) اللهم إني أستودعك ما علمتني فاحفظه لي في عقلي وذهني وقلبي بحق ( إنا نحن نزلنا الذكر وإنا له لحافظون)فاردده إلي عند حاجتي إليه ولا تنسيني إياه يا عليم يا حفيظ فالله خيرٌ حـافظاً وهو أرحم الراحمين اللهم إنك تعلم سري وعلانيتي فاقبل معذرتي وتعلم حاجتي فاعطني سؤلي وتعلم ما في نفسي فاغفر لي ذنبي يا من يعلم خائنة الأعين وما تخفي الصدور استغفرك وأتوب إليك وألجأ إليك وأتوكل عليك حسبي الله ونعم الوكيل وصلى الله على سيدنا محمد طب القلوب ودواءها وعافية الأبدان وشفاءها ونور الأبصار وضياءها وقـوت العقول وغذاءها وعلى آله وصحبه وسلم والحـمد لله رب العالمين
    ملاحظة:هذا الدعاء من المجربات العظيمة لتنشيط الذاكرة وقوة الحفظ يقرأ هذا الدعاء مرة صباحاً ومرة مساءً أو قبل البدء بالدراسة أو قبل الامتحان

    ما صحة هذا الدعاء وهل يجوز نقله ونشره ؟

    وجزاكم الله كل خير مقدماً

    الجواب:

    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
    وجزاك الله خيرا

    كان من هدي النبي صلى الله عليه وسلم في الدعاء عدم الـتَّكلّف .
    قالَتْ عَائِشَة رضي الله عنها: كَانَ رَسُولُ الله صلى الله عليه وسلم يَسْتَحِبّ الْجَوَامِعَ مِنَ الدّعَاءِ ، وَيَدَعُ مَا سِوَى ذَلِك . رواه الإمام أحمد وأبو داود والحاكم وصححه .

    وهذا الدعاء واضح فيه الـتَّكلّف ، ومن ذلك سؤال ما لا يُمكن ! كقول الداعي :
    (وارزقني بلاغة فهم النبيين وفصاحة حفظ المرسلين وسرعة إلهام الملائكة المقربين) !

    وقد تضمّن هذا الدعاء بعض الأذكار ، كقول الداعي :
    (سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله اكبر ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم)
    ولم يكن من هديه صلى الله عليه وسلم أن يقول شيئا من هذه الأذكار في الدعاء .

    وفيه سؤال الله بحق وحُرمة الآيات ، ولم يكن هذا من دعاء النبي صلى الله عليه وسلم .

    وفيه قول الداعي : (وصلى الله على سيدنا محمد طب القلوب ودواءها وعافية الأبدان وشفاءها ...)

    وقد سُئل شيخنا الشيخ ابن عثيمين رحمه الله عن هذا القول في الدعاء ، فكان مما قاله رحمه الله :
    إن كان يدعو بذلك في نفس الصلاة فإن صلاته تكون باطلة فيما يظهر لي ؛ لأن هذا دعاء يَقْرب أن يكون شِرْكا ،

    فالنبي عليه الصلاة والسلام ليس طب القلوب ودواءها على وجه حسي بمعنى إذا مرض القلب مرضا حسيا جسمانيا ، فإن النبي صلى الله عليه وسلم ليس طبيبه إذ أن النبي صلى الله عليه وسلم قد مات الآن ولا يمكن أن ينتفع به أحد من الناحية الجسمية

    أما إذا أراد أن الإيمان به طب القلوب ودواء القلوب هذا حق لاشك أن الإيمان بالرسول عليه الصلاة والسلام أنه يشفي القلوب من أمراضها الأمراض الدينية وأنه دواء لها كذلك يقال في عافية الأبدان النبي عليه الصلاة والسلام ليس عافية الأبدان بل هو عليه الصلاة والسلام يدعو للمرضى أن يشفيهم الله عز وجل وليس هو الذي يعافيهم بل الذي يعافيهم هو الله عز وجل وهو نفسه صلوات الله وسلامه عليه يدعو بالعافية يقول اللهم عافني فكيف يكون هو العافية هذا أيضا دعاء باطل لا يصح ،
    وكذلك نور الأبصار وضيائها هذا خطأ ، فَنُور الأبصار صفة من صفات الجسم الذي خلقه الله عز وجل ، فَنُور الأبصار مِن خَلق الله سبحانه و تعالى وليس هو الرسول عليه الصلاة والسلام وليس هو الذي خَلق نَور الأبصار .

    فنصيحتي لهذا الإمام ولغيره ممن يدعو بهذا الدعاء أن يتوب إلى الله سبحانه و تعالى وأن يعلم أن أفضل الأدعية ما جاء في القرءان والسنة ؛ لأنه جاء من لدن حكيم خبير .

    فيا ليت هؤلاء يجمعون أدعية القران التي جاءت في القرآن ، وكذلك الأدعية التي جاءت في السنة ويدعون الله بها لكان خيرا لهم من هذه الأسْجَاع التي قد تكون من الكُفر وهم لا يَدرون عنها . نصيحتي لهذا الداعي بهذا الدعاء وغيره أن يتوب إلى الله تبارك وتعالى . اهـ .

    فلذلك لا يُدْعَى بهذا الدعاء ، ولا يُنشر ، إذ لا يصِحّ أنه دعاء لِقوّة الحفظ ولا لتنشيط الذاكرة ، وما أعلم أنه أثر عن أحد من السلف نحو ذلك .

    وما يدعو به المسلم مما يفتح الله به عليه خير مما يتكلّفه من أدعية لم ترد في السنة .

    والله تعالى أعلم .

    الشيخ عبد الرحمن السحيم


    حُكم لعبة كل واحد يقول ذكر واللي بعدة كذلك

    السؤال:

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :

    ماحكم هذه اللعبة أو المسابقة وهي موجودة في بعض المنتديات بهذه الصيغة ..

    يعني كل واحد يقول ذكر والي بعدة كذلك ذكر وهكذا وفيها أحيااااااء للسنة ولعبة جميلة ..

    ماهو قولكم فيهااا بارك الله فيكم ..

    الجواب :

    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

    وبارك الله فيك

    ومتى كان ذِكْر الله مَجالاً لِلّعب والعبث ؟!

    هذا لا يَجوز لأن العبادة عبادة ، واللعب لِعب !

    وقد قال تعالى لِنبيِّه صلى الله عليه وسلم :
    (وَذَرِ الَّذِينَ اتَّخَذُوا دِينَهُمْ لَعِبًا وَلَهْوًا) .

    وقال تبارك وتعالى :
    (وَنَادَى أَصْحَابُ النَّارِ أَصْحَابَ الْجَنَّةِ أَنْ أَفِيضُوا عَلَيْنَا مِنَ الْمَاءِ أَوْ مِمَّا رَزَقَكُمُ اللَّهُ قَالُوا إِنَّ اللَّهَ حَرَّمَهُمَا عَلَى الْكَافِرِينَ (50) الَّذِينَ اتَّخَذُوا دِينَهُمْ لَهْوًا وَلَعِبًا وَغَرَّتْهُمُ الْحَيَاةُ الدُّنْيَا فَالْيَوْمَ نَنْسَاهُمْ كَمَا نَسُوا لِقَاءَ يَوْمِهِمْ هَذَا وَمَا كَانُوا بِآَيَاتِنَا يَجْحَدُونَ) .

    وقال عَزّ وجَلّ مُخْبِراً عن توبيخ أهل النار :
    (ذَلِكُمْ بِأَنَّكُمُ اتَّخَذْتُمْ آَيَاتِ اللَّهِ هُزُوًا وَغَرَّتْكُمُ الْحَيَاةُ الدُّنْيَا فَالْيَوْمَ لا يُخْرَجُونَ مِنْهَا وَلا هُمْ يُسْتَعْتَبُونَ) .

    فليحذر الذين يَتّخذون ذِكْر الله هُزواً ولَعبا ، ووسائل عبث وتسلية .

    والله تعالى أعلم .

    الشيخ عبد الرحمن السحيم


    ما صحة كلمة رمضان


    السؤال:

    ما رأيكم صحة ما معني كلمة رمضان

    °·.¸.•°°·.¸¸.•° ( ر ـ م ـ ض ـ ا ـ ن ) °·.¸.•°°·.¸¸.•°

    كلمة رمضان من خمسة أحرف وهي :

    °·.¸.•°°·.¸¸.•° الراء °·.¸.•°°·.¸¸.•°

    رضوان الله للمـقـربـيـن

    °·.¸.•°°·.¸¸.•° والميم°·.¸.•°°·.¸¸.•°

    مغـفـرة الله للعاصـيـن

    °·.¸.•°°·.¸¸.•°والضاء °·.¸.•°°·.¸¸.•°

    ضمان الله للطائعـين

    °·.¸.•°°·.¸¸.•° والألف °·.¸.•°°·.¸¸.•°

    ألفة الله للمتوكـلين

    °·.¸.•°°·.¸¸.•° والنون °·.¸.•°°·.¸¸.•°

    نوال الله للصادقين

    وُسمي رمضان لأنه يرمض الذنوب أي يحرقها مأخوذ من الرمضاء وهي شدة الحر تقبل الله منا ومنكم صالح الأعمال.

    هل يجوز نشره كلمة رمضان

    المعنى لكل حرف من الكلمه

    1. ( ر) رحمة

    2. ( م) مغفرة

    3. (ض) ضمان للجنة

    4 . ( أ) امان من النار

    5 . ( ن) نور من الله العزيز الغفار

    وإنتظرنا منك الإجابة يا شيخنا عبد الرحمن السحيم حفظه الله وأثابه

    الجواب :

    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
    وجزاك الله خيرا .

    هذا ليس بصحيح من عِدة أوجه :

    الوجه الأول :
    أن تسمية الشهر مأخوذة من شدّة الحر .

    قال ابن دريد : لَمَّا نَقَلوا أسماء الشهور عن اللغة القديمة سَمّوها بالأزمنة التي هي فيها ، فوافق رمضان أيام رَمْض الْحَرّ وشِدّته ؛ فَسُمِّي به .
    وقال ابن منظور : وشهر رمضان مأخوذ مِن رَمض الصائم يَرْمض ، إذا اشتدّ حَرّ جوفه مِن شِدّة العطش .
    وذَكَر بعضهم أنه سُمِّي كذلك لأنه يُحرِق الذنوب ، وهذا لا بُدّ فيه من توقيف ودليل .
    ولذلك إذا ذَكَر العلماء هذا المعنى صدّروه بِصيغة تمريض وتضعيف .
    قال القرطبي في تفسيره : وقيل : إنما سُمِّي رمضان لأنه يَرْمِض الذنوب ، أي : يُحْرِقها بالأعمال الصالحة .

    الوجه الثاني :
    أن النبي صلى الله عليه وسلم سّمى رمضان " شهر الصبر " ، ففي الحديث : شهر الصبر وثلاثة أيام من كل شهر صوم الدهر . رواه الإمام أحمد والنسائي ، وصححه الألباني .
    فَلَم تُذكر أحرف " الصَّبر " !
    كما أن شهر رمضان شهر القيام ، فلم يُذكر حرف القاف !
    وهو شهر النصر ..
    إلى غير ذلك من المعاني التي لم تُذكر في تلك الحروف !

    الوجه الثالث :
    أن الأحرف لا علاقة لها بالتسمية ، أعني : إذا قُطِّعت الأحرف فإنها لا تُعطي معنى قائما .
    وإنما المعنى للكلمة مُجتمعة .

    فلا يَصِحّ أن يُقال عن رمضان ذلك القول ؛ لأنه قول بغير عِلْم .

    والله أعلم .

    الشيخ عبد الرحمن السحيم


    دعاء الحروف
    اللهم ارزقنا بالألف ألفة..
    و بالباء بركة..
    و بالتاء توبة ..
    و بالثاء ثوابا...
    و بالجيم جمالا..
    و بالحاء حكمة..
    و بالدال دليلا..
    و بالذال ذكاء..
    و بالراء رحمة..
    و بالزاي زكاة..
    و بالسين سعادة..
    و بالشين شفاء..
    و بالصاد صدقا..
    و بالضاء ضياء..
    و بالطاء طاعة..
    و بالظاء ظفرا..
    و بالعين علما..
    و بالغين غنى..
    و بالفاء فلاحا..
    و بالقاف قناعة..
    و بالكاف كرامة..
    و باللام لطفا..
    و بالميم موعظة..
    و بالنون نورا..
    و بالهاء هداية..
    و بالواو ودا..
    و بالياء يقينا..
    اللهم آمين...

    فهل يصلح مثل هذا الدعاء ؟!
    وهل هو اعتداء في الدعاء ؟
    أتمنى التوضيح بارك الله فيك شيخنا

    الجواب
    وجزاك الله خيراً .
    وبارك الله فيك

    هذا خِلاف هَدي النبي صلى الله عليه وسلم .
    وكان مِن هديه صلى الله عليه وسلم في الدعاء الـبُعْد عن التكلّف .
    كما أنه عليه الصلاة والسلام كان يُحِبّ جوامع الدعاء ويَتْرُك ما سِوى ذلك .

    قالَتْ عَائِشَة رضي الله عنها :
    كَانَ رَسُولُ الله صلى الله عليه وسلم يَسْتَحِبّ الْجَوَامِعَ مِنَ الدّعَاءِ ، وَيَدَعُ مَا سِوَى ذَلِك . رواه الإمام أحمد وأبو داود .

    لأن ما سـوى ذلك يدخل في التكلف ، وهو صلى الله عليه وسلم قد أُمِـر أن يقول : ( وَمَا أَنَا مِنَ الْمُتَكَلِّفِينَ ) .
    قال شيخ الإسلام ابن تيمية : الدعاء ليس كلّه جائزاً ، بل فيه عدوان محرم ، والمشروع لا عدوان فيه ، وأن العدوان يكون تارة في كثرة الألفاظ ، وتارة في المعاني . اهـ .

    كما أن الدّاعي إذا انصرف قلبه إلى صَفّ الحروف وسَجْع الكلمات انْصَرَف قلبه عن المقصد الأهم مِن الدعاء ، وهو سؤال الله تبارك وتعالى مِن فضله ، والتضرّع والافتقار إليه ، مع سؤال العبد حاجته .

    قال شيخ الإسلام ابن تيميّة :
    وأما مَن دَعَا الله مُخْلِصاً لـه الدين بِدُعَاء جائز سَمِعَه الله وأجاب دعاءه ، سواء كان مُعْرَبا أو مَلْحُونا ، والكلام المذكور [من أن الله لا يَقبل دعاء مَلْحُونا] لا أصل لـه ،

    بل ينبغي للداعي إذا لم تكن عادته الأعراب أن لا يَتَكَلّف الإِعراب ،

    قال بعض السلف :
    إذا جاء الإعراب ذهب الخشوع . وهذا كما يُكره تَكَلّف السجع في الدعاء ، فإذا وقع بغير تَكَلّف فلا بأس به ، فإن أصل الدعاء من القلب ، واللسان تابع للقلب ، ومَن جَعَل هِمَّتَه في الدعاء تقويم لسانه أضْعَف تَوَجّه قلبه ، ولهذا يدعو المضطر بِقَلْبِه دعـاء يُفْتَح عليه لا يَحْضُره قبل ذلك ، وهذا أمْرٌ يَجْده كل مؤمن في قلبه . اهـ .

    والله تعالى أعلم .

    الشيخ عبد الرحمن السحيم


    عدم مشروعية نشر "يا يحيى إني أحب أن أسمع صوتك"

    السؤال :

    هل يجوز نشر هذا الكلام:

    قد حُكي عن يحيى البكّاء أنه رأى ربه عز وجل في المنام, فقال:
    (يا رب كم أدعوك و لا تجبني؟),
    فقال: ( يا يحيى إني أحب أن أسمع صوتك)

    الإجابة:

    لا يجوز نشره، ولا يخاطب سبحانه بمثل هذا ولا يوصف كذلك تعالى سبحانه وتقدس، ولعل من حكايات المتصوفة التي لا أساس لها.

    المفتي:
    حامد بن عبد الله العلي

    اختراع قطرة عيون من سورة يوسف!!


    تمكن العالم المسلم الأستاذ الدكتور عبد الباسط محمد سيد الباحث بالمركز القومي للبحوث التابع لوزارة البحث العلمي والتكنولوجيا بجمهورية مصر العربية من الحصول على براءتي اختراع دوليتين الأولى من براءة الاختراع الأوربية عام 1991م ، والثانية براءة الاختراع الأمريكية عام 1993م ، وذلك بعد أن قام بتصنيع قطرة عيون لمعالجة المياه البيضاء استلهاماً من نصوص سورة يوسف عليه السلام وفي حوار أجراه معه الأستاذ أحمد الصاوي نشر في المجلة العربية ، تحدث الأستاذ الدكتور عبد الباسط عن قصة هذا الاختراع .

    بداية البحث :

    من القرآن الكريم كانت البداية ، ذلك أنني كنت في فجر أحد الأيام أقرأ في كتاب الله عز وجل في سورة يوسف فاستوقفتني تلك القصة العجيبة ، وأخذت أتدبر في الآيات الكريمات التي تحكي قصة تآمر أخوة يوسف عليه السلام

    ، وما آل إليه أمر أبيه بعد أن فقده ، وذهاب بصره وإصابته بالمياه البيضاء ، ثم كيف أن رحمة الله تداركته بقميص الشفاء الذي ألقاه البشير على وجهه فارتد بصيرا .

    وأخذت أسال نفسي ، ترى ما الذي يمكن أن يوجد في قميص يوسف حتى يحدث ذلك الشفاء وعودة الإبصار إلى ما كان عليه ، ومع إيماني بأن القصة تحكى معجزة أجراها الله على يد نبي من أنبياء الله هو سيدنا يوسف عليه السلام إلا أني أدركت أن هناك بجانب المغزى الروحي الذي تفيده القصة مغزى آخر ماديـًا يمكن أن يوصلنا إليه البحث تدليلاً على صدق القرآن الذي نقل إلينا تلك القصة كما وقعت أحداثها في وقتها ، وأخذت أبحث حتى هداني الله إلى ذلك البحث .

    ما هي المياه البيضاء :

    البياض الذي يصيب العين أو المياه البيضاء والتي تسمى " الكاتركت " عبارة عن عتامة تحدث لعدسة العين تمنع دخول الضوء جزئيـًا أو كليـًا ، وذلك حسب درجة العتامة ، وعندما تبلغ هذه العتامة حدها الأقصى تضعف الرؤية من رؤية حركة اليد على مسافة قريبة من العين إلى أن تصل إلى الحد الذي لا يميز الإنسان فيه شيئـًا مما يراه .

    ولتقريب الصورة من القارئ نقول إن زلال البيض شفاف يسمح بمرور الضوء أو يمكن رؤية الأشياء من خلاله ، وعند تسخينه فإنه يتجلط ويتحول إلى التوزيع العشوائي ويصبح معتمـًا لا يمكن رؤية الأشياء من خلاله ، وهذه هي العتامة .

    الأسباب التي تؤدي إلى ظهور المياه البيضاء :

    هناك أسباب كثيرة تؤدي إلى ظهور المياه البيضاء أو العتامة :

    * قد يتعرض الإنسان " لخبطة " أو ضربة مباشرة على عدسة العين الموجودة خلف القرنية ، الأمر الذي يسبب تغيرًا في طبيعة البروتين أي في ترتيبه وتناسقه وهو ما يسبب تغيرًا في درجة انطواء البروتين في نقطة " الخبطة " أو الضربة ، وتكون هذه نواة لاستمرار التغير وزيادة درجات الانطواء والعشوائية .

    * قد يولد بها الطفل وهو صغير ولا يُعرف لها سبب واضح .

    *طبيعة العمل ، فالإنسان الذي يتعرض لاختلاف درجات الحرارة مثل عمال الأفران فرغم أن العين شحمة تقاوم التغير في درجات الحرارة إلا أن استمرار التعرض لدرجات حرارة عالية قد يسبب هذا التغير التدريجي .

    *كذلك تعرض الإنسان لأنواع مختلفة من الإشعاع أو الضوء المبهر ، وكذلك عمال اللحام الذين لا يستخدمون واقيـًا للأطياف المنبعثة من اللحام .

    * العتامة الناتجة من كبر السن ، حيث إن بروتين كبسولة العين لا يتغير منذ الولادة ، لذلك يأتي وقت في أواخر العمر تحدث فيه نواة التغير وتستمر حتى تصل إلى حالة العتامة الكاملة .

    * وجود بعض الأمراض مثل مرض السكر الذي يزيد من تركيز السوائل حول عدسة العين ويمتص ماء العدسة ، وذلك يسبب ظهور " الكاتركت " سريعـًا .

    علاقة الحزن بظهور المياه البيضاء :

    هناك علاقة بين الحزن وبين الإصابة بالمياه البيضاء ، حيث إن الحزن يسبب زيادة هرمون " الأدرينالين " وهذا يعتبر مضادًا " للأنسولين " وبالتالي فإن الحزن الشديد ـ أو الفرح الشديد ـ يسبب زيادة مستمرة في هرمون الأدرينالين الذي يسبب بدوره زيادة سكر الدم ، وهو أحد مسببات العتامة ، هذا بالإضافة إلى تزامن الحزن مع البكاء .

    العلاج بالقرآن :

    كما سبق وأن أشرت إلى أن عدسة العين مكونة من كبسولة بها بروتين يكون موزعـًا ومرتبـًا ومنسقـًا في صورة صغيرة وأن تغير طبيعة هذا البروتين ، أي تغير درجة الترتيب والتنسيق يؤدي إلى توزيع عشوائي الأمر الذي يسبب العتامة ، لذلك كان التفكير في الوصول إلى مواد تسبب انفرادًا للبروتين غير المتناسق بتفاعل فيزيائي وليس كيميائي حتى يعود إلى حالة الانطواء الطبيعية المتناسقة ، ولما كان هذا الأمر لا يوجد به بحوث سابقة في الدوريات العلمية ، لذلك كان يمثل صعوبة في كيفية البداية أو الاهتداء إلى أول الطريق ، ولقد وجدنا أول بصيص أمل في سورة يوسف عليه السلام ، فقد جاء عن سيدنا يعقوب عليه السلام في سورة يوسف قول الله تعالى :
    ( وتولى عنهم وقال يا أسفي على يوسف وابيضت عيناه من الحزن فهو كظيم )(يوسف/84) .

    وكان ما فعله سيدنا يوسف بوحي من ربه أن طلب من اخوته أن يذهبوا لأبيهم بقميص الشفاء :
    ( اذهبوا بقميصي هذا فألقوه على وجه أبي يأت بصيرًا وأتوني بأهلكم أجمعين )(يوسف/93) .

    ( ولما فصلت العير قال أبوهم إني لأجد ريح يوسف لولا أن تفندون * قالوا تالله إنك لفي ضلالك القديم * فلما أن جاء البشير ألقاه على وجهه فارتد بصيرًا ، قال ألم أقل لكم إني أعلم من الله مالا تعلمون )(يوسف/94ـ96) .

    من هنا كانت البداية والاهتداء .

    ماذا يمكن أن يوجد في قميص سيدنا يوسف عليه السلام من شفاء ؟

    وبعد التفكير لم تجد سوى العرق ، وكان البحث في مكونات عرق الإنسان حيث أخذنا العدسات المستخرجة من العيون بالعمليات الجراحية التقليدية ، وتم نقعها في العرق فوجدنا أنه تحدث حالة من الشفافية التدريجية لهذه العدسات المعتمة ثم كان السؤال التالي :
    هل كل مكونات العرق فعالة في هذا الحالة ، أم إحدى هذه المكونات ؟ وبالفصل أمكن التوصل إلى إحدى المكونات الأساسية ، وهي مركب من مركبات البولينا " الجواندين " والتي أمكن تحضيرها كيميائيـًا ، وقد سجلت النتائج التي أجريت على 250 متطوعـًا زوال هذا البياض ورجوع الإبصار في أكثر من 90% ،

    أما الحالات التي لم تستجب فوجد بالفحص الإكلينكي أن بروتين العدسة حدث له شفافية ، لكن توجد أسباب أخرى مثل أمراض الشبكية هي التي تسببت في عدم رجوع قوة الإبصار إلى حالتها الطبيعية .

    معالجة بياض القرنية :

    هناك أيضـًا بياض قرنية العين ، قد يكون ضعف الإبصار نتيجة حدوث بياض في هذه القرنية ، وهو ما ينتج من تجلط أو تغير طبيعة بروتين القرنية ، وثبت أيضـًا بالتجريب أن وضع هذه القطرة مرتين يوميـًا لمدة أسبوعين يزيل هذا البياض ويحسن من الإبصار كما يلاحظ الناظر إلى الشخص الذي يعاني من بياض بالقرنية وجود هذا البياض في المنطقة السوداء أو العسلية أو الخضراء ، وعند وضع القطرة تعود الأمور إلى ما كانت عليه بعد أسبوعين .

    المزيد من البحوث :

    القرآن الكريم لا تفنى عجائبه وفي اعتقادي أن العكوف على القراءة الواعية لنصوص القرآن والسنة سوف تفتح آفاقـًا جديدة في شتى المجالات كلها لخدمة الإنسان في كل مكان .

    دواء قرآني :

    وقد اشترطنا على الشركة التي ستقوم بتصنيعه أن تشير عند طرحه في الأسواق إلى أنه دواء قرآني حتى يعلم العالم كله صدق هذا الكتاب وفاعليته في إسعاد الناس في الدنيا والآخرة .

    شعور المسلم :

    شعوري هو شعور المسلم الذي يؤدي زكاة العلم ، فكما أن هناك زكاة المال فهناك زكاة يجب أن نؤديها على العلم الذي وهبنا الله وهي أن نستغله في خير الناس ومساعدتهم ، أشعر أيضـًا ومن واقع التجربة العملية بعظمة وشموخ القرآن ، وأنه كما قال الله تعالى
    ( وننزل من القرآن ما هو شفاء ورحمة للمؤمنين )
    (الإسراء/)

    ولهذا علينا أن نعود إلى هذا الكتاب العظيم فيه ستكون سعادتنا ويكون تقدمنا ونستعيد دورنا في هداية الناس أجمعين


    جواب الشيخ حامد العلي :

    "لم يظهر لي وجه الاستدلال بالآية على أن العرق هو الذي رد بصر يعقوب عليه السلام ذلك أنها كانت آية وكرامة ليوسف عليه السلام وأبيه كما هو ظاهر الآيات ، ولا تحدث لكل أحد ، ولو كان العرق لحدث مثله لكل أحد ، وقوله تعالى " إني لأجد ريح يوسف " يدل على أن ريح يوسف الذي جاءه من من بعيد آية من الله ، قد هيج ذكراه ، فبعث الأمل الذي هيأ نفسه فلما وجد ريحه في القميص حقا ، رد بصره بإذن الله ، بعد أن طالت غيبة ابنه وكاد ييأس منه ولم يفعل ، ولأنه لو كان غير قميص يوسف لم يرد بصره حتى لو كان فيه العرق ،
    وقد قطع بالقميص مسافة طويلة فجف العرق ، وإنما كانت رائحة يوسف وليس دخول العرق إلى عينه هي سبب الظاهري لرجوع بصره ، والكرامة الإلهية هي السبب الحقيقي ،
    وذلك أن ذهاب البصر كان بسبب الحزن فلما زال الحزن بأن وجد ريحه زال السبب فبطل الأثر بإذن الله تعالى إكراما ليوسف وأبيه عليهما السلام ، وهذا لا يمنع أن يكون في عرق الإنسان مادة تفيد في علاج العين ، ولكن دلالة الآية على ذلك بعيدة

    والله أعلم"






















    التعديل الأخير تم بواسطة روح الامل ; 04 - 11 - 2009 الساعة 04:16 PM

  11. #20

    مُشرفة القسم الإسلآمي

    الصورة الرمزية روح الامل
    علم الدولة:
    علم الدولة
    الحالة : روح الامل غير متواجد حالياً
    تاريخ التسجيل : 01 - 2009
    رقم العضوية: 29901
    الدولة : وطن لاحدود له مثل امالي
    المشاركات : 6,762
    معدل تقييم المستوى : 41
    Array
    مقالات المدونة
    2

    افتراضي رد: جميــيع الاحــاديث الضعيفة والموضوعه هنا

    أدخل كل يوم وادع لوالديك


    ما حكم كتابة مثل هذا الموضوع ؟


    السؤال:

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    انتشرت في الآونة الأخيرة في المنتديات مواضيع

    كمثل :

    أدخلي كل يوم وادعي لوالديك

    ما حكم الشرع في ذلك وهل هذا جائز ؟؟

    جزاكم الله خيرا


    الجواب:

    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

    سبق أن نبهنا على مثل هذا الموضوع وأنه بدعة ولا يجوز .

    وفقكم الله وبارك فيكم

    الشيخ محمد العويد

    إلى كل من يعاني من نسيان القرآن الكريم ... إليك الحل


    السؤال:

    فضيلة الشيخ :

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    ما صحة هذا الحديث وهل يجوز العمل به ، عن ابن عباس رضى الله عنهما قال :
    ( بينما نحن عند رسول الله صلى الله عليه وسلم إذ جاءه علي بن أبي طالب رضى الله عنه
    فقال : بأبي أنت ، تفلت هذا القرآن من صدري فما أجدني أقدر عليه ،
    فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم : يا أبا الحسن ، أفلا أعلمك كلمات ينفعك الله بهن ، وينفع بهن من علمته ، ويثبت ما تعلمت في صدرك ؟
    قال : أجل يا رسول الله فعلمني ،
    قال :إذا كان ليلة الجمعة ، فإن استطعت أن تقوم في ثلث الليل الآخر فإنها ساعة مشهودة ، والدعء فيها مستجاب ، فقد قال أخي يعقوب لبنيه : ( سوف أستغفر لكم ربي ) يقول : حتى تأتي ليلة الجمعة ، فإن لم تستطع فقم في أوسطها ، فإن لم تستطع فقم في أولها ، فصل أربع ركعات :
    تقرأ في الركعة الأولى بفاتحة الكتاب وسورة يس ،
    وفي الركعة الثانية بفاتحة الكتاب وحم الدخان ،
    وفي الركعة الثالثة بفاتحة الكتاب والم تنزيل ( السجدة ) ،
    وفي الركعة الرابعة بفاتحة الكتاب وتبارك الفصل ،
    فإذا فرغت من التشهد فاحمد الله وأحسن الثناء على الله ، وصل على وأحسن وعلى سائر النبيين ، واستغفر للمؤمنين والمؤمنات زلإخوانك الين سبقوك بالإيمان ، ثم قل :
    ( اللهم ارحمني بترك المعاصي أبدا ما أبقيتني وارحمني أن أتكلف ما لايعنيني ، وارزقني حسن النظر فيما يرضيك عني ، اللهم بد يع السموات والارض ذا الجلال ولإكرام ، والعزة التي لا ترام ، اسالك ياالله يا رحمن بجلالك ونور وجهك أن تلزم قلبي حفظ كتابك كما علمتني ، وارزقني أن اتلوه على النحو الذي يرضيك عني ، اللهم بديع السموات والأرض ذا الجلال ولإكرام والعزة التي لا ترام ، أسالك يا الله يا رحمن بجلالك ونور وجهك أن تنور بكتابك بصري ، وأن تطلق به لساني ، وأن تفرج به عن قلبي ، وأن تشرح به صدري ، وأن تستعمل به بدني ، فإنه لا يعينني على الحق غيرك ، ولا يؤتينيه إلا أنت ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم ) يا ابا الحسن ، تفعل ذلك ثلاث جمع ، أو خمسا ، أو سبعا ، تجاب بإذن الله ، والذي بعثني بالحق ما أخطا مؤمنا قط ،
    قال ابن عباس رضى الله عنه : فو الله ما لبث علي إلا خمسا أو سبعا حتى جاء رسول الله صلى الله عليه وسلم في ذلك المجلس فقال : يا رسول الله ، إني كنت فيما خلا لا آخذ إلا أربع آيات ونحوهن ، فإذا قراتهن على نفسي تفلتن ، وأنا أتعلم اليوم أربعين آية ونحوها ، فإذا قراتهن على نفسي فكانما كتاب الله بين عيني ، ولقد كنت أسمع الحديث ، فإذا رددته تفلت ، وأنا اليوم أسمع الأحاديث فإذا تحدثت بها لم أخرم منها حرفا ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم عند ذلك : مؤمن ورب الكعبة يا أبا الحسن )
    رواه الترمذي والحاكم .
    افتونا ... وجزاكم الله خير الجزاء


    الجواب:

    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

    الحديث مُنكَر ،اي أنه ضعيف .

    ولا يجوز العمل بالحديث الضعيف في الأحكام .

    وفيه تفصيل فيما يتعلق بالعمل به في الترغيب والترهيب ، والصحيح أنه لا يُعمل به .

    والله أعلم

    الشيخ عبد الرحمن السحيم

    دعاء حفظ القرآن

    حديث موضوع :"تفلت هذا القرآن من صدري"


    السؤال :

    ما صحة هذا الحديث الوارد في حفظ القرآن الكريم :

    عن ابن عباس أنه قال بينما نحن عند رسول الله صلى الله عليه وسلم إذ جاءه علي بن أبي طالب فقال بأبي أنت وأمي تفلت هذا القرآن من صدري فما أجدني أقدر عليه فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم:

    " يا أبا الحسن أفلا أعلمك كلمات ينفعك الله بهن وينفع بهن من علمته ويثبت ما تعلمت في صدرك قال أجل يا رسول الله فعلمني قال إذا كان ليلة الجمعة فإن استطعت أن تقوم في ثلث الليل الآخر فإنها ساعة مشهودة والدعاء فيها مستجاب وقد قال أخي يعقوب لبنيه سوف أستغفر لكم ربي يقول حتى تأتي ليلة الجمعة فإن لم تستطع فقم في وسطها فإن لم تستطع فقم في أولها فصل أربع ركعات تقرأ في الركعة الأولى بفاتحة الكتاب وسورة يس وفي الركعة الثانية بفاتحة الكتاب وحم الدخان وفي الركعة الثالثة بفاتحة الكتاب والم تنزيل السجدة وفي الركعة الرابعة بفاتحة الكتاب وتبارك المفصل فإذا فرغت من التشهد فاحمد الله وأحسن الثناء على الله وصل علي وأحسن وعلى سائر النبيين واستغفر للمؤمنين والمؤمنات ولإخوانك الذين سبقوك بالإيمان ثم قل في آخر ذلك اللهم ارحمني بترك المعاصي أبدا ما أبقيتني وارحمني أن أتكلف ما لا يعنيني وارزقني حسن النظر فيما يرضيك عني اللهم بديع السموات والأرض ذا الجلال والإكرام والعزة التي لا ترام أسألك يا ألله يا رحمن بجلالك ونور وجهك أن تلزم قلبي حفظ كتابك كما علمتني وارزقني أن أتلوه على النحو الذي يرضيك عني اللهم بديع السموات والأرض ذا الجلال والإكرام والعزة التي لا ترام أسألك يا ألله يا رحمن بجلالك ونور وجهك أن تنور بكتابك بصري وأن تطلق به لساني وأن تفرج به عن قلبي وأن تشرح به صدري وأن تغسل به بدني فإنه لا يعينني على الحق غيرك ولا يؤتيه إلا أنت ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم يا أبا الحسن تفعل ذلك ثلاث جمع أو خمسا أو سبعا تجب بإذن الله والذي بعثني بالحق ما أخطأ مؤمنا قط قال عبد الله بن عباس فوالله ما لبث علي إلا خمسا أو سبعا حتى جاء رسول الله صلى الله عليه وسلم في مثل ذلك المجلس فقال يا رسول الله إني كنت فيما خلا لا آخذ إلا أربع آيات أو نحوهن وإذا قرأتهن على نفسي تفلتن وأنا أتعلم اليوم أربعين آية أو نحوها وإذا قرأتها على نفسي فكأنما كتاب الله بين عيني ولقد كنت أسمع الحديث فإذا رددته تفلت وأنا اليوم أسمع الأحاديث فإذا تحدثت بها لم أخرم منها حرفا فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم عند ذلك مؤمن ورب الكعبة يا أبا الحسن ".

    وما حكم المواظبة على شيء من الصلوات والأدعية التي تثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم ، وفعلها في وقت محدد ؟

    وجزاكم الله خيرا.

    الفتوى :

    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

    فهذا الحديث الطويل المشتمل على دعاء لحفظ القرآن الكريم، رواه الترمذي والحاكم في المستدرك، وهو حديث موضوع لا يجوز نسبته إلى النبي صلى الله عليه و سلم، ولا يشرع التعبد بما فيه، لا سيما مع تضمنه لصلاة غريبة ليس لها نظير في الصلوات المشروعة الثابتة.

    قال الإمام الذهبي رحمه الله في تعليقه على المستدرك: (هذا حديث منكر شاذ).

    وقال في سير أعلام النبلاء 9/217 في ترجمة (الوليد بن مسلم):
    (قلت: أنكر ما له حديث رواه عثمان بن سعيد الدارمي … ) وساق الحديث بتمامه.
    ثم قال: (قلت: هذا عندي موضوع والسلام).

    وممن حكم بوضعه العلامة الألباني رحمه الله في ضعيف الترمذي.

    والحديث الموضوع لا يعمل به في فضائل الأعمال ولا غيرها، ولا يجوز نسبته إلى النبي صلى الله عليه وسلم كما سبق.

    ومما يجب معرفته في هذا المقام أن العبادة مبناها على التوقيف، فلا يُعبد الله إلا بما شرعه في كتابه أو على لسان رسوله صلى الله عليه وسلم.

    وليس لأحد أن يستحسن عبادة لم تثبت عن المعصوم صلى الله عليه وسلم. ومما دأب عليه أهل البدع إشغال المسلمين بأذكار وصلوات وأدعية يحددون لها أعداداً معينة، ويختارون لها أوقاتاً وكيفيات لم تثبت في الشريعة، وهذا من تزيين الشيطان لهم سوء أعمالهم فإن في السنة الصحيحة غنية وكفاية لمن أنعم الله عليهم بالهداية، وعرفوا قدر السنة، وحذروا من الوقوع في البدعة، فإن كل بدعة ضلالة، وكل ضلالة في النار كما صح عنه صلى الله عليه وسلم.

    ولم يثبت عن أحد من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم وهم الغاية في الاتباع والحرص على الخير أن اخترع ذكراً أو دعاء أو صلاة بعدد معين في وقت معين ولا شك أن العدول عن طريقهم باب إلى الخسران.

    قال حذيفة رضي الله عنه: كل عبادة لم يتعبدها أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم فلا تعبدوها، فإن الأول لم يدع للآخر مقالاً، فاتقوا الله يا معشر القراء وخذوا طريق من كان قبلكم.

    وجاء عنهم وعمن بعدهم من الأئمة إنكار كثير من الأمور المبتدعة التي يستحسن أمثالها مبتدعة زماننا زاعمين أنها من البدع الحسنة، فهذا مجاهد رحمه الله يقول: كنت مع ابن عمر، فثوب رجل في الظهر والعصر، فقال: اخرج بنا، فإن هذه بدعة. والتثويب هو الوقوف عند باب المسجد والمناداة: الصلاة الصلاة.

    وروى محمد ابن وضاح أن الناس اجتمعوا بعد العصر من يوم عرفة في مسجد النبي صلى الله عليه وسلم يدعون، فخرج نافع مولى ابن عمر فقال: يا أيها الناس إن الذي أنتم فيه بدعة، وليست سنة، أدركت الناس لا يصنعون هذا.

    وأخرج عبد الرزاق في مصنفه أن سعيد بن المسيب رحمه الله رأى رجلاً يكرر الركوع بعد طلوع الفجر فنهاه. فقال: يا أبا محمد أيعذبني الله على الصلاة؟ قال: لا، ولكن يعذبك على خلاف السنة. ومما بين الشاطبي رحمه الله دخوله في حد البدعة (التزام الكيفيات والهيئات المعينة كالذكر بهيئة الاجتماع على صوت واحد، واتخاذ يوم ولادة النبي صلى الله عليه وسلم عيداً، وما أشبه ذلك، ومنها التزام العبادات المعينة في أوقات معينة لم يوجد لها ذلك التعيين في الشريعة، كالتزام صيام يوم النصف من شعبان وقيام ليلته). انتهى.

    نسأل الله أن يوفق الجميع لما يحبه ويرضاه.

    والله أعلم.

    المفتـــي:
    مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه


    الدعاء المعروف ب360 فضيلة


    ما صحة هذا الدعـاء ..

    روي عن رسول الله (صلى الله عليه واله وسلم) مضمون الحديث انه قال: من قرأ الدعاء في أي وقت فكأنه حج 360 حجة وختم 360 ختمه وأعتق 360 عبدا وتصدق ب 360 دينار وفرج عن 360 مغموما وبمجرد أن قال رسول الله (صلى الله عليه واله وسلم) الحديث نزل جبرائيل (عليه السلام) وقال:

    يا رسول الله أي عبد من عبيد الله سبحانه وتعالى أو أي أحد من أمتك يا محمد قرأ الدعاء ولو مرة واحدة في العمر بحرمتي و جلالي ضمنت له سبعة أشياء : رفعت عنه الفقر، أمنته من سؤال منكر و نكير، أمررته على الصراط، حفظته من موت الفجأة، حرمت عليه دخول النار، حفظته من ضغطة القبر، حفظته من غضب السلطان الجائر والظالم، صدق رسول الله صلى الله عليه واله وسلم

    الدعاء :

    لا اله إلا الله الجليل الجبار

    لا اله إلا الله الواحد القهار

    لا اله إلا الله الكريم الستار

    لا اله إلا الله الكبير المتعال

    لا اله إلا الله وحده لا شريك له إلها واحدا ربا وشاهدا أحدا وصمدا ونحن له مسلمون، لا اله إلا الله وحده لا شريك له إلها واحدا ربا وشاهدا أحدا وصمدا ونحن له عابدون

    لا اله إلا الله وحده لا شريك له إلها واحدا ربا وشاهدا أحدا وصمدا ونحن له قانتون، لا اله إلا وحده لا شريك له إلها واحدا ربا وشاهدا أحدا وصمدا ونحن له صابرون, لا اله إلا الله محمد رسول الله

    اللهم إليك فوضت أمري وعليك توكلت يا أرحم الراحمين .


    الجواب:

    عليكم السلام ورحمة الله وبركاته

    وجزاك الله خيرا

    لم أجده .

    وعليه علامات الوضع ، وذلك بِما قيل فيه مِن مبالغة في الأجور ، بحيث من قاله مرة فإنه يعدل 360 حجة ... إلى آخره .
    والذي يظهر أنه من أحاديث الرافضة ! لأن مثل هذه المبالغات واردة عندهم !

    مع ما في متنه من النكارة والغرابة ، فليست شهادة التوحيد مما يَرِد في الدعاء . ولا نسبة حديث إلى النبي صلى الله عليه وسلم إلاّ بعد التأكد من صحته . والله تعالى أعلم .

    المجيب الشيخ/ عبدالرحمن السحيم
    عضو مركز الدعوة والإرشاد


    صحة دعاء كميل



    هُوَ من الدّعوات المعروفة.. وقيل: إنّه افضل الأدعية ، وَهُوَ دعاء الخضر عليه السلام.. ويدعى به في ليلة النصف من شعبان ، وليلة الجُمعة ، ويجدي في كفاية شرّ الاعداء ، وفي فتح باب الرزق ، وفي غفران الذُّنوب
    **********
    بسم الله الرحمن الرحيم.. اللهم إني أسألك برحمتك التي وسعت كل شيء وبقوتك التي قهرت بها كل شيء وخضع لها كل شيء وذلّ لها كل شيء
    وبجبروتك التي غلبت بها كل شيء وبعزتك التي لا يقوم لها شيء وبعظمتك التي ملأت كل شيء وبسلطانك الذي علا كل شيء وبوجهك الباقي بعد فناء كل شيء وبأسمائك التي ملأت أركان كل شيء وبعلمك الذي أحاط بكل شيء وبنور وجهك الذي أضاء له كل شيء يا نور يا قدوس يا أول الأولين ويا آخر الآخرين

    اللهم اغفر لي الذنوب التي تهتك العصم، اللهم اغفر لي الذنوب التي تنزل النقم، اللهم اغفر لي الذنوب التي تغير النعم، اللهم اغفر لي الذنوب التي تحبس الدعاء، اللهم اغفر لي الذنوب التي تنزل البلاء، اللهم اغفر لي كل ذنب أذنبته وكل خطيئة أخطأتها، اللهم إني أتقرب إليك بذكرك وأستشفع بك إلى نفسك، وأسألك بجودك أن تدنيني من قربك وأن توزعني شكرك وأن تلهمني ذكرك، اللهم إني أسألك سؤال خاضع متذلل خاشع أن تسامحني وترحمني وتجعلني بقسمك راضياً قانعا وفي جميع الأحوال متواضعا.. اللهم وأسألك سؤال من اشتدت فاقته وأنزل بك عند الشدائد حاجته وعظم فيما عندك رغبته
    **********
    اللهم عظم سلطانك وعلا مكانك وخفي مكرك وظهر أمرك وغلب قهرك وجرت قدرتك ولا يمكن الفرار من حكومتك، اللهم لا أجد لذنوبي غافرا ولا لقبائحي ساترا ولا لشيء من عملي القبيح بالحسن مبدلاً غيرك، لا إله إلا أنت سبحانك وبحمدك ظلمت نفسي وتجرأت بجهلي وسكنت إلى قديم ذكرك لي ومنك علي، اللهم مولاي كم من قبيح سترته وكم من فادح من البلاء أقلته وكم من عثار وقيته وكم من مكروه دفعته وكم من ثناء جميل لست أهلاً له نشرته
    اللهم عظم بلائي وأفرط بي سوء حالي وقصرت بي أعمالي وقعدت بي أغلالي وحبسني عن نفعي بعد آمالي وخدعتني الدنيا بغرورها ونفسي بجنايتها ومطالي يا سيدي فأسألك بعزتك أن لا يحجب عنك دعائي سوء عملي وفعالي ولا تفضحني بخفي ما اطلعت عليه من سري ولا تعاجلني بالعقوبة على ما عملته في خلواتي من سوء فعلي وإساءتي ودوام تفريطي وجهالتي وكثرة شهواتي وغفلتي، وكن اللهم بعزتك لي في كل الأحوال رؤوفا وعليّ في جميع الأمور عطوفا
    **********
    إلهي وربي من لي غيرك أسأله كشف ضري والنظر في أمري، إلهي ومولاي أجريت عليّ حكماً اتبعت فيه هوى نفسي ولم أحترس فيه من تزيين عدوي فغرني بما أهوى وأسعده على ذلك القضاء فتجاوزت بما جرى عليّ من ذلك بعض حدودك وخالفت بعض أوامرك فلك الحمد عليّ في جميع ذلك ولا حجة لي فيما جرى عليّ فيه قضاؤك وألزمني حكمك وبلاؤك، وقد أتيتك يا إلهي بعد تقصيري وإسرافي على نفسي معتذراً نادماً منكسراً مستقيلاً مستغفراً منيباً مقراً مذعناً معترفاً لا أجد مفراً مما كان مني ولا مفزعاً أتوجه إليه في أمري غير قبولك عذري وإدخالك إياي في سعة من رحمتك، اللهم فاقبل عذري وارحم شدة ضري وفكني من شد وثاقي يا رب ارحم ضعف بدني ورقة جلدي ودقة عظمي يا من بدأ خلقي وذكري وتربيتي وبري وتغذيتي هبني لابتداء كرمك وسالف برك بي

    يا إلهي وسيدي وربي أتراك معذبي بنارك بعد توحيدك وبعدما انطوى عليه قلبي من معرفتك ولهج به لساني من ذكرك واعتقده ضميري من حبك وبعد صدق اعترافي خاضعاً لربوبيتك، هيهات أنت أكرم من أن تضيع من ربيته أو تبعد من أدنيته أو تشرد من آويته أو تسلم إلى البلاء من كفيته ورحمته، وليت شعري يا سيدي وإلهي ومولاي أتسلط النار على وجوه خرت لعظمتك ساجدة وعلى ألسن نطقت بتوحيدك صادقة وبشكرك مادحة وعلى قلوب اعترفت بإلهيتك محققة وعلى ضمائر حوت من العلم بك حتى صارت خاشعة وعلى جوارح سعت إلى أوطان تعبدك طائعة وأشارت باستغفارك مذعنة

    ما هكذا الظن بك ولا أخبرنا بفضلك عنك يا كريم يارب وأنت تعلم ضعفي عن قليل من بلاء الدنيا وعقوباتها وما يجري فيها من المكاره على أهلها على أن ذلك بلاء ومكروه قليل مكثه يسير بقاؤه قصير مدته فكيف احتمالي لبلاء الآخرة وجليل وقوع المكاره فيها وهو بلاء تطول مدته ويدوم مقامه ولا يخفف عن أهله لأنه لا يكون إلا عن غضبك وانتقامك وسخطك وهذا ما لا تقوم له السماوات والأرض.. يا سيدي فكيف بي وأنا عبدك الضعيف الذليل الحقير المسكين المستكين
    **********
    يا إلهي وربي وسيدي ومولاي لأي الأمور إليك أشكو ولما منها أضج وأبكي لأليم العذاب وشدته أم لطول البلاء ومدته فلأن صيرتني للعقوبات مع أعدائك وجمعت بيني وبين أهل بلائك وفرقت بيني وبين أحبائك وأوليائك، فهبني يا سيدي ومولاي وربي صبرت على عذابك فكيف أصبر على فراقك وهبني صبرت على حر نارك فكيف أصبر عن النظر إلى كرامتك أم كيف أسكن في النار ورجائي عفوك
    فبعزتك يا سيدي ومولاي أقسم صادقاً لئن تركتني ناطقا لأضجن إليك بين أهلها ضجيج الآملين ولأصرخن إليك صراخ المستصرخين ولأبكين عليك بكاء الفاقدين ولأنادينك أين كنت ياولي المؤمنين يا غاية آمال العارفين يا غياث المستغيثين يا حبيب قلوب الصادقين ويا إله العالمين أفتراك سبحانك يا إلهي وبحمدك تسمع فيها صوت عبد مسلم سجن فيها بمخالفته وذاق طعم عذابها بمعصيته وحبس بين أطباقها بجرمه وجريرته وهو يضج إليك ضجيج مؤمل لرحمتك ويناديك بلسان أهل توحيدك ويتوسل إليك بربوبيتك يا مولاي فكيف يبقى في العذاب وهو يرجو ما سلف من حلمك أم كيف تؤلمه النار وهو يأمل فضلك في عتقه منها أم كيف يحرقه لهيبها وأنت تسمع صوته وترى مكانه

    أم كيف يشتمل عليه زفيرها وأنت تعلم ضعفه أم كيف يتقلقل بين أطباقها وأنت تعلم صدقه أم كيف تزجره زبانيتها وهو يناديك يا ربه أم كيف يرجو فضلك في عتقه منها فتتركه فيها هيهات ما ذلك الظن بك ولا المعروف من فضلك ولا مشبه لما عاملت به الموحدين من برك واحسانك فباليقين أقطع لولا ما حكمت به من تعذيب جاحديك وقضيت به من إخلاد معانديك لجعلت النار كلها برداً وسلاما وما كان لأحد فيها مقراً ولا مقاما لكنك تقدست أسماؤك أقسمت أن تملأها من الكافرين من الجنة والناس أجمعين وان تخلد فيها المعاندين وأنت جل ثناؤك قلت مبتدئا وتطولت بالإنعام متكرما أفمن كان مؤمناً كمن كان فاسقاً لا يستوون
    **********
    إلهي وسيدي أسألك بالقدرة التي قدرتها وبالقضية التي حتمتها حكمتها وغلبت من عليه أجريتها أن تهب لي في هذه الليلة وفي هذه الساعة كل جرم أجرمته وكل ذنب أذنبته وكل قبيح أسررته وكل جهل عملته كتمته أو أعلنته أخفيته أو أظهرته وكل سيئة أمرت بإثباتها الكرام الكاتبين الذين وكلتهم بحفظ ما يكون مني وجعلتهم شهوداً عليّ مع جوارحي وكنت أنت الرقيب عليّ من ورائهم والشاهد لما خفي عنهم وبرحمتك أخفيته وبفضلك سترته وأن توفر حظي من كل خير أنزلته أو إحسان فضلته أو بر نشرته أو رزق بسطته أو خطأ تستره يا رب يا رب يا رب
    **********
    يا إلهي وسيدي ومولاي ومالك رقي يا من بيده ناصيتي يا عليماً بضري ومسكنتي يا خبيراً بفقري وفاقتي يا رب يا رب يا رب أسألك بحقك وقدسك وأعظم صفاتك وأسمائك أن تجعل أوقاتي من الليل والنهار بذكرك معمورة وبخدمتك موصولة وأعمالي عندك مقبولة حتى تكون أعمالي وأورادي كلها ورداً واحداً وحالي في خدمتك سرمداً يا سيدي يا من عليه معولي يا من إليه شكوت أحوالي يا رب يا رب يا رب قو على خدمتك جوارحي واشدد على العزيمة جوانحي وهب لي الجد في خشيتك والدوام في الإتصال بخدمتك حتى أسرح إليك في ميادين السابقين وأسرع إليك في البارزين وأشتاق إلى قربك في المشتاقين وأدنو منك دنو المخلصين وأخافك مخافة الموقنين وأجتمع في جوارك مع المؤمنين
    **********
    اللهم من أرادني بسوء فأرده ومن كادني فكده واجعلني من أحسن عبيدك نصيباً عندك وأقربهم منزلةً منك وأخصهم زلفةً لديك فإنه لا ينال ذلك إلا بفضلك وجد لي بجودك واعطف عليّ بمجدك واحفظني برحمتك واجعل لساني بذكرك لهجا وقلبي بحبك متيما ومنّ عليّ بحسن إجابتك وأقلني عثرتي واغفر زلتي فإنك قضيت على عبادك بعبادتك وأمرتهم بدعائك وضمنت لهم الإجابة فإليك يا رب نصبت وجهي وإليك يا رب مددت يدي فبعزتك استجب لي دعائي وبلغني مناي ولا تقطع من فضلك رجائي واكفني شر الجن والإنس من أعدائي
    **********
    يا سريع الرضا اغفر لمن لا يملك إلا الدعاء فإنك فعال لما تشاء يا من اسمه دواء وذكره شفاء وطاعته غنى ارحم من رأس ماله الرجاء وسلاحه البكاء يا سابغ النعم يا دافع النقم يا نور المستوحشين في الظلم يا عالماً لا يعلم صلّ على محمد وآل محمد وافعل بي ما أنت أهله وصلى الله على رسوله والأئمة الميامين من آله وسلم تسليماً كثيراً


    وجزاكم الله خيرا




    الجواب ..


    هذا من أدعية الرافضة ، ولا يجوز تناقله لما فيه من التكلّف ، وقد نهى النبي صلى الله عليه وسلم عن التكلّف ، وقال له ربّـه : (قُلْ مَا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ مِنْ أَجْرٍ وَمَا أَنَا مِنَ الْمُتَكَلِّفِينَ) .

    وروى البخاري عن أنس رضي الله عنه قال : كنا عند عمر ، فقال : نُهينا عن التكلف . ومن التكلّف في هذا الدعاء الطول الْمُفرِط . وقد كان النبي صلى الله عليه وسلم يُحب جوامع الدعاء ويَدع ما سوى ذلك .

    ومن أين لهم أن هذا دعاء الخضر ؟!

    الخضر كان في زمان موسى عليه الصلاة والسلام ، ولم يُكتَب له الخلود لقوله تعالى : (وَمَا جَعَلْنَا لِبَشَرٍ مِنْ قَبْلِكَ الْخُلْدَ أَفَإِنْ مِتَّ فَهُمُ الْخَالِدُونَ) وأين الإسناد الصحيح إلى عليّ رضي الله عنه فضلا عن الإسناد إلى الخضر ؟!

    والله تعالى أعلم .


    الشيخ عبدالرحمن السحيم
    عضو مركز الدعوة والإرشاد


    هل يصحّ قول : جعله الله في ميزان أعمالك ؟

    بسم الله الرحمن الرحيم

    ( تحية من عند الله مباركة طيبة )

    شيخي الكريم ..

    وددت الاستفسار عن أمر

    كثيراً ما أرى البعض في ردودهم على المواضيع بشكل عام ، هذه العبارة : جعله الله في ميزان أعمالك

    ولقد سمعت من عضو نصحني فيما سبق منذ السنة ، أن الأعمال لله سبحانه هو المتحكم فيها

    والأجدر قول :
    في ميزان حسناتك ( وليس أعمالك ) .. لأننا نحن من نزيد الحسنات ، فتزيد أو تنقص ..

    وذكر لي بأنه سمع ذلك في قول للشيخ ابن عثيمين ولكن ليس لديه الملف .

    فما رأيكم .. ؟




    الجواب

    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

    وجزاك الله خيرا .



    كثير ما نَسْمَع قول بعض الناس : جَعَله الله في موازين أعمالك .

    وهذا التعبير خطأ ، وإن قَصَد صاحبه الدعاء لِصاحِبه أن يَجعل الله ذلك العمل في موازين حسناته .

    والصَّوَاب أن يَقُول : جَعَله الله في موازين حسناتك ؛ لأنَّ الأعمال تشمل الحسنات والسَّيئات .

    قال تعالى : (وَلِكُلٍّ دَرَجَاتٌ مِمَّا عَمِلُوا وَلِيُوَفِّيَهُمْ أَعْمَالَهُمْ وَهُمْ لا يُظْلَمُونَ) .

    وقال عزّ وَجَلّ : (وَنَضَعُ الْمَوَازِينَ الْقِسْطَ لِيَوْمِ الْقِيَامَةِ فَلا تُظْلَمُ نَفْسٌ شَيْئًا وَإِنْ كَانَ مِثْقَالَ حَبَّةٍ مِنْ خَرْدَلٍ أَتَيْنَا بِهَا وَكَفَى بِنَا حَاسِبِينَ) .

    والموازِين تُوزَن بِها الحسنات والسيئات .



    فَمَن أراد أن يَدعُو لأحد في عَمَل مِن الأعمال فليَقُل : جَعَله الله في موازين حسناتك .



    وكان شيخنا الشيخ ابن عثيمين رحمه الله يَنْهَى عن قول : جَعَله الله في موازين أعمالك .



    والله تعالى أعلم .

    الشيخ عبد الرحمن السحيم


    حديث ثلاثية الحب
    بسم الله الرحمن الرحيم

    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    شيخنا الفاضل عبد الرحمن السحيم حفظك الله ورعاك وجعل الجنة مثواك ،،،

    اريد ان اتأكد من صحة الموضوع التالي بارك الله فيك ،،،

    *******

    ثلاثية الحب

    جلس رسول الله (صلى الله عليه وسلم) مع اصحابه وسألهم مبتدأ بأبي بكر ماذا تحب من الدنيا ؟

    فقال ابي بكر (رضي الله عنه) أحب من الدنيا ثلاث:
    الجلوس بين يديك – والنظر اليك – وأنفاق مالي عليك

    وانت يا عمر ؟

    قال احب ثلاث:
    امر بالمعروف ولو كان سرا – ونهي عن المنكر ولو كان جهرا – وقول الحق ولو كان مرا

    وانت يا عثمان؟

    قال احب ثلاث:

    اطعام الطعام – وافشاء السلام – والصلاة والناس ونيام

    وانت يا علي؟

    قال احب ثلاث:
    اكرام الضيف - الصيام بالصيف - وضرب العدو بالسيف

    قالوا:وانت يا رسول الله ماذا تحب
    قال (صلى الله عليه و سلم)حبب لي من دنياكم ثلاث:

    الطيب – والنساء – وجعلت قرة عيني في الصلاة

    ونزل جبريل عليه السلام ليشترك في ثلاثية الحب
    فقال احب من الدنيا ثلاث :

    تبليغ الرسالة- وأداء الامانة – وحب المساكين

    وأوحي الله عز وجل الي جبريل ليخبر رسول الله (صلى الله عليه وسلم) والصحابة ان الله يحب:

    قلب شاكر – ولسان ذاكر – وجسد علي البلاء صابر
    الجواب :


    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
    وحفظك الله ورعاك وجعل الجنة مثواك .

    هذا ليس بصحيح .

    وقد صَحّ عنه عليه الصلاة والسلام أنه قال : حُبِّبَ إليّ من الدنيا : النساء والطيب ، وَجُعِلَتْ قُرَّةُ عَيْنِي فِي الصَّلاةِ . رواه الإمام أحمد والنسائي .

    وليس فيه : حُبِّب (لي من دنياكم ثلاث) ؛ لأنه عليه الصلاة والسلام ذَكَر اثنتين ، وهي النساء والطيب . وأما الثالثة ، وهي الصلاة فهي قُرّة عينه عليه الصلاة والسلام ، وليست مِن أمْر الدنيا ، بل هي مِن أمر الدِّين .

    والله أعلم .


    آية قرآنية تقرأ من اليمين إلى اليسار ومن اليسار إلى اليمين

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    السوال :

    السلام عليكم
    شيخنا الجليل مارأيكم حول هذا الموضوع والمنحى الذي ينحاه المتحدثون حول للفظ القران بهذا التكلف؟
    بسم الله الرحمن الرحيم

    هذه الاية القرآنية تقرأ من اليمين ومن اليسار

    الاية الثالثة في سورة المدثر

    (( ربك فكبر ))
    وهي تدعو إلى التكبير ..
    والتكبير من أعظم القول .. ويسن عند الذبح لله عز وجل .. وهو أكثر قول في الصلاة .. وأفضل قول في أمور الفرح التي يفرح بها المسلمون .. وعندما يرون ما يعجبهم من ربهم .. وعندما يرون شيء كبيرا ً مذهلا ً صنعه البشر .. فيقولون الله أكبر .. والله سبحانه قادر على كل شيء ..



    الجواب :

    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

    لا يجوز هذا الفعل من ثلاثة أوجه :

    الأول :
    أنه تنكيس للقرآن ، وقد نصّ العلماء على أنه لا يجوز تنكيس القرآن .
    قال الإمام القرطبي في مقدمة تفسيره : ومِن حُرمته ألاَّ يُتْلَى مَنْكُوسًا .

    وقال أيضا :
    وأما ما رُوي عن ابن مسعود وإن عمر أنهما كَرِها أن يُقرأ القرآن منكوسا ، وقالا : ذلك منكوس القلب . فإنما عَنَيا بذلك مَن يَقرأ السورة منكوسة ، ويبتديء من آخرها إلى أولها ؛ لأن ذلك حرام محظور .
    وذَكَر النووي أن أبا دواد روى بإسناده الصحيح عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه أنه قيل له : إن فلانا يقرأ القرآن منكوسا .
    فقال : ذلك منكوس القلب .

    وأما قراءة السور من آخرها إلى أولها فممنوع منعا مُتأكدا ، فإنه يُذْهِب بعض ضروب الإعجاز ، ويُزيل حِكْمَة ترتيب الآيات ، وقد روى ابن أبي داود عن إبراهيم النخعي الإمام التابعي الجليل والإمام مالك بن أنس أنهما كَرِها ذلك ، وأن مَالِكًا كان يَعِيبه ، ويقول : هذا عظيم .

    الثاني : كونه تكلّفا ، وهذا أبعد ما يكون عن طريقة القرآن والسنة .

    الثالث : ما يتضمنه من حذف لبعض أحرف الآية ، وهذا يُخشى على فاعله من الكُفر .

    فإن الآية المذكورة (وَرَبَّكَ فَكَبِّرْ) ، لا يتم ما قالوه فيها إلاّ بِحف حرف الواو في أول الآية .

    لأن إبقاء حرف الواو يُفسد عليهم ما زعموه !

    والله تعالى أعلم

    عبد الرحمن السحيم



    لا إله إلا الله عدد ما كان، وعدد ما يكون،

    ماحكم هذا الموضوع :

    قال رجلٌ من السلف

    لا إله إلا الله عدد ما كان، وعدد ما يكون، وعدد الحركات والسكون


    وبعدمرور سنةٍ كاملة قالها مرةً أخرى . فـقالت الملائكة : إننا لم ننتهي من كتابة حسنات السنة الماضية

    الجواب :

    قال الشيخ (عبد العزيز الفوزان)
    في برنامج الجواب الكافي على قناة المجد عندما سأل عن حديث (سبحان الله عدد ماكان وعدد ما يكون وعدد الحركات والسكون) بأنه حديث غير صحيح وأنه لا يجوز قوله أو تبادله بالرسائل

    وقال الشيخ عبد الحمن السحيم :

    لم أرَه في شيء مِن كُتُب السُّـنَّـة .

    ولا أظنه يصِح ؛ لأن مِن علامات وضع الحديث – أن يكون موضوعا مكذوبا – كثرة الأجور وعِظَمها في مقابل عَمَل يسير ، وهذا ما تراه في هذا الحديث ، فإنه قد رُتِّب الأجر العظيم على عمل يسير ، بل على عمل فَاق كُلّ الأعمال ، فلم يَرِد في شيء مِن الأعمال – مهما عَظُم – أن كتابة حسناته يستغرق سنة كاملة !

    والله تعالى أعلم .


    أسماء السماوات وألوانها

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    السؤال:

    هل كل سماء لها اسم ولون
    اسم السماء الدنيا الأولى رقيع = وهي من دخان
    اسم السماء الثانية قيدوم = وهي على لون النحاس
    اسم السماء الثالثة الماروم = وهي على لون النور
    اسم السماء الرابعة أرفلون = وهي على لون الفضة
    اسم السماء الخامسة هيفوف = وهي على لون الذهب
    اسم السماء السادسة عروس = وهي ياقوتة خضراء
    اسم السماء السابعة عجماء = وهي درة بيضاء

    وهل هذه الأ سماء صحيحة ؟

    وجزاكم الله عنا كل خير.

    الفتوى :

    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
    فقد ذكر السيوطي في الدر المنثور والقرطبي في تفسيره نحو ذلك، قال السيوطي:
    أخرج أبو الشيخ عن سلمان
    الفارسي قال:
    السماء الدنيا من زمردة خضراء واسمها رقيعاء ، والثانية من فضة بيضاء واسمها أزفلون ، والثالثة من
    يا قوتة حمراء واسمها قيدوم ، والرابعة من درة بيضاء واسمها ماعونا ، والخامسة من ذهبة حمراء واسمها ريقا ، والسادسة من ياقوته صفراء واسمها دقناء ، والسابعة من نور واسمها عريبا .

    وذكر روايات كثيرة وأغلبها من الأخبار الإسرائليه عن كعب الأحبار وغيره، وما رفع منها لا يصح لانقطاع سنده ،
    وحسب المسلم في ذلك أن يقرأ قوله تعالى: تَبَارَكَ الَّذِي بِيَدِهِ الْمُلْكُ وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ* الَّذِي خَلَقَ الْمَوْتَ وَالْحَيَاةَ لِيَبْلُوَكُمْ أَيُّكُمْ أَحْسَنُ عَمَلًا وَهُوَ الْعَزِيزُ الْغَفُورُ* الَّذِي خَلَقَ سَبْعَ سَمَوَاتٍ طِبَاقًا مَا تَرَى فِي خَلْقِ الرَّحْمَنِ مِنْ تَفَاوُتٍ فَارْجِعِ الْبَصَرَ هَلْ تَرَى مِنْ فُطُورٍ * ثُمَّ ارْجِعِ الْبَصَرَ كَرَّتَيْنِ يَنْقَلِبْ إِلَيْكَ الْبَصَرُ خَاسِئًا وَهُوَ حَسِيرٌ * وَلَقَدْ زَيَّنَّا السَّمَاءَ الدُّنْيَا بِمَصَابِيحَ وَجَعَلْنَاهَا رُجُومًا لِلشَّيَاطِينِ {الملك: 1 -5}

    وأما معرفة اسم كل سماء ولونها وصفتها فهذا مما لم يكلف المسلم به شرعاً، ولا يفيده في دنياه ولا في أخراه ولم يصح به دليل .

    فينبغي صرف النظر عنه والاهتمام بما ينفع المرء في دنياه أو آخرته .

    والله أعلم .

    المفتـــي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه



    فتاوى لمواضيع باطلة وأخطاء شائعة منتشرة في الانترنت

    1الرؤيا المزعومة من خادم الحجرة النبوية المسمى الشيخ أحمد
    2جردوها من ملابسها بل من كل شي ثم حملوها إلى مكان مظلم..واقعة مبكية
    3عشرة تمنع عشرة
    4السور المنجيات
    5ما الذي أبكى رسول الله صلى الله عليه و سلم حتى سقط مغشياً عليه
    6 إعجاز القرآن في مايكروسوفت اكسل
    7الأعرابي الذي أبكى رسول الله وأنزل جبريل من السماء مرتين
    8وصية إبليس قبل اعتقاله
    9عبارة اللهم صل على سيدنا محمد طب القلوب ودوائه
    10بيت للتمليك .. لا يفوتك ! يُطلّ على ثلاث واجهات
    11 يا علي لا تنم إلا أن تأتي بخمسة أشياء
    12دعاء يحتار الملائكة في مقدار الأجر الذي يمنح لقائله
    13هذا ما فعل ثعلبة ، إذا ماذا نفعل نحن في ذنوبنا
    14الفرق بين : إن شاء الله و إنشاء الله
    15صحة ما انتشر بين الناس صورة لرجل خرج من قبره
    16إلى من وضع (عَلَم الدانمارك ) في توقيعه
    17حكم كتابة ( صلى ) أو ( صلم) أو ( ص ) بعد ذكر محمد صلى الله عليه وسلم
    18آية 57 من سورة الأحزاب والرقم التسلسلي التجاري للمنتجات
    الدانماركية
    19هاتفك السماوي معطل ؟ اتصل بالملك ..؟ رحلة سعيدة؟
    20تنبيهات حول نشرة رحلة سعيدة
    21تنبيه بخصوص فتوى الشيخ العثيمين رحمه الله حول لفظ ( تحياتي )
    22أقوى المشاهد الواقعية
    23أمانة في عنقك .. أرسلها إلى عشرة من أصحابك
    24أرسلها إلى(12) من أصحابك ، وسَتَسْمَع خبراً جيِّداً الليلة
    25ماذا يقول لك ملك الموت وأنت نائم
    26حديث:"إني والإنس والجن في نبأ عظيم..."
    27دعاء يفرج همك بإذن الله
    28ما حكم قول: الله يرجك؟
    29سر الخطوط التي في الكف
    30حكم سماع أغنية المعلم المنتشرة في الانترنت
    31تحليل الشخصيات من خلال الأسماء والألوان
    32اجعل 70 ألف ملك يصلون عليك وإذا مت تموت شهيدا
    33فتاوى حول معنى كلمة باي
    34هل الصلاة على النبي تحفظ من العين والحسد؟
    35كيف تجعل الشيطان يوقظك لصلاة الفجر
    36المرأة المتكلمة بالقرآن
    37فتوى حول الصور الكرتونية المنتشرة حاليا
    38دعاء جبريل عليه السلام
    39الدعاء الذي هز السماء
    40دعاء مكتوب على جناح جبريل عليه السلام
    41حوار إبليس مع الرسول والمؤمنين
    42بمشاركة المسلمين : دعوة لمحاربة الإسلام !
    43من تهاون في الصلاة عاقبه الله بخمس عشرة عقوبة
    44الدعاء الذي يستغيث منه الشيطان
    45لو دعي بهذا الدعاء على مجنون لأفاق
    46حديث يا ابن ادم لا تخف من ذي سلطان
    47حديث: يا ابن آدم جعلتك في بطن أمك
    48القَولُ المَسْبُوكُ في رَدِّ حَدِيثٍ مُنْتَشِرٍ مَكْذُوبٍ
    49أسماء الله الحسنى لها طاقة شفائية
    50دعاء مبتدع يُتناقل عبر البريد
    أستحلفك بالله أن ترسل هذه الرسالة
    اقرأها كاملة - وأنا متأكد أنك سوف تستفيد
    جداول محاسبة النفس
    حديث: رجلان من أمتي .. جثيا بين يدي الله
    ما صحة الحديث الذي فيه : غَذَوتُكَ مولوداً ..وفيه : أنت ومالك لأبيك ؟
    غرائب العلوم في حروف الهجاء
    ما صحة حديث أن الملائكة تبني قصرا للذّاكِر
    الجنة تحت أقدام الأمهات
    حديث: لكل شيء عروس ، وعروس القرآن الرحمن
    دعاء الجوشن
    حديث موت الملائكة
    صورة انشقاق السماء كأنها وردة
    أسبانية تشرح معني كلمة ( الله )
    الإعجاز العددي وتكرار بعض الكلمات في القرآن بعدد مُتساوٍ
    دعاء كنز العرش
    إلى كل من يعاني من نسيان القرآن الكريم ... إليك الحل
    مسابقة خاصة بكتابة آيات القرآن
    مسابقة هات مصحفك وأبحر معانا
    المساجلة بآيات القرآن
    الملائكة التي تحيط بالإنسان
    عشرة أشياء لن يسألك الله عنها
    حديث : حسبي من سؤالي علمه بحالي
    تخصيص آيات وأدعية بفضل
    حديث: إلى متى تحجبون صوت عبدي عني
    حكم هذه اللعبة أو المسابقة: كل واحد يقول ذكر واللي بعده كذلك
    حكم الدعاء بـ ( اللهم بأسرار الفاتحة ارحمنا أو فرج عنا )
    حكم تخصيص علي رضي الله عنه بعبارة كرّم الله وجهه
    الدعاء الذي تعجبت منه الملائكة: يا ولي الله أدخل من أي باب شئت
    الأدعية المخصصة للامتحانات
    الملائكة تنقذ فتاة من الاغتصاب
    قناة فضائية مجانية للجميع
    حكم موضوع: عظم الله أجوركم لوفاة النبي صلى الله عليه وسلم
    الأشعة البنفسجية وإمكانية رؤية الملائكة من عدمها
    هل يجوز وضع صور شخص ميت في المنتدى كموضوع أو قصة
    دعاء من قاله مرة واحدة سخر الله له 70 ألف ملك يستغفرون له يوم القيامة
    حكم نشر رسومات الصحيفة الدنماركية المسيئة لرسولنا الكريم بين المسلمين
    دعاء اللهم إني لا أسألك رد القضاء ولكن أسألك اللطف فيه
    حكم لعبة الزواج عبر المنتديات
    دعاء العهد، يدعى به كل صباح
    دعاء كل يوم يغفر الله له أربعة ألف ذنب كبير
    إذا قرأها الكافر أسلم ... فاقرأها أنت يا مسلم
    حكم رسم إبليس بقصد التوعية
    أدعية شهر رمضان من يومك الأول إلى الثلاثين
    اسم الجلالة (( الله )) مكتوب داخل جسمك
    استئذان ملك الموت من النبي صلى الله عليه وسلم ليقبض روحه
    استفسار عن أبواب جهنم و أسمائها
    أدعية لتيسير الزواج
    ما حقيقة المَـلك الذي له ألف ألف رأس ؟؟
    هل يجوز قول: خلق الله القلم ليرسم به السماوات والأرض والشمس؟
    آية أثقل في الميزان من العرش والكرسي وجبال الدنيا
    حديث الملك الذي عجز عن إحصاء ثواب من صلى على رسول الله
    حكم التصويت في المنتديات على بعض الأحكام الشرعية
    من يقرأ هذا الدعاء يغفر الله له أربعة آلاف ذنب
    علقمة يموت وأمه غاضبة عليه
    حُكم وضع يوم للمنتديات العربية
    حُـكـم رسالة ( سـنـوحّـد الدعـاء )
    ما صحة حديث عند كل ختمة دعوة مستجابة
    التحذير من كتاب دلائل الخيرات
    حول ما قيل في مسخ فتاة أهانت القرآن
    ما حقيقة مَسْخ الفتاة إلى عقرب بسبب إهانتها للقرآن
    معجزة إلهية تحير العلماء في أمريكا
    عندما بكى ملك الموت
    لتكوني أجمل فتاة في العالم
    بطلان ما يزعمون عن الكوكب العاشر
    الصلاة النارية
    نشرة من العربية نت عن تفاصيل وأسرار الحجرة النبوية
    حقيقة الصورة المزعومة لقبر الرسول صلى الله عليه وسلم
    الآثار النبوية المزعومة
    حديث أصناف النساء يوم القيامة
    قراءة عدية يس لقضاء الحاجات وتفريج الكربات
    من وصايا الرسول صلى الله عليه وسلم لابنته فاطمة الزهـراء
    حديث أسألك بمعاقد العز من عرشك
    بطلان حديث توسل آدم بمحمد عليهما الصلاة والسلام
    من أسرار لا اله إلا الله
    فتاوى تتعلق بالأسماء المستعارة في المنتديات
    عدم مشروعية نشر "يا يحيى إني أحب أن أسمع صوتك"
    اللهم أعطِ قارئها بشرى يعقوب وغنى سليمان وصبر أيوب
    "وما نطق ناطق إلا باسمه وما استمعت أذن إلا باسمه"
    حديث موضوع في فضل قيام الليل ليلة السبت
    دعاء يعقوب
    بطلان حديث (لولاك ما خلقت الأفلاك)
    ظل المصلي يرسم "الله أكبر"
    يوم القيامة قريب جدا
    الدعاء المعجزة
    حكم قول: لئن قذفتني في النار لأخبرن أهل النار أنى أحبك
    دعاء الأنبياء والرسل عليهم الصلاة والسلام
    اللهم زد من يحبني جنونا بي وامنح من يكرهني نعمة العقل
    نقد قصة موضوعة ، والتحذير من القصَّاص الجهلة
    اسم كل سماء ولونها
    صحة بعض أسماء أبناء إبليس ووظائفهم
    ما صحة القول بـ زوال إسرائيل سنة 2022 والدليل من القرآن معجزة في سورة الإسراء
    ما حُكم قول : لئن سألتني عن ذَنبي لأسألنّك عن رَحمتك
    إخبار القرآن بما وقع لأبراج أمريكا
    حديث: من ترك صلاة الصبح فليس في وجهه نور
    ما صحة حديث "أخبرنا عن هذه الصلوات الخمس.."؟
    أحاديث وقصص لا تثبتُ انتشرت عبر البريدِ الإلكتروني
    دعاء اللهم إني أستغفرك لكل ذنب خطوت إليه برجلي
    دعاء لنماء المال
    حوار فتاة مع الشيطان في سكرات موتها
    إعجاز جديد : هيكلك العظمي على هيئة محمد
    اختراع قطرة عيون من سورة يوسف!!
    الكلام الذي يقصد به التسلية أو الألغاز التي ظاهرها المساس بالعقيدة
    لغة الخواتم في أصابع المرأة
    لا إله إلا الله عدد ما كان وعدد ما يكون وعدد الحركات والسكنات
    أحاديث شعبانية غير صحيحة منتشرة في بعض المنتديات
    تعليق على دعاء: اللهم اجعلنا أغنى خلقك بك
    لا يجوز نشر ما يروج للكفر
    صفات البنات حسب تواريخ ميلادهن
    ختم القرآن عبر كتابة الآيات في المنتديات
    دعاء عظيم قد يكون سبباً في دخولك الجنة
    هل يأتي القرآن صاحبه في القبر في صورة رجل وسيم
    الدعاء الذي من دعا به لم يكن لأحد عليه سبيل
    صلاة الفاتح لما أغلق
    دعاء مجرب لتفريج الكروب
    أدخل كل يوم وادع لوالديك
    الرقم الخاص بالملك
    دعاء الحروف الأبجدية
    الخطبة الخالية من حرف الألف
    لماذا نسجد مرتين
    دعاء: اللهم إن كان رزقي في السماء فأنزله
    قول ( اللهم إني صائم ) هل بدعة أو ليست بدعة
    قصة الشخص الذي أراد هدم القبة التي على القبر الشريف فصعق هناك
    ملك الموت يزورك كل يوم
    قصه فتاه بكت عليها الملائكة
    دعاء الحفظ من المصائب
    دعاء طلب الحوائج
    موضوع: ما هو الشيء الذي لا يعلمه الله
    حديث: من أكثر من الصلاة عليّ سوف لا يجد السوء والأذى ساعة الاحتضار
    سر كون السجود مرتين وعلى الأرض
    دعاء الغريق.هل ورد في السنة الصحيحة
    أعظم معجزة في القرآن الكريـم
    ما رأيك أن تستغل وقت نومك في عبادة الله
    الرد على دعوى باطلة "كيف تنام بسرعة، وتستيقظ بلا منبه"
    قصة تلقين الرسول عليه الصلاة والسلام لابنه إبراهيم (لا أصل لها)!
    دورات تغيير العقل وحفظ القرآن الكريم
    هل تريد أن يصبح وجهك كالقمر يوم الحساب ؟؟
    فتوى مكذوبة: لا انترنت للمرأة إلا مع محرم
    يوم محمد بدلا من يوم فالنتاين (Mohammad's day)
    تحذير من موقع في الإنترنت لتحريف القرآن
    الموقف من الشائعات والأخبار على شبكة الانترنت
    صفحة محاربة للإسلام
    دعاء البسملة لقضاء الحوائج
    تناقل أدعية عن مدرسي المواد المختلفة على سبيل الضحك
    ما ينجي من أهوال يوم القيامة
    هل هناك فرق بين كتابة الله و اللة
    نشرة مكذوبة منسوبة لزينب رضي الله عنها في شفاء المرض
    أحاديث فضل قيام ليالي الأسبوع مكذوبة
    فضل العشر الأوائل من ذي الحجة من كتاب درة الناصحين
    أحاديث رجبية غير ثابتة قد توجد في بعض المنتديات
    هل تطوى الصحف بنهاية العام الهجري؟
    فرصة عظيمة: بيت فخم للبيع
    أحاديث عاشورية موضوعة منتشرة في بعض المنتديات
    حكم قول المسلم للمسلم جمعة مباركة
    خبر عاجل وخطير :الشمس ستطلع من مغربها على المريخ طوال شهر سبتمبر!!
    القرآن يشحن طاقتك
    حكم اختلاق القصص الخيالية الفكاهية لإضحاك الناس
    أدعية أيام الأسبوع
    أسرار آية الكرسي
    قصص من تزوجن بعد قيام الليل أو قراءة سورة البقرة
    ما حكم الرسائل الدينية غير الموثقة ؟
    هل هذه إعجازات علمية للقرآن ؟
    قول: جعله الله في موازين أعمالك ( تعبير خاطئ )
    لا تنسى تقرأني يوم الجمعة ( المرسل: سورة الكهف )
    طريقة قبض الروح كما رواها النبي صلى الله عليه وسلم
    تحذير من موقع ( المنقب القرآني ) لتفسير القرآن
    صحة السجادة التي تصلي وتـم تصويرها
    أسئلة فقط والأجوبة سوف تذهلك ( اختبار للشخصية )
    الصور المرسومة بخصوص حديث (رؤوسهن كأسنمة البخت المائلة)
    النبي عليه الصلاة والسلام لم يؤذن لحكمة !!
    أسماء الله الحسنى الصحيحة الثابتة في القرآن والسنة
    حديث: سؤال موسى ربه هل ينام
    إن القبر يُناديكم كل يوم 5 مرات
    أدخل لتحفظ سجدات القرآن من أول قراءة !!!
    هل هذه الصورة لامرأة لوط التي تحولت إلى حجر
    حديث: ياداود كذاب من ادعى محبتي وإذا جن الليل نام عني
    من دعا بهذا الدعاء بعد كل صلاة لايطلعه الله يوم القيامة على قبيح عمله
    شكوك الصلاة
    لعبة تفسير الأحلام
    مواليد وأعمار الأنبياء والرسل
    لماذا نقول عندما نرفع من الركوع سمع الله لمن حمده
    لماذا يولد الطفل ساجدا
    قصة حقيقية تبين فضل الصلاة على النبي عليه الصلاة و السلام
    كتابة آيات القرآن بحروف مقطعة
    استحضار حب الرسول صلى الله عليه وسلم
    لما خلقت حواء من آدم وهو نائم
    ظاهرة منتشرة .. صور سمكة مكتوب عليها اسم الله
    يا نبي الله أربك ظالم أم عادل؟
    عجائب السجود لله من الناحية الطبية
    دعاء: اللهم إن كنت أعبدك خوفا من نارك فأدخلني فيها
    حديث: يأتي زمان على أمتي يحبون خمساً وينسون خمساً
    فضل أمة محمد عليه الصلاة والسلام
    لفظ الجلالة (الله) يرتسمْ في سماء عرفة
    دعاء كميل
    دعاء الحرف فيه بحسنة والحسنة بعشر أمثالها .. لا تضيع الفرصة واجعله وردك اليومي
    دعاء لطلب العلم وقوة الحفظ
    مطلوب موظفون لجهنم
    حديث " يا عبادي إن كنتم تعتقدون أني لا أراكم ..."
    دورة تحليل شخصيتك
    دعاء للوالدين فلا تبخل عليهما
    صحة كتابة ما شاء الله .. هل هي ماشالله أو ماشاء الله أو كلاهما صحيح
    فيديو طفلة مولودة على هيئة ثعبان
    حكم وضع صور من الآثار الفرعونية
    حديث عن صـفة ملك الموت
    قصة صحابي لم يرى الرسول صلى الله عليه وسلم
    حديث: الموت للإنسان أقرب من اللسان للأسنان
    انشر هذا ولك الملايين من الحسنات
    حكم استخدام صور الانمي في المنتديات
    انتشار صور الفنانين والفنانات في تواقيع الأعضاء
    حكم مثل هذه الصلوات على النبي
    كتـاب الدعاء المستجاب المنتـشر
    قصة الإمام أحمد بن حنبل مع الخباز
    انشغال المشرفين بالنشر دون المراجعة والمراقبة
    عمل لا ينقطع أجره عنك حتى بعد موتك
    سبب نزول آية الكرسي
    قال الملحدون لأبي حنيفة : في أي سنة وجد ربك؟
    أبو موسى الأشعري - الإخلاص .. وليكن ما يكون
    ما ينتشر اليوم عن " معجزات الطبيعة "!
    دعاء: يارب إذا أعطيتني مالاً لا تأخذ سعادتي
    حملوني وغسلوني وكفنوني .. وأنا لازلت حيّة
    ملكة جمال الجنة
    قصة خلق حواء
    الحذر من تسمية بناتكم بهذا الاسم (وله)
    هل تعلم أن أول من تمنى الموت?
    طفلان عاشا في القبر مدة 15 يوماً
    كلمة التوحيد في صدر كل إنسان
    إذا كانت هذه صورة البنت ... فكيف أمها؟؟
    الإعجاز العلمي يكشف عن انفلونزا الطيور في القرآن الكريم
    لماذا اختار الله سبحانه عزرائيل لقبض الأرواح
    جليس موسى عليه السلام في الجنة
    دعاء آدم عليه السلام
    القرآن يحوي شفرة رقمية تحميه من التحريف
    رجل لا يخاف الله و هو من أهل الجنة !!
    حكم الاستهزاء والضحك على الأعاصير والكوارث
    الدنيا في أعينهم
    أسلم القسيس ومن معه في الكنيسة
    موضوع: أقسمت عليكم أن تدخلوا وتروا
    الفرق بين امتحان الله وامتحان البشر
    حكم نشر بعض رسائل الجوال
    فيلم: ( رب ارجعون )
    جواز سفر الرسول
    دعاء أول السنة وآخرها
    البطاقة المحمدية
    ألقاب الأنبياء
    لماذا خصص اللون الأخضر للقرآن الكريم !!
    جبل أحد على شكل اسم نبينا محمد
    حارس المقبرة يرفض دفن امرأة
    الحمد لله الذي جعل في أمتي نظير يوسف عليه السلام
    فرصة عظيمة (طريق سهلة) تجعل بإذن الله لسانك رطبا من ذكر الله
    حقائق علميه حديثه سبق وأن ذكرت في القرآن الكريم قبل مئات السنين
    سورة خالية من سبعة أحرف
    طفل سوداني ولد مختوما بالشهادتين على رأسه
    رحلة إلى الجنة احجز مقعدك من الآن
    الدعاء المعروف بــ 360 فضيلة
    احذروا إحنا ننادي الجن وإحنا ما ندري
    فقط في كلمتين (( تؤيد أو لا تؤيد ))
    ذكاء الإمام علي رضي الله عنه
    فضائل بعض السور
    سرعة الضوء
    هل تعرفون صفات الملكين حينما يأتيان لسؤالك في القبر؟
    دعاء يوسف عليه السلام في السجن
    لعبة وأجر، فهل ترفض الأجر؟
    معـجـزة نـور مـقـبـرة شهداء أحد
    حمامة مكتوب على جناحيها الله ومحمد
    كيف ستربح المليون؟
    كيف تبرمج عقلك اللاوعي لحفظ القرآن الكريم؟
    ما هي خطيئة سيدنا نوح عليه السلام طوال حياته؟
    هل يصح هذا: سليمان عليه السلام و النملة ؟
    الخيانة بالبريد الالكتروني
    ثلاثية الحب
    بعض أهوال يوم المحشر
    سؤال البعوضة فما فوقها
    وفاة النبي ولها أثر عجيب في القلب
    دورة تحليل شخصيتك
    هل تعرفون صفات الملكين حينما يأتيان لسؤالك في القبر؟
    التصويت لنصرة النبي صلي الله عليه و سلم
    تخصيص صفحة بالمنتديات للدعاء
    ألا لعنة الله على نساء الأرض أجمعين
    حديث: ياعبادي إن كنتم تعتقدون أنى لا أراكم فذاك نقص في إيمانكم
    للزوجات حركه تسوينها تخلي زوجك يبوس راسك
    اللهم حرم وجه من يقرأ هذا الموضوع على النار
    صحوت من النوم فجأة ..
    فضل التراويح في شهر رمضان
    أنزل الله ثلاث صلوات وليس خمسا
    مسلسل رمضاني .. وحصري .. تعال وانظر
    تخصيص موضوع في المنتديات للدعاء لأحد الأعضاء
    دهون الخنازير في بيوتنا
    خطبة الرسول صلى الله عليه وسلم في استقبال شهر رمضان
    معنى كلمة رمضان
    دعاء لمن ضاقت به الدنيا
    شخصيتك من الشجـرة
    امرأة تحج سبع مرات ولم ترى الكعبة
    طريقه أكثر من رائعة لذكر الله والاستغفار




    لقد درج على ألسنة كثير من الناس كلمات قد يكون في بعضها خطورة كبيرة ، وهذه هي بعض الأمثلة على ذلك للتنبيه عليها وتوضيح سبب النهي :

    ألفاظ غير مشروعة

    قول بعض الناس ( الدين لب وقشور )
    سبب النهي :
    لأن القشور لا فائدة فيها والدين خير كله أصوله وفروعه ووجباته وسننه .


    قول بعضهم ( فلان شكله غلط )
    سبب النهي :
    لأن فيه سخرية واعتراضاً على خلق الله تعالى .


    تسمية بعض الزهور ( عباد الشمس )
    سبب النهي :
    لأن جميع المخلوقات بما فيها الأشجار لا تعبد إلا الله تعالى .


    قول بعضهم ( يعلم الله أني فعلت كذا )
    سبب النهي :
    لأنه إذا قالها والأمر بخلاف ما قال ، فيكون قد اتهم الله بالجهل وقد تؤدي إلى الكفر .


    قولهم عن الميت ( دفن في مثواه الاخير )
    سبب النهي :
    لأنه يتضمن إنكار البعث .
    قولهم للمتزوج ( بالرفاه والبنين )
    سبب النهي :
    لأنها تهئنة أهل الجاهلية . والبنين يعني الذكور .


    قول بعضهم ( الله يظلمك كما ظلمتني )
    سبب النهي :
    لأن فيه اتهاماً لله بالظلم . تعالى الله عن ذلك .


    قولهم عن الذي مات ( ربنا افتكره )
    سبب النهي :
    لأن فيه نسبة النسيان إلى الله تعالى .


    قولهم إذا اصيب انسان بمصيبة ( فلان ما يستاهل )
    سبب النهي :
    لأن فيه اعتراضاً على حكم الله واتهاماً لله بالظلم . - تعالى الله عن ذلك -


    قولهم : ( شاءت حكمة الله كذا )
    سبب النهي :
    لأن الحكمة أمر معنوي لا مشيئة لها والذي يشاء هو الله تعالى .


    قولهم ( شاء القدر كذا )
    سبب النهي :
    لأن القدر أمر معنوي لا مشيئة له والله هو الذي يشاء سبحانه وتعالى .
    قولهم ( شاءت الظروف كذا )
    سبب النهي :
    لأن الظروف جمع ظرف ، وهو الزمان ولا مشيئة له .


    قولهم ( شاءت قدرة الله كذا )
    سبب النهي :
    لأن القدرة معنى ، والمعنى لاإرادة له ، والله هو المريد .


    قولهم ( مات فلان شهيد )
    سبب النهي :
    لأن الشهادة لشخص معين بأنه شهيد لا تجوز إلا بنص شرعي أو أتفاق .


    قول بعض المرضى ( لعنة الله على المرض )
    سبب النهي :
    لأن الله تعالى هو الذي قدر المرض ومن سبه فكأنه يسب الله تعالى .


    قولهم ( خسرت في الحج كذا وكذا )
    سبب النهي :
    لأن ما يبذل في الطاعات ليس بخسارة بل هو الربح الحقيقي .


    قولهم ( من علمني حرفاً صرت له عبداً )
    سبب النهي :
    لأنه مبني على حديث موضوع .


    قولهم ( الله يسأل عن حالك )
    سبب النهي :
    لأنه ينسب الجهل إلى الله تعالى .


    قولهم ( توكلنا على الله وعليك )
    سبب النهي :
    لأنه أشرك غير الله مع الله فيما هو من خصائص الله .


    قولهم ( اليوبيل الفضي أو الذهبي )
    سبب النهي :
    لأن اليوبيل كلمة يهودية معناها الخلاص والتحرير والاحتفال به محرم .


    تسمية الأحكام الشرعية ( عادات وتقاليد )
    سبب النهي :
    لأنها توهم أن الاسلام عادات ورثناها عن أسلافنا تقبل التغير والتبديل .


    تسميتهم للبناء المقوس شمالي الكعبة ( حجر إسماعيل عليه السلام )
    سبب النهي :
    لأنه لم يثبت أن له علاقة بإسماعيل عليه السلام فقد بني بعده بقرون طويلة .


    من أراد معرفة المزيد في هذا الباب عليه مراجعة : معجم المناهي اللفظية - للشيخ بكر بن عبدالله أبو زيد حفظه الله عضو هيئة كبار العلماء بالمملكة .


    (ثلاثين دعاء ..لثلاثين يوم في رمضان)

    السؤال بـارك الله فيـك

    كثرة في المنتديات الإسلامية والعربية هذه الأدعية التي تخصص في كل يوم من هذا الشهر المبارك دعاء خاص كما هو موضح في اعلاه , فما هو الحكم بهذه الأدعية خاصة أنها تنتشر بشكل عجيب بين المنتديات .. وجزاكم الله خيـراً .

    أجاب الشيخ العلامة عبدالرحمن السحيم حفظه الله وغفرله وجعله الله منار هدى و تقى
    الجـواب :

    وبارك الله فيك وجزاك الله خيراً .

    تخصيص يوم مُعيّن أو زمان مُعين بعِبادة مُعيّنة بِدعة مُحدَثة .فإن النبي صلى الله عليه وسلم صام ولم يَخصّ شيئا من الأيام بِدعاء مُعيّن .

    وقد نصّ العلماء على أن تخصيص أشواط الطواف أو السعي كل شوط بِدعاء ؛ أنه بِدعة .

    والدعاء عِبادة ، بل قال عليه الصلاة والسلام : الدعاء هو العبادة . رواه الإمام أحمد وغيره .

    والعبادات مَبنيّة على التوقيف ، فلا يجوز عمل عبادة إلا بِدليل ، ولا دليل على هذا التخصيص .

    كما أن من شرط قبول العبادة أن تكون على السنة ، وهو ما يُعرف عند العلماء بـ ( المتابَعة ) أي للنبي صلى الله عليه وسلم في ذلك العمل ، فإن فُقِدت المتابعة لم يُتقبّل العمل ، لقوله صلى الله عليه وسلم : من أحدث في أمرنا هذا ما ليس فيه فهو رَدّ . رواه البخاري ومسلم

    وفي رواية : من عمل عملا ليس عليه أمرنا فهو رَدّ .
    أي مردود على صاحبه غير مُتقبّل منه .

    فهذا العمل بِدعة ، ولا يجوز تخصيص الأيام بأدعية لم تأت السنة بتخصيصها .
    قال ابن مسعود رضي الله عنه : اتَّبِعوا ولا تبتدعوا فقد كُفيتم .
    والله تعالى أعلم .


    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    فضيلة الشيخ اود ان اسألك عن صحة شئ قرأته في احد المنتديات وهو:-

    :: هل تعلم اين تذهب روحــك وانت نائم ::

    عن عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما

    قال : " الأرواح تعرج في منامها إلى

    السماء فتؤمر بالسجود عند العرش فمن كان طاهراً سجد عند العرش

    ومن ليس بطاهر سجد بعيداً عن العرش " رواه البخاري.

    فهل هذا الكلام صحيح؟ و جزاك الله خيرا عني و عن جميع المسلمين

    الجواب ..

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ...

    بارك الله ـ عزَّ وَجَلَّ ـ فيك على هذا الحرص ، فقد كثر ترويج الأحاديث غير الصحيحة ، والخرافات عبر الإنترنت .
    والحديث عن عبدالله بن عمرو بن العاص ـ رضي الله عنهما ـ قال :
    (الأرواح تعرج في منامها إلى السماء ، فتؤمر بالسجود عند العرش ، فمن كان طاهرا سجد عند العرش ، ومن ليس بطاهر سجد بعيدا عن العرش) .


    وأسجل ما يلي :
    أولاً :
    هذا أثر عن الصحابي الجليل عبدالله بن عمرة بن العاص ، وليس حديثا عن النبي ـ صلَّى اللهُ عليه وآلِهِ وسَلَّمَ ـ أي هو قول للصحابي ، وليس قولاً للنبي .

    ثانياً :
    هذا الأثر رواه البخاري في تاريخه (6/292) أي كتاب آخر له اسمه (التاريخ الكبير) وهو لم يلتزم فيه بنقل الصحيح ، فقط ، ولم يروه في كتابه المشهور (صحيح البخاري) الذي التزم فيه بإيراد الحديث الصحيح .

    رابعاً :
    سند الحديث فيه (علي بن غالب الفهري) وقد قال ابن حبان عنه :
    (كان كثير التدليس فيما يحدث حتى وقع المناكير في روايته ، وبطل الاحتجاج بها ؛ لأنه لا يدري سماعه لما يروي عمن يروي في كل ما يروى . ومن كان هذا نعته كان ساقط الاحتجاج بما يروى لما عليه الغالب من التدليس) .

    ونقل ابن حجر في كتابه (ميزان الاعتدال 4/248) ما قاله ابن حبان ، وأضاف : وتوقف فيه أحمد .
    إذن فالأثر ـ من حيث السند ـ غير صحيح .

    ولو صح فإنه لا يؤخذ به ؛ لأنه ليس من كلام النبي ـ صلَّى اللهُ عليه وآلِهِ وسَلَّمَ ـ بل هو كلام صحابي ، فيما لا يعرف إلا بالوحي . فإذا أضفنا إلى هذا أن عبد الله بن عمرو بن العاص كان معروفاً بالأخذ عن أهل الكتاب ،
    فقد قالوا عنه :
    إنه كان عنده زاملتان (أي راحلتان) من كتب أهل الكتاب ـ تأكدنا أن هذا الخبر مما يسمى بالإسرائيليات أي الأخبار المروية في كتب اليهود .

    خامساً :
    ليس من باب الأمانة أن يقال : رواه البخاري ؛ لأن هذا يوهم أن البخاري رواه في كتابه الذي التزم فيه برواية الصحيح ، وهذا نوع من أنواع التدليس .

    سادساً :
    ما صح في مصير النفس عند النوم :
    قول الله ـ عزَّ وَجَلَّ ـ :
    {اللَّهُ يَتَوَفَّى الْأَنفُسَ حِينَ مَوْتِهَا ، وَالَّتِي لَمْ تَمُتْ فِي مَنَامِهَا ، فَيُمْسِكُ الَّتِي قَضَى عَلَيْهَا الْمَوْتَ ، وَيُرْسِلُ الْأُخْرَى إِلَى أَجَلٍ مُسَمًّى ؛ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ} (42) سورة الزمر .

    وقول رسول الله ـ صلَّى اللهُ عليه وآلِهِ وسَلَّمَ ـ فيما رواه عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي قَتَادَةَ ، عَنْ أَبِيهِ قَالَ :
    (سِرْنَا مَعَ النَّبِيِّ ـ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وآله وَسَلَّمَ ـ لَيْلَةً فَقَالَ بَعْضُ : الْقَوْمِ لَوْ عَرَّسْتَ بِنَا ، يَا رَسُولَ اللَّهِ ؟ قَالَ : أَخَافُ أَنْ تَنَامُوا عَنْ الصَّلاِة . قَالَ بلال: أَنَا أُوقِظُكُمْ . فَاضْطَجَعُوا ، وَأَسْنَدَ بلالٌ ظَهْرَهُ إِلَى رَاحِلَتِهِ ، فَغَلَبَتْهُ عَيْنَاهُ فَنَامَ ، فَاسْتَيْقَظَ النَّبِيُّ ـ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وآله وَسَلَّمَ ـ وَقَدْ طَلَعَ حَاجِبُ الشَّمْسِ . فَقَالَ : يَا بِلَالُ ، أَيْنَ مَا قُلْتَ ؟ قَالَ : مَا أُلْقِيَتْ عَلَيَّ نَوْمَةٌ مِثْلُهَا قَطُّ . قَالَ : إِنَّ اللَّهَ قَبَضَ أَرْوَاحَكُمْ حِينَ شَاءَ ، وَرَدَّهَا عَلَيْكُمْ حِينَ شَاءَ . يَا بِلالُ ، قُمْ فَأَذِّنْ بِالنَّاسِ بِالصَّلاةِ ، فَتَوَضَّأَ ، فَلَمَّا ارْتَفَعَتْ الشَّمْسُ وَابْيَاضَّتْ ، قَامَ فَصَلَّى) .

    وهذا يتنافي مع ما ورد في أثر عبدالله بن عمرو بن العاص ، مما يزيده ضعفا ، وردًّا .



    هذا والله أعلم



    بسم الله الرحمن الرحيم

    السلام عليكم ورحمه الله وبركاته ..

    كيف حالك شيخنا الفاضل .. ان شاء الله في احسن حال ؟؟

    احببت ان استشيرك في موضوع منتشر في المنتديات .. واريد ان اعرف صحته من عدمها ..

    واكون لك من الشاكرين .. ويجزيك الله عنا خير الجزاء ..

    الموضوع ..

    هل تصدق أن كلمة"ألو"تخسرك 120 حسنة كل مكالمة؟؟؟؟
    ((^هل تصدق ان كلمه الووووو تخسرك مائه وعشرين حسنه كل مكالمه ؟ ^))
    أخي العزيز ...... أختي العزيزة

    يقول الرسول صلى الله عليه و سلم (( لن تدخلوا الجنة حتى تؤمنوا و لن تؤمنوا حتى تحابوا , ألا ادلكم على شىء إذا فعلتموة تحاببتم , افشوا السلام بينكم )) .
    .
    الموضوع خطير جدا ,, لا تستهينوا به ,,

    كثير منا بل لا أبالغ لو قلت معظمنا يبدأ بكلمة (( ألو ))عند بداية أي حديث عبر الهاتف .

    تتصل بصديق لك فيقول (( ألو )) فتقول له (( ألو )) او مرحبا و كلمة ألو بمعنى مرحبا و كلاهما ليس بحرام و لكنهم فى الميزان يوم القيامة = 0

    اما كلمة السلام عليكم و رحمه الله و بركاته قال عنها رسول الله صلى الله عليه و سلم
    (( افشوا السلام و اطعموا الطعام و صلوا الارحام و صللوا بلليل و الناس نيام تدخلوا الجنة بسلام ))

    و ابلغنا رسول الله صلى الله عليه و سلم بأن من يقول السلام عليكم فله 10 حسنات و من رد علية بأفضل كان له 30 حسنة و من قال السلام عليكم و رحمه الله و بركاته له 30 حسنة وقال الله تعالى فى القرآن (( {وَإِذَا حُيِّيْتُم بِتَحِيَّةٍ فَحَيُّواْ بِأَحْسَنَ مِنْهَا أَوْ رُدُّوهَا إِنَّ اللّهَ **انَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ حَسِيبًا} سورة النساء ))

    فيجب عليك أخى المسلم ان تتلفظ دائما بكلمة السلام عليكم و رحمه الله و بركاته أو على الاقل السلام عليكم .

    حتى يزداد ميزان حسناتك اكثر و اكثر
    تخيل كم مرة تتكلم فيها فى التليفون و الجوال ؟

    اكيد اكثر من 4 مرات يوميا فتخيل نفسك كل يوم تربح 4 * 30 = 120 حسنة .

    و هذا أقل القليل
    تأتى يوم القيامة بإذن الله و لك كنز من الحسنات

    فلننسى كلمة (( ألو )) و مرحبا و غيرها و لنتلفظ ب (( السلام عليكم )) فهى أفضل وأحب إلى الله عز و جل .

    فلنتسابق للحصول على كنز الحسنات

    .. فهل هو صحيح .. ام هو من البدع المتناقله ؟ ارجاء افتائنا في هذا الامر .. وجزاك الله خير الجزاء ..

    الجواب:


    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
    وجزاك الله خيرا

    ليس صحيحا (أن كلمة "الو" تخسرك 120 حسنة كل مكالمة؟ ) لأنهم اعتبروا ذلك في مُعدّل أربع مكالمات يوميا ، وليس في كل مُكالمة .

    وليس صحيحا أنها تُخسِر حسنات ، بل تُفوِّت حسنات . وفَرْق بين الأمرين ، فالأمر الأول يعني أن قول كلمة ( ألو ) تُذهب من الإنسان عددا من الحسنات ، والثانية تُفوِّت عليه عددا من الحسنات .

    ولا شكّ أن السلام اسم من أسماء الله ، والسلام تحية أهل الإسلام ، بل هو تحية أبينا آدم عليه الصلاة والسلام ، وهو تحية أهل الجنة حين يلقون ربهم تبارك وتعالى .

    وقد يُفوِّت الإنسان على نفسه الحسنات الكثيرة مع ما يأتي به من التشبه بالكفار في مثل تلك الكلمة ، وهو قول ( ألو ) .

    روى البخاري في " الأدب المفر " من حديث أبي هريرة أن رجلا مَرّ على رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو في مجلس ، فقال : السلام عليكم . فقال : عشر حسنات . فَمَرّ رجل آخر فقال : السلام عليكم ورحمة الله . فقال : عشرون حسنة . فَمَرّ رجل آخر فقال : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .

    فقال : ثلاثون حسنة . فقام رجل من المجلس ولم يُسَلِّم ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ما أوشك ما نَسِي صاحبكم ! إذا جاء أحدكم المجلس فليُسَلِّم ، فإن بدا له أن يجلس فليجلس ، وإذا قام فليسلم ، ما الأولى بأحقّ مِن الآخرة . وصححه الألباني .

    وينبغي على المسلم أن يَقْتَدِي بالنبي صلى الله عليه وسلم وبأصحابه وبالأخيار من أمته . وأن يحرص على أن لا يعمل عملا إلاّ بأثَر . قال سفيان الثوري يقول : إن استطعت ألاَّ تَحُكّ رَأسَك إلاَّ بِأثر ، فافْعَل .

    وأن يحرص المسلم على التشبّه بالكرام ، فإن التشبّه بالكرام فلاح .. وأن يبتعد عن موافقة أصحاب الجحيم ! وأن يُشيع السلام ويُفشيه بين المسلمين ، سواء كان مُتِّصِلا ، أو كان مُباشَرة .

    والله تعالى أعلم .

    الشيخ عبد الرحمن السحيم



























    التعديل الأخير تم بواسطة روح الامل ; 04 - 11 - 2009 الساعة 04:55 PM

صفحة 2 من 5 الأولىالأولى 1 2 3 4 ... الأخيرةالأخيرة

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. فيديو اشباح رعب ممنوع دخول اصحاب القلوب الضعيفة
    بواسطة العمدة1714 في المنتدى قسم فيديو كليب الـجوال
    مشاركات: 6
    آخر مشاركة: 12 - 02 - 2010, 11:12 AM
  2. فيديو لساحر مرعب ممنوع الدخول للقلوب الضعيفة
    بواسطة العمدة1714 في المنتدى قسم فيديو كليب الـجوال
    مشاركات: 6
    آخر مشاركة: 12 - 02 - 2010, 11:09 AM
  3. حملة تطهير المنتديات من الاحاديث الباطلة والموضوعه ..
    بواسطة وردة الاسلام في المنتدى المنتدى الاسلامي
    مشاركات: 12
    آخر مشاركة: 24 - 02 - 2009, 03:25 AM
  4. صور رعب ...... اصحاب القلوب الضعيفة بنصحهم ما يدخلووو
    بواسطة ¨°o.O (عطـــاء الـــروح) O.o°¨ في المنتدى صور - صور 2014 - صور منوعة
    مشاركات: 22
    آخر مشاركة: 22 - 07 - 2008, 11:43 PM
  5. لا احد يدخل من القلوب الضعيفة
    بواسطة DarK_AnGeL في المنتدى المنتدى السياسي
    مشاركات: 18
    آخر مشاركة: 21 - 02 - 2007, 03:34 AM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •