السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،،،

ترافيان أنتشرت إنتشارا كبيرا في العالم وحققت نجاحا كبيرا في أماكن كثيرة.

السبب هو: (( طابع المنافسة والتحدي الذي توفره ترافيان. ))

الكل يبذل قصارى جهده للتفوق على الآخرين في عدد السكان وفي بناءة الجيوش والتخطيط السليم في إستخدامها.

إلا أنه وكما تعلمون فإنه مهما كان مستواك وذكائك فإنك لا تستطيع أن تفعل شيئا لوحدك وترافيان تعتمد إعتمادا أساسيا على التعاون بين عدد كبير من اللاعبين ولهذا فأن إنشاء تحالف فعال وناجح يتعاون فيه أعضاءه ويثقون ثقة تامة ببعض هو من أساسيات التفوق في ترافيان.

لقد لعبت سيرفرات ترافيان الدولية وإستمتعت كثيرا بها إلا أن بطء الإتصال مع سيرفرات بعيد أجبرني على الإنتقال للعب في السيرفرات العربية. والآن وبعد أشهر عديدة من اللعب على سيرفر عربي أدركت بأن العقلية العربية قد جعلت ترافيان لا طعم لها ولا لون.

للأسف فإنني لم أجد تحالفا واحدا يمكن ان أضع ثقتي الكاملة في أعضائه. لماذا؟ لأن الكثير من من يلعب ترافيان تتم سرقة قريته أما بالتهكير أو بسبب قيام حليفك بإعطاء الرقم السري لقريته لآخرين عن جهل أو غباء منه.

وأعطيكم بعض الأمثلة لأشياء حصلت في سيرفر 17 الذي توجد به أكبر قراي:

1- إندلعت الحرب بين تحالفين كبيرين. قام التحالف الأول بإرسال هجمات كبيرة على أحد كبار أعضاء التحالف الثاني فقام حلفائه بإرسال تعزيزات هائلة على عاصمته وكان إستهلاك القمح لديه سالب 100 ألف. إدارة مثل هذه التعزيزات تتطلب توكيل آخرين من حلفائه لكي لا تموت التعزيزات جوعا عتدما ينفذ القمح في القرية. المسكين قام بتوكيل أحد أعضاء تحالفه يثق به ثقة تامة وذهب إلى النوم.
عندما صحا من النوم ودخل القرية فوجيء بأن من قام بتوكيله قد تم تهكير الرقم السري لقريته وقام اللص بإعادة جميع التعزيزات وأرسل كل ما تبقى من مدافعين لقرى العدو لتدميرها. بالطيع النهاية كانت تدمير العاصمة وقام بحذف العضوية وترك ترافيان نهائيا بلا رجعة.
التحالف الأول أعلن إنتصاره في الحرب ولا يعلمون بأنهم بهذه الطريقة هزموا أنفسهم لأنهم جعلوا الجميع يمقتون هذه اللعبة بتصرفاتهم.

2- مشكلة حصلت لي أنا. أحد التحالفات بدأت بإستخدام التهكير (سرقة الأرقام السرية للقرى) لتدمير التحالفات الأخرى. قاموا بسرقة أحد القرى في تحالفنا وراسلني بطلب توكيله على قريتي لكي يتمكن من إستحلال قرية أخرى ومنع صاحب القرية التي يرغب بإستحلالها من توكيله وبالتالي منعه من الإستحلال. بالطيع فإنني أثق بصاحب القرية لأنه حليف قديم لي.
تفاجأت بقيامه بإرسال جميع قواتي سواء مدافعين أو مهاجمين على دفعات صغيرة لأحد قرى تحالفه المحصنة تحصينا جيدا. النتيجة هي خسارتي لأكثر من 100 ألف جندي وتحول أحد أعضاء ذلك التحالف إلى أفضل مدافعي الأسبوع. بالطبع هو لا يفقه شيئا في الدفاع ولا يستحق أي أوسمة ولكن بالنسبة له كانت هذه هي الطريقة الوحيدة للحصول على وسام.


أتمنى من من يلعب في سيرفرات عربية إدراك بعض الأمور لكي لا يقضي على هذه اللعبة :

1- إرسال جواسيس لتحالفات معادية هو من أصول اللعبة وهو شيء لا غبار عليه بل هو ضروري لتحقيق النصر. إلا أنه يجب علينا أن ندرك بأن الهدف الوحيد من مثل هؤلاء الجواسيس هو التجسس فقط. والمعلومات التي يجمعها الجاسوس عن العدو يمكن إستخدامها لهزيمتهم. وترافيان تعتمد على الحرب والتخطيط السليم في الدفاع والهجوم أما محاولة تدمير قرى العدو وقواته بدون حرب عن طريق سرقة أرقامهم السرية فإنها سوف تجعل الكثيرين يتركون تراقيان دون رجعة.

2- إذا كنت تعتقد بأنك عندما تسرق قرية من قرى العدو فإنك تكون قد أنتصرت فإن هذا يدل على غبائك الشديد. أنظروا إلى الواقع الفعلي والحروب التي تقع بين دول حقيقة. هل إنتصرت الولايات المتحدة على اليابان لأنهم سرقوا رقمهم السري؟

3- من يقومون بمثل هذه التصرفات هم في الغالب نوعان:
أ- أطفال مرفوع عنهم القلم ويجب أن تقوم إدارة ترافيان بوضع حد أدنى لأعمار اللاعبين.
ب- أشخاص لم يستوعبوا بعد مفهوم هذه اللعبة ويعتفدون بأنها حرب كمبيوترات وأن المنتصر هو من ينجح في الدخول على كمبيوترات الآخرين لتدمير قراهم. والطريقة الوحيدة لمنع مثل هؤلاء من تدمير اللعبة هو وضع رقابة شديدة وواعية وللأسف هذا غير متوفر حاليا في سيرفرات ترافيان العربية.


لا يمكن أن أجابه تحالفا كاملا لوحدي ولا أستطيع أن أبني معجزة العالم لوحدي. إلا أنني وفي نفس الوقت لا يمكنني بأي حال من الأحوال أن أثق بأي تحالف عربي في سيرفر عربي لأن العقلية العربية غير مهيئة للعبة مثل ترافيان.

jvhtdhk LKKK ggHst (()) - hgsdvtv hgsvdu hgehkd hguhgl Y]hvm