عمليات زراعة الشعر

عملية زراعة الشعر هي عبارة عن جلسة علاجية وليست عملية جراحية كاملة . حيث يتم تخدير فروة الرأس فقط ويكون الشخص واعي تماما ويتم استئصال بصيلات الشعر من أخر الرأس ويتم زراعتها في المكان الخالي من الشعر وهكذا إلى أن يتم تغطية كامل الرأس بالشعر. وقبل معرفة خطوات زراعة الشعر الكل يود معرفة أسباب تساقط الشعر لكل من النساء والرجال إلى أن ينتهي الأمر بالصلع ولقد اثبت الدراسات الطبية أن هذه الأسباب أما أن تكون نتيجة لعامل وراثي أو عامل هرموني أو نتيجة للإصابة ببعض الأمراض مثل الملاريا والتيفويد أو تناول مواد سامة لعلاج بعض الأمراض ومن الأسباب المعروفة لدينا جميعا إلا وهو التدخين.

هناك الكثير من التساؤلات التي تور في أذهاننا عن عملية زراعة الشعر وخطواتها وكيفية القيام بها وأيضا مميزاتها وأضرارها والأثار الجانبية للعملية وأماكن زراعة الشعر وتكاليفها والعديد من الأسئلة الأخرى، لذلك سنقدم أجوبة بسيطة عن هذه الاستفسارات.

تعتمد عمليات زراعة الشعر على مبدأ هام وهو أن الشعر الذي يتم نقله من منطقة معينة من الجسم ثم زراعته في منطقة أخرى في الجسم سوف ينمو بنفس الكيفية التي ينمو عليها في المنطقة المانحة للشعر. الشعر الذي ينمو في منطقة فروة الرأس يكون على شكل مجموعات مكونة من شعر فردي أو متعدد كما أنها تعرف بوحدات الاقتطاف والتي تحتوي على 2-4 شعرات في الوحدة.

ما يجعل عمليات زراعة الشعر هذه الأيام من العمليات التي تبدو طبيعية جدا بمقارنتها بتلك العمليات التي كانت تحدث في الماضي، هو أن تلك العمليات تقوم بشكل أساسي على الوحدات المقتطفة وليس على المجموعات الكبيرة من الشعر كما هو الحال في الماضي . كما تعتمد أيضا على رسم خط الشعر بحرفية عالية من الجراح لضمان مظهر طبيعي لنتائج عملية الزرع فيما بعد .

إجراء زراعة الشعر عن طريق استخدام Robotic FUE

يتم هذا الإجراء عن طريق زرع المنطقة الصلعاء على شكل وحدات فردية كل وحدة تتكون من مجموعة من ( 4:1 من عدد الشعر الطبيعى ) وذلك لكى تظهر بشكل طبيعى ولا يظهر بإنه خاضع لعملية زراعة شعر . حيث يتم إزالة تلك الوحدات من منطقة الخلف ومن منطقة الجانبين من فروة الرأس باستخدام تقنيات ربوتية للحد من أى إصابة للبوصيلات المأخوذة والتى شوف يتم زراعتها .

وحيث تقوم بهذا الإجراء يتم وضعك تحت التخدير الموضعى . وحيث أن جلسات زراعة الشعر تكون بحاجة لالآلآف من الطعوم لزرع الوحدات ، وقد يستغرق تللك الإجراء يوم كامل أو يومين متتاليين ، ويتم إعطائك أدوية لمساعدتك على الاسترخاء وجعل الوقت يمر بسرعة ، ولا يوجد أى مانع من مشاهدة التليفزيون أو الاستماع إلى الموسيقى أو الدردشة مع طبيبك أثناء القيام بالإجراء .

وقد توجد بعض الاعتقادات والافكار حيث يعتقد البعض أن من لديهم عمليات زرع الشعر وذلك باستخدام التقنيات الحديثة بأنه سوف يغادر بعد الجراحة ورأسه ملفوف فى ضمادات أوقد يحدث الكثير من النزيف وحدوث آلم كبير ، ولكن على النقيض حيث تعتبر زراعة الشعر باستخدام التقنيات الجديدة سهلة جداً مقارنة بالطرق القديم . حيث يغادر المريض العيادة ولا يرتدى غير قبعة وعقال ويمكنه القيام بالاستحمام واستخدام الشامبوعلى شعره وذلك فى اليوم التالى للإجراء .

الأثار الجانبية لعملية زراعة الشعر

بالنسبة لنتائج عملية زراعة الشعر فهي مضمونة إلى حد كبير جدا مقارنة بأي عملية جراحية وتزيد نسبة نجاحها ومدى فاعليتها عند اتباع الشخص تعليمات الطبيب في مرحلة ما بعد الزراعة حيث يظهر الشعر المزروع من شهر إلى شهرين ثم ينمو الشعر ليصل إلى طوله الطبيعي لمدة تصل إلى 8 شهور ويظهر بطوله الطبيعي. أما بالنسبة للأثار الجانبية التي تتبع عملية زراعة الشعر هي حدوث بعض الالتهابات ويتم تناول بعض المضادات الحيوية لتفادى حدوثها وظهور تورم في مقدمة الرأس مكان الزراعة يزول مع الوقت أما بالنسبة لمؤخرة الرأس ستظهر ندبة ولكنها ستختفي تحت الشعر.


j',v jrkdhj [vhphj hgj[ldg hgohwm fhgauv hgjpldg hgauv ]vh[hj sluj .vhum