زراعة الشعر (أو زرع الشعر ، غرس الشعر) هو علاج لإستعادة الشعر للرجال والنساء . إجراء الجراحة يعيد بشكل دائم الشعر عن طريق زرع بصيلات جديدة في مناطق فروة الرأس المصابة بالصلع . زرع الشعر يعالج مشكلة الصلع الوراثي وكذلك الأشكال المختلفة من تساقط الشعر المرضي .

نمط الصلع الذكوري هو السبب الأكثر شيوعا لتساقط الشعر ، وهو سبب فقدان الشعر عند ما يقرب من نصف الرجال ذوي عمر 50 عاما . وعادة ما تبدأ ظواهر الصلع عند الرجال في أواخر العشرينات أو أوائل الثلاثينات من العمر . وأحيانا ما يبدأ الصلع عن البعض في أواخر الثلاثينيات من العمر .

وعادة ما يتبع نمط الصلع الذكوري إنحسار في خط الشعر في الجبهة . ثم يليها تساقط شعر حاد في منطقة تاج الرأس . وبعد ذلك ترك شكل حدوة حصان حول مؤخرة الرأس وكذلك جانبي الشعر . وفي بعض الأحيان يمكن أن يتطور الصلع إلى حالة تساقط شعر كامل وصلع تام ، وإن كان نادرا ما يحدث ذلك .

جراحة إستعادة الشعر عادة ما تستغرق يوما كاملا (من ستة إلى ثمانية ساعات) ، ويتم إجراءها تحت التخدير الموضعي ، وعلى الرغم من أن بعض الحالات قد تتطلب التخدير الكامل . في هذه الجراحة ، يتم إستئصال بصيلات الشعر الصحية من الخلف و / أو جانبي الرأس ، وزرعها في المناطق التي تعاني من الصلع .

ملاحظات حول العملية

1- بعد زراعة الشعر قد يحدث هناك ألم، لأنها عملية جراحية، كما قد يحدث تورم في فروة الرأس، وهو أمر طبيعي، لذلك يتم إعطاء المريض علاجات لتخفيف الألم والورم.

2- قد يحدث خدر بعد عملية الزراعة للشعر نتيجة قص بعض الأعصاب الحسية، ولكن الإحساس يعود خلال ثلاثة إلى ستة شهور.

3- فروة الرأس تروية الدم لها عالية جدا، لذلك الشفاء عادة بعد الجراحة يكون سريعا.

4- في بعض الحالات قد لا تنجح زراعة الشعر، فمثلا قد لا تنمو الشعرة المزروعة أو تسقط من مكانها، أو إذا كان الشخص يعاني من سعال شديد بعد الزراعة، لذلك فترة ما بعد إجراء الزراعة مهمة للحفاظ على ثبات الشعرات المزروعة.

5- يمكن إجراء زراعة الشعر أكثر من مرة، لكن يجب الانتظار ستة شهور لمعرف نتائج الزراعة الأولى قبل إجراء التالية.

أنواع عمليات زراعة الشعر

يوجد نوعان لعمليات زراعة الشعر والتي يتبناها الجراحون هذه الأيام كتقنيات جراحية لعلاج الصلع :

الطريقة الأولي : هي (follicular unit transplantation) واختصارها FUT ونقوم فيها بأخذ شريحة صغيرة من مؤخرة الرأس ثم نقوم بتقسيم هذه الشريحة إلي شرائح صغيرة جدا بحيث تحتوي الشرائح المقسمة علي شعرة واحدة او اثنين بحد أقصي ويحدث هذا طبعا باستخدام أدوات طبية مخصصة لذلك .

الطريقة الثانية : هي التي نقوم باستخدامها في هذا الوقت ويطلق عليها زراعة الشعر بتقنية الاقتطاف (follicular unit extraction) وإختصارها FUE ونقوم فيها بسحب شعرة واحدة فقط بالبصيلة الخاصة بها بستخدام جهاز طبي حديث ونقوم بزراعتها في المكان المراد .

تكلفة زراعة الشعر في تركيا

جعلت عمليات زراعة الشعر من تركيا مركزاً للسياحة العلاجية العالمية والوجهة المفضلة للمرضى المحليين والأجانب الذين يبحثون عن الجودة العالية وإجراءات فعالة من حيث التكلفة والعلاج خاصةً وأنه يتم تنظيم جولات سياحية إلى جانب العلاج للسيّاح العرب والأوروبيين.

أما عن تكلفة زراعة الشعر في تركيا بشكل عام فهي تتراوح بين 1500 دولار و3000 دولار وذلك يعتمد على عدد بصيلات الشعر المزروعة والتي تتراوح بين 1000 – 8000 بصيلة شعرية . حيث يتوفر في تركيا مراكز يمكنها إجراء هذا الكم من الزرع للبصيلات في عدة جلسات .

نصائح قبل إجراء الجراحة

1- لا أحد يحتاج بالضرورة إلى عملية زراعة الشعر . انها عملية جراحية اختيارية
2- تجول في عيادة زرع الشعر فأنت تحصل على ما تدفع مقابله
3- اطرح العديد من الأسئلة . اسأل عن الفريق، وخبرتهم ومؤهلاتهم، والمكان أيضا
4- ابحث عن رأي المرضى
5- المال ليس كل شيء. العمر، القدرة على تحمل التكاليف وتوافر المتبرع بالشعر عوامل أخرى
6- إعادة النظر في الخيارات غير الجراحية
7- عملية زرع الشعر هي لمدى الحياة


.vhum hgauv ,ugh[ hgwgu hgalu